نصائح مهنية

كيف تتعامل مع زميل العمل الخبيث

كيف تتعامل مع زميل العمل الخبيث ، العمل داخل الشركات وبالتحديد التي تعتمد على فكرة العمل المؤسسي يُعَد واحداً من البيئات التي يتجلى فيها الاختلاف الفكري للأشخاص بشكل كبير، وذلك مع امتلاك كل منهم لطباع مختلفة؛ ومن بين تلك الطباع يأتي الشخص الخبيث اللئيم الذي قد يتسبب في مشاكل جسيمة لك داخل العمل إن لم تستطيع التعامل معه بالصورة المثالية.

كيف تتعامل مع زميل العمل الخبيث

في مقالات سابقة كنا حريصين على أن ننقل بعض النصائح المهنية التي من شأنها أن تساعدكم على جعل بيئة العمل المحيطة بكم على أفضل ما يمكن، فتحدثنا عن كيف تتعامل مع المدير المتسلط، وذكرنا خلال تلك المقالة عدة نصائح هامة للتعامل الأمثل معه.

وجاء الوقت لنتحدث عن واحدة من المشاكل الأشهر داخل جوانب العمل المؤسسي؛ وهي أن يتواجد معك زميل عمل لئيم؛ هذا الشخص الذي يكرث كل ما يملكه من دهاء من أجل النيل من منافسيه بالعمل، أو على أقل تقدير جعل حياتهم أصعب.

ويرتجل الكثيرين منا في التعامل مع مثل تلك المواقف، سواءً كانت بالتجاهل أو الصدام، ومن أجل ذلك نتحدث في مقال اليوم على Kick Career لإعطائكم نصائح فعالة ومجربة لكيفية التعامل مع زميل العمل الخبيث.

اللجوء إلى التعامل بصورة رسمية

ربما هو الحل الأفضل والأكثر منطقية، فتجنب الدخول في محادثات ودية، والإفصاح عن بعض الخطط العملية، أو الحديث عن بعض الأمور التي تٌثير غضبك داخل مكان العمل. ليس هذا فقط فتجاهل تواجد هذا الشخص في أي أمر لا يخصه واعتباره غير موجود في المحيط أمر مناسب ايضاً.

احترس من التوجيهات

يلجأ بعض الأشخاص الذين لديهم طابع الخبث إلى تقديم نصائح يغلُب عليها الطابع الودي؛ حيث يبدو لك المُحب الحريص على مصلحتك، إلا أن كل هذا غير صحيح على الإطلاق. فلا تستمع لأي توجيهات أو نصائح من هذا الشخص تحت أي ظرف من الظروف، حتى وإن بدى لك أنه صادق بما يقول.

إقرأ أيضاً: كيف تكون قائد ناجح في عملك

إحرص ألا تأكل طعم “نقل الكلام”

كن حريصاً للغاية عندما تجده ينقل إليك ما يردده الآخرين عنك، أو عن مشكلةٍ ما بين زميلين آخرين بمكان العمل، ففي غالب الأمر يكون هذا طعم لك، فإن كان الكلام عنك أنت فيكون ذلك بدافع الفتنة، وإن كان عن الآخرين فهو يريد أن يخرج منك برأي سلبي تجاه زميل ولو بكلمة بسيطة يستطيع من خلالها أن يخلق لك مشاكل تزيد من الضغوط عليك. فلا تتفاعل مع ما يقوله، واجعله يشعر بعدم الإكتراث من ناحيتك، وتجنب أيضاً أن تأخذ رد فعل مع من ذكرهم لك بالسوء.

تدبَّر قراراتك بالعمل جيداً

فوجود شخصيات كتلك بمكان العمل يجعل هناك ترصد لأقوالك وأفعالك، لذا فعليك أن تزيد من تركيزك من أجل تجنب الوقوع في الأخطاء التي تعطي الفرصة له ليتصيدها لك، وتجد نفسك ضحية لخبثه من ناحية، وتقصيرك من الناحية الأخرى، وقد تلجأ للدخول في صدام معه.

إقرأ أيضاً: كيف تجيب على سؤال حدثني عن نفسك في مقابلات العمل

تجنب الصدام

لا شك في أن الدخول في صدامات هو أحد أشهر أشكال التعامل مع هذا النوع نظراً لما يقوم به من استفزازات مستمرة، ولكن يجب عليك التحكم في أعصابك والاتجاه إلى طُرق أكثر ذكاءً لتحصل على ما تريد، فبالتأكيد الصدامات بالعمل تخلق جو سلبي، وقد تلحق الضرر بك قبل أن يلحق به.

ومن سلبيات الصدام معه أن هناك حقيقة واقعة، وهي أن زميل العمل الخبيث لا يدخل في صدامات مع الجميع تارة واحدة، فقد تكون أنت فقط؛ فيتعامل معك بخبث ومع الآخرين بشكل جيد، وهو ما سيوجه باقي زملائك إلى التساؤل عن السبب الحقيقي وراء ما تَكِنَّه له وقد يتخذ البعض موقف منك بسبب تعاملاتك معه وكأنك أنت الجاني وهو المجني عليه.

فكن أنت الأذكى بتجنب الصدام به، وإن لم تجد مهرباً من ذلك، فحينها الأفضل لك ألا تفعل ذلك إلا في موقف جلي به ما بهذا الشخص من سوء السلوك حتى لا يضيع حقك.

وحينها إن لم يتم إحتواء المشكلة من قبل الرئيس المباشر لكما، فقد يكون الأفضل لجميع الأطراف أن تتقدم بشكوى رسمية لدى الجهات المختصة بذلك في قسم الموارد البشرية في الشركة التي تعمل بها.

ختاماً وأيً كانت طريقة الحل التي ستختارها لحل تلك الأزمة، فيجب ألا يخرج تركيزك ابداً عن تقديم المهام الوظيفية المطلوبة منك، فتقديم شكوى أو التعامل مع تلك الأمور بأي صورةً كانت لن يشفع لك فيما يخص النتائج الرقمية. لذا كن حريصاً على أن تستمر في التقدم مهما كانت العراقيل حولك.

الوسوم

محمد أحمد

كاتب ومحرر صحفي مستقل، لدي خبرات بإدارة المحتوى والتصميم، مهتم بدراسة السير الذاتية ومستشار فني في شركة Playrs.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

);
إغلاق