مقابلات العملنصائح مهنية

كيف تجيب على سؤال حدثني عن نفسك في مقابلات العمل

كيف تجيب على سؤال حدثني عن نفسك في مقابلات العمل، ربما هو السؤال الأكثر شهرة ويراه البعض الأكثر سذاجة والأسهل عند الإجابة عليه؛ ولكن على عكس ذلك، فإن هذا السؤال عليه عامل مهم جداً اثناء مقابلات العمل من أجل قبولك في الوظيفة.

كيف تجيب على سؤال حدثني عن نفسك في مقابلات العمل

عندما يحصل موظف الموارد البشرية على ملف السيرة الذاتية الخاص بك (CV)، فهو في تلك اللحظة يملك بالفعل معلومات كثيرة عنك بما في ذلك إجابة صريحة لسؤال “حدثني عن نفسك”، ولكن ومع هذا يطلب منك مسؤول التوظيف الإجابة عن هذا السؤال، لماذا؟

الهدف من طرح سؤال “حدثني عن نفسك”

في الطبيعي مع موظف الموارد البشرية المحترف؛ فدائماً ما يتمحور الغرض من هذا السؤال بين ثلاثة أهداف أساسية، وهي…

  • مراقبة رد فعلك وسلوكك حين تتحدث عن نفسك، فهل الشعور هو الفخر، أم التردد، أم عدم وضوح الرؤية، أم ماذا…لذا فعليك أن تعرف جيداً الرسالة التي تود إيصالها لمسؤول الموارد البشرية حين تجيب عن هذا السؤال.
  • أن يجعلك تشعر أن الشركة مهتمة بمعرفة المزيد عنك.
  • سماع المزيد عن نقاط القوة المهنية التي من غير الممكن إضافتها في السيرة الذاتية بالشكل المفصل أو حتى المختصر، كالقيام ببعض المهام الإضافية الغير مطلوبة منك في عملك في مكان ما عملت به مؤخراً بهدف إنجاحه أكثر وخلافه.

ومن أجل الإجابة عن سؤال حدثني عن نفسك، يجب أن تعرف ما هي الإجابة التي يبحث عنها مسؤول الموارد البشرية بالإضافة إلى ما لديه في السيرة الذاتية؟ وبعد ذلك نذكر أهم النصائح المهنية التي ستساعدك على وضع استراتيجية ناجحة للإجابة عن سؤال حدثني عن نفسك.

إقرأ: كيف تتعامل مع المدير المتسلط

ما هي الإجابة التي يبحث عنها مسؤول التوظيف؟

أولاً تجنب أن تُعيد السؤال بسؤال أخرى من نوعية “ماذا تريد أن تعرف تحديداً؟” فهذا غير جيد على الإطلاق بالنسبة للإنطباع الذي سيأخذه الموظف عنك.

البعض يتحدث عن اهتماماته وطموحاته في الحياة ويبدأ في سرد معلومات من نوعية “أعيش في الحي الأول وشقتي ليست واسعة جداً ولدينا جيران مزعجين وأحب المزيكا وأشجع إنتر ميلان ومثلي الأعلى جيفارا”.. إلخ من تلك المعلومات عديمة الفائدة.

صراحةً إذا كنت تتطلع لإقامة صداقة مع من يُجري معك المقابلة فلا بأس بتلك المعلومات ولكن للأسف لن تحصل على الوظيفة غالباً. لأنك لم تجيب على المطلوب من سؤاله في الأصل.

فما يريد سماعة صاحب السؤال هو سرد لخبراتك بشكل أوسع، مثلاً إذا كان في السيرة الذاتية الخاصة بك أنك عملت في شركة كوكاكولا في قسم المبيعات من الفترة ما بين 2014 إلى 2016 فأنت لم تذكر كل شيء عن فترة عملك هناك بكتابة هذا السطر في ملفك الشخصي بالتأكيد!

قم بالتحدث باستفاضة أكثر عن المبيعات التي حققتها، وأضف المزيد من التفاصيل عن كل فترة عمل وكيف كانت إنجازاتك فيها وكيف ساهمت في تطوير مكان عملك، وأحرص على أن يكون سردك للمعلومات باسلوب مرتب من البداية إلى النهاية، وختاماً تحدث عن أسباب طلب العمل مع الشركة التي قدمت على وظيفة فيها مثلا كأنك أصبحت الآن تبحث عن خوض تحدي جديد لزيادة المبيعات لديهم وخلافه من تلك الأمور.

ماذا وإن كنت حديث التخرج؟

إن كنت حديث التخرج، ، ولا تملك الخبرات العريضة التي تستطيع الحديث عنها، فهذا لا يمثل مشكلة بالقدر الكبير، فهناك الكثير من المعلومات التي يود الموظف المسؤول سماعها منك.

فتواجدك في فترة الدراسة الجامعية كفيل بإظهار بعض المميزات؛ سواءً من خلال الحديث عن التقارير التي انجزتها، أو عن مشروع تخرجك وكيف كان مميزاً، وكيف أن تقديراتك العلمية في مواد بعينها تعكس تمكنك من نقاط تقربك أكثر من فرصة العمل تلك.

هذا بالإضافة إلى إذا كنت عملت كمتطوع، أو في إحدى النشطات الخيرية، وخلاف ذلك من المهارات التي تمتلكها سواءً كانت في صلب عملك أو قد تساعد بشكل أو بآخر مثل الحصول على دورات تدريبية في مجالات مختلفة وهكذا.

إقرأ أيضاً: أهمية الأعمال التطوعية في السيرة الذاتية

نصائح تساعدك للإجابة على سؤال حدثني عن نفسك

إذاً الآن أصبح لديك كل المعلومات حول طريقة إجابة السؤال ولكن تبقي تلك النصائح لتساعدك على الإجابة عنه…

  • لا تقل كل شيء تعرفه دفعة واحدة وحاول ادخار المعلومات للوقت المناسب اثناء الحديث.
  • لا تتحدث بصورة متصلة لأكثر من دقيقتين، فاذا لم يتم مقاطعتك أثناء الإجابة من قبل مسؤول الموارد البشرية، إجعل إجابتك تنتهي قبل مضي الدقيقتين، وذلك لتجنب أن يفقد مسؤول التوظيف تركيزه واهتمامه بما تقول.
  • قم بتحضير ما ستقوله جيداً، لا تحفظه ولكن يكفي أن تضع كلمات مفتاحية تساعدك على التركيز حولها، وستجد أن الكلام ينسدل على لسانك دون مجهود منك لتتذكر ما تريد قوله.
  • قم بترويج نفسك كمنتج ثمين يقدم مميزات كثيرة ولا تكتفي فقط بالحديث عن ما لديك من خبرات وإنجازات، ولكن تحدث أيضاً عما تطمح لتقديمه للشركة التي تتقدم لوظيفه بها.

إقرأ: أسئلة مقابلة عمل مندوب مبيعات

نموذج للإجابة على سؤال حدثني عن نفسك

ختاماً إليك نموذج للإجابة على سؤال حدثني عن نفسك، وذلك من أجل توضيح كافة الأجزاء التي تحدثنا عنها، وليكون مرجعاً لك في تكوين إجابة تتناسب بما لديك من خبرات وقدرات…

“كنت أعمل في مجال المبيعات طوال الأربع سنوات الماضية في شركة ×، وحققت عدة نجاحات في مجال البيع بالتجزئة اثناء تواجدي كمدير للتسويق المحلي بالشركة. كنت أنا المسؤول عن ارتفاع المبيعات بنسبة 30% خلال آخر سنة عملت فيها هناك.

كما أن لدي مهارات كبيرة في مجال القيادة بدليل قدرتي على قيادة وإرشاد فريقي من أجل الوصول للأهداف التي حققناها سواءً في السنة الأخيرة، أو السنوات الثلاثة السابقة لها.

أنا هنا لإظهار رغبتي في خوض تحدي جديد مع شركة تعمل بنظام العمل المؤسسي؛ لان الشركات من هذا النوع هي الأفضل لي حيث سيساعدني هذا في تقديم المزيد من النجاحات على مستوي المبيعات، وذلك بعد الانضمام لفريق قوي لأكون مسؤولاً مؤثراً فيه وأستطيع أحداث طفرة في المبيعات في شركتكم المرموقة”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

);
إغلاق