مقابلات العمل

أهمية لغة الجسد في مقابلات العمل – نصائح فعالة

لغة الجسد في مقابلات العمل

أهمية لغة الجسد في مقابلات العمل ، أثناء الإنشغال بتحضيرات كثيرة قبل المقابلة الشخصية لوظيفةٍ ما “إنترفيو”، يغفل الكثيرين منا عن بعض التفاصيل الصغيرة والهامة، والتي تستطيع أن تساعد كل منا على أن يعطي إنطباعاً جيداً عن شخصه من الوهلة الأولى.

أحد أهم تلك التفاصيل هي لغة الجسد وكيفية التفاعل مع المواقف المختلفة أثناء سير مقابلة العمل؛ فعندما يتعلق الأمر بشخص يرغب في معرفة تفاصيل شخصيتك، يلجأ مسؤولو الموارد البشرية في مقابلات العمل إلى أخذ الإنطباع عن شخصك بصور مختلفة، وللغة الجسد دور كبير في ذلك، ومن خلال هذا المقال عبر موقع Kick Career سنتحدث عن أهمية لغة الجسد خلال مقابلة العمل وكيفية استخدامها بطريقة احترافية تساعدك لاقناع مسؤول التوظيف بما لديك من قدرات من أجل نيل الوظيفة.

نصائح من أجل استخدام ناجح للغة الجسد بمقابلات العمل

ربما تكون سيرتك الذاتية كاملة و قوية على الصعيد المهني ومدعومة بالشهادات الدراسية، ولكن شخصيتك لا تعكس هذا، أو بالتعبير الأدق ردود أفعالك لا تعكس هذا.

فالتحكم في حركة الجسد والاستخدام السليم لها قد يكون أحد الأشياء التي تساهم بشدة في إنجاح مقابلة العمل، لذا نقدم لكم تلك النصائح الهامة، والتي ستساعدكم على جعل لغة الجسد سلاح لكم لا عليكم بمقابلات العمل.

صافح الذي سيجري معك مقابلة العمل بقوة وثقة

البداية دائماً مهمة، فإن كانت جيدة فسوف تسير بثبات حتى النهاية، وإن لم تكن كذلك ففي الغالب لن تكون النتائج المرجوة.

لذلك، كن حريصًا على أن تصافح الشخص الذي سيُجري المقابلة معك بشكل قوي، وقف بثبات وأنت واثق في نفسك. قُدِّم له الشكر على ترتيب موعد مقابلتك أيضًا.

من المهم أن تحرص على مصافحة الشخص/الأشخاص الذين سيُجرون معك المقابلة الشخصية فور دخولك إلى القاعة قبل أن تنشغل بأي شيء آخر. افحص المكان جيدًا بعينيك، ورتِّب أفكارك وخطواتك لتجعل هدفك الظهور بشكل واثق غير متردد. ولكن بالطبع، دون المبالغة في ذلك حتى لا تقع في فخ التعالي والثقة الزائدة.

أجلس بالوضع الصحيح

الجلوس بالوضع الصحيح أحد الأمور التي يُغفل عنها البعض، خاصةً الذين يمتلكون طقوسًا خاصة في الجلوس تُمكِّنهم من الشعور بالراحة.

و من المهم أيضاً عدم الانحناء إلى الوراء، حيث يُظهِر ذلك انطباعًا بالتعجُّرف والاستهتار. كما يجب تجنُّب الانحناء للأمام، حيث يُعطي ذلك انطباعًا بالعدوانية ويزيد من التوتر خلال المقابلة، كما يجب تجنُّب الجلوس بتراخي، حيث يظهر ذلك كمثال على الكسل.

يكفي أن تجلس بشكل مستقيم، وتُنظِّم وضع يدك بشكل مريح يُسهِم في سهولة استخدامها بشكل معتدل أثناء المقابلة.

ابتسم

من المهم للغاية أن تلاحظ دائمًا تعبيرات وجهك أثناء المقابلة، فعلى الرغم من أن ملامح التركيز التي تتسم بالجدية تعطي انطباعًا بالالتزام والمسؤولية، إلا أنها ليست الوسيلة الوحيدة للتعبير عن نفسك.

يجب أن تبدأ المقابلة بابتسامة، وكذلك استغلال أي فرصة يمكنك من خلالها أن تبتسم لتظهر أنك تشعر بالراحة وغير متوتر. هذا لا يعني فقط إظهار الإلتزام، ولكن أيضًا عرض شخصية مرنة وقدرة على تحمل المسؤوليات.

لا تستخدم يديك كثيراً!

لا تحاول استخدام يدك بشكل مفرط أثناء الحديث، حيث يمكن أن يؤثر ذلك بشكل سلبي على تركيز الشخص الذي يجري المقابلة ويؤثر على قراره في النهاية.

إذا كانت المقابلة تجري على طاولة، من الأفضل أن تضع يديك عليها، أما إذا لم تكن هناك طاولة، فمن الأفضل أن تضع يديك على يد الكرسي الذي تجلس عليه بشكل مناسب حسب الحاجة. تجنب شبك زراعيك معًا، حيث يعتبر ذلك وضعًا غير مرغوب فيه يظهر كموقف دفاعي.

ويجب تجنُّب اللعب بالأدوات الموجودة أمامك، مثل القلم وما إلى ذلك، حيث يمكن أن يفسر ذلك على أنك شخص غير واثق من ما تقوله.

التواصل البصري

وكما جاء بموقع the Balance Careers، فهناك جزء آخر مهم لبناء الثقة وتعزيزها أثناء مقابلات العمل؛ وهو استخدام التواصل البصري بالشكل الأمثل.

فحاول أن تنظر للشخص الذي يُجري معك المقابلة ولكن لا تطيل النظر اليه، احتفظ بتوازن في النظر إلى الأشخاص الجالسين أمامك، ولكن احرص على عدم التحليق بعينيك في المكان وتفحص كل شيء أثناء المقابلة، فقد يُفسر ذلك على أنك غير منتبه أو مشتت تركيزك إلى حد ما.

ابداء التركيز والإهتمام

أحرص دائمًا على أن تومئ برأسك أثناء الاستماع إلى الشخص الذي يُحدثك في المقابلة، كدليل على التواصل الذهني واستعدادك للاستماع بانتباه، فهذا يعني أنك تستمع بتركيز إلى ما يقوله الشخص وأنك غير منشغل أو متعب من المقابلة.

هذه الخطوة مهمة لأنها تؤكد للشخص الذي يجري المقابلة معك أن الأمور تسير على ما يرام، مما يخلق جوًا من الراحة في المحادثة، ومع ذلك، يجب أن تحرص على عدم الإفراط في استخدام إيماءات الرأس، حيث قد تعطي الإيماءات المفرطة نتائج عكسية وتظهر بشكل غير ملائم.

ختاماً فإن لغة الجسد أداه هامة وفعالة فيما يخص اجتياز مقابلة العمل بنجاح. إلا أنها ليست كل شيء، فعليك اعداد وتأهيل نفسك جيداً قبل المقابلة الشخصية، وذلك من خلال النوم جيداً، والقراءة عن أهم أسئلة مقابلات العمل لتكون مستعد لها جيداً، كما يجب عليك أن تتسلح بسيرة ذاتية قوية مدعومة بـ خطاب مقدمة فعال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
);
error: هذا المحتوى محمي !!