حديثي التخرجمجالات عمل تخصصية

مجالات العمل المتاحة لخريجي كلية زراعة

مجالات العمل المتاحة لخريجي كلية زراعة ، تُعد كليات الزراعة من أعرق وأهم الكليات العلمية العملية، وعند ذكر اسم كلية الزراعة يذهب تفكير فئة كبيرة جدًا من الأشخاص إلى مجال عمل واحد فقط وهو استصلاح الأراضي الزراعية ورعاية وتحسين المحاصيل الزراعية وغيرها مما يتعلق بأعمال الزراعة.

ولكن في حقيقة الأمر أن كلية الزراعة تضم عدد كبير جدا من الأقسام التي يتوفر لها الكثير من مجالات العمل والوظائف المتعددة، ولذلك دعونا نخبركم من خلال الفقرات التالية عبر موقع KickCareer عن أقسام كلية الزراعة إلى جانب مجالات العمل المتاحة لخريجي كلية زراعة.

أقسام كلية الزراعة

تضم كلية الزراعة عدة أقسام، تشمل:

  • قسم الهندسة الزراعية.
  • قسم البيوتكنولوجي Biotechnology (التكنولوجيا الحيوية).
  • قسم الزراعة الدولية.
  • قسم صناعة الأغذية – Food Processing.
  • قسم الإنتاج النباتي.
  • قسم الإنتاج الحيواني.
  • قسم علوم الأغذية.
  • قسم وقاية النبات.
  • قسم الأراضي والمياه
  • قسم العلوم الاقتصادية والاجتماعية.

مجالات العمل المتاحة لخريجي كلية زراعة

إذا كنت من طلاب أو خريجي كلية الزراعة؛ فإن هذه الفقرة هامة بالنسبة إليك؛ حيث أننا سنوضح لكم جميع مجالات العمل المتاحة لكل قسم من أقسام الكلية

مجالات العمل المتاحة لقسم الهندسة الزراعية

مبدئيًا، علينا أن نذكر لكم أن هذا القسم يقبل طلاب الثانوية العامة شعبة (علمي رياضة)، ويؤهل للعمل بأهم وأشهر وظائف الهندسة الزراعية ، وهو العمل كَـ (مهندس ميكنة) وهي مهنة لا غنى عنها في جميع المزارع ذات المساحات الكبيرة، ومن أبرز مهام تلك الوظيفة هي القيام بشكل دوري بأعمال الصيانة والتصميم لشبكات الري والإشراف على المعدات الزراعية وشراء المعدات الإضافية اللازمة للمزرعة.

مجالات العمل المتاحة لقسم البيوتكنولوجي Biotechnology

قسم البيوتكنولوجي أو التكنولوجيا الحيوية من أهم أقسام كلية زراعة، ويرغب الغالبية العظمى من الطلاب في الالتحاق به، وتتم الدراسة بهذا القسم باللغة الإنجليزية ولا يتم قبول الطلاب به إلا بعد إجراء مقابلات شخصية مع الطالب لتحديد مهاراته وإمكانياته الفكرية والدراسية، ويوجد الكثير من مجالات العمل المتاحة لهذا القسم، نذكر لكم أهمها:

أولًا: المجال الصحي

يمكن لخريج قسم بيوتكنولوجي أن يعمل في المختبرات الخاصة بالتحاليل الطبية والكيميائية، والعمل في مجال البحوث واستنبات الأنسجة، كما يمكن لهم الالتحاق بالعمل في شركات الأدوية سواء في الدعاية الطبية أو المساهمة في تصنيع الأدوية، والتحليل الكيميائي للمكونات الغذائية.

ثانيًا: المجال الزراعي

ويمكن لخريجي قسم بيوتكنولوجي أيضًا أن يعملوا في المعامل الخاصة بتحليل المياه والتربة والنباتات، والعمل في مجال الإنتاج الحيواني، والعمل في مجال مقاومة الآفات والجراثيم اعتمادًا على الطرق الحيوية.

اقرأ أيضاً: مجالات عمل خريجي علوم كيمياء

مجالات عمل قسم الزراعة الدولية

يتضمن هذا القسم ثلاثة أقسام أخرى فرعية وهي: (تنمية المجتمع الريفي ـ إدارة الأعمال الزراعية ـ الزراعة العضوية)، ويكن لخريجي هذا القسم العمل في مجال الإرشاد الزراعي المقارن إلى جانب العمل في مجال نظم المعلومات الجغرافية.

ومن مجالات عمل هذا القسم أيضًا إمكانية العمل في مجال إدارة الأعمال المعروف باسم (Agribusiness) في الشركات والمصانع المحلية والعالمية.

مجالات عمل قسم صناعة الأغذية Food processing

يدرس الطالب في هذا القسم كل من الصناعات الغذائية وتطوير الغذاء، ذلك إلى جانب دراسة كيمياء تحليل المواد والمنتجات وكيفية إنشاء وإدارة مصانع الأغذية، ومن أهم مجالات العمل لقسم صناعة الأغذية هي العمل كـَ (مهندس جودة – Quality Control Engineer) أو (مهندس إنتاج – Food Processing Engineer) في المصانع العالمية والأوروبية إلى جانب إمكانية العمل أيضًا في مجال الإدارة والتسويق في الشركات الزراعية.

ويتميز هذا القسم بأن مجالات العمل الخاصة به هي الأعلى أجرًا من بين جميع مجالات عمل أقسام زراعة الأخرى.

مجالات عمل قسم الإنتاج النباتي

هذا القسم يضم عدد كبير من التخصصات الدراسية مثل أمراض النبات والبساتين وبيولوجيا العلوم النباتية والإحصاء الحيوي وغيرهم.

ومجالات العمل الخاصة بهذا القسم تتمثل في العمل في مجال الهندسة الزراعية في المزارع بجميع أنواعها، والمشاتل والحدائق، والعمل أيضًا في الشركات والمصانع الخاصة بإنتاج التقاوي، ومن مجالات العمل الفرعية الخاصة بهذا القسم أيضًا هو العمل في مجال التدريس الأكاديمي في تخصصات النبات، والعمل أيضًا في محطات التعبئة والمراكز البحثية، والعمل في مهنة مراقب جودة في مصانع وشركات الإنتاج النباتي.

مجالات عمل قسم الإنتاج الحيواني

يدرس طالب قسم الإنتاج الحيواني العديد من العلوم المتعلقة بالثروة الحيوانية وفسيولوجيا وتغذية الحيوان والإنتاج السمكي وغيرهم، ومن أبرز مجالات العمل المتاحة لهذا القسم هو العمل كمهندس زراعي في مزارع الأسماك والدواجن والحيوانات بجميع أنواعها والعمل أيضًا في مصانع إنتاج الأعلاف.

ومن أهم مميزات قسم الإنتاج الحيواني اتجاة العديد من خريجي هذا القسم لبدأ مشروعاتهم الخاصة بتكلفة مالية منخفضة.

مجالات عمل قسم وقاية النبات

يتم في هذا القسم دراسة علوم وأمراض النبات والوقاية منها، ويعمل خريج هذا القسم في مجال تحليل وتركيب المبيدات الزراعية ، إلى جانب دوره في العمل كمهندس مكافحة في شركات ومصانع الإنتاج النباتي ، والعمل في مجال الإدارة والتسويق داخل شركات المبيدات والأسمدة ومناحل العسل أيضًا.

مجالات عمل قسم الأراضي والمياه

ويُعد هذا القسم من الأقسام شديدة الأهمية في كلية الزراعة؛ حيث يتم التركيز به على دراسة العلوم المتعلقة بالأراضي والتربة والموارد المائية والصرف والري، ويمكن لخريجي هذا القسم العمل في مجال استصلاح الأراضي الزراعية، وادارة برامج التسميد والري بالمزارع الخاصة، وتحليل المياه في شركات المياه ومزارع الدواجن، إلى جانب تحليل مياه الري ومعالجتها والتخلص من المخلفات الزراعية وإعادة تدويرها بشكل سليم.

ومن فرص العمل المتاحة لهذا القسم أيضًا هو العمل في المراكز البحثية مثل معهد بحوث المياه والبيئة والأراضي وفي قسم معالجة المياه بوزارة الصحة.

مجالات عمل قسم العلوم الاقتصادية والاجتماعية

يهدف هذا القسم إلى تدريب الطلاب على الوسائل الصحيحة لتنمية المجتمع الريفي والبيئة الزراعية، ويعمل خريجي هذا القسم كمرشد زراعي في الشركات والمزارع وغيرها، ويعمل أيضًا كمدير تخطيط وتنفيذ لجميع أنواع المشاريع الزراعية، إلى جانب العمل في مجال التسويق والإدارة أيضًا في شركات الإنتاج الزراعي ويمكن لخريجي هذا القسم كذلك العمل بمنظمات المجتمع المدني

والآن بعد أن عرضنا لكم مجالات العمل المتاحة لخريجي كلية زراعة ؛ نأمل أن نكون قد ساعدناكم بشكل عملي وفتحنا لكم طرق جديدة يمكنكم من خلالها الوصول إلى الوظيفة المناسبة والمتوافقة مع طبيعة دراستكم داخل الكلية ، وإذا كنت من خريجي كلية زراعة وتعمل في أحد مجالات العمل الغير معروفة من فضلك أخبرنا بمجال عملك من خلال التعليقات لإثراء الموضوع وتعميم الفائدة.

ياسمين السيد

كاتبة ومحررة بموقع كيك كارير، أحب القراءة وأعشق البحث العلمي، وأؤمن بأن التدوين وسيلة رائعة لتقديم محتوى مُميز يُثري درجة الوعي والمعرفة في الأوساط العربية.

مقالات ذات صلة

‫11 تعليقات

  1. عندى سؤال : ايه المميزات والعيوب بين كلية الزراعة اللى فيها الدراسة شعبة عامة وكلية الزراعة اللى فيها تخصصات فى الاقسام ؟؟؟
    او السؤال بطريقة تانى …
    انا طالب ف كلية زراعة جامعة جنوب الوادى والكلية عندنا مش تخصصات يعنى شعبة عامة يعنى انا بتخرج وبيكون معايا بكالوريوس انتاج زراعى عام . هل انا لما اروح اتقدم لوظيفة مثلا فى شركة محتاجة ناس تشتغل ف تحليل الاسمدة والمبيدات دا يحق ليا ان انا اشتغل عادى ولا عشان انا مش متخصص ف قسم البيوتكنولوجى يبقى هترفض ؟؟

  2. أهلاً بك،

    مما لا شك فيه أن التخصص في شئ يرفع من درجة كفائة صاحبه في اتمام العمل كما ينبغي، لذا فقد جرى العرف على تفضيل المتخصص على غير المتخصص خاصةً بالنسبة لحديثي التخرج الذين لم يتزودوا بعد بالخبرات اللازمة لسوق العمل.
    ولكن لا يعني ذلك بالضرورة أن يتم تطبيق القاعدة بصورة عمياء، فيجب عليك أن تتزود بالشهادات والخبرات التدريبية والتطوعية في المجال الذي تريد العمل به، ومن خلال توضيح ذلك بالسيرة الذاتية والعمل على اثباته بالمقابلة الشخصية؛ فان كنت على قدر من الكفاءة تضاهي نظرائك من المتخصصين، بالتأكيد ستحصل على فرص عديدة في مجال التخصص.

    بالتوفيق

  3. يجب أن تتم المقارنة وفقاً لنقاط محددة لا يمكن أن نقول بالمطلق كلية زراعة أفضل من كلية تربية أو العكس، على حسب اهتماماتك وميولك العملية، هذا المقال مفصل عن كلية الزراعة، في مقال لاحق سنتحدث عن كلية تربية وسنوضح ما بها من مميزات.

    بالتوفيق

  4. أهلاً وفاء

    سندرس سؤالك ونحدث المقال ليحوي ما انت بحاجة له، وسنعلمك فور الانتهاء

    بالتوفيق

  5. انا مهندس زراعى جامعة الازهر خريج 2013 بدون خبرة شعبة عامة اريد العمل باى شركة ومش لاقى ارجوك لو لي اى مكاتب للتوظيف اتمنى السن 31

  6. عاوذ اعرف هو خريج كلية الزراعه قسم ارضي بيشتغل مهندس جوده في شركات البترول

  7. نعتذر منك اخي، ولكننا لا نقوم بالتوظيف هنا، نحن نوجه الزائرين للطرق الصحيحة للحصول على فرصة عمل حقيقية.
    بالتوفيق

  8. جميل جدا الاهتمام بالتخصصات الزراعية مما يرفع مستوي الزراعة في مصر. طيب بالنسبه لمعاهد التعاون الزراعي موقفهم ايه من تشغيلهم والاستفادة من دراستهم خلال الأربع سنوات المعهد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
);
error: هذا المحتوى محمي !!