مقابلات العمل

علامات اجتيازك مقابلة عمل بنجاح

علامات اجتيازك مقابلة عمل بنجاح، عندما تتقدم للحصول على وظيفة جديدة سواءً كان لديك خبرة أو جديد على مجال العمل، فإنك بحاجه إلى خوض مقابلة العمل أولاً ليتم التعرف على ما إذا كُنت مناسباً لشغل هذا المنصب أم لا، ولـ مقابلات العمل بعض العلامات التي تُشير إلى أنه قد تم قبولك بالفعل للوظيفة.

في مقالات عديدة سابقه عبر Kick Career تحدثنا بها عن العديد من النقاط الهامة عن مقابلات العمل؛ تحدثنا عن أنواع مقابلات العمل، و كيفية الاستعداد للمقابلات الشخصية و أهم أسئلة مقابلات العمل وإجاباتها، وقدمنا نصائح لاجتياز مقابلة عمل بنجاح، اليوم نتحدث عن 9 علامات لها دلالات على اجتيازك مقابلة العمل بنجاح.

علامات اجتيازك مقابلة عمل بنجاح

بدايةً، وقبل الخوض في الحديث عن العلامات التسعة التي تدل على اجتيازك مقابلة عمل بنجاح، فمن الضروري ان تنتبه جيداً بأن واحداً من الأسباب التي يزيد فرص دخولك لمقابلات العمل أكثر هو إمتلاكك لـ سيرة ذاتية قوية مصحوبة بـ خطاب مقدمة مميز، وإن لم تكن قوية ومليئة بالخبرات، فمن الهام أن تكون مرتبه بشكل مميز لتظهر كم أنت مفيد حقاً.

نتحدث الآن عن علامات قد تصدر من مسؤول الموارد البشرية أو مسؤول التوظيف الذي يجري معك المقابلة، وتكون هي علامات اجتيازك مقابلة عمل بنجاح.

1- الابتعاد عن العمومية

في الغالب عندما يتحدث موظف الموارد البشرية مع المتقدمين للوظائف فهو يلجأ دائماً إلى الاسلوب العام اثناء المقابلة؛ فمثلاً يقول “إذا حصل الشخص على الوظيفة فستكون مهامه كذا وكذا”، فإن سمعت هذا فهو يعني أنك في منطقة ليست آمنة بالشكل الكافي فيما يخص القبول للوظيفة.

أما إذا كانت صيغة الحديث بها بعض من التشخيص كـ “ستقوم أنت والموظف الفلاني بترتيب تلك الأمور معاً” أو “مهامك الوظيفية هي كذا وكذا”، فهذا قد يشير إلى أنك وصلت إلى درجة إقناع لدى المسؤول عن التوظيف.

وهو شئ يحدث دون قصد من جانب المسؤولين عن التوظيف أثناء المقابلة، فهو رد فعل لا إرادي عندما يجد ما يبحث عنه بك أثناء المقابلة.

2- أخذ المقابلة الطابع الغير رسمي

إذا كان تواجدك عابراً فستظل المقابلة دائماً رسمية نظراً لعدم اهتمام المسؤول عن التوظيف بمعرفة الكثير عنك، أما إذا اتخذت المقابلة شكل المحادثة الودي بعض الشئ، ففي الكثير من الأحيان تكون هي إشارة قوية على اجتيازك مقابلة العمل بنجاح.

3- السؤال عن إجراء مقابلات عمل مع شركات منافسة

في الغالب لن يهتم أحد ممن يُجرون مقابلات العمل بما إذا كان المتقدم قد قام بإجراء مقابلات عمل أخرى مع أحد الشركات المنافسة، فإذا تم سؤالك عن هذا فأعلم أن قبولك أصبح مصحوب ايضاً برغبة في عدم فقدان مهاراتك وخبراتك،فيحب مسؤول التوظيف أن يستوثق من إذا ما كنت قريب من الإنضمام لشركة أخرى.

ولكن احذر، فلا تسعى إلى اختلاق معلومات غير صحيحة من أجل التلاعب بمسؤول التوظيف وتعزيز موقفك، فقد يكون هذا له تأثير معاكس خاصةً إذا ما تبين للمسؤول إختلاقك للأمر.

4- الإنتقال من مقابلة عمل إلى آخري بنفس المؤسسة

تتبع بعض الشركات والمؤسسات نظاماً معيناً في مراحل التوظيف، وعلى الرغم من اختلاف تلك الأنظمة فإنها على الأرجح تتفق على نفس الشيء؛ فعندما يبدأ المسؤول عن التوظيف بنقل المتقدم للوظيفة من مقابلة عمل إلى آخري. فإن هذا شيء إيجابي دون شك فأنت تتخطي بعض المراحل لتصل في النهاية إلى الوظيفة.

5- لغة الجسد لمسؤول التوظيف

حركات الجسد أو ما يُطلق عليها لغة الجسد بمقابلات العمل لها بعض الدلالات سواءً في قبول أو رفض المتقدم، من بينها مثلاً الإيماءات بالموافقة أو ترديد كلمة “تمام” أو “فعلا”، هذا الأمر يكون دائماً متعلق بفقدان التركيز من قِبَل مسؤول التوظيف مع حركة جسده، فيعطي لك علامات لا إرادية تشير إلى أنك أصبحت وجة مقبول لديه.

أو أن يكون واضحاً لك تعليم مسؤول التوظيف بعلامة صح (✓) أو خطأ (X) على الورقة التي أمامه، والتي يأخذ من خلالها ملاحظات على مرودك بمقابلة العمل، فعلامة (✓) لها علامة إيجابية، بينما علامة (X) هي علامة سلبية، وهي نقاط يغفل العديد ممن يقودون مقابلات العمل تفاديها.

اقرأ أيضاً: أهمية لغة الجسد في مقابلات العمل – نصائح فعالة

6- التحدث عن المقابل المادي والمميزات الأخرى

الحديث عما ستقدمه الشركة لك من مميزات سواءً على مستوى الدخل أو الرواتب التعاقدية أو التأمين وخلافه هو شيء يعني أنك أحد الأشخاص المقبولين، وأنهم لديهم الرغبة في الذهاب معك بعيداً.

إقرأ أيضاً: أهمية الأعمال التطوعية في السيرة الذاتية

7- زيادة وقت المقابلة

إذا كان الوقت المحدد لمقابلتك هو 15 دقيقة، إلا أن وقت المقابلة الفعلي وصل إلى ضعف هذا الرقم فهذا شيء جيد. زيادة وقت المقابلة يعني أن لديك الإجابات التي فتحت المجال أمام أسئلة جديدة، وكشفت عن مهارات وخبرات اخرى ربما لم ينتبه لها المسؤول عن التوظيف عندما شاهد سيرتك الذاتية.

إضافة إلى أن زيادة وقت المقابلة الشخصية يعني أنك تتقدم من مرحلة إلى أخرى ومن بوابة إلى أخرى فتزداد اقتراباً من أن يتم قبولك بالوظيفة، أو أن تجتاز هذه المقابلة على وجه التحديد.

8- الاهتمام بالكشف عن التفاصيل القادمة

من الجيد أن يكشف مسؤول الموارد البشرية عن بعض التفاصيل المقبلة، منها مثلاً “سوف نتصل بك قريبا”، عكس الجمل المفتوحة المجال مثل “سوف نعاود الاتصال بك حسب نتائج المقابلة” ، كما أن اختتام المقابلة بسؤالك عما إذا كان لديك أي تساؤلات عن المؤسسة أو عن تفاصيل الوظيفة جميعها علامات إيجابية تدفعك للتفاؤل بإجتياز المقابلة بنجاح.

9- إجابة مباشرة “انت الشخص المطلوب”

قد يجيب المسؤول عن التوظيف في الشركة التي تتقدم فيها بصراحة على أسئلتك بأنك الشخص صاحب المهارات والخبرات المطلوبة، بالتأكيد لا يوجد علامة قبول أوضح من هذه ولكنها للأسف لا يلجأ مسؤولو التوظيف ليها سوى في أوقات قليلة فقط.

كانت هذه 9 علامات استبشارية لها دلالات بأنك قد اجتزت مقابلة العمل بنجاح لتتجهز للخطوة المقبلة، تتفاوت قوة هذه العلامات من الواحدة والأخرى، ولكن جميعها إيجابية، وإن كنت على دراية جيدة بها؛ فسيساعدك هذا الأمر على خلال مقابلة العمل على إكتساب الثقة من ردود أفعال فريق التوظيف، وبالتالي مساعدتك على التوهج أكثر والتعامل بأريحية أثناء المقابلة.

هل لديك علامات أخرى تود مشاركتها معنا؟ لا تتردد بفعل ذلك من خلال ركن التعليقات.

محمد أحمد

كاتب ومحرر صحفي مستقل، لدي خبرات بإدارة المحتوى والتصميم، ومستشار فني في شركة Playrs.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
);
error: هذا المحتوى محمي !!