مقابلات العمل

أهمية لغة الجسد في مقابلات العمل – نصائح فعالة

لغة الجسد في مقابلات العمل

أهمية لغة الجسد في مقابلات العمل ، أثناء الإنشغال بتحضيرات كثيرة قبل المقابلة الشخصية لوظيفةٍ ما “إنترفيو”، يغفل الكثيرين منا عن بعض التفاصيل الصغيرة والهامة، والتي تستطيع أن تساعد كل منا على أن يعطي إنطباعاً جيداً عن شخصه من الوهلة الأولى.

أحد أهم تلك التفاصيل هي لغة الجسد وكيفية التفاعل مع المواقف المختلفة أثناء سير مقابلة العمل؛ فعندما يتعلق الأمر بشخص يرغب في معرفة تفاصيل شخصيتك، يلجأ مسؤولي الموارد البشرية في مقابلات العمل إلى أخذ الإنطباع عن شخصك بصور مختلفة، وللغة الجسد دور كبير في ذلك، ومن خلال هذا المقال على Kick Career سنتحدث عن كيفية استخدام لغة الجسد خلال مقابلة العمل.

نصائح من أجل استخدام ناجح للغة الجسد بمقابلات العمل

ربما تكون سيرتك الذاتية كاملة و قوية على الصعيد المهني ومدعومة بالشهادات الدراسية، ولكن شخصيتك لا تعكس هذا، أو بالتعبير الأدق ردود أفعالك لا تعكس هذا. فالتحكم في حركة الجسد والاستخدام السليم لها قد يكون أحد الأشياء التي تساهم بشدة في إنجاح مقابلة العمل، لذا نقدم لكم تلك النصائح الهامة، والتي ستساعدكم على جعل لغة الجسد سلاح لكم لا عليكم بمقابلات العمل.

صافح الذي سيجري معك مقابلة العمل بقوي وثقة

البداية دائماً مهمة فإن كانت جيدة فسوف تسير بثبات حتى النهاية، وإن لم تكن كذلك ففي الأغلب لن تكون النتائج هي المرجوة. لذلك كن حريصاً على أن تصافح الشخص الذي سيجري المقابلة معك بشكل قوي وقف بثبات وأنت واثق في نفسك، وقدم له الشكر على ترتيب موعد مقابلتك ايضاً.

من المهم أن تحرص على مصافحة الشخص/الأشخاص الذين سيجرون معك المقابلة الشخصية فور دخولك إلى القاعة قبل أن تنشغل بأي شيء أخر، افحص المكان جيداً بعينيك ورتب أفكارك وخطواتك لتجعل هدفك الظهور بشكل واثق غير متردد، ولكن بالطبع دون المبالغة في ذلك حتى لا تقع في فخ التعالي والثقة الزائدة.

أجلس بالوضع الصحيح

الجلوس بالوضع الصحيح أحد الأشياء التي يغفل البعض عنها؛ خاصةً من لديهم طقوس خاصة في الجلوس تُشعرهم بالراحة، فمن المهم ألا تنحني إلى الوراء لأن هذا سيجعلك تبدو شخص متعجرف، ولا تنحني للأمام فهذا سيجعلك تبدو شخص عدواني ويضفي التوتر على المقابلة، وكذلك لا تجلس بتراخي فتظهر أنك كسول. فقط أعتدل وأجلس بشكل مستقيم، وضع يدك في وضع يكون مريح لك ويسهل عليك استخدامها باعتدال أثناء المقابلة.

ابتسم

من المهم للغاية أن تلاحظ دائماً تعبيرات وجهك أثناء المقابلة، فعلى الرغم من أن ملامح التركيز التي تُصحب بجدية شديدة تعطي إنطباع بالإلتزام وأن الشخص على قدر المسؤولية، إلا أنها ليست هكذا طوال الوقت. يجب أن تبدأ المقابلة بإبتسامه وكذلك استغلال أي فرصة يمكنك من خلالها أن تبتسم لتُظهر أنك بوضح مريح بعيد عن التوتر، وتتمتع أيضاً بشخصية مرنة وقادرة على تحمل المسؤولية.

اقرأ أيضاً: كيف تجيب على سؤال حدثني عن نفسك في مقابلات العمل

لا تستخدم يديك كثيراً!

لا تحاول استخدام يدك بشكل مفرط أثناء الحديث، فهذا دائماً ما يغير تركيز الشخص الذي يجري معك المقابلة وهو ما يؤثر بالسلب على قراره في النهاية.

إذا كانت المقابلة تجري على طاولة فمن الأفضل أن تضع يديك عليها، وإن لم يكن فمن الأفضل أن تضعها على يد الكرسي الذي تجلس عليه مع تحريكها بالشكل المناسب حال تطلب الأمر هذا. ولا تقم بشبك زراعيك معاً ايضاً فتلك الوضيعة غير مرغوب فيها نظراً لأنها تُعطي إنطباعاً بإتخاذ موقف دفاعي نوعاً ما.

وإياك أن تقوم باللعب في أداه أمامك كقلم وما إلى ذلك، فهذا يكشف تماماً أنك شخص غير واثق مما تقوله

التواصل البصري

وكما جاء بموقع the Balance Careers، فهناك جزء أخر مهم لبناء الثقة وتعزيزها أثناء مقابلات العمل؛ وهو استخدام التواصل البصري بالشكل الأمثل، فأحرص على النظر للشخص الذي يُجري معك المقابلة ولكن لا تُطيل النظر. وازن بين النظر إلى الأشخاص الجالسين أمامك، زلكن احرص على  ألا تحوم بعينك في المكان وتنظر لكل شيء أثناء المقابلة، فقد يعطي هذا اشارة لانك خارج التركيز نوعاً ما.

ابداء التركيز والإهتمام

أحرص دائماً على أن تومئ برأسك أثناء الإستماع إلى من يُحدثك في المقابلة كدليل على التواصل الذهني، هذا يعني انك تستمع ولديك تركيز فيما يقوله ولم تمل من المقابلة. فمن المهم جداً أن تحرص على تلك الخطوة خصوصاً وأنها تؤكد للشخص الذي يجري معك المقابلة أن الأمور على ما يرام مما يضفي جو من الراحة بالمقابلة، ولكن احرص أيضاً على عدم الإفراط في استخدام إيماء الرأس، فقد يعطي نتيجة عكسية.

ختاماً فإن لغة الجسد أداه هامة وفعالة فيما يخص اجتياز مقابلة العمل بنجاح. إلا أنها ليست كل شيء، فعليك اعداد وتأهيل نفسك جيداً قبل المقابلة الشخصية، وذلك من خلال النوم جيداً، والقراءة عن أهم أسئلة مقابلات العمل لتكون مستعد لها جيداً، كما يجب عليك أن تتسلح بسيرة ذاتية قوية مدعومة بـ خطاب مقدمة فعال.

الوسوم

محمد أحمد

كاتب ومحرر صحفي مستقل، لدي خبرات بإدارة المحتوى والتصميم، مهتم بدراسة السير الذاتية ومستشار فني في شركة Playrs.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

);
إغلاق