التعلم والدراسةجامعات

ما هي النسبة الموزونة وكيفية حسابها

ما هي النسبة الموزونة وكيفية حسابها ؟ يأتي ضمن المعلومات والطرق الحسابية المهمة لكل طالب يسعى إلى الالتحاق بتخصص جامعي مُحدد في أي من جامعات المملكة العربية السُّعُودية، حيث يتم مقارنة النسبة الخاصة بالطالب مع معدل الالتحاق بالبرنامج الدراسي لمعرفة ما إذا كان مؤهًلًا للالتحاق به أم لا، وفيما يلي عبر موقع KickCareer سوف يتم التطرق تفصيليًا إلى معنى وماهية النسبة الموزونة وأيضًا التعرف على طريقة حسابها بالتفصيل.

ما هي النسبة الموزونة

إن النسبة الموزونة والتي تُعرف أيضًا باسم النسبة المركبة تُشير إلى عملية حسابية تتناول النسبة التي قد حصل عليها الطالب في الصف الثاني عشر أو شهادة الثانوية العامة مُضافًا إليها المعدل الذي قد حصل عليه الطالب في اختبار القدرات العامة، ويتم أيضًا إضافة نتائج اختبار التحصيلي إلى النسبة الموزونة في حالة التخصصات الدراسية التي تتطلب اجتياز اختبار التحصيلي للالتحاق بها.

وعلى الرغم أن آلية تسكين الطلاب في التخصصات الجامعية في الجامعات السُّعُودية تعتمد على حساب هذه النسبة؛ إلا أن النسبة الموزونة تختلف من جامعة إلى أخرى؛ نظرًا إلى أن كل جامعة تضع معدل ونسب موزونة مختلفة للالتحاق بها، ويُذكر أن النسبة الموزونة تختلف أيضًا بين التخصصات العلمية والأدبية والتخصصات الإنسانية وتختلف من الطلاب إلى الطالبات في بعض الجامعات.

كيفية تقدير النسبة الموزونة للجامعات

إن عملية تقدير وحساب النسبة الموزونة بشكل أساسي تعتمد على النسب التالية الذكر:

  • 30 % من قيمة النسبة الموزونة تعتمد على مجموع الطالب في شهادة الثانوية العامة.
  • 30 % من قيمة النسبة الموزونة تعتمد على نتيجة الطالب في اختبار القدرات العامة.
  • 40 % من قيمة النسبة الموزونة تعتمد على نتيجة الطالب في اختبار التحصيلي.

طريقة حساب النسبة الموزونة بالجامعات السُّعُودية

إن حساب النسبة الموزونة بشكل دقيق يعتمد على استخدام المعادلة الحسابية التالية:

[[[ النسبة الموزونة =(نسبة الثانوية العامة × 0.30) + (درجة القدرات العامة × 0.30 ) + (درجة الاختبار التحصيلي × 0.40) ]]]

مثال على حساب النسبة الموزونة:

تمكن أحد الطلاب من أبناء المملكة العربية السُّعُودية من الحصول على مجموع 93 % في الثانوية العامة، والحصول معدل 86 % في اختبار القدرات العامة، والحصول أيضًا على 84 % في اختبار التحصيلي، فما هي النسبة المركبة (الموزونة) لهذا الطالب؟

قيمة النسبة الموزونة للطالب = [ (93 × 0.30) + (86 × 0.30 ) + (84 × 0.40) ] = 87.3 %

طريقة حساب النسبة الموزونة إلكترونيا

لقد أتاحت بعض الجامعات السُّعُودية صفحة إلكترونية يُمكن من خلالها حساب قيمة النسبة الموزونة مثل جامعة الملك فيصل على النحو التالي:

  • الذَّهاب أولًا إلى صفحة حساب النسبة الموزونة عبر الموقع الرسمي جامعة الملك فيصل “من هنــا
  • من أجل حساب النسبة الموزونة كاملة؛ يتم إدخال النسبة الموزونة للثانوية العامة، مع درجة القدرات ودرجة التحصيلي في الخانات المخصصة لها على النحو الموضح بالصورة التالية، ثم النقر على أيقونة (حساب النسبة الموزونة).
ما هي النسبة الموزونة وكيفية حسابها
  • يُمكن حساب النسبة المركبة بمجموع الثانوية العامة ودرجة اختبار التحصيلي ودرجة اختبار القدرات للتخصصات العلمية وفق المعادلة والطريقة التالية:
ما هي النسبة الموزونة وكيفية حسابها
  • وحساب النسبة الموزونة بعض التخصصات أيضًا على النحو التالي بالاعتماد على مجموع الثانوية العامة ودرجة اختبار القدرات العامة فقط كما يلي:
ما هي النسبة الموزونة وكيفية حسابها

ويُذكر أن كل جامعة تقوم بـِ نفسها بحساب النسبة الموزونة لأي طالب يرغب في الالتحاق بأي من برامجها الدراسية، وعلى كل طالب يرغب معرفة النسبة التقريبية للنسبة الموزونة الخاصة به الذَّهاب إلى الموقع الرسمي للجامعة، والاطّلاع على آلية حساب النسبة الموزونة للكلية والتخصص الدراسي الذي يرغب به، ومن ثم معرفة ما إذا كانت النسبة الموزونة خاصته قد وصلت إلى الحد الأدنى لقبول أم لا.

ياسمين السيد

كاتبة ومحررة بموقع كيك كارير، أحب القراءة وأعشق البحث العلمي، وأؤمن بأن التدوين وسيلة رائعة لتقديم محتوى مُميز يُثري درجة الوعي والمعرفة في الأوساط العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
);
error: هذا المحتوى محمي !!