التعلم والدراسة

أهم مواقع التعليم عن بُعد

أهم مواقع التعليم عن بُعد ، إذا نظرت حولك ستجد أن كافة المجالات تتقدم بخُطى سريعة نحو التغيير الكامل، ويرجع السبب وراء ذلك التطور التقني والتكنولوجي الغير مسبوق والذي أخذ في التطور بصورة مذهلة مع بداية القرن الحادي والعشرين.

التعليم من أهم المجالات التي شهدت طفرة واضحة من التطور والتقدم، فتجد أن التعليم عن بُعد (بالإنجليزية: E-Learning) أصبح هو مبتغى طلاب العلم بالعصر الحديث، وذلك لما له من لا محدودية بالمواد العلمية، وإزالة للعقبات المعتادة بالعملية التعليمية. فعلى سبيل المثال، تستطيع وأنت بمكانك بالأردن الحصول على شهادة معتمدة لحماية الشبكات من مؤسسة تكنولوجية مرموقة كـ SAP بدولة ألمانيا، لذا فحرصاً منا على تقديم المساعدة والمعلومات الهادفة، نقدم لكم من خلال هذا المقال عبر موقع KickCareer أهم وأنجح مواقع التعليم عن بُعد

أهم مواقع التعليم عن بُعد

ومع هذا النمو والتطور بمجال التعليم عن بُعد ، بدأت الكثير من المبادرات لإنشاء مواقع متتخصصة في تقديم الدورات التدريبية المعتمدة والمواد العلمية أون لاين، ومن خلال كورسات ودورات تدريبية مُسجلة منها المجانية والمدفوعة، يمكن للمتعلمين الإستفادة من تلك الموارد العلمية بكل سهولة، ونستعرض لكم أهم مواقع التعليم عن بُعد…

أكاديمية خان – Khan Academy

تُعد أكاديمية خان من أهم وأقوى المنصات التعليمية (غير الربحية) ، وهدفها الأساسي هو نشر العلم الأكاديمي اعتماداً على أحدث أساليب التعليم، حيث توفر الأكاديمية العديد من المصادر النظرية المجانية التي قد تم تحضيرها على أعلى مستوى، مما جعلها من أهم وأكبر منصات التعليم عن بُعد.

  مواقع التعليم عن بُعد - أكاديمية خان
مواقع التعليم عن بُعد – أكاديمية خان

جديراً بالذكر أن الأكاديمية قد تم تأسيسها بواسطة السيد/ سلمان خان، ومن أهدافها الأساسية ترجمة العلوم ومقاطع الفيديو الخاصة بالمواد العلمية إلى اللغة العربية وإلى العديد من اللغات الأخرى.

يوديمي – Udemy

تعد أكاديمية Udemy من أهم مواقع التعليم عن بًعد، وعلى الرغم من أنها ليست مجانية بنسبة 100 % إلا أنها تقدم عدد كبير من الدورات والكورسات المجانية الاحترافية، إلى جانب تقديم عدد لا نهائي من الدورات المدفوعة في شتى المجالات.

مواقع التعليم عن بُعد - يوديمي Udemy
مواقع التعليم عن بُعد – يوديمي Udemy

وتقوم المنصة بعمل عدد كبير من عروض التخفيضات على كافة الكورسات التعليمية باستمرار وفي كثير من الأحيان تعرض الدورات بشكل مجاني كامل، وهي تتيح لأي شخص إمكانية عرض الدورات التعليمية من خلالها سواء مدفوعة أو مجانية، وتقوم بمنح المتعلمين شهادات بالدورات التي قد حصلوا عليها.

سكيل شير – SkillShare

أما موقع skillshare فهو من المواقع التي تقدم خدمة تعلم مهارات الآخرين ومشاركة المهارات الخاصة، وهو يعتبر من أهم وأفضل المواقع التي توفر عدد كبير من الدروس والدورات المفيدة في المجالات الإبداعية المختلفة مثل الرسم والتصميم والتصوير وغيرهم، وهي بذلك تضع المتعلمين على بداية الطريق نحو تعلم بعض المهارات والبدء في مشاريعهم الخاصة، وعلى سبيل المثال سوف تجد على الموقع سلسلة هامة وأكثر من رائعة للدروس الخاصة بتعلم التصميم بالأدوبي فوتوشوب والإلستريتور وغيرهم.

مواقع التعليم عن بُعد - سكيل شير Skillshare
مواقع التعليم عن بُعد – سكيل شير Skillshare

جزء من الدورات التدريبية على الموقع متوفرة بشكل مجاني، ويمكن مشاهدتها بدون وجود حساب خاص، والبعض الآخر يتطلب وجود اشتراك بالموقع حتى يتمكن المستخدم من مشاهدة كافة الدورات التدريبية المقدمة، وقيمة الاشتراك في الموقع منخفضة جداً ولا تزيد عن 1 دولار تقريبًا.

إدكس – EDX

منصة EDX تُعد من أبرز وأهم منصات التعليم الإلكتروني، والتي قد تم إنشائها كنتيجة للتعاون بين أكثر من مؤسسة وهيئة تعليمية عالمية مرموقة وأهمها جامعة هارفارد، ومعهد التكنولوجيا والتقنية ماساتشوستس، ويقوم الموقع بتقديم المواد العلمية على هيئة مقاطع فيديو مع إمكانية إجراء اختبار وإعطاء كل ممتحن شهادة تؤكد نجاحه في إتمام أي دورة بشكل مجاني، وعند رغبة المستخدم في الحصول على شهادة ورقية يمكنه ذلك نظير مبلغ مالي زهيد.

 مواقع التعليم عن بُعد - إدكس EDX
مواقع التعليم عن بُعد – إدكس EDX

ونظراً إلى أن المواد العلمية على EDX تأتي من أهم المؤسسات والجامعات والمعاهد التعليمية العالمية؛ فإن هذه المنصة تتميز بجودة المحتوى مما جعلها الأكثر أكاديمية على الإطلاق بين مواقع التعليم عن بعد.

كورسيرا – Coursera

تُعد منصة كورسيرا من مواقع التعليم عن بُعد الرائدة في هذا المجال، والتي قد أشاد بها عدد ليس بالقليل من المتعلمين، وهي أيضًا من أقدم مواقع التعليم الإلكتروني، وتقدم دورات ومساقات تعليمية في العديد من المجالات أبرزها: إدارة الأعمال، والتسويق الإلكتروني ، والسوشيال ميديا إلى جانب العديد من الدورات في مجالات العلوم الطبيعية، والطب، والصيدلة، والتاريخ، واللغات وغيرهم.

مواقع التعليم عن بُعد - كورسيرا Coursera
مواقع التعليم عن بُعد – كورسيرا Coursera

وعند حضور الدورات المجانية المقدمة من خلال الموقع بشكل كامل؛ يحصل المتعلم على شهادة إتمام الدورة، ويمكن الحصول ايضاً على الشهادة بشكل ورقي إذا رغب المتعلم في ذلك مقابل رسوم زهيدة، ومن أبرز مزايا أكاديمية coursera أن الشهادات التي تقدمها معتمدة من أكبر الجامعات والمؤسسات التعليمية على مستوى العالم.

منصة جوجل التعليمية – Google Education

منصة التعليم الخاصة بجوجل google education هي عبارة عن مبادرة قامت شركة جوجل العالمية بطرحها منذ عام تقريباً في محاولة منها إلى تحويل التعليم الورقي إلى تعليم إلكتروني، ويمكن لكافة المؤسسات العلمية والطلاب والباحثين والمدرسين الاستفادة من الموقع بداية من مراحل التعليم الأولى وحتى أعلى الدرجات والشهادات العلمية.

مواقع التعليم عن بُعد - منصة جوجل التعليمية Google Education
مواقع التعليم عن بُعد – منصة جوجل التعليمية Google Education

وقد شارك في هذا الخدمة منذ انطلاقها ما يقرب من 100 ألف مدرس من مختلف بلدان العالم، وبإمكانهم التواصل مع الطلاب ورفع المواد التعليمية في صورة ملفات من خلال سحابة جوج Google Cloud وإتاحة الفرصة للطلاب لنسخ المحتوى، إلى جانب قدرة المعلم على استعراض الواجبات ومراجعتها مع الطالب.

ومن الجدير بالذكر أن خدمة موقع جوجل التعليمي متاحة بعدة لغات تصل إلى 42 لغة متضمنة اللغة العربية.

ليندا – Lynda

موقع ليندا تلك المنصة العملاقة التي تحتوي على عدد هائل من الدورات التدريبية والكورسات في شتى فروع العلم؛ وأهمها البزنس، والإدارة، والبرمجة، والتصميم، والتصوير وغيرهم، وهي كورسات غير مجانية يحصل عليها المستخدمين مقابل اشتراك سنوي بمبلغ مالي ضخم، ويرجع ذلك إلى أن الكورسات التي يتم تقديمها من خلال الموقع على أعلى مستوى من الاحتراف والجودة في كل المجالات.

 مواقع التعليم عن بُعد - ليندا Lynda
مواقع التعليم عن بُعد – ليندا Lynda

وفي هذا الصدد قامت بعض المكتبات بعمل تعاقد مع موقع ليندا، بحيث يتمكن المشتركين في تلك المكتبات من الدخول إلى الموقع والحصول على الكورسات والدورات التدريبية المقدمة عليه بشكل مجاني أو بمقابل اشتراك زهيد مقارنة بقيمة الإشتراك بالموقع.

يوداسيتي – Udacity

يوداسيتي من منصات التعليم عن بُعد الشهيرة والتي قد تم تأسيسها عام 2012 م، وقد كانت هذه المؤسسة في بداية الأمر تقدم الدروس والدورات التدريبية في مجال نظم المعلومات والبرمجة والويب فقط؛ ثم أخذت في التطور إلى أن أصبحت تضم عدد كبير من الدورات التعليمية في شتى المجالات ومعظمها مقدم بشكل مجاني.

مواقع التعليم عن بُعد - يوداسيتي Udacity
مواقع التعليم عن بُعد – يوداسيتي Udacity

ويمكن للمتعلم أن يحصل في النهاية على شهادة إتمام الدورة التدريبية أو الحصول على شهادة ورقية مقابل مبلغ مالي.

رواق – Rwaq

تُعد منصة رواق من أهم وأشهر المنصات العربية المجانية للتعليم الإلكتروني المفتوح، وقد تم إنشائها في البداية من خلال بعض الجهود الذاتية، ومع الوقت أخذت المنصة في التطور وأصبحت تشمل عدد غير محدود من الدورات التدريبية والتعليمية في مختلف الفروع العلمية مثل التسويق، والعلوم الإنسانية، وعلوم الكمبيوتر، واللغات وغيرهم.

مواقع التعليم عن بُعد - رواق Rwaq
مواقع التعليم عن بُعد – رواق Rwaq

اعتمدت تلك المنصة على مجموعة من أبرز الأساتذة المتخصصين في مجالات عديدة، فيقومون بتقديم المحاضرات من خلال مقاطع فيديو مُسجلة ويتم التفاعل مع الطلاب بشكل مباشر من خلال مساحات المناقشة التي تصاحب كل مقطع فيديو، وتبلغ مدة كل جزء من المحاضرة ما يقرب من ربع ساعة وتنتهي باختبار سريع لتحديد مدى استفادة الطالب من المحاضرة.

إدراك – Edraak

ومن أهم منصات التعلم عن بعد العربية أيضاً هي منصة إدراك التي قد تأسست من خلال مبادرة قامت بها مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية (ملكة الأردن)، وكان الهدف الأساسي من تلك المبادرة هو النهوض بالعملية التعليمية داخل الوطن العربي وتقديم المواد العلمية في الفروع العلمية المختلفة بصورة مجانية تماماً، وبطريقة رقمية حديثة من شأنها أن تساعد على رفع مهارات المتعلمين.

مواقع التعليم عن بُعد – إدراك Edraak

جديراً بالذكر أن منصة إدراك تعمل بالتعاون مع منصة Edx للتعليم الإلكتروني التي تستمد موادها العلمية من أكبر الجامعات والمعاهد العالمية، ويتم تقديم المواد التعليمية من خلال الاستعانة بخبراء المجالات المختلفة بالوطن العربي، ويحصل المتعلم على شهادة معتمدة وموثقة عند إتمام أي دورة تدريبية.

أكاديمية حسوب – Hsoub Academy

تقدم أكاديمية حسوب عدد من الدورات التدريبية الشاملة والمعتمدة التي تأخذ المتعلم إلى بداية طريق التعلم وتصل به بمنهج علمي صحيح إلى درجة الاحتراف، وهذه المنصة ليست مجانية ولكنها تقدم محتوى ثري ومميز جعلها من أفضل المنصات العربية في تقديم محتوى تعليمي رقمي.

مواقع التعليم عن بُعد - أكاديمية حسوب - Hsoub Academy
مواقع التعليم عن بُعد – أكاديمية حسوب Hsoub Academy

وعند تصفح الموقع سوف تجد أنه يوفر للمستخدمين عدد من المقالات المجانية التي تتحدث باحتراف عن مجالات العمل الحر ، وريادة الأعمال، والتسويق الإلكتروني، ونظم المعلومات، وتطوير البرامج والتطبيقات ومواقع الويب وغيرها.

والآن بعد أن استعرضنا معًا أهم مواقع التعليم عن بُعد العالمية والعربية؛ فإن كل شخص أصبح بإمكانه الآن أن يبدأ في تعلم المهارات واكتساب الخبرات في أي مجال يفضله من خلال الدورات التدريبية المقدمة على تلك المواقع، ويسعدنا أن تشاركونا تجاربكم الخاصة في الحصول على الدورات التدريبية من مواقع التعليم عن بعد سواء العربية أو العالمية.

الوسوم

ياسمين السيد

كاتبة ومحررة بموقع كيك كارير، أحب القراءة وأعشق البحث العلمي، وأؤمن بأن التدوين وسيلة رائعة لتقديم محتوى مُميز يُثري درجة الوعي والمعرفة في الأوساط العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
);
إغلاق
إغلاق