التعلم والدراسةجامعات

افضل الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية

افضل الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية، التي تضم عدد كبير من الجامعات العريقة والمرموقة ذات التصنيف العالمي، وذلك في كافة المجالات والتخصصات والفروع العلمية والأدبية، وفيما يلي عبر موقع KickCareer؛ سوف يتم توضيح أفضل الجامعات بالولايات المتحدة وفق أحدث التصنيفات والإحصائيات العالمية.

افضل الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية

لقد جاء ترتيب قائمة أفضل الجامعات بالولايات المتحدة الأمريكية وفق تصنيف QS 2023 العالمي على النحو التالي:

رقم #8 جامعة ييل

إن جامعة ييل Yale University هي جامعة خاصة وتعد واحدة من أقدم الجامعات بالولايات المتحدة؛ حيث يذكر أنها ثالث معهد تعليم عالي يتم تأسيسه بها، ويعود تاريخ التأسيس إلى عام 1701م وهي تقع في كنتيكت، كما إنها تمكنت من أن تأتي في تصنيف عام 2023م في المركز رقم #18 على مستوى جامعات العالم، وتحتل المركز رقم #6 في تصنيف الجامعات حسب الموضوع، والمركز رقم #14 في معدل توظيف الخريجين.

تقدم الجامعة 80 برنامَج دراسي لمرحلة البكالوريوس إلى جانب 131 برنامَج للخريجين، وتقدم المنح المجانية أيضًا للطلاب الدوليين، حيث يبلغ عدد الطلاب بالجامعة حوالي 11283 طالب وطالبة، منهم 3118 طالب دولي، كما يبلغ عدد أفراد هيئة التدريس بالجامعة نحو 5527 عضوًا.

وتقدم الجامعة تخصصات عدّة للطلاب أهمها: الهندسة والتكنولوجيا، الطب، العلوم الإنسانية، العلوم الطبيعية، العلوم الاجتماعية، وإدارة الأعمال.

رقم #7 جامعة برينستون

تقع جامعة برينستون Princeton University في ولاية نيوجيرسي ببلدة برينستون بالولايات المتحدة، ويعود تاريخ تأسيسها إلى عام 1746م، وهي جامعة بحثية خاصة متعددة التخصصات، كما إنها تحتل المركز رقم 16 على مستوى جامعات العالم، والمركز رقم #15 في معدل توظيف الخرجيين وفي تصنيف الجامعات حسب الموضوع.

يبلغ عدد الدارسين في الجامعة حوالي 7767 طالب وطالبة، وعدد الطلاب الدوليين 1813، بينما يبلغ أعضاء هيئة التدريس 1066 عضوًا، وتقدم الجامعة عدّة تخصصات للدارسين أهمها العلوم الطبيعية والإنسانية والتخصصات الهندسية وإدارة الأعمال.

رقم #6 جامعة بنسلفانيا

تعد جامعة بنسلڤانيا The University of Pennsylvania‏ والتي تعرف اختصارًا بـ Penn في ولاية بنسيلفانيا وتحديدًا في مدينة فيلادلفيا، وهي جامعة أمريكية خاصة تم تأسيسها منذ عام 1740م، وهي تحتل المركز رقم #13 على مستوى العالم، والمركز رقم #19 في معدل توظيف الخريجين، والمركز رقم 31 في تصنيف الجامعات وفق الموضوع.

تقدم الجامعة 52 برنامَج للدارسين بمرحلة البكالوريوس، مع 15 برنامَج دراسي أيضًا للخريجين، ويدرس بها نحو 22261 طالبًا، ومنهم 5426 طالب دَوْليّ، وأعضاء هيئة التدريس بها حوالي 5069 عضوًا.

وتضم الجامعة 4 كليات أساسية، هي: كلية الآداب والعلوم، كلية الهندسة والعلوم التطبيقية، كُلْيَّة التمريض، بالإضافة إلى مدرسة وارتون لإدارة الأعمال.

رقم #5 جامعة شيكاغو

لقد تأسست جامعة شيكاغو Chicago University عام 1856م، وهي جامعة بحثية خاصة تقع وَسَط مدينة شيكاغو الأمريكية، وهي واحدة من أفضل وأشهر الجامعات الأمريكية، حيث دائمًا تحتل المراكز العشرة الأولى في مختلف التصنيفات الوطنية والدولية، وفي تصنيفات هذا العام؛ فهي تحتل المركز رقم #10 على مستوى العالم، كما تحت المركز رَقْم 13 سواء في معدل توظيف الخريجين أو في تصنيف الجامعات حسب الموضوع.

يدرس في جامعة شيكاغو حاليًا حوالي 16,325 طالبًا، وهي تسمح بتقديم المنح، حيث يدرس بها حوالي 4442 من الطلاب الدوليين، ويبلغ عدد أعضاء هيئة التدريس نحو 2703 عضوًا.

تقدم الجامعة عدد كبير من البرامج الدراسية لطلاب بمعدل 36 برنامَج لمرحلة البكالوريوس، و 27 برنامَج للخريجين، ومن أهم التخصصات بها: الآداب والعلوم الإنسانية، علوم الحياة والطب، العلوم الطبيعية، بالإضافة إلى تخصصات العلوم الاجتماعية والإدارة.

رقم 4# معهد كالتيك

يعد معهد كاليفورنيا للتقنية California institute of technology من أهم الجامعات الأمريكية الخاصة المفتوحة ذات السمعة الأكاديمية المرموقة، ويقع المعهد في ولاية كاليفورنيا ويعود تاريخ تأسيسه إلى عام 1891م، ويحتل المرتبة رقم 6# على مستوى جامعات العالم، كما يأتي في المركز رقم #63 عالميًا في معدل توظيف الخريجين، والمركز رقم #313 في تصنيف الجامعات حسب الموضوع.

يدرس بالمعهد حوالي 2240 طالب وطالبة، ومنهم 683 طالب دَوْليّ، وتتكون هيئة التدريس من حوالي 969 عضوًا، وتضم الجامعة عدة تخصصات وبرامج دراسية سواء للبكالوريوس او للدراسات العليا، مثل الفيزياء التطبيقية، التخصصات الهندسية والتكنولوجية، تخصصات الكيمياء والهندسة الكيميائية، علم الأحياء والهندسة الحيوية، علم الاقتصاد وإدارة الأعمال، علوم الفضاء، وغيرهم.

رقم #3 جامعة هارفارد

تقع جامعة هارفارد Harvard University في ولاية كامبريدج ويعود تاريخ تأسيسها إلى عام 1636م، وهي واحدة من أهم وأعرق الجامعات الخاصة في الولايات المتحدة، وهي تحت المركز رقم 5# على مستوى العالم، والمركز رقم 5# أيضًا في معدل توظيف الخريجين، بينما تحتل المرتبة رقم 3# في تصنيف الجامعات حسب الموضوع.

ويدرس بالجامعة حوالي 21,877 طالب وطالبة، ومن بينهم 5,379 من الطلاب الدوليين، كما يبلغ عدد أفراد هيئة التدريس بالجامعة نحو 4480 فردًا.

ومن أهم التخصصات المتوفرة بجامعة هارفارد برامج التخصصات الهندسية والتكنولوجية، والطب، والعلوم الطبيعية، والبيزنس وإدارة الأعمال، والعلوم الإنسانية.

رقم #2 جامعة ستانفورد

تعد جامعة ستانفورد Stanford university واحدة من أهم وأشهر الجامعات الأمريكية التي تم تأسيسها في عام 1885م في ولاية سان فرانسيسكو، وهي تحتل مركز رقم 2 بالولايات المتحدة والمركز رَقْم 3 على مستوى جامعات العالم، كما إنها تأتي في المرتبة رقم 2 في معدل توظيف الخريجين، والمركز رقم 5 في تصنيف الجامعات حسب الموضوع.

وتقدم الجامعة عدة برامج دراسية بمختلف التخصصات تشمل: البرامج دراسية في الهندسة والتكنولوجيا، الطب، العلوم الطبيعية، علوم الحياة، إدارة الأعمال، والقانون.

ويبلغ عدد الطلاب الدارسين بالجامعة نحو 14518 ألف، منهم 3318 طلاب دوليين، كما يبلغ أعضاء هيئة التدريس حوالي 4694 عضوًا.

رقم #1 معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا

يحتل معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا Massachusetts Institute of Technology والذي يعرف اختصارًا بـ MIT المرتبة رقم #1 ضمن قائمة أفضل الجامعات ليس على مستوى الولايات المتحدة الأمريكية فحسب؛ ولكن على مستوى كافة جامعات العالم، كما إنه يحتل المرتبة الأولى أيضًا في معدل توظيف الخريجين والمرتبة رقم #13 في تصنيف الجامعات حسب الموضوع.

ويبلغ إجمالي عدد الطلاب الدارسين بالجامعة حوالي 11035 طالب وطالبة منهم 3627 من الطلاب الدوليين، كما يبلغ عدد أعضاء هيئة التدريس حوالي 2919 فرد، ويقع المعهد في ولاية كامبريدج بولاية ماساتشوستس الأمريكية، حيث يعود تاريخ تأسيسه إلى عام 1861م.

ومن أهم الكليات والتخصصات بالجامعة كل من: كلية العمارة والتخطيط، كلية العلوم الإنسانية والفنون والعلوم الاجتماعية، كلية الهندسة، كلية سلوان للإدارة، كلية العلوم، وكلية ستيفن ​​شوارزمان إم آي تي للحوسبة.

ياسمين السيد

كاتبة ومحررة بموقع كيك كارير، أحب القراءة وأعشق البحث العلمي، وأؤمن بأن التدوين وسيلة رائعة لتقديم محتوى مُميز يُثري درجة الوعي والمعرفة في الأوساط العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
);
error: هذا المحتوى محمي !!