الربح أون لاينالعمل عن بعد

التدوين والعمل الحر بهدف الربح أون لاين

التدوين والعمل الحر بهدف الربح أون لاين ، يُعَد التدوين واحداً من الأبواب لدخول عالم العمل الحر عبر الإنترنت في الوقت الحالي، وذلك لكونه أحد السبل المميزة من أجل الربح أون لاين، وأيضاً لما له من أهميه كبيرة تتزايد يوماً تلو الآخر لدى جميع المؤسسات سواءً التي تعمل إلكترونياً أو حتى المتواجدة منها على أرض الواقع.

وإن أردنا أن نُعَرِّف التدوين؛ فهو العمل على إنشاء محتوى مرئي أو مسموع أو مقروء بهدف نشر الخبرات والتجارب المفيدة والتعبير عن الأفكار والاهتمامات لمن هم مهتمين بالموضوعات المدونة، ويكون ذلك بشكل وطريقة مرتبة وسهلة على القارئ.

التدوين والعمل الحر فرصة كبيرة لـ الربح أون لاين

بصورة عامة فإن فكرة الربح أون لاين من خلال العمل بالتدوين عن بعد ليست صعبة مثلما كانت في بدايات ظهورها في العالم العربي قبل سنوات، فببعض المجهود البسيط تستطيع أن تدخل عالم التدوين والعمل الحر من أبواب ومجالات عديدة، ليس بالضرورة أن تكون خبيراً بها.

ولكن بالطبع إختيارك لمجال لديك فيه حصيلة معلومات كبيرة سيسهل الأمور عليك، وسيزيد من فرص تميزك وانفرادك بمحتوى حصري مفيد للزائرين، ولكن دون ذلك ليس بالأمر المستحيل، وإن كان هناك بعض المجالات التي تتطلب خبرات كبيرة بها كالمجالات الطبية مثلاً والتي سنستثنيها من هذه القاعدة.

ولمجال التدوين مهارات أساسية يجب توافرها بالمدون، وهي ما سنتعرف عليها من خلال الأسطر القادمة عبر موقع  Kick Career، وذلك بالإضافة إلى إعطاء النصيحة والسبيل لمساعدة القارئ بدخول عالم التدوين عبر الإنترنت من الباب الكبير بهدف الربح أون لاين.

أنواع التدوين

للتدوين أشكال كثيرة فالتدوين ليس تدويناً مقروءاً فقط، فهناك…

  • تدوين مقروء.
  • تدوين مرئي.
  • تدوين مُصَوَّر.
  • تدوين مسموع.

بالإضافة إلى أن مجالات الكتابة نفسها متعددة ، فيمكنك التدوين في مجال الرياضة أو الفن أو التنمية البشرية أو الدراسة والتعليم.. الخ. ولكن موضوع المقال هنا هو التدوين المقروء، وهو ما سنحاول تقديم أهم المعلومات التي أنت بحاجة إليها من أجل البدأ بدخول هذا العالم الممتع حقاً!

المهارات الأساسية المطلوبة من أجل العمل بالتدوين

لا يوجد أي مجال ليس به متطلبات عمل، وهو الأمر ذاته في الكتابة، لذا قمنا بوضع نقاط حول ما هو من الضروري توافره بك قبل أن تشرع بالدخول في عالم التدوين والعمل الحر.

  • القواعد الأساسية للغة – هذا بالطبع شئ بديهي، فان كنت تريد العمل كسائق، فيجب أن تكون قادراً على قيادة السيارات، كذلك العمل بالتدوين؛ فهو يتطلب منك بصورة أساسية ان تكون ملماً بالقواعد الأساسية للغة التي ستقوم بالتدوبن بها،سواءً كانت اللغة العربية أو غيرها من اللغات.
    فإذا لم تكن قادراً على الكتابة بصورة صحيحة طبقاً للقواعد اللغوية، فسيكون عليك الكثير من العمل كي تُثقل نفسك لغوياً.
  • الاهتمام بالتفاصيل النحوية وعلامات الترقيم – جزءً أخر يغفل عنه معظم من يعتقدون ان كتابتهم خاويه من الأخطاء؛ فالإهتمام بإضافة علامات الترقيم أمر ضروري يجعل منك كاتباً متميزاً، كما أن هناك بعض القواعد الأخرى التي تجد الكثيرين ممن يعملون بالكتابة يخطئون بها مثل الاستخدام الصحيح للهمزات والياء المقصورة والمدود ومثل تلك الأمور التي إن اهتممت بها، ستعطي لمقالاتك ثقل مما سيجعل منك كاتباً محترفاً – سيقوم موقع  Kick Career بتغطية هذا المجال بمقالة تفصيلية لاحقاً.
  • الأُسلوب – لابد أن يكون لك اسلوباً خاص بك، سهل وشيق ومميز وكذلك مرتب فيما يخص سرد المعلومات، وعلى من يعمل بالتدوين تجنب الركاكة اللغوية، وأن ينوع اساليبه الوصفية ويتجنب التكرار الذي دائماً ما يُصيب القارئ بالملل، وبالتأكيد ننصحك بـ كثرة القراءة والإطلاع لما لذلك من تأثير مباشر بتقوية الحصيلة اللغوية لديك، وزيادة إدراكك للأساليب الوصفية المتميزة.
  • المصادر – يجب أن تكون مصادر معلوماتك التي تستزيد منها أثناء كتابة المقالات مصادر موثوقة، فكتابتك لمعلومات خاطئة حتى وان كُنْت كاتباً متميزا سيضرب مصداقيتك لدى القُرَّاء بمقتل، لذا فعليك تَخَيُّر مصادرك جيداً.

كيف تبدأ بمجال التدوين عبر الإنترنت؟

دعونا نتفق على شئ…لن نستطيع من خلال هذا المقال أو غيره حصر كل الطرق التي تستطيع الحصول من خلالها على فرص للعمل بالتدوين حيث أنها حقيقةً لا يمكن إحصائها؛ فالشبكة العنكبوتية بها ما لا يقل عن مليار موقع عالمياً، وذلك طبقاً لآخر إحصاء قامت به شبكة Netcraft عام 2014.

لذا فان كانت المواقع العربية فقط 1% منها، كان معنى ذلك أنها تتعدى الـ 10 مليون موقع، وأن كانت المواقع التي تقدم محتوى مقروء 10% منها، كان هذا معناه توافر مليون موقع يقدم محتوى مقروء عربي! وهو عدد ضخم يوضح كم الفرص الموجودة بهذا العالم.

لذا سنوضح لكم أهم وأشهر ثلاث طرق تساعدكم على العمل بـ التدوين والعمل الحر عبر الإنترنت…

العمل بالتدوين بمواقع الخدمات المصغرة

أصبحت مواقع الخدمات المصغرة كثيرة، وبها فرص أكثر من أجل الربح أونلاين، ولمن لا يعرف مواقع الخدمات المصغرة؛ فهي تلك المواقع التي توفر بيئة يتلاقى بها من لديه خدمة قادر على تقديمها، ومن هو بحاجة لتلك الخدمة، ويكون ذلك مقابل مبالغ مالية يكون لتلك المواقع هامش ربحي منها.

ولا يمكن أن تجد مكاناً تبدأ به أيسر من ذلك، فببساطة يمكنك وضح خدماتك التدوينية على تلك المواقع، وتنتظر لحين يطلب أحد منك الخدمة، ولكن أعلم…البداية تكون بطيئة نوعاً ما، لذا فعليك تدعيم خدماتك بعينات لأعمالك الكتابية، وذلك من أجل كسب ثقة الباحثين عن تلك الخدمات مما سيجعل الفترة الأولى تمر أسرع نسبياً.

وحين يأتيك أول طلب، فعمل جاهداً على إرضاء هذا العميل، فالتقييم الإيجابي لك سيكون بمثابة البداية الحقيقية لك، والتي ستجعل الطلبات تتوافد عليك بعدها.

ومن أشهر مواقع الخدمات المصغرة العربية موقع خمسات و موقع مستقل وبالتأكيد ننصحك بالأشهر لأن جمهورها أكبر، وبالتالي تكون الفرص بها أكبر. أما المواقع العالمية فهناك الكثير كـ Fiverr و Upwork و FreeLancer، Tuts Plus Jobs، والتي ستصبح مفيدة لك إن كنت مدون بالإنجليزية حيث أن الجمهور العربي بها ليس كبير.

العمل بالتدوين بموقعك الخاص

نعم، فالآن أصبحت عملية نشاء موقع إليكتروني ليس بالأمر الصعب على الإطلاق كما كانت من قبل، فبيئات العمل كـ وردبريس و بلوجر وغيرهما، جعلوا إنشاء موقع إليكتروني أمر لا يأخذ أكثر من ساعة زمنية واحدة، وذلك بعد أن كان قديماً يأخذ الأيام والشهور.

ومن خلال هذا الموقع تستطيع أن تكتب بالمجال الذي تفضله بالصورة التي تفضلها يومية كانت أو اسبوعية، ولكن الأمر سيتطلب منك إنفاق بعض الأموال إن كانت نيتك بالفعل هي إحتراف مجال التدوين، ولكن الأمر لن يكون بدون مقابل، فمن خلاله تستطيع جني الأرباح فيما بعد، ولا نجد أفضل من تلك المقالة بعنوان إنشاء موقع إليكتروني والربح منه لإعطائك الصورة الكاملة للربح من موقعك الإليكتروني.

العمل بالتدوين لدى المواقع الأخرى

وأخيراً يمكنك ممارسة التدوين من خلال إمتهان الكتابة لدى إحدى المواقع التي تقدم محتوى متجدد للزائرين، ولكن سيكون عليك البدء بالمواقع الصغيرة نسبياً إلى أن تتدرج خطوة بخطوة لتصل إلى المواقع الكبرى ذات الربح الأكبر والتي ستتطلب منك أن تكون قد وصلت إلى مستويات إحترافية لتعطي لك الثقة.

وتستطيع العمل بمثل تلك المواقع من خلال التقديم عليها مباشرةً، فبمعظم المواقع ستجد بالقائمة العلوية أو بأسفل الموقع كلمات دلالية كـ أعمل معنا، أكتب لنا، شاركنا النجاح…وهكذا.

في النهاية بالتأكيد الخيارات أمامك مفتوحة للعمل بمجال التدوين والعمل الحر عبر الإنترنت، والمواقع المذكورة ما هي إلا ترشيح فقط ولا يعني هذا انها المصادر الوحيدة التي من الممكن ان يكون بها فرص، فعليك الاجتهاد قليلاً بإنشاء سيرة ذاتية مخصصة لعملك بالتدوين، وقم بارسالها لبعض المؤسسات والمواقع الكبرى، كما يمكنك إنشاء صفحتك الخاصة على موقع لينكيد إن تضيف من خلاله مهاراتك وتفتح الباب أمام المزيد من الفرص.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

);
إغلاق