التسويق الإلكترونيمصطلحات تقنية

كل ما تريد معرفته عن التسويق الإلكتروني

كل ما تريد معرفته عن التسويق الإلكتروني ، التسويق الإلكتروني هو أحد أشكال التسويق العديدة التي تعمل لخدمة أهداف المؤسسات والشركات ونشر الأفكار، وفي أيامنا هذه يعد هو الأسهل من حيث قابلية التنفيذ والأقوى من حيث النتائج بين كافة الوسائل المتوفرة.

ومن الممكن أن نشبه التسويق الإلكتروني بالشجرة من أجل تسهيل وصفه، حيث ان جذورها هو البحث والاستراتيجية والمحتوي وإشهار العلامة التجارية، وجذوعها هي التطوير والتصميم، فيما تكون الإعلانات والسوشيال ميديا ومحركات البحث والبريد الإلكتروني والتحليل والعلاقات العامة هي الاغصان.

كل ما تريد معرفته عن التسويق الإلكتروني

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك، انستجرام ..الخ) هو جزء من عملية التسويق الإلكتروني وليس هو ذاته كما يعتقد البعض.

ما هي مميزات التسويق الإلكتروني؟

أكثر ما يميز التسويق الإلكتروني هو الحصول على أكبر قدر ممكن من التواصل بين الشركة والعملاء؛ وهو ما يوفر وقت وجهد كبير على الطرفين، على سبيل المثال قد يرغب أحد العملاء بشراء قميص من أحدي المتاجر ولكن لديه بعض الأسئلة فبدلاً من ان يذهب إلى الفرع هو بحاجه فقط لإرسال استفساره عبر رسالة بسيطة.

وذلك من خلال توفر التفاعل المستمر على كافة المنصات بجانب توفر معلومات المنتاجات في أي وقت للعملاء؛ مما يعني قدرتهم على تحليل واستيعاب مدي احتياجهم للمنتج واتخاذ قرار الشراء بشكل أسرع، فضلاً عن عدم وجود عوائق تسويقيه؛ مثل رفض دخول المندوبين إلى أماكن معينة مثلاً رغم احتمالية تواجد عدد كبير من العملاء المستهدفين.

على جانب آخر فمن الممكن العمل على اشهار العلامات التجارية بشكل أسرع والوصول لعملاء أكثر فائدة بالنسبة للشركات، وما نقصده هنا هم العملاء المهتمين بشكل فعلي بما تقدمه من منتجات داخل نطاق جغرافي معين، فبسهولة أنت قادر على اختيار الفئة العمرية والجنس والاهتمام وفي بعض الاحيان معرفة مستوي الدخل ايضاً.

كما أن التسويق جزء من منظومة الإدارة التي تعتمد على نتائج وأرقام دقيقة من أجل تحديد مدي الجدوى التي يقدمها نظام تم اتبعاه في فترة زمنيه محددة على المبيعات، فعلياً وفي أرض الواقع سيكون الأمر صعباً، ولكن على النقيض في حالة اتباع واحداً من أساليب التسويق الإلكتروني الكثيرة حيث ستتوفر المعلومات بمنتهي الدقة والسرعة.

إقرأ أيضاً: الربح من انشاء موقع الكتروني

أشكال وعناصر التسويق الإلكتروني

تتمثل العناصر المكونة للتسويق الإلكتروني في وجود منتج جديد مع موقع إلكتروني ليأتي بعد ذلك دور الخطة التسويقية.

وإذا تحدثنا تفصيلاً عن كل نقطة فسنجد أن تطوير المنتج هي العملية الأهم، فلماذا نحاول التسويق لشيء غير موجود في الأصل؟ تطوير المنتج لا يعني بالضرورة أن يكون سلعة فمن الممكن أن تكون خدمات.

بالإضافة إلى تطوير المنتج من المهم كذلك تطوير واجهة إلكترونية من أجل أن تكون وسيلة التواصل مع العملاء، وهنا نتحدث بالتأكيد على المواقع الإلكترونية؛ حيث ستكون هي الخطوة الثانية، وسواءاً أخترت آن يكون موقع على منصة ووردبريس أو غيرها، فيجب أن تعمل على تجهيزيه من كافة النواحي بدايةً بالتصميم والأمور البرمجية والتطويرية مروراً بالتعاقد مع كُتاب ومدخلي محتوي مميز إلى آخر ما قد تحتاجه بمجال عملك.

حتماً لن يجدي كل هذا أي نفع بدون وضع خطة تسويقه جيدة، لذلك يجب أن تُختتم عناصر التسويق الإلكتروني بشكل جيد عن طريق خطة تسويقية محكمة.

الخطط التسويقية لها أشكال عديدة لعل أبرزها في وجهة نظر المستخدمين العاديين هي مواقع التواصل الاجتماعي والتي يأتي على رأسها مواقع مختلفة حسب النقاط الجغرافية، فمن فيسبوك في مصر وحجم شعبيته الهائلة إلى إنعدامه تقريباً في السعودية، والعكس صحيح إذا أخذنا تويتر مثالاً فهو الوسيلة الأشهر للتواصل الإجتماعي بالمملكة العربية السعودية ودول الخليج.

إلا ان وسائل التواصل الإجتماعي ليست هي الوسيلة الوحيدة ضمن طرق التسويق الإلكتروني، بل اننا نملك عدة طرق آخري نذكر منها…

  • البريد الإلكتروني.
  • الإعلانات المبوبة.
  • المقالات الترويجية.
  • المنتديات.
  • الصحف الإلكترونية.
  • الفيديو.
  • أدلة المواقع.

وغيرها من الوسائل الإلكترونية المتاحة.

عوامل نجاح عملية التسويق الإلكتروني

نستطيع تلخيص هذه النقطة في سؤال مباشر، ماذا تقدم ولمن تقدمه وأين وكيف تقدمه؟

أولاً: ماذا تقدم؟ المنتج هو الشيء الرئيسي دائماً فمن الضروري ان تفهم كافة جوانب القوة والضعف ليكون سعيك دائماً إلى إظهار نقاط القوة بالمنتج المراد التسويق له، وإخفاء نقاط الضعف إلى أن تستطيع تطويرها.

ثانياً: لمن تقدم هذا المنتج؟ من الضروري ان تفهم لمن توجه هذا المنتج، فليس من المنطقي ان تقدم أدوات بناء يستخدمها المهندسين إلى مستشفى، أو مثلاً تقدم خدمات تعليم القيادة لأطفال في سن الـ 10 سنوات.

ثالثاً: كيف تقدم المنتج؟ كما ذكرنا سابقاً فهناك عدة أشكال للخطة التسويقية، فمن المهم استخدام الطريقة المناسبة في تقديم المنتج عبر تحليل الطرق المطروحة وأيهم أنسب.

بالطبع سيكون شيء صعب ان تعرف الأنسب لك من خلال سطور قليلة، ولكن دعنا نطرح سؤال إضافي من أجل جعل الأمر أسهل…ماذا تريد من عملية التسويق؟

إذا كنت تهدف لإجراء عملية شراء مباشرة بضغطة زر فتوجه إلى “البريد الإلكتروني”، وإذا كنت ستقدم حلول مع الاستشهاد بجودة منتجك فأطلق العنان للإبداع عبر “المحتوي” مع مراعاة نسبة 80/20، خدماتك ليس مميزة بالقدر الكافي فـ “الإعلانات المبوبة”، ميزانيتك عالية وهلى عجل من أمرك، إذن فتوجه إلى “الصحف الإلكترونية”، اما إذا كنت تملك شركة أو مطعم فلا تنسي ان تضيف موقع المطعم بـ “الأدلة الإلكترونية”.

كذلك وسائل التسويق المصورة أصبحت لها مكانة كبيرة حالياً، وهي مناسبة بشكل كبير لمعظم أنواع المنتجات وتأثيرها كبير، فالعملاء غالباً ما يكون لديهم ثقة أكبر عند مشاهدة المنتج بشكل حي في فيديو مصور، ويمكنك إستخدام هذا لتعلن عن خدمتك أو منتجك بوسائل التواصل المختلفة، أو اليوتيوب مثلاً.

سلبيات التسويق الإلكتروني

التحليل والنتائج والاستهداف وسهولة التواصل وكل هذه النقاط وغيرها؛ هي من مميزات التسويق الإلكتروني، ولكن لكل شيء جانب سلبي، إذن ما هي سلبيات التسويق الإلكتروني؟

التسويق الالكتروني يعتمد على العمل من خلال حسابات إلكترونية، وهذه الحسابات معرضه للاختراق في أي وقت، مما يعني أن احتمالية تسريب المعلومات ونهب الممتلكات أكبر بكثير بالتسويق الإلكتروني، أو على الأقل فيمكن استغلال تلك الحسابات بشكل يضر بسمعة منتجك أو خدمتك.

بالتأكيد هناك وسائل تأمين، ولكن يجب ان تعلم جيداً أن الأمور ليست سهلة فاختراق الحسابات والمواقع يتم من خلال اشخاص لديهم قدر كبير من الخبرة في الهجوم على السيرفرات المؤمنة، فهل تعلم أن السيرفرات الخاصة بالفيس بوك يتم الهجوم عليها يومياً أكثر من 70 آلف مرة! لذلك كن حريص على التعامل مع استضافات موثوقة، وتفعيل كل خيارات الأمان في حساباتك والبريد الإلكتروني.

يمكننا القول ان سلك الطريق الصحيح للتسويق الإلكتروني قد يحقق نتائج كبيرة، بل وإحداث طفرات في مستوي أرباح الشركات، ويمكننا الأخذ بعين الاعتبار رائد الاعمال الشهير غاري فاينرتشوك الذي استطاع أن يرفع قيمة مجموعة شركات النبيذ التي تملكها عائلته من ثلاثة ملايين دولار إلى 60 مليون دولار فقط عن طريق التسويق لها إلكترونياً، مستغلاً في ذلك شبكات الإعلان على فيسبوك وانستجرام وجوجل، مع الوضع بالاعتبار ما ذكرناه بالأعلى ان التسويق على مواقع التواصل الاجتماعي ليس إلا جزء من التسويق الإلكتروني بشكل عام.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

);
إغلاق