العمل في الخارجالمستشار المهني

فرص العمل في ماليزيا للعرب

فرص العمل في ماليزيا للعرب ، ماليزيا هي أحد الدول الاتحادية المحكومة بالنظام الملكي الدستوري، وتنقسم الدولة إلى ثلاثة عشر ولاية موزعة بين ثلاثة أقاليم إتحادية، وذلك على مساحة 329,845 كم2 في جنوب شرق قارة آسيا، وتنقسم تلك المساحة إلى قسمين شبه الجزيرة الماليزية، وبورنيو الماليزية أو ما يُطلق عليها ماليزيا الشرقية، ويفصل بينهم بحر الصين الجنوبي.

اللغة الرسمية بها هي الملايو، ونُظراً لتعدد الثقافات بدولة ماليزيا، تجد أن العديد من المواطنين يتحدثون اللغة الرسمة جنباً إلى جنب مع اللغة الإنجليزية.

ولدولة ماليزيا مميزات عديدة، أهمها هو موقعها؛ حيث تَحُدَها من الجهات الأربع كلٍ من تايلند، وإندونيسيا، وسنغافورة، وسلطنة بروناي، وكذلك عدد سكانها الذي يفوق الـ 30 مليون نسمة بقليل.

خريطة ماليزيا – موقع أتلس

وقبل الحديث عن فرص العمل في ماليزيا، دعونا نذكر حقيقة هامة عن العمل في ماليزيا؛ فماليزيا لا تقدم رواتب ذات فوارق شاسع عن تكاليف الحياة اليومية، نعم المرتبات كبيرة، ولكن المصروفات أيضاً، بتلك المصروفات ستتمتع بمستوى كبير من الرفاهية في دولة تمتلك تقدم معماري مذهل، وأيضاً تطبيقات التكنولوجيا بها متقدمة مما يعكس حجم الرفاهية، غير أن النمو الاقتصادي بماليزيا في ارتفاع مستمر، وبجانب كونها دولة إسلامية ( حوالي 61.4% من السكان مسلمين) فهي تتمتع بنظام تعليمي متميز للغاية، والدولة تضع جل اهتمامها به.

كيفية التقديم على تأشيرة ماليزيا للعرب

هنا بداية الأخبار الجيدة؛ لا يوجد طُرق للتقديم على تأشيرة ماليزيا من أجل العمل أو السياحة لعدد كبير من الدول حول العالم، حيث توفر الدولة الدخول دون تأشيرة أو بما يُسمَّى (التأشيرة عند الوصول) ، وذلك إلى مواطني تلك الدول دون تقديم مسبق.

وتتفاوت المزايا المُقدمة إلى تلك الدول من مجموعة إلى أخرى؛ فهناك 63 دولة يحق لهم دخول ماليزيا مجاناً دون تحضير مُسْبَق ولمدة 90 يوم، ومنها جمهورية مصر العربية، والامارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى الجزائر والبحرين والمغرب وتونس والكويت وقطر والأردن وعمان والسودان وسوريا واليمن.

وهناك 97 دولة يحق لهم الدخول أيضاً بصورة مجانية، ولكن فقط لمدة 30 يوم، وأبرز الدول العربية بتلك القائمة هي العراق وجنوب السودان، وهناك دول أخرى لها فقط 14 يوم والدولة العربية الوحيدة بهذه القائمة هي ليبيا.

وللمزيد من التفاصيل حول البُلدان التي يمكن لها الدخول إلى ماليزيا دون تأشيرة، أو بتأشيرة عند الوصول؛ يمكنك الإطلاع على هذا الرابط.

شروط التقديم على تأشيرة ماليزيا للعرب

شروط التقديم على تأشيرة ماليزيا ليست استثنائية، ففي الطبيعي كما وضحنا، تسمح ماليزيا لمواطني معظم دول العالم بالدخول دون تأشيرة شرط استيفاء بعض الأمور؛ منها أن يكون جواز السفر صالح لمدة 6 أشهر أو أكثر مع وجود تذكرة الطيران، وينطبق هذا الأمر على العديد من الدول العربية، من بينها مصر، والمملكة العربية السعودية، وقطر، وتونس، والإمارات، والبحرين، والكويت، وعُمان من أجل الدخول، وببعض الأحيان يُطلب إظهار الحجز المسبق في فندق الإقامة.

تحويل تأشيرة السياحة إلى تأشيرة عمل

تحويل تأشيرة السياحة أو الدراسة إلى تأشيرة عمل يكون من خلال التقدم بطلب إلى مكتب الهجرة والجنسية في ماليزيا، وتتوقف مسألة الموافقة عليه من عدمه على اقتناع الإدارة.

وفي الطبيعي تكون تأشيرة العمل في ماليزيا مقدمة على شكل دعوة من صاحب العمل نفسه، وتكون مدتها بحد أقصى سنتين، يتم تجديدها بالطلب وبالاستناد إلى حاجة صاحب العمل نفسه لصاحب التأشيرة.

فرص العمل في ماليزيا للعرب

تعتبر فرص العمل في ماليزيا متاحة لمعظم أصحاب المهن، سواءً كانوا من أصحاب المهن الحرفية أو المهن المكتبية أو حتى المهن التخصصية مثل الأطباء والمهندسين وخلافه، حيث يبحث أصحاب العمل على الكفاءات وأصحاب الخبرات دون الوضع في الاعتبار مسألة الجنسية، وهو ما يساعد عليه قوانين الدخول السهلة نسبياً إلى ماليزيا.

ولكن بالرغم من توافر فرص العمل في ماليزيا، إلا أنها لا تعتبر مغرية بالنسبة لقطاع عريض، فأصحاب الحرف اليدوية والعمال لن يجدوا فرص عمل برواتب جيدة، عكس أصحاب المهن المكتبية والتخصصية فبطبيعة الحال متوسط المرتبات بها أعلى، ولكن كما نوهنا بالبداية، فالرواتب المرتفعة سيقابلها مستوى معيشة مرتفع لن يسمح لأصحابها بإدخارات كبرى.

يمكنك البحث عن عمل مناسب لك في ماليزيا مستغلاً مواقع الإنترنت كأول وسيلة إن كنت خارج البلد أو لا تخطط لزياراتها على سبيل السياحة، ويمكنك الاعتماد على عدة مصادر للبحث وأبرزها هو موقع JobStreet.

أما عن الوظائف الأكثر طلباً للأجانب في ماليزيا، فهي وظائف البرمجة والتصميم بجميع مجالاتهام، ولكن هذا لا يُقلل من فرص العمل المتاحة للتخصصات الأخرى.

الاستثمار في ماليزيا

ربما يكن الاستثمار في ماليزيا واحداً من أفضل القرارات التي تتخذها، فالدولة توفر بيئة عمل مميزة في قلب شرق آسيا من خلال دعم الحكومة للمستثمرين المحليين والأجانب على حدٍ سواء، وذلك بتسهيل إجراءات التراخيص والأمور اللازمة لبدء العمل.

موقع ماليزيا المميز يُسهل عمليات التصدير إلى الدول المجاورة لها، وهو ما يعني أن من يعملون في إنتاج السلع لديهم فرص كبيرة لإنجاح استثماراتهم، وأيضاً التطور الكبير الذي تشهده الدولة تكنولوجياً على كافة المستويات، والذي يساعد قطاع الأعمال بشكل كبير، مع توفر بنية تحتية متماسكة وجيدة للغاية لخدمة قطاع الأعمال.

ولكن بطبيعة الحال، ليس كل أنواع الاستثمارات في ماليزيا تلقى قبولاً، لذا يجب عليك دراسة السلعة التي تريد أن تستثمر بها، وهل يحتاجها السوق الماليزي أم لا؟ إذا كنت ترغب في معرفة تفاصيل أكثر حول الاستثمار في ماليزيا وما قد يتناسب مع مجال استثمارك بشكل محدد، فعليك التوجه إلى هيئة تمنية الصناعة الماليزية لتجد معلومات ستفيدك كثيراً لمعرفة طبيعة السوق وأجواء الاستثمار فيما يخص مجال استثمارك.

تكاليف المعيشة في ماليزيا

تعتبر تكاليف المعيشة جيدة بالمقارنة مع متوسط الأجور في الدولة، فتتراوح أسعار الإيجارات ما بين 500 رنجت إلى 2500 رنجت في الشهر “للشقة”، ويعتبر متوسط الصرف على الطعام يومياً يتراوح من 20 رنجت إلى 100 رنجت، حسب نوع الطعام، وتتراوح أسعار الملابس ما بين 35 رنجت إلى 450 رنجت، والمواصلات العامة تتراوح ما بين 2 رنجت إلى 5 رنجت يومياً.

الجدير بالذكر أن الدولار الأمريكي يقابل تقريباً 4 رنجت أو يزيد شيئاً بسيطاً.

الهجرة واللجوء في ماليزيا

مبدئياً، لا يمكنك الهجرة إلى ماليزيا، حيث أن الدولة لا تفتح باب الهجرة أمام المقبلين عليها، بنفس الطريقة التي تتعامل بها دول مثل كندا أو استراليا على سبيل المثال، وفي المقابل توفر ماليزيا برامج إقامة مختلفة، من بينها برنامج “Malaysia My Second Home” والذي يسمح لمستوفي الشروط الإقامة لمدة 10 سنوات قابلة للتجديد، ويتم التقدم إما مباشرةً لدى الحكومة أو من خلال وكلاء.

الأمر ذاته يتعلق بمسألة اللجوء السياسي، حيث تتم هذه العملية من خلال طرف ثالث وليس الحكومة الماليزية نفسها، قد تكون هذه الأطراف مثل الأمم المتحدة UN ومنظمات حقوق الإنسان وغير ذلك من الجهات.

الوسوم

محمد أحمد

كاتب ومحرر صحفي مستقل، لدي خبرات بإدارة المحتوى والتصميم، ومستشار فني في شركة Playrs.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
);
إغلاق
إغلاق