المستشار المهنينصائح مهنية

كيف تبحث عن وظيفة براتب أكبر؟

كيف تبحث عن وظيفة براتب أكبر؟ بالتأكيد البحث عن وظيفة جديدة يكون الدافع الأول له في غالب الأمر؛ هو الحصول على راتب أكبر، وبطبيعة الحال حينما تمتلك خبرة بمجال عملك، يكون سقف تطلعاتك أكبر من صورتك وأنت تبحث عن وظيفتك الأولى حينما كنت خريج جديد يبحث عن إكتساب الخبرات بغض النظر عن المقابل المادي.

وهناك حقيقة واقعة؛ وهي أن طريقة البحث عن وظيفة وأنت تملك خبرات قد تحتاج إلى تغييرها بعض الشيء عن طريقتك ببحثك عن وظيفتك الأولى، فلكلٍ سوقه وملعبه، وقد تجد أن مواقع التوظيف عبر الإنترنت هي آخر شيئ تلجأ له في هذا الموقف، فهناك سبل أهم سنتعرف عليها عبر الفقرات التالية.

فهذه المقالة التي نقدمها لكم عبر موقع Kick Career لتصبح خير دليل لكل شخص له باعٍ بمجاله ويملك من الخبرة بين الـ 5 سنوات حتى الـ 20 سنة، ويريد الحصول على فرصة للعمل بمؤسسة أكبر وبراتب أكبر يحقق له طموحاته ويرتقي بالمستوى المعيشي له ولاسرته.

كيف تبحث عن وظيفة براتب أكبر؟

قد يتعجب البعض من مقدمة المقال، ويتسائل ساخراً؛ هل هناك طرق سرية للبحث عن وظائف لمثل هؤلاء ممن يملكون من الخبرات الكثير؟ في حقيقة الأمر أن ما ذكرته هو الحقيقة بعينها، وبنسبة قد تتعدى الـ 80%.

فأصحاب الشركات والمؤسسات الكبرى ومديري التوظيف بها لا يلجأون إلى مواقع التوظيف الشهيرة بنشر الوظائف عليها سوى في حالات قليلة اذا ما قارناها بالسبل الأخرى التي سنتحدث عنها، فأنت عندما تبحث عن أُناسٍ من ذوي الخبرات تجد أنك تبحث عن أشخاص لتقود، لذا لا تعتمد فقط على السيرة الذاتية والمؤهلات، فأنت تحتاج إلى أكثر من ذلك لتعلمه عن هذا الشخص الذي في غالب الأمر ستدفع له مبالغ طائلة ليؤدي المطلوب منه.

لذا تجد أنهم يلجأون لجلب هؤلاء الأشخاص باحدى الطرق التي سنتطرق إليها من خلال الفقرات التالية…

علاقات العمل والمقربين

فمثلاً إن كان هناك مدير مشروع يريد تعيين هيكل كامل لتنفيذ مشروعٍ ما، فمثل هؤلاء ممن يشغلون مثل هذه المناصب الكبرى يكون لهم علاقات عديدة بسوق العمل، يعرف صاحب الشركة هذا، ورئيس مجلس الإدارة هذا، والعضو المنتدب هذا، غير أنه يكون قد مر بالعديد من الخبرات بحياته العملية ويعلم أصحاب الكفاءات بشتى المجالات التي احتك بها.

فتجد أنهم يتواصلون معهم بطريقة مباشرة أو غير مباشرة بأن يطلب من أشخاص وسيطة جس نبض هؤلاء من أصحاب الكفاءات.

لذا فإن تكوين علاقات احترافية في العمل هو شئ هام جداً مهما كانت وظيفتك، فلا يكفي فقط أن تجتهد في عملك وتضع تركيزك على الأمور الفنية به، بل عليك بناء شبكة علاقات كبيرة وذات جودة بنفس الوقت لتجعل هناك جمهور يشاهد انجازاتك، فمن بين تلك الأعين ستأتي لك الفرصة التي ستحلم بها بعد خمسة أو عشرة سنوات.

وقد يكون الوقت مناسب لك لتقوية قدراتك على التواصل الفعال مع الآخرين؛ لتتعلم كيفية استخدام مهارات التواصل بصورة ناجحة تمكنك من تحقيق الإستفادة القصوى من المواقف التي تتعرض لها بحياتك اليومية في العمل.

إذا كنت من حديثي التخرج، وتبحث عن وظيفتك الأولى؛ إليك هذا المقال الهام عن طرق البحث عن وظيفة

فتح نافذة على أسواق العمل الخفية

مصطلح أسواق العمل الخفية أو كما يسمى بالإنجليزية الـ Hidden Jobs Market هو جديد بعض الشئ على أسواق العمل العربية، ولكنه أمر حقيقي سنتحدث عنه ونوضحه، أسواق العمل الخفية هي شبكة من المحترفين بمجال التوظيف، أو كما يُطلق عليهم Recruiters؛ منهم من يعمل تابعاً لمؤسسة توظيفية، وأكثرهم من يعمل حر كـ Freelancer، وكلما كان لهذا الـ Recruiter شبكة علاقات باسواق العمل المختلفة، كلما زادت قيمته وارتفع سعره.

كما أنهم يعملون بتخصصات، فمنهم من يتخصص بالتوظيف في مجال البرمجة والتصميم، فتجد قوته مع شركات البرمجيات وعلاقاته بها قوية، ومنهم من يتألق بالمجال الصناعي كالبروكيماويات والبترول وغير ذلك، وهكذا.

فيملك هؤلاء ثقة مؤسسات ذات سمعة وثقل بالمجال الذي تبحث عن وظيفة به، فتعتمد عليهم هذه المؤسسات لتقديم ملفات السيرة الذاتية لأشخاص مؤهلين لشغل المناصب الكبيرة بها.

ولكن يبقى السؤال، كيف تستطيع التواصل مع مثل هؤلاء من العاملين بمجال التوظيف؟ لهذا طريقتان نتحدث عنهما من خلال الفقرتين التاليتين:

موقع LinkedIn

نعم، أفضل ما يمكنك البدء به هو امتلاك سيرة ذاتية قوية عبر الموقع الشهير LinkedIn.

فمعظم الـ Recruiters يعملون بنشاط كبير عبر لينكدإن، فتجدهم يبحثون عن أصحاب الخبرات عبر هذه المنصة، ولكن كيف تجعلهم يجدونك، ويختارون التواصل معك؟ من أجل ذلك يجب أن تقوم بتهيئة الصفحة الشخصية لك، والتي هي بمثابة سيرتك الذاتية لتحوي أهم الـ Keywords أو الكلمات المفتاحية التي يتم البحث بها.

ولكل مجال وظيفي كلمات بحثية خاصة به، لتعرف أهم الكلمات البحثية التي يجب أن تملكها صفحتك الشخصية، قم بالإطلاع على إعلانات التوظيف المختلفة بمجالك ولفئتك من أصحاب الخبرات، كما يمكنك الإطلاع أيضاً على الصفحات الشخصية لمن هم بمثل مجالك الوظيفي، والربط بما وجدته باعلانات التوظيف لتُكَوِّن من هذا وتلك القائمة التي تحوي الكلمات المفتاحية الخاصة بك أنت، ثم تقوم بتحديث صفحتك الشخصية لتحوي أهم تلك الكلمات.

كما يجب عليك أيضاً أن تكون أكثر نشاطاً عبر الموقع الشهير، فمن يوم لآخر قم بنشر منشورات مفيدة سواء بصورة عامة أو بمجالك الوظيفي، وقم بالرد على الرسائل الخاصة التي تصلك سواء كانت ذات أهمية أو لا، فبهذا أنت تخبر لينكدإن أنك عضو نشيط بالمنصة، وبالتالي مع الوقت سيتم رفع ترتيبك لتصبح أحد النتائج الأولى حينما يبحث الـ Recruiters عن تخصصك.

شركات التوظيف الموثوقة

هناك شركات توظيف تفعل مثل ما يفعله الفريلانسرز من الـ Recruiters ولكن بطريقة مقننة ورسمية، فشركات مثل NES Global Talent و Target Recruitment (على سبيل الذكر وليس الحصر) هي شركات لها علاقات واسعة المجال بشتى المجالات الوظيفية، فيمكنك أن تذهب لأحد هذه الشركات لتعطيهم سيرة ذاتية محدثة لك، وتقوم بملئ Application تبدي من خلاله اهتمامك بالبحث عن وظيفة كذا بمجالات كذا وكذا، مع ذكر المرتب المتوقع وأهم المواصفات التي ستساعدهم لتصفية الوظائف المتاحة لتقديم الأنسب لك.

فتبدأ تلك الشركات بوضعك كأحد المرشحين لشغل هذه الوظائف كلما وجدت فرصة لذلك، فتقوم بالتواصل معك واطلاعك بمستجدات فرص العمل المتاحة لك، وهكذا.

الخلاصة

بعد أن عرضنا لكم كيفية البحث عن عمل لأصحاب الخبرات ، وتطرقنا لتفاصيل كيفية بناء صفحة شخصية عبر موقع لينكدإن تجعلك متواجد بالصفوف الأمامية وتسبق منافسيك بمجالك الوظيفي لأي فرص عمل تتناسب مع تحقيق طموحاتك وأحلامك، وبمكنك أيضاً بجانب ذلك، اللجوء إلى شركات توظيف موثوقة لتساعدك في ايجاد وظائف مناسبة.

بالنهاية نريد أن نؤكد لكم أن ما كشفنا عنه من حقائق بهذا المقال لا يتنافي مع سلك الطرق التقليدية في البحث عن وظيفة، بل هي محاور مكملة تستزيد بها لتعينك على إيجاد فرص عمل أفضل، وتتناسب مع ما تمتلك من خبرات.

Karim Nabil

باحث متخصص بمجال الموارد البشرية، أُحب القراءة، هواياتي المفضلة هي السفر وكرة القدم، وقد وجدت في كيك كارير الطريق الممهد لكل شخص طموح يبحث بصدق عن النجاح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
);
error: هذا المحتوى محمي !!