العمل في الخارج

الهجرة وفرص العمل في استراليا

الهجرة وفرص العمل في استراليا ، الهجرة والعمل في استراليا والاستقرار بها من الأحلام التي باتت تراود عدد كبير من الشباب نظراً إلى تقدمها وارتفاع المستوى الاقتصادي لديها، إلى جانب توافر فرص العمل بها إذا ما قورنت بنظيراتها من وجهات الهجرة والعمل في الخارج لدى الشباب العربي.

فإذا كان التفكير في الهجرة إلى استراليا والعمل بها يشغلك، وتود أن تعرف المزيد من المعلومات حول الهجرة وفرص العمل في استراليا ؛ فإننا ندعوك لمتابعة قراءة هذا المقال عبر موقع KickCareer

نبذة عامة عن استراليا

تقع دولة أو بمعنى أصح قارة استراليا (وعاصمتها كانبرا – Canberra) في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، وهي ذات موقع جغرافي متميز أدى إلى اكتشاف الكثير من الثروات الطبيعية بها، فيكفي أن المياة تحدها من جميع الجهات.

تستخدم كل الولايات في قارة استراليا الدولار الاسترالي كعملة رسمية، ولا يوجد لغة رسمية بها ولكن اللغة الأساسية المستخدمة هي (الإنجليزية الاسترالية)، ولا يوجد كذلك ديانة رسمية بها؛ حيث أن نظام الحكم في استراليا يبيح حرية الاعتقاد ويسمح بتكوين الجماعات الدينية.

استطاعت استراليا منذ اكتشافها أن تكون مركزاً اقتصادياً هاماً ومؤثراً على مستوى العالم؛ ولذلك يبحث الكثير من الأشخاص عن فرصة للسفر إلى استراليا ثم الاستقرار والعمل بها، فكيف يكون ذلك؟ هذا ما سوف توضحه الفقرات التالية.

الهجرة وفرص العمل في استراليا

فرص الالتحاق بعمل في استراليا كبيرة ويرجع ذلك إلى وجود أكثر من نوع من تأشيرات السفر إلى استراليا بغرض العمل، إلى جانب سوق العمل الضخم الذي هو في حاجة دائمة إلى شغل الوظائف في كافة المجالات ولمعظم المهن، ولذلك تعتبر مهمة الحصول على عمل في استراليا هي مسألة وقت (تتراوح فترة حصول المهاجر على عمل باستراليا بين ثلاثة أشهر إلى تسعة أشهر كحد أقصى طبقاً لروايات المهاجرين) ، ولكنها تحتاج إلى بعض الشروط، لذا دعونا نتعرف أولاً على أنواع التأشيرات المتاحة باستراليا…

أنواع تأشيرات العمل في استراليا

يتم إصدار هذه التأشيرة للعمالة الماهرة من خلال استخراج إقامة لغير الاستراليين المقيمين داخل الدولة، أو الأشخاص المقيمين بها بشكل مؤقت والذين قد استمروا في العمل لفترة زمنية تزيد عن عامين ويريد صاحب العمل أن يمنح هؤلاء العاملين وظيفة دائمة باستراليا.

ومن أهم شروط هذه التأشيرة أن يكون صاحب العمل استرالي الجنسية وأن يكون معتمد في (إدارة الهجرة والجنسية الاسترالية IMMI)، إلى جانب أن يكون الشخص الذي سوف يحصل على التأشيرة أقل من 50 عام وتمكن من اجتياز اختبار اللغة الإنجليزية بنجاح.

هذه التأشيرة تتيح لرجال الأعمال داخل استراليا القيام بتوظيف بعض الأشخاص الغير استراليين في وظائف العمالة الماهرة داخل الدولة، وتتيح هذه التأشيرة لحاملها الإقامة والعمل في استراليا لفترة تصل إلى 4 سنوات، إلى جانب إتاحة إمكانية استقدام العائلة، ومن مميزاتها أيضاً القدرة على السفر من وإلى استراليا في أي وقت.

يتم الحصول على هذه التأشيرة فقط من خلال دعوة أحد الأشخاص في استراليا مثل أحد أفراد الجالية العربية، و يُأخذ بعدد النقاط التي يحصل عليها طالب التأشيرة من خلال نظام احتساب النقاط والذي سنوضحه لاحقاً.

ومن شروط هذه التأشيرة أن تكون الوظيفة المتقدم إليها طالب التأشيرة مدرجة في قائمة الوظائف المتاحة في استراليا، مع ضرورة الحصول على شهادة خبرة في نفس مجال العمل أيضا، إلى جانب أن لا يكون عمر المتقدم أكثر من 50 عام وأن يكون قد اجتاز اختبار اللغة الإنجليزية (آيلتس) بدرجة لا تقل عن 6.

هذه التأشيرة خاصة باستقدام العمالة من الدول الأخرى للإقامة والعمل في استراليا، ومن أهم مزايا هذه التأشيرة:

  1. تعطي صاحبها حق الإقامة المؤقتة بالدولة إلى جانب القدرة على التحويل إلى تأشيرة الفئة الفرعية 457 بعد مرور عامين على البدء في العمل.
  2. تعطي أحقية الدخول المباشر إلى الأراضي الاسترالية؛ سواءً لمن لم يسبق لهم دخول استراليا أو لمن قضوا فترة وجيزة بها.

شروط الهجرة إلى استراليا

  • يجب أولاً أن يجتاز صاحب طلب الهجرة اختبار اللغة الإنجليزية الدولي (IELTS) وأن يحصل على معدل لا يقل عن 7، وقد يحتاج إلى درجة أكبر ليعوض نقاط تنقصة بحقول أخرى ليستوفي عدد النقاط الذي يؤهله للترشح.
  • الفئة العمرية المسموح لها بالسفر إلى استراليا تتراوح بين 18 إلى 50 عام، وكل مرحلة عمرية لها درجات تختلف عن التي تليها، فمثلاً الحقبة بين الـ 25 إلى الـ 32 لها درجات تفوق ما بين الـ 33 إلى الـ 39، وهو ما سنوضحه لاحقاً بالمقال.
  • من المهم أن تكون المهنة المتقدم إليها صاحب طلب الهجرة موجودة ضمن قائمة الوظائف المتاحة على الموقع الرسمي الخاص بالوظائف في استراليا، ويمكن التعرف عليها من هنــــا.
  • يجب كذلك تقديم شهادة خبرة في مجال العمل لا تقل عن (عام)، بالإضافة إلى شهادة تؤكد العمل في نفس المجال لمدة 20 ساعة في الأسبوع لمدة عام على الأقل، وكلما تم الإعتراف بسنوات خبرة أكثر لك، كلما كان لذلك أثر في مجموع نقاطك.
  • يجب تقديم وثيقة تؤكد تمتع صاحب طلب الهجرة بالصحة، وعدم إصابته بأي من الأمراض المعدية.

في حالة استيفاء كافة الشروط السابقة تكون فرصة الحصول على تأشيرة الهجرة إلى استراليا من أجل العمل كبيرة، وهنا يجب البدء في تقديم طلب الفيزا من خلال الدخول على الموقع الرسمي للهجرة إلى استراليا والبدء في ملء طلب الهجرة، واتباع الخطوات التالية:

  • من خلال الضغط على Find Visa سوف تتمكن من التعرف على كل أنواع الفيزا المتاحة.
الهجرة-وفرص-العمل-في-استراليا
الهجرة-وفرص-العمل-في-استراليا
  • ومن خلال الضغط على تأشيرة العمل Work سوف تنتقل إلى صفحة تتطلب منك الإجابة على بعض الأسئلة، ومن خلال إجاباتك سوف يوضح لك الموقع نوع الفيزا المناسبة.
الهجرة-وفرص-العمل-في-استراليا
الهجرة-وفرص-العمل-في-استراليا
  • ويمكنكم التعرف على الوظائف المتاحة والمهن المطلوبة في استراليا 2019 لكل تأشيرة من خلال هذه الصفحة.

ما هو نظام النقاط ؟ وكيف يمكن حساب نقاط الهجرة الى استراليا ؟

يجب عزيزي القارئ أن تفهم جيداً نظام النقاط الخاص بالهجرة إلى استراليا؛ حيث يساعدك ذلك على وضع خطة ناجحة للسفر والهجرة إلى أستراليا.

المتعارف عليه كان أن يتم جمع نقاط لا تقل عن 60 نقطة، ولكن مؤخراً أصبح الحد الأدنى 65 نقطة، وبعد أن كانت إدارة الهجرة ترد في خلال 3 أشهرأصبحت تتأخر لما هو أكثر من الـ 6 أشهر، وهذا طبيعي لكثرة الإقبال على تقديم طلبات الهجرة، كما ان هذا محل التغيير من وقت إلى آخر.

تتمحورهذه النقاط حول نقاط محددة؛ مثل العمر والعمل والمؤهل الدراسي والخبرات والقدرات اللغوية وبعض العوامل الأخرى، وإليكم طريقة حساب نقاط الهجرة إلى استراليا:

أولا: حساب النقاط وفقاً للعمر:

  • من 18: 24 سنة —–> 25 نقطة.
  • من 25: 32 سنة —–> 30 نقطة.
  • من 33: 39 سنة —–> 25 نقطة.
  • من 40: 44 سنة —–> 15 نقطة.
  • من 44: 50 سنة —–> لا شيء

ثانياً: حساب النقاط وفقاً للدرجة العلمية:

  • درجة الدكتوراه —–> 20 نقطة.
  • درجة الماجستير —–> 15 نقطة.
  • درجة البكالوريوس —–> 15 نقطة.
  • الدبلوم الفني: —–> 10 نقاط.

ثالثاً: حساب النقاط وفقاً لسنوات الخبرة في العمل:

  • 8 سنين خبرة (أو أكثر) —–> 15 نقطة.
  • من 5: 7 سنة ——> 10 نقاط.
  • من 3: 4 سنة ——> 5 نقاط.
  • أقل من سنتين أو عدم وجود سنوات خبرة ——> لا شيء.

رابعاً: حساب النقاط وفقاً لمعدل اختبار اللغة الإنجليزية (آيلتس):

  • 8 درجات —–> 20 نقطة.
  • 7 درجات —–> 10 نقطة.
  • 6 درجات ——> لا شيء.

كما يوجد مجموعة من العوامل الأخرى التي يتم من خلالها تقدير النقاط؛ مثل الحالة الاجتماعية ووجود رفقاء للسفر، وفي نهاية المطاف يتم اختيار الأشخاص الذين يحصلون على درجات تقييمية أعلى، وبشكل عام لا يتم قبول الأشخاص الذين يحصلون على عدد نقاط أقل من 60 نقطة أو 65 نقطة حسب وقت التقديم، وعدد المتقدمين.

شروط الهجرة إلى استراليا من مصر

الهجرة إلى استراليا من مصر لا تختلف عن باقي الدول، حيث يجب على كل مواطن مصري يرغب في الهجرة والعمل في استراليا أن يستوفي كافة الشروط السابقة إلى جانب وجود أوراق السفر والمستندات التالية:

  • جواز سفر حديث أو ساري (لمدة لا تقل عن 6 أشهر)، ويجب أن يحتوي جواز السفر على ورقة بيضاء من الجهتين على الأقل.
  • مستندات رسمية خاصة بالمؤهلات الدراسية إلى جانب المستند الذي يوضح الخبرة في العمل.
  • في حالة رجال الأعمال يجب أن يتم تقديم السجل الضريبي، إلى جانب تقديم مفردات مرتب للموظفين ووثيقة توضح المعاملات المالية خلال آخر 6 شهور من البنك.
  • تذكرة خاصة بالذهاب مع تذكرة الإياب مع مستند يؤكد وجود مكان للإقامة على الأراضي الاسترالية.
  • وفي حالة فيزا العمل يلزم تقديم عقد العمل الذي يؤكد الحصول على عمل في أحد الجهات الاسترالية.
  • يجب أن يتم ترجمة كافة المستندات السابقة إلى (اللغة الإنجليزية) ثم إرفاقها مع طلب الهجرة إلى استراليا.

مميزات الهجرة إلى استراليا

هناك عدد من المميزات التي تجعل الهجرة إلى استراليا فرصة أكثر من رائعة، مثل:

  • هناك عدة طرق للحصول على الفيزا.
  • يوجد عدد كبير من الوظائف الشاغرة في كل المجالات.
  • ترتفع قيمة الأجور في استراليا بالمقارنة مع عدد ساعات العمل الأسبوعية.
  • تضم استراليا عدد كبير من المزارات السياحية الرائعة التي تجعل الحياة بها ممتعة، خاصةً بالقرب من المدن الرئيسية كمدينة سيدني.
  • تتيح استراليا لغير مواطنيها العمل بشهادة التخرج التي يتم الحصول عليها من جامعات استراليا.
  • هناك نظام استرالي تقدمه وزارة المواطنة والهجرة يسمى (برنامج لم الشمل) وهذا النظام يتيح لكل مهاجر أن يقوم باستقدام أسرته للعيش معه في استراليا.

عيوب الهجرة إلى استراليا

لا يخلو مكان من العيوب؛ ولذلك إلى جانب المميزات العديدة للسفر إلى استراليا والعمل بها هناك أيضاً بعض العيوب، مثل:

  • تكلفة المعيشة في استراليا مرتفعة نسبياً وهو ما يجب أن تحسب حسابة قبل الفر إلى هناك حتى لا تتعرض لضائقة مالية قبل حصولك على فرصة العمل الأولى، فبالرغم من أن الأجور مرتفعة، إلا أن أسعار الوحدات السكنية والأغراض الأساسية مثل المأكل والمشرب وغيرها مرتفعة التكلفة.
  • من أبرز عيوب الحياة في استراليا هو وجود بعض العنصرية من قِبَل البعض من الشعب الاسترالي، وهو مالا يخلو منه أي من دول المهجر بصورة عامة، ولكن يجب التنوية عن أن مثل تلك الممارسات لا تجدها إلا في حدود ضيقة، ولكنها تزال موجودة.
  • في حالة الرغبة في عمل زيارة للوطن الأصلي أو استقدام أحد أفراد الأسرة للزيارة؛ فإن الأمر سوف يكون مكلف جداً نظراً إلى بعد المسافة بين استراليا وبين الوطن العربي، ولذلك فإن تكاليف السفر من وإلى استراليا مرتفعة جداً.

ياسمين السيد

كاتبة ومحررة بموقع كيك كارير، أحب القراءة وأعشق البحث العلمي، وأؤمن بأن التدوين وسيلة رائعة لتقديم محتوى مُميز يُثري درجة الوعي والمعرفة في الأوساط العربية.

مقالات ذات صلة

‫5 تعليقات

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الاسم محمد العسكري ليسانس حقوق جامعة الاسكندريه ولكني اعمل لحام كهرباء ولدي سنوات من الخبره في مجال اللحام والمعادن هل اتقدم للهجره بموهلي وكارنيه المحاماه ام اتقدم بالمهنه وشهادات الخبره ايه ما افضل في رايكما علما بانني متزوج ولدي ولد و عمري انا الحالي ٣٢ عاما واجيد اللغه الانجليزيه تماما ارجوالرد وشكرا…

  2. أهلاً بك أخي الحبيب،

    معيارك بالاختيار هنا أن يكون المجال على لائحة التخصصات المطلوبة باستراليا، وبناءً عليه تختار المتاح ومن ثم الأفضل لك.

    تحياتي

  3. الرجاء اريد السفر مع زوجتي وأبني إالى استراليا. مصمم جرافيك . لدي جهاز كمبيوتر

  4. الآن أنا أعمل في مجال الهندسة الميكانيكية للصيانة العامة للسيارات وأريد الذهاب إلى كندا لتحسين تجربتي وسأكون ممتنًا لك إذا منحتني فرصة للذهاب إلى كندا.

  5. أخي محمد، نحن لسنا جهة مخولة لاعطاء فرص هجرة للراغبين، نحن فقط نوضح لك الخطوات التي يجب أن تتخذها من أجل الهجرة أو السفر للعمل في الخارج من أجل تحسين مستقبلك الوظيفيي.

    نتمنى لك دوام التوفيق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
);
error: هذا المحتوى محمي !!