العمل في الخارج

فرص العمل في الخارج وأفضل الوجهات العربية والعالمية

فرص العمل في الخارج ، ليس أمراً يسيراً حينما تبحث عن واجهة جيدة للعمل في الخارج، ولكن مع صعوبة الظروف المعيشية التي نواجهها بكثير من الدول العربية، وذلك في ظل ارتفاع معدلات البطالة إلى أن وصلت إلى أرقام كبيرة فاقت الـ 12%.

أدى ذلك إلى دفع الكثير من الشباب للبحث عن فرص عمل في الخارج، وارتفعت نسبة العمالة العربية بشكل كبير ببعض الدولة مثل تركيا، وألمانيا وغيرهما.

ولكن اعلم! فهناك وجهات عمل في الخارج تناسبك عن الأخرى، فميولك، ومهاراتك، وتخصصك الوظيفي جميعهم يتحكمون في تحديد ما هي الوجهة الأنسب إليك، لذا فعليك البحث للوصول إلى الأنسب لك.

ولا شك أن هناك أزمة عالمية طالت دول العالم المتقدمة من الشرق إلى الغرب، وتأثر أيضاً سوق العمل العربي بذلك، ولكن بالرغم من هذا، فمازالت بعض الدول ومن بينها دول عربية تفتح أبوابها للعمالة الأجنبية، وتوفر فرص جيدة للوافدين وإن قلت عن ذي قبل، وفي هذا المقال على Kick Career نتحدث عن قائمة لـ أفضل الوجهات العربية والعالمية للعمل في الخارج.

أفضل 5 وجهات عالمية للعمل في الخارج

اخترنا لكم أفضل خمس وجهات عالمية من أجل العمل بالخارج، والتي تجمع بين توافر فرص العمل الجيدة، والبيئة المنفتحة التي تتقبل الوافدين من الخارج…

أستراليا – Australia

أستراليا
أستراليا

تعد أستراليا واجهة مميزة للغاية للعمل في الخارج، حيث أن الأمور هناك أفضل من الناحية القانونية للوافدين؛ خاصةً في ظل إلزام أصحاب الشركات والأعمال بمعاملة العمالة الأجنبية بعدل دون التمييز بينهم وبين العاملين من الدولة نفسها.

كما أن فرص العمل في أستراليا كثيرة ومتنوعة، فإذا اخترت أن ترحل إلى القارة الأسترالية، فهناك 4 أنواع رئيسية من تأشيرات الدخول إليها، فمثلاً إذا نجحت بالحصول على التأشيرة رقم 187 لاستقدام العمالة الماهرة، ففرص حصولك على فرصة عمل بنفس تخصصك الوظيفي كبيرة، خاصةً لو كان هذا التخصص مطلوب هناك.

وتجد أن أبرز فرص العمل متوفرة في مدينة سيدني (العاصمة المالية للدولة) في مجالات متعددة؛ منها الثقافية والصناعية، وايضاً مجال العمل بالبنوك.

السويد – Sweden

فرص العمل في الخارج - السويد
فرص العمل في الخارج – السويد

إذا توجهنا إلى أوروبا، فواحدة من أفضل الدول التي يمكن العمل بها هي السويد، وبالتحديد العاصمة ستوكهولم؛ تلك المدينة التي تشهد تطوراً تنموياً كبيراً على مستوى البنية التحتية، والمشاريع التقنية، والشركات الناشئة؛ فوصلت إلى معدلات نمو لم يسبق لأي عاصمة أوروبية أخرى أن شهدته.

هذا التطور خلق فرص عمل كثيرة للغاية في مجالات عديدة وحرف مختلفة (البناء، التحليل الطبي والحيوي، صناعة الخبز والحلوى، الهندسة التشغيلية والتدفئة، سائقين شحنات، الطهي، محاسبين، العمل الإجتماعي، السلامة العامة، السباكة، النجارة، الطب والطب البيطري، التمريض، علماء النفس، تكنولوجيا المعلومات وأكثر).

كما أن ابرز فرص العمل في السويد للعرب تجدها بمجال التدريس؛ فيوجد وظيفة تسمى بمساعد الطلاب العرب على الدراسة في المدارس، وهي موجهة بشكل محدد لمتحدثي اللغة العربية بشكل أصلي مع معرفة جيدة باللغة الإنجليزية والسويدية، وهناك مدارس حكومية عديدة تطلب هذه الوظيفة.

الجميل ايضاً في السويد هو أن فرص التعلم هناك كبيرة، فتنتهج الدولة سياسة الإعتماد على تأسيس الكوادر عوضاً عن البحث عن الخبرات، ولكن إن كنت تملك خبرة ما بمجال مطلوب، فهي ميزة لك بكل تأكيد.

ألمانيا – Germany

فرص العمل في الخارج – ألمانيا

ألمانيا واحدة من القوى العظمي في الصناعة بالعالم، ولا شك أنها ايضاً أحد القوى الإقتصادية في أوروبا؛ حيث تعتمد في المقام الأول على تصدير منتجاتها المختلفة إلى العالم.

إعتماد ألمانيا على التصدير وقلة النمو السكاني بها يجعل سوق العمل هناك في احتياج متزايد إلى القوى العاملة الأجنبية في شتى مجالات العمل، وخاصةً الصناعية منها.

لذا فهناك توجة كبير من الدولة إلى تسهيل عملية استقدام الخبرات والكفاءات المدفونة بدول العالم الثالث، وإعطاء الفرصة لها للنبوغ والتوهج بالأراضي الألمانية، وخير شاهد على ذلك جديد قانون الهجرة إلى ألمانيا 2019.

وتجد أن فرص العمل في ألمانيا متوفرة بشكل كبير للمهندسين في مجالات عدة، كما أن فرص العمل في المجالات الخدمية متوفرة للأطباء والممرضين ومن لديهم خبرة في مجال رعاية المسنين.

وبحسب مركز إستقبال اتصالات الراغبين في العمل بألمانيا، فإن فرص العرب من شمال إفريقيا (المغرب وتونس والجزائر) كبيرة وكذلك مصر وسوريا ولبنان والعراق والأردن. وبالطبع فإن اللغة الألمانية هي شرط أساسي في الحصول على وظيفة هناك.

ولكن أعلم، فعلى الرغم من كل هذه المميزات فإن فرص العمل في ألمانيا لا تأتي بسهولة؛ فهي بحاجه إلى أشخاص لديهم مهارة عالية فعلاً في أي من المجالات التي تم ذكرها.

كندا – Canada

كندا
كندا

كندا تعد واحدة من الوجهات الهامة بالنسبة لمن يبحث عن الهجرة والعمل في الخارج، حيث أن الدولة هناك تعتمد على القوى العاملة الأجنبية بشكل أساسي في قطاع عريض من المجالات؛ من بينها مجال الطاقة المائية، والإدارة المالية والتمريض، وإدارة المشروعات، والهندسة المعمارية، والأطباء، والمرافقين الإجتماعيين، والمعلمين، والمحاسبين.

بالطبع لا يُشترط أن تحصل على فيزا للهجرة إلى كندا من أجل العمل هناك، ولكن يمكنك الحصول على عرض عمل من خلال التقدم لوظيفة معينة وقبولك فيها، وذلك من خلال مواقع التوظيف الموثوقة.

سنغافورة – Singapore

سنغافورة
سنغافورة

في مقال سابق تحدثنا عن فرص العمل في سنغافورة للعرب وكان الحديث مطولاً من جانب الزميل المحرر كريم سعيد حول كل ما تحتاج معرفته عن الدولة، ولكن دعني أعطيك نبذه سريعة ايضاً عن أسباب تواجد سنغافورة في هذه القائمة.

سنغافورة من الدولة المتقدمة اقتصادياً بسبب معدل الضرائب المنخفضة هناك، كما أن خيارات العمل بها عديدة في معظم المجالات وبالأخص التعليم والـتأمين والطب الحيوي والرعاية الصحية والطيران والبناء، كما أنها صُنفت أنها الدولة الأقل فساداً في العالم!

طالع ايضاً: وظائف خالية في سنغافورة

أفضل 3 وجهات عربية للعمل في الخارج

نلقي الضوء على الوجهات العربية الأهم للعمل في الخارج، ونبدأ بدولة الإمارات…

الإمارات – UAE

فرص العمل في الخارج – الإمارات

دون شك فإن الإمارات هي أول الترشيحات لأفضل الوجهات العربية للعمل في الخارج، خصوصاً وأن إمارة دبي مصنفة عالمياً ضمن لائحة أفضل الدول التي تقدم فرص عمل بروتب مميزة.

التقدم الذي تشهده دولة الإمارات يفتح عدد كبير من الفرص في مجالات عمل مختلفة، ويبقى العمل في مجال الهندسة المعمارية والخدمات الفندقية والترفيهية هو الأكثر طلباً، وهذا لا يعني نُدرة الفرص في المجالات الأخرى.

ونود أن نوضح معلومة هامة؛ فمن خاض التجربة يرى أنه ليس كل الوافدين العرب عليهم نفس الطلب بسوق العمل بدولة الإمارات، فالطلب على الوافدين من دول الشام أكثر نسبياً إذا ما قورن بدول شمال أفريقيا في العموم، وترى ذلك ينعكس على متوسط المرتبات بين هذا وهذا.

ليس معنى ذلك أن مواطني مصر والمغرب العربي غير مرحب بهم، بل على العكس، ولكن يتطلب الأمر بذل المزيد من الجهد من أجل إثبات الذات بسوق العمل.

إقرأ عن: أهم 5 مواقع توظيف للعمل في دبي

السعودية – KSA

فرص العمل في الخارج - السعودية
فرص العمل في الخارج – السعودية

على الرغم من فرض بعض الضرائب والرسوم مؤخراً على الوافدين الأجانب للعمل في المملكة العربية السعودية، إلا أنه مازالت المملكة تمتلك سوق عمل كبير، وبه فرص عديدة تجعله ضمن أفضل الوجهات العربية للعمل في الخارج.

السعودية وبالتحديد العاصمة الرياض، بها فرص عمل كثيرة في مجالات مختلفة؛ أبرزها العمل في مجالات النفط، وصناعة البتروكيماويات عموماً، سواءً للمهندسين أو العمال في هذا المجال، بالإضافة إلى خدمات الرعاية الصحية والبنوك والطيران والتعليم.

هذه أبرز الفرص، ولكن يوجد ايضاً العديد من الفرص الأخرى بمجالات الهندسة المدنية والميكانية والكهربية حيث المشروعات المليارية العملاقة التي ترعاها المملكة.

قطر – QATAR

فرص العمل في الخارج - قطر
فرص العمل في الخارج – قطر

إذا كنت تعمل في مجال البناء أو الهندسة المعمارية، فقطر دولة مناسبة للغاية بالنسبة لك، نعم قد تأثر سوق العمل القطري بالظروف الإقتصادية والسياسية المحيطة بها، ولكن لا يمنع ذلك من استمرار تواجدها ضمن الوجهات العربية المميزة للعمل في الخارج.

فالدولة تستقطب أصحاب مهن البناء بشكل عام منذ مدة طويلة، وهناك عدد كبير من العمالة الوافدة من العرب سواءً المهندسين أو المشرفين والعمال، اضف إلى ذلك توجة الدولة إلى مشروعات البناء العملاقة، واستعدادها لاستضافة كأس العالم لكرة القدم عام 2022، وهو ما يعتبر حدث كبير بالأراضي العربية يستوجب استعدادات ضخمة.

قطر ايضاً بها فرص عمل في مجالات آخري، مثل العمل في مجالات النفط، كما أن الوظائف متاحة بشكل عام للمحاسبين وباقي المهن، بالأخص التي تخص الضيافة والترفيه والموارد البشرية.

نؤكد أيضاً أن توفر اللغة الإنجليزية يعد أمراً هاماً جداً بالأراضي القطرية، حيث يُزيد من فرص الحصول على وظيفة في قطر، فهي دولة تبحث دائماً عن فتح أبواب الاستثمار، وهناك عدد كبير من الشركات مختلفة الجنسيات هناك.

ولعل موقع بيت دوت كوم هو الحل الأشهر لإيجاد وظائف بدولة قطر، وستجد به أن متوسط المرتبات بها يتعدى دولة الإمارات في بعض التخصصات، وان استطعت الحصول على توصية (ترشيح) من أحد المعارف الموجودين هناك، فهو الحل الأمثل.

تقييم المستخدمون: 5 ( 1 أصوات)
الوسوم

محمد أحمد

كاتب ومحرر صحفي مستقل، لدي خبرات بإدارة المحتوى والتصميم، ومستشار فني في شركة Playrs.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
);
إغلاق