المستشار المهنيتعريفات ومصطلحاتمصطلحات مهنية

شروط المعاش المبكر 2020 مع النسخة الكاملة للقانون الجديد pdf

تم تعديل قانون التقاعد (المعاش) في مصر مؤخراً، وذلك بعد قبول مجلس النواب مشروع قانون التأمينات الاجتماعية الموحد الذي وضعته وزارة التضامن (قانون 148)، ليضع عدة شروط جديدة لاستحقاق المعاش المبكر لمن لم يبلغ سن المعاش القانوني، ليجعل شروط المعاش المبكر للعام الجديد 2020 وكيفية حسابه تختلف عما سبق.

وقد سعت وزارة التضامن المصرية إلى اعداد مشروع قانون التأمينات الاجتماعية الموحد الجديد بهدف توحيد القوانين التي تعمل بها التأمينات الاجتماعية المختلفة، وقامت بإرساله إلى مجلس النواب لتعلن لجنة القوى العاملة بالمجلس الطوارئ لإنهاء مناقشته.

وبعد المناقشة، وبالتحديد في التاسع من شهر يوليو لعام 2019 حصلت اللجنة على الموافقة من جانب المجلس على تطبيق قانون التأمينات المصري الجديد ليتم التصديق عليه ونشره وبدأ العمل به اعتبارا من بداية شهر يناير 2020 عدا المواد (111 و112 و113 و114) فقد تم العمل بها من اليوم التالي لتاريخ النشر.

ويمكنكم تحميل النسخة الكاملة لقانون التأمينات والمعاشات الجديد pdf بملف مضغوط من هنـــــا
كما يمكنكم تحميل نص اللائحة التنفيذية التي تم اصدارها من مجل الوزراء pdf بملف مضغوط أيضاً من هنـــــا

وفي السطور التالية يقدم لك موقع Kick Career التفاصيل الكاملة لكل ما تريد معرفته عن شروط المعاش المبكر الجديدة وطريقة حسابه بقانون التأمينات والمعاشات الجديد بمصر.

شروط المعاش المبكر 2020

القانون وضع عدة شروط من شأنها تحديد إمكانية استحقاق المعاش المبكر، وهي…

  • الشرط الأول – توافر مدد اشتراك في التأمين، تجعل من حق طالبها معاش لا يقل عن 50% من أجر أو دخل التسوية الأخير.، وهناك استثناء لهذه النقطة حيث قد لا يكون لطالب المعاش المبكر الحق في طلبه حال كان المعاش يقل عن الحد الأدنى الإجمالي والمقدر بـ 65% لأجر الاشتراك في تاريخ الاستحقاق (وفقاً للمادة 24 من القانون الجديد).
  • الشرط الثاني – من أجل استحقاق المعاش المبكر 2020، هو أن يكون صاحب المعاش يمتلك مدة اشتراك تأميني فعلية لا تقل عن 240 شهر، (على أن ترتفع تلك المدة إلى 300 شهراً بعد 5 سنوات من تاريخ العمل بالقانون) وهو ما يعني أنه بالوقت الحالي قانوناً لا يحق لأي موظف التقديم على المعاش المبكر إن لم يكن يملك اشتراك تأميني يزيد عن 20 عام (على أن يكون القانون ذاته مُعدلاً بعد 5 سنوات لتكون المدة 25 عاماً).
  • الشرط الثالث – يتعلق بأن يكون الموظف المؤمن عليه يملك مدة اشتراك تأميني لا تقل عن ثلاثة أشهر متصلة أو 6 أشهر متقطعة، وهو نفس الشرط المعمول به في القانون السابق دون أي تعديلات.

كيفية حساب المعاش 2020

وبحسب ما كشفته الحكومة المصرية فإن طريقة حساب المعاش في قانون التأمين الاجتماعي الجديد باتت أكثر مرونة بعد تطبيق أجر الاشتراك الموحد، الذي بدوره تسبب في إلغاء النظام القديم الذي اعتمد على القيمة الأساسية للدخل في السنتين الأخيرتين ومتغير المتوسط، فأصبح المتغير يُمثل ثلاثة أرباع قيمة المعاش والأساسي سوف يمثل الربع. ولحساب المعاش بشكل عام يمكنك استخدام المثال التالي لمعرفة متوسط قيمة المعاش.

بإفتراض أن قيمة الاشتراك المعاشي طوال فترة العمل (36 عام) كانت مليون جنيه:

1000000÷(36*12)= متوسط قيمة المعاش

وبعد ذلك يتم حساب متوسط قيمة التضخم لمدة الـ36 عام ويتم إضافتها على متوسط قيمة المعاش، وبإفتراض أن قيمة التضخم كانت في تلك الفترة (خلال الـ36 عام) هي 5% فسيتم ضرب قيمة متوسط المعاش في 180% ليكون بذلك شكل المعادلة النهائية كالتالي

1000000/432= 2314 تقريباً

وبإضافة قيمة التضخم تكون

2314*180%= 4165 تقريباً

جديراً بالذكر أن وزارة التضامن الاجتماعي قد صرحت أن هذه التعديلات على نظام المعاش المبكر تأتي لعدم منح أصحابها مميزات أكثر من أصحاب معاش الشيخوخة، مع الحفاظ على الاستدامة المالية بمنظومة التأمينات الاجتماعية.

الوسوم

محمد أحمد

كاتب ومحرر صحفي مستقل، لدي خبرات بإدارة المحتوى والتصميم، ومستشار فني في شركة Playrs.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
);
إغلاق
إغلاق