الربح أون لاينالعمل عن بعد

خلاصة خبرتي من العمل في Appen

خلاصة خبرتي من العمل في Appen ، العمل الحر والربح من خلال الإنترنت هو أحد أهم الوسائل التي يلجأ إليها مختلف الأشخاص حالياً لتحسين المستوى المعيشي لهم، وذلك لما يستطيع العمل عن بعد تقديمه إليك من مرونة كبيرة، فيتيح لك أن تختار أنت الوقت المناسب، والمكان المناسب لاتمام الأعمال المطلوبة منك، وذلك على عكس الوظائف الأخرى والتي تتطلب تواجدك بمكان عملك بأوقات محددة.

ولما كان هذا ملاذاً لمن يريد أن يزيد من دخله، إتجه الكثيرين للبحث عن سبل للـ ربح أون لاين، ولكن المعضلة في ذلك أن الطرق المختلفة للربح تتطلب مهارات معينة حسب كل مجال، فالعمل كفريلانسر Freelancer بتقديم خدمات بـ مواقع الخدمات المصغرة (مثال: خمسات)، أو إنشاء موقع إليكتروني والربح منه.

كل هذه الطرق وغيرها تحتاج إلى مهارة تمتلكها، أو يكون عليك اكتسابها أولاً قبل المضي قدماً في أحد تلك المجالات، أما موضوع مقالنا هذا فلا يحتاج لكل تلك المهارات، فقط مستوى متوسط باللغة الإنجليزية ليس أكثر.

آبن Appen

أحدثكم بهذا المقال عن خلاصة خبرتي من العمل في Appen ، ولمن لا يملك معلومات عن شركة Appen فهي شركة أسترالية الأصل، تم تأسيسها عام 1996، واسمها هو Appen Limited أو “آبن المحدودة” وكانت قديماً تسمى Appen Butler Hill.

وتتخصص هذه الشركة بالعمل بمشاريع كبيرة مع أسماء عملاقة بسماء تكنولوجيا المعلومات (أمثلة على هذه الأسماء الكبيرة؛ فيسبوك وجوجل وبينج وغيرهم)، وتلجأ تلك الأسماء الكبيرة إلى شركات مثل Appen لإنجاز مهام محددة إليها تكون متعلقة بخبرة الإستخدام لمستخدمي تلك المواقع.

يمكنك مشاهدة هذا الفيديو التعريفي للشركة…

هناك أسماء أخرى كبيرة أيضاً تنافس Appen بهذا السوق، مثل شركة Leapforce الأمريكية، وأيضاً شركة Lionbridge، وجميع تلك الشركات تعمل بهذا المجال، وهناك مشاريع كثيرة لها مع هذه الأسماء الكبيرة بمنطقة الشرق الأوسط، لذا تكون الحاجة دائمة إلى ناطقي اللغة العربية لاتمام تلك المهام لهم.

كان لي الحظ أن عملت مع اسمين كبيرين بهذا المجال؛ وهما Appen و Leapforce، لذا من خلال الأسطر القادمة سأتحدث عن خبرتي من العمل في Appen على أن تكون هناك مقالة لاحقة للحديث عن خلاصة خبرتي من العمل في Leapforce.

ملحوظة: هناك أخبار حديثة أن Appen بصدد عملية شراء عملاقة لـ Leapforce لتصبح أحد شركاتها.

خلاصة خبرتي من العمل في Appen

قررت أن أكتب هذا المقال لأساعد زائري موقع Kick Career للاستفادة من تلك التجربة، فعندما سعيت في البداية للعمل بهذه الشركات، لم أجد محتوى عربي وافي لشرح كيفية الإلتحاق بمثل تلك الشركات، وتفاصيل السعي لذلك، فكل ما استطعت الوصول إليه كان عبر مواقع أجنبية متخصصة بذلك.

ولكن قبل أن أبدأ أود ان انوه أن هذه المقالة ستعطيك ما يلزمك من المعلومات لدخول هذا المجال، ولكن تفاصيل العمل والمشروعات التي عملت بها لا أستطيع أن أتحدث عن تفاصيلها لأن هناك وثيقة قد وقعت عليها أقر بها بعدم ذكر مثل تلك التفاصيل لسريتها وحساسيتها للشركة.

إذاً فلنبدأ…

كيفية التقديم لـ العمل في Appen

بهذه الجزئية سنقدم شرح لـ موقع appen ، في البداية وبعد أن علمت بالقيمة الكبيرة لـ شركة appen، قمت بالدخول على الموقع الرسمي لهم، ثم توجهت إلى المكان المخصص لحاجاتهم من الوظائف الشاغرة بـ هذا الرابط ، وعندما تدخل بهذه الصفحة سيتم تحديد موقعك الجغرافي بشكل تلقائي، وبناءاً على ذلك ستظهر إليك الوظائف الشاغرة بهذا الموقع كما هو موضح بالصورة…

خلاصة خبرتي من العمل في Appen
خلاصة خبرتي من العمل في Appen

ولكن إن كنت قد عطلت خاصية تحديد المواقع بالجهاز الخاص بك، عندئذ يجب عليك تحديد موقعك الجغرافي من الفلتر الخاص بالموقع (Filter by Job Location) الموجود بيسار الصورة بالأعلى.

ولنفترض مثلاً أنك قد قمت باختيار وظيفة Social Media Evaluator وهي الوظيفة التي عملت بها.

سيتم توجيهك إلى الصفحة التالية الخاصة بالوظيفة التي قمت باختيارها، وستجد بها تفاصيل الأعمال المطلوبة، والمهارات الواجب توافرها بالمتقدمين عليها.

خلاصة خبرتي من العمل في Appen
خلاصة خبرتي من العمل في Appen

بعد قرائة محتوى هذه الصفحة، وان وجدت نفسك مناسباً لهذه الوظيفة، يمكنك الضغط على Apply.

بعد ذلك سيُطلب منك وضع الايميل الخاص بك، ان كنت قد حاولت التقديم من قبل، فضع ايميل آخر مختلف بالحقل الموضح بأعلى الصورة أدناه، وقم بالتعليم على قبول الشروط، ثم إضغط Accept بالأسفل.

خلاصة خبرتي من العمل في Appen
خلاصة خبرتي من العمل في Appen

بعد ذلك سيتم توجيهك إلى صفحة أخرى كما هو موضح بهذه الصورة…

خلاصة خبرتي من العمل في Appen
خلاصة خبرتي من العمل في Appen

بهذه الصفحة سيكون عليك فعل كل مما يلي…

  • ربط أحد حسابات التواصل الإجتماعي الخاصة بك Facebook – LinkedIn – Google Plus بنموذج التقديم هذا.
  • رفع السيرة الذاتية الخاصة بك، ويفضل بالطبع أن تكون قد أعددت سيرة ذاتية من صفحة واحدة خصيصاً لهذا الغرض.
  • رفع خطاب مقدمة من أجل الحصول على هذه الوظيفة – هذا الحقل اختياري وليس اجباري، ولكنه قد يعزز من فرص نيلك تلك الوظيفة.
  • وضع المعلومات الخاصة بحسابك من اسم واسم حركي وكلمة السر وغير ذلك.
  • وضع رقم هاتف للتواصل، والعنوان الخاص بك.
  • تحديد تمكنك من اللغات المختلفة، ودرجة اجادتك لها.
  • وفي النهاية تقوم بالضغط على Submit للتقديم.

ملحوظة: يمكنك أن تضغط Finish Later إن اصبت بالارهاق وتريد أن تكمل العملية في وقتٍ لاحق.

بعد ذلك سيتم توجيهك لصفحة جديدة لاستكمال البيانات الخاصة بك كما هو موضح بالصورة بالأسفل…

خلاصة خبرتي من العمل في Appen
خلاصة خبرتي من العمل في Appen

وسيتحتم عليك ادخال المعلومات الآتية بتلك الصفحة…

  • تحديد النوع (ذكر أو أنثى)، والمرحلة العمرية، وتاريخ الميلاد.
  • كم المدة التي عشتها بالمكان المتقدم بالوظيفة به، وهل سافرت مؤخراً، ودرجة اجادتك اللغة الإنجليزية.
  • بعض الأسئلة الإستفسارية عن عدد ساعاتك اليومية على الحاسب، وعدد الساعات التي أنت قادر على العمل به بصورة يومية، أو بصورة اسبوعية، وعن جودة خط الانترنت الخاص بك، وما اذا كان هناك مكان مخصص للعمل لك بمنزلك أم لا.
  • بعض الموافقات التي يتحتم عليك الموافقة عليها للاستمرار.
  • مدى اندماجك بوسائل التواصل الاجتماعي، وعدد أصدقائك ومتابعيك، وهناك أسئلة محددة لـفيسبوك وانستجرام.
  • وفي النهاية تضغط Submit لاستكمال التقديم.

وبهذا تكون قد قدمت على وظيفة بـ Appen، ان كان هناك رغبة في استكمال الخطوات معك، سيتم التواصل معك عبر الـ e-mail من أجل التسجيل في الموقع الخاص بأصحاب المهارات العاملين بـ Appen، أو ما يسمى بـ Appen Global ليبدأ من هناك المرحلة الثانية.

إقرأ أيضاً: عشر مبادئ من أجل مشروع ناجح عبر الإنترنت

العمل في Appen

عندما يصلك الايميل الخاص بدعدوتك للانضمام إلى Appen Global  تكون قد اقتربت خطوة من العمل في Appen، من هنا لا أستطيع أن أزودك بصور للحفاظ على ميثاق العمل مع Appen، ولكن أستطيع أن أشرح لك الوضع قليلاً.

سيتحتم عليك تسجيل بعض البيانات الخاصة بك وبحسابك البنكي، والموافقة على بعض الشروط، والسياسات، ثم بعد ذلك تنتقل إلى  Appen Online.

بـ Appen Online ستجد مجموعة من الـ Tabs والتي من خلالها تستطيع أن تصل إلى كل ما أنت بحاجة إليه، لنبدأ من اليسار إلى اليمين…

  • أول tab هي الـ Available Work، وبها تجد المهام tasks المطلوبة منك، وبالطبع في البداية لن تجد شئ.
  • ثاني tab هي الـ Recent Work، وهي خاصة بالمهام التي أنجزتها بالفعل.
  • ثالث tab هي الـ Messages، وهي خاصة بالرسائل.
  • رابع tab هي الـ Payments، ومنها تستطيع تحديد الطريقة التي تستطيع تلقي الدفعات المالية بها، وهي اما PayPal او Skrill، ولكن هذه الاختيارات تحتاج إليها فقط في حالة عملك بمشاريع مستقلة كما سأوضح بالأسفل، أما وان التحقت بأحد الوظائف معهم بعقد كوظيفة الـ Social Media Evaluator فأرباحك الشهرية ستتسلمها على حسابك البنكي الذي تم تحديده بحسابك بـ Appen Global، ويكون التحويل عن طريق وسيط مالي كـ Western Union أو غيره لأن الوسطاء يتغيرون باستمرار.
  • خامس tab هي الـ Qualifications، وهي الأهم وما سنتحدث عنها أكثر بالأسفل.

ستجد بالـ Qualifications مجموعة من الاختبارات، كل اختبار لك الحق في اجتيازه مرتان فقط، بعد ذلك لن تستطيع التقدم له مرة أخرى، معظم تلك الاختبارات لقدراتك اللغوية، وهناك اختبارات متخصصة خاصة بالوظائف المطلوبة، مثل الـ Search Screening Test أو الـ Crowdsourcing Screening Test وهكذا.

كلما اجتزت تلك الاختبارات زادت فرصك في الألتحاق بأعمال عديدة بـ Appen، ليس فقط الوظيفة التي تقدمت عليها، بل إن استطعت الحصول على درجات عالية (في الحقيقة لا أذكر درجة اجتياز الامتحان، ولكن في اعتقادي كانت 90%) ستجد بين الحين والآخر دعوات تصلك على الايميل للالتحاق بالامتحانات الخاصة بوظائف ومشروعات جديدة، فان اجتزتها يتم التواصل معك من أجل التحاق بالوظيفة المرشح لها، وكل وظيفة لها تفاصيلها الخاصة بها.

عملي كـ Social Media Evaluator

بهذا العمل، أنا كنت مسؤولاً عن تقييم الإعلانات الممولة بأحد أشهر مواقع التواصل الإجتماعي، وذلك وفقاً لمعايير محددة قد قمت بمذاكرتها جيداً واجتزت ثلاث امتحانات قبل الحصول على تلك الوظيفة، وتحتم علي العمل بصورة اسبوعية لـ 10 ساعات على الأقل.

عملي بالمشروعات المستقلة بـ Appen

بين الحين والآخر، كان يصل إلي دعوات من العاملين بـ Appen للانضمام لمشاريع مستقلة، كان لكل مشروع الاختبار الخاص به، ويسمى Screening وبعد اجتياز هذا الاختبار وان وقع علي الاختيار تُرسل الي تعليمات المشروع ونبدأ في العمل به، تنوعت هذه المشاريع بين الـ Localization والـ Data Collection والـ Annotation وغير ذلك.

كانت مدة المشروع اسبوعين على الأقل، وكانت هناك مشاريع تتم على عدة مراحل تصل إلى 6 شهور، وكان كل مشروع له طرق حساب مختلفة عن الآخر.

متوسط المرتبات في Appen

بالطبع تختلف المرتبات حسب موقعك الجغرافي، ولكن مثلاً إن كنت بمصر فيكفي أن أقول لك أن متوسط سعر العمل لساعة واحدة بهذه الشركات بين الـ 4 دولار إلى 8 دولار أمريكي حسب الوظيفة والمشروع الذي التحقت به، فان عملت لـ 4 ساعات فقط بصورة يومية، تستطيع الحصول على ما يوازي الـ 600 دولار أمريكي بنهاية الشهر.

ولكن أعلم…فهناك مقابل لهذه المبالغ؛ سيكون عليك الإجتهاد لفهم التعليمات الخاصة بالمشروع جيداً والإلتزام بحذافيرها، وسيكون هناك تقييم دوري يتم لمدى الجودة باعمالك، وبناءاً عليه يتم تقييمك، وان وجدوا أن هناك مشكلة بجودة أعمالك فقد يتم تحذيرك، وقد يتم انهاء عقدك بأي وقت دون سابق إنذار.

الختام

أتمنى أن يكون المقال قد أضاف لمن يسعى للـ عمل في Appen ووضح له الكثير من الغموض حول العمل عن بعد بهذه الشركات المرموقة، وأرحب بأي استفسارات عبر التعليقات أسفل المقال، وسأحرص على تحديث المقال بصورة دورية ليكون مرجع لشبابنا العربي.

الصورة المستخدمة بالمقال تم الحصول على حقوق استخدامها من قبل موقع Freepik

تقييم المستخدمون: 4.7 ( 3 أصوات)
الوسوم

عقـــــــــــاب

خبير بالعمل الحر، ولدي خبرات كبيرة باعمال تصميم وكتابة السيرة الذاتية - مؤسس موقع "ريسومز ماج" لتصميمات السيرة الذاتية، وعضو مؤسس بموقع كيك كارير.

مقالات ذات صلة

‫124 تعليقات

  1. السلام عليكم
    انا حصل معايا نفس اللي حصل مع آيه بخصوص ال input and output
    وللاسف امتحنت مرتين وسقطت ومش عارفه فين المشكله واول مره كان 25 سؤال تاني مره كانو 17 بس هل في امل امتحن تلني ولا لا
    وهل ينفع اقدم ع social media evaluator ولا لا

    1. أهلاً بك آيات،

      أولاً عليك ألا تبخلي بوقتك لفهم التعليمات الخاصة بالمشروع جيداً، وترجمتها إن لزم الأمر من أجل أن تستوعبيها تماماً.
      أما وأن رسبت مرتين… هذا هو الحد الأقصى للمحاولات على حد علمي.
      ولا يوجد ما يمكنعك من التقديم على Social Media Evaluator أو غيره من المشروعات إن كانت متاحة.

  2. وهل في اي طريقه اخد بيها خلفيه عن الموضوع ده عشان اعرف الخطا فين لان في اختيارات good, excellent ,perfect
    فالواحد يختار اي واحده فيهم بناء ع ايه

    1. كما ذكرت لك، تكون بناء على التعليمات بالملف المرفق لدعوتك للاختبار بالمشروع

  3. انا دلوقتي جالي رساله منهم اني سقطت ف الامتحان هل ينفع اقد تاني في نفس الحاجه ولا لا وانا دورت ع امتحانات وملقتش ولا لقيت social media evaluator هل عشان سقطت فرصه اني اشتغل بقت ضعيفه ولا ايه
    ارجو الرد .. وشكرا جزيلا

    1. لا، ففرصتك مازالت باقية للعمل بالمشروعات الأخرى
      وإن كنت مازلت بالبداية ولم ترتبطي مالياً بالشركة، فيمكنك التقديم بايميل جديد، ولعل الفرصة تتكرر لكي للعمل بتقييم الـ App Store.

      تحياتي

    2. السلام عليكم انا بعتلهم تاني من ايميل مختلف وبعتولي رساله اولها once again congratulation ونفس الرساله اللي كانو بعتوها قبل كده لما جيت امتحن واختارت نفس الموضوع اللي كنت سقطت فيه مرتين وامتحنت نفس الامتحان واما خلصته مجاليش اي حاجه لا رساله تقول اني نجحت او سقطت مش عارفه ده ايه ومعناه ايه ممكن تبعتلي ع الايميل عشان انسخ الرساله وابعتها لحضرتك لاني مش فاهمه حاجه .
      شكرا ..

        1. اخي الكريم .لقد تم الاشتراك بالموقع ولم ياتي لي الا رساله الترحاب الاتوماتيكيه .ومر ما يقرب من شهر هل سيتم مراسلتي ام اتجه الي الاشتراك بايميل اخر

          1. أخي الحبيب لا يكفي الاشتراك فقط بالموقع، فيجب عليك التقدم إلى المشروعات المتاحة لبلدك، وخوض اختبارات الـ Qualification والاختبارات الخاصة بالمشروع حين تأتيك دعوة من قبلهم.
            ولا تنشى أن وصول هذه الدعوات إليك يختلف من حالة لأخرى، فقد يتأخر وقد يأتيك سريعاً.

            كل الود

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
);
إغلاق