خطاب المقدمةمصطلحات مهنية

أسرار كتابة خطاب مقدمة متميز – Cover Letter

حقيقة واقعة في سوق العمل، وخاصةً في عالمنا العربي؛ ألا وهي إغفال الكثير من الباحثين عن العمل لدور وقيمة خطاب المقدمة (Cover Letter)، ولا يخفى على العاملين بمجال الموارد البشرية والتوظيف هذا الأمر، ومن أجل ذلك نقدم إليكم هذا المقال لنوضح اهمية دور خطاب المقدمة في الحصول على وظيفة أحلامك، و أسرار كتابة خطاب مقدمة متميز – Cover Letter.

أهمية خطاب المقدمة – Cover Letter

نحن جميعاً نعلم أن السيرة الذاتية الجيدة تلعب دور مهم وأساسي فى حصولك على الوظيفة التى تتقدم إليها، ولكن ليست السيرة الذاتية وحدها ما ترشحك أمام مسؤولي التوظيف أو مديري الشركات؛ فلخطاب المقدمة دور مؤثر وحاسم في الكثير من الأحيان، خاصةً حين يُطلب ذلك بإعلان التوظيف المتقدم عليه، فهو خطاب إستفتاحي للسيرة الذاتية ليُعطي المؤشر لمن يطالعه ما إذا كانت سيرتك الذاتية تستحق المطالعة أم ستكون مضيعة للوقت.

وقد أصبح الآن أداة مهمه يستخدمها الباحث عن وظيفة جديدة، ليبرز من خلالها مهاراته ومميزاته التى تؤهله لشغل تلك الوظيفة. ويستطيع فعل ذلك باسلوب خطابي شيق يجذب القارئ، وهو ما لا يتوافر فعله بالسيرة الذاتية، والتي يغلب عليها الطابع السردي، وذلك بسرد معلومات وحقائق مهنية عن صاحب السيرة الذاتية على هيئة نقاط.

أسرار كتابة خطاب مقدمة متميز – Cover Letter

إليك بعض أسرار كتابة خطاب مقدمة متميز – Cover Letter ، وذلك من أجل تعزيز فرصك فى إبراز ما تمتلكة من قدرات ومهارات تحفز القائمين على التوظيف من الإطلاع على السيرة الذاتية الخاصة بك، وتزيد من فرصك بالحصول على مقابلة عمل، ومن ثم الحصول على وظيفة أحلامك.

فإن كنت تَظُن أن كتابة خطاب مقدمة ناجح ليس لها ضوابط فأنت مُخطئ، فهو ليس خطاب تعبيري تكتبه لصاحب العمل، فهناك فقرات واضحة ومرتبه تم تحديدها من قِبَل الخبراء بمجال الموارد البشرية، والتي يجب أن يشتمل عليها خطاب المقدمة، وهي ما سنوضحها من خلال الأسطر التالية.

يتكون خطاب المقدمة من ثلاث فقرات رئيسية؛ وهم الفقرة الإفتتاحية والفقرة الرئيسية والفقرة الختامية، ونوضح هنا المحتوى المثالي لكلٍ من تلك الفقرات…

الفقرة الإفتتاحية

هي الفقرة الاستفتاحية للخطاب، ويجب أن تبدأها بقوة وثقة، وتوضح بها سبب كتابتك لهذا الخطاب، وتذكر بها اسم الشركة والوظيفة التي انت متقدم عليها، ولا ضير في أن توضح مصدر معرفتك بحاجة الشركة لتلك الوظيفة.

الفقرة الوسطى (الرئيسية)

فى هذة الفقرة قم بإبراز ما تمتلكه من خبرات ومهارات والتي تميزك عن غيرك من أجل اقتناص تلك الوظيفة، وقم بتوضيح فهمك لمسؤوليات الوظيفة من ضوء خبراتك السابقة ومن ضوء ما قرأت بالإعلان الوظيفي، مع ذكر الدوافع التي جعلتك ترى أنك الأنسب لهذا العمل.

الفقرة الختامية

يجب أن تكون طريقة إنهاء الخطاب، بنفس الطريقة التى بدأ بها، والتي تجذب المسؤول عن التوظيف إليك، وذلك بترك إنطباعاً جيداً عنك. قم بذلك على نحو موجز، وقدم الشكر لصاحب العمل، مع طلب المتابعة من قبله، واطلب منه بنبرة تملؤها الثقة بأن يحدد موعد للمقابلة بما يتناسب معه.

ونرصد لكم بهذه الصورة شرح تفصيلي على خطاب مقدمة قد تم كتابته من قبل فريق العمل بـ Kick Career، ونوضح به أهم التفاصيل التي تساعد القارئ على فهم كيفية كتابة خطاب مقدمة متميز .

نموذج خطاب مقدمة متميز - Cover Letter
نموذج خطاب مقدمة متميز – Cover Letter

وكما هو موضح بالخطاب المرفق؛ يجب أن يحتوي خطاب المقدمة على معلومات الإتصال الخاصة بك كعنوان بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك حتى يتمكن مدير التوظيف من التواصل معك.

ونود أن نؤكد على أن يكون التصميم الخاص بخطاب المقدمة بسيط، وأن تكون ألوانه هادئه وذات طابع احترافي، وبالطبع يجب أن يتوافق تصميم الخطاب مع تصميم السيرة الذاتية المرسلة.

نصائح لكتابة خطاب مقدمة متميز – Cover Letter

إليكم نصائح هامة بما يجب عليكم أن تلتزموا به، وما يجب أن تتجنبوه من أجل خطاب مقدمة متميز…

نقاط يجب الإلتزام بها عند كتابة خطاب المقدمة

  • تأكد من خلو الخطاب من الأخطاء الإملائية، وذلك بمراجعته عدة مرات قبل الإرسال.
  • قم باستخدام علامات الترقيم (Punctuation) بصورة صحيحة.
  • قم بذكر اسم المصدر أو الشخص الذى علمت من خلالة بالوظيفة، فهذا شئ يضيف لك ذكره.
  • حاول أن تجعل اسلوبك يتسم بالاحترافية ولا يخلو من الكلمات الودية.
  • تاكد من توافق خطاب المقدمة الخاص بك مع سيرتك الذاتية من حيث التصميم.
  •  يجب أن يمتاز أسلوبك بالإيجاز، فلا تفرط في الوصف.

نقاط يجب تجنبها عند كتابة خطاب المقدمة

  • لا تستخدم الخطوط المزخرفة بالخطاب، بل استخدم خطوط الكتابة البسيطة، والتي لا تؤثر بالسلب على الخطاب.
  • لا تقم بتغير معلوماتك فى خطاب المقدمة عن التى تلك التى توجد فى سيرتك الذاتية.
  • لا تسترسل بذكر المعلومات الشخصية الخاصة بك، حاول أن تجعل المساحة الأكبر للحديث عن الخبرات والمهارات.
  • فى الغالب تتكون الخطابات من عدد من الفقرات لا يتجاوز الأربع فقرات. لا تقم بكتابة عدد أكبر من ذلك، فتصيب مسؤل التوظيف بالفتور والملل ناحيتك.

وبنهاية  المقال نود أن نوجهكم إلى موقع هام وهو موقع Hloom، والذي تستطيعون من خلاله الحصول على نماذج عديدة لخطابات المقدمة، وجميعها مجانية.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

);
إغلاق