العمل في الخارج

الحصول على تصريح عمل في تركيا

الحصول على تصريح عمل في تركيا ، أصبحت تركيا مؤخراً وخاصةً العاصمة التركية إسطنبول الوجهة المفضلة للعمل بالنسبة للعرب نظراً لتقارب الثقافات وتقبل بعض الأسواق هناك لاستقبال العمالة الأجنبية.
وبعد أن تحدثنا سابقاً عن فرص العمل المتاحة في السوق التركي للعرب، في هذا المقال سنتحدث تفصيلاً عن الحصول على تصريح عمل في تركيا.

الحصول على تصريح عمل في تركيا

يتم الحصول على تصريح العمل في تركيا إذا كانت المرة الأولي من خلال إحدى القناتين…

  1. يُقدم الطلب من خارج تركيا من خلال السفارة أو القنصلية في البلد التي تقيم فيها.
  2. يُمكن لصاحب العمل أو وكيل له التقدم بطلب لحصول الشخص الأجنبي المراد استقدامه على تصريح عمل من داخل تركيا من خلال وزارة العمل والضمان الإجتماعي، ويكون ذلك من خلال الإنترنت بتقديم الطلب على  موقع www.turkiye.gov.tr

وبحسب القانون التركي فيمكنك الحصول على نوعين من تصاريح العمل سنتحدث عنهم تفصيلاً خلال هذا المقال على موقع kick Career.

1- تصريح العمل لفترة محدودة

في هذا النوع، يتم الحصول على تصريح محدود المدة، وتكون تلك المدة من ستة أشهر إلى سنة على أقصى تقدير.
وقبل الحصول على هذا النوع من تصاريح العمل يتم الأخذ بعين الاعتبار حالة سوق العمل المقرر أن يذهب له طالب التصريح ومدة العمل.

فإن كانت المدة مناسبة تتم الموافقة عليها، ويمكن للوزارة تقليل أو توسيع الفترة بحسب ما تراه مناسب مع العمل نفسه. لذا حاول أن تتفق مع صاحب العمل على مدة من المتوقع ان يتم قبولها.

ويسمح القانون التركي بمد تلك المدة؛ فبحسب الفقرة 27 يمكن أن يتم تمديد تصريح العمل إلى سنتين إضافيتين بحد أقصى (على أن يكون الإجمالي ثلاثة سنوات) وذلك في حال بقاء الشخص في نفس موقع العمل بعد انتهاء السنة الأولي.

ويمكن ايضاً ان يتم تغير موقع العمل في السنتين الاضافيتين بحسب ما يتطلبه العمل، ويكون هذا التغيير وفقاً لمطالب صاحب العمل نفسه (صاحب الجنسية التركية). ويمكننا القول أن هذا النوع من تصاريح العمل صالح لمن لديهم رغبة في اكتساب بعض الخبرات الجديدة في سوق عمل خارجي، أو تأمين مستقبل داخل بلادهم من خلال العمل في الخارج والعودة مرة أخري بعد عدد سنين لا يتعدى الثلاث سنوات.

إقرأ أيضاً: فرص العمل في سنغافورة للعرب

2- تصريح العمل لفترة مفتوحة

يعتمد هذا النوع من تصاريح العمل على عدم وضع حدود زمنية ينتهي فيها تصريح العمل داخل تركيا، ولا يتم النظر إلى نوعية العمل أو أوضاع السوق والتطورات العملية كما هو الحال في التصريح الخاص بالفترة الزمنية المحددة، ويُمنح هذا التصريح في إحدى الحالتين…

  • في حال إثبات العامل الأجنبي تواجده كمقيم (إقامة متواصلة) داخل تركيا لمدة 8 سنوات بشكل قانوني. ويتم إرفاق كافة الأوراق المستخرجة من الجهات الأمنية هناك وبعض الجهات الأخرى المختصة بأمور المقيمين من أجل الموافقة على منحه هذا النوع من تصاريح العمل.
  • لمن تواجد في تركيا كمقيم من أجل العمل لما مجموعهُ 6 سنوات، والمقصود بالمجموع هنا أن لا يُشترط أن تكون سنوات العمل الست متصلة. وسيكون من الضروري استخراج أوراق اثبات ذلك من وزارة العمل والضمان الإجتماعي بالدولة التركية.

وفيما يخص عدد السنوات فإن السنين التي قضاها طالب التصريح للدراسة لا يتم وضعها في الحسبان، على عكس المرافقين له إن كان أحدهم قام بالتواجد في تركيا من أجل الدراسة فيتم احتساب سنين الإقامة بشكل طبيعي.

إقرأ أيضاً: الوجهات الدراسية الأفضل للطلاب العرب

الحالات الاستثنائية

يوجد حالات استثنائية من أجل الحصول على تصريح عمل في تركيا ، وهم…

الزواج من مواطن تركي أو مواطنة تركية – يسمح لمن تزوجت من مواطن تركي ومن تزوج من مواطنة تركية بهدف تكوين عائلة الحصول على تصريح العمل. ولكن يشترط ان يكون قد مر ثلاثة سنوات على الزواج، ويتم التحقق من ما إذا كان الزواج لأغراض المصلحة. ويمكن أن يُعطي طالب التصريح الموافقة حتى وإن كان الزواج قد انتهي شرط أن يتوافر الشرطين السابقين.

اللاجئين والمهاجرين – بحسب القانون رقم 2510، في هذا الجزء فإن القانون التركي يسمح لهم بالموافقة على الحصول على تصريح عمل في تركيا، فيَحق مثلاً للحاصلين على حق اللجوء من السوريين الحصول على تصريح عمل في تركيا.

زوجات وابناء مواطني دول الاتحاد الأوروبي – يمكن لزوجات وابناء مواطني دول الاتحاد الاوروبي الحصول على تصريح عمل في تركيا.

رعاية أطفال لهم أم أو أب تركي – في هذه الحالة يمكن التقدم من أجل الحصول على تصريح العمل إذا كان تواجد الأطفال داخل البلد قانوني.

التقني – من الممكن ان يحصل التقنيين المتميزين على تصريح عمل في تركيا، وذلك إذا كان من اصحاب المواهب الخاصة ويكون التصريح لحين انتهاء مدة العمل.

من دون سن الرشد – يمكن للأجنبي المتواجد في تركيا قبل بلوغ سن الرشد سواءً كان مولوداً هناك أو لا الحصول على تصريح عمل في تركيا، وذلك إذا كان قد التحق بالمدارس والجامعات هناك.

فاقدي الجنسية التركية – يحق لمن تم توثيق حالتهم في فقدان الجنسية التركية لسبب من الأسباب الحصول على تصريح عمل.

المتواجدين من أجل فاعلية علمية أو رياضية أو ثقافية – يحق للأجانب المتواجدين في تركيا لفاعلية علمية أو ثقافية تزيد مدتها عن شهر ان يتقدموا للحصول على تصريح عمل في تركيا، وأيضاً بالنسبة للمتواجدين من أجل فاعليات رياضية تزيد مدتها عن 4 أشهر، ويكون التصريح بمدة انتهاء الفاعلية.

الدبلوماسيين – يحصل عاملي وأزواج وابناء الدبلوماسيين بالقنصليات على تصريح عمل بتركيا.

أخيراً، نأمل أن نكون قد وضحنا لشباب أمتنا العربية أهم ما يجب معرفته من أجل الحصول على تصريح عمل في تركيا.

تقييم المستخدمون: 5 ( 1 أصوات)
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
);
إغلاق