العمل في الخارج

أهم وظائف العمل في الشارقة

أهم وظائف العمل في الشارقة ، دولة الإمارات العربية المتحدة هي هوليوود الشرق الأوسط بمبانيها شاهقة الارتفاع، وشوارعها الأكثر فخامة التي تُزينها المعالم السياحية البارزة عالمياً، وصحرائها الواسعة، وتَقَدُمها الغير مسبوق عربياً في كافة المجالات وخصوصاً المجال السياحي والاقتصادي.

وإماراتها السبع الأكثر من رائعة وأشهرها دبي، وأبوظبي، والشارقة، جعلتها من أهم الدول العربية التي تتطلع فئة ليست بالقليلة من الشباب العربي للسفر إليها والعمل والعيش بها.

وقد اشتهرت دولة الإمارات العربية المتحدة أيضاً بوجود فرص عمل وافرة بها سواء لأبناء الوطن أو للوافدين، وسوف نُركز في مقالنا اليوم على التحدث عن إمارة الشارقة وطبيعة الحياة داخلها، وأهم وظائف العمل المتاحة بها بالتفصيل. فإذا كنت ترغب في التعرف على أهم وظائف العمل في الشارقة وغير ذلك من المعلومات الهامة عن تلك الإمارة؛ ننصحك بقراءة هذا المقال المقدم من Kick Career.

نُبذة عن الشارقة

الشارقة Sharjah أو كما يُطلق عليها (عاصمة الثقافة العربية)؛ هي الإمارة التي تحتل المرتبة الثالثة بين الإمارات السبع من حيث المساحة، وهي من أجملهم ، وذلك لتميزها بشواطئها الساحرة الممتدة على الخليج العربي وخليج عمان.

ونظرا للمستوى الثقافي والتراث الذي تتمتع به الشارقة تمكنت من الحصول على جائزة منظمة اليونسكو عام 1998م لتكون عاصمة الثقافة في العالم العربي بأكمله، كما حصلت عام 2014 على لقب (عاصمة الثقافة الإسلامية) وحصلت عام 2015 على لقب (عاصمة السياحة العربية).

وتتميز الشارقة بانخفاض معدل البطالة بها وتوافر العديد من فرص العمل في عدة مجالات، ويرجع ذلك إلى كثرة المشروعات القائمة بها، وتسارع خطط التنمية، مما يجعلها مقصد لـ العمل بالخارج من قِبَل العديد من الوافدين من أركان الوطن العربي، وبعض دول شرق آسيا أيضاً من أجل الحصول على فرص عمل بها.

لذا نوضح لكم أهم الوظائف المطلوبة للعمل في الشارقة من خلال الفقرات التالية…

وظائف العمل في الشارقة

أصبحت العديد من الدول تعطي الفرصة للوافدين سواء الأجانب أو العرب للعمل في الوظائف المختلفة على أراضيها لتعزيز روح المنافسة من أجل خلق وعي قومي لضرورة السير بطريق النمو الاقتصادي والثقافي وتبادل الخبرات وتعلم المهارات.

ومن الدول التي اهتمت بإتاحة فرص العمل وزيادة نسبة التوظيف في الشركات والمؤسسات المختلفة هي دولة الإمارات وخصوصاً في الشارقة، حيث أشارت بعض الإحصائيات والتقارير العالمية إلى ارتفاع معدل التوظيف في الإمارات خلال العام الجاري بفرق ملحوظ عن الأعوام الماضية.

أهم وظائف العمل في الشارقة
أهم وظائف العمل في الشارقة

أهم التخصصات المطلوبة للعمل في الشارقة

أشارت الإحصائيات إلى أن أهم التخصصات المطلوبة في الشارقة تشمل المجالات التالية:

  • تكنولوجيا المعلومات.
  • التسويق والمبيعات والوظائف التنفيذية.
  • الوظائف الخاصة بالضرائب.
  • الوظائف الخاصة بالبناء والممتلكات.

كيفية الحصول على فرص العمل في الشارقة

قمنا بتسليط الضوء على اهم السبل التي تستطيعون من خلالها الحصول على فرص عمل بالشارقة، وهي ما نوضحها لكم من خلال الأسطر التالية:

  • موقع التوظيف الإلكتروني للحكومة الاتحادية بالإمارات؛ ويوفر هذا الموقع أهم الوظائف التي تقدمها الحكومة الإماراتية، مع إمكانية البحث والتقديم إلكترونياً للالتحاق بأي وظيفة، ويمكن الدخول إلى الموقع من هنــا 
  • بعض المواقع الإلكترونية (غير الحكومية) وأهمها موقع التوظيف بيت. كومموقع جلف تالنت المتوفر باللغة الإنجليزية.
  • كما يمكن التواصل مع أرباب العمل في الشارقة للحصول على تصريح العمل من خلال الأصدقاء أو الأقارب المقيمين في الإمارات.

أقرأ عن: أهم 5 مواقع توظيف للعمل في دبي

وظائف في مطار الشارقة

تتيح دولة الإمارات العربية المتحدة أيضاً لغير أبناء الدولة العمل في المطارات الدولية بها، ومنها مطار الشارقة، فإذا كنت من الأشخاص الذين يمتلكون المؤهلات والمهارات للعمل في مطار دولي متقدم؛ فيمكنك التقدم للالتحاق بأهم الوظائف وفرص العمل التي يوفرها مطار الشارقة الدولي والتي تتنوع بين الهندسة، الخدمات الأرضية، إدارة العمليات، وأمن المطار.

وعند الرغبة في التقدم لإحدى الوظائف التي يعلن عنها المطار لحاملي الجنسيات الأخرى (غير الإماراتية)؛ يمكن إرسال الـسيرة الذاتية CV على البريد الإلكتروني (careers@sharjahairport.ae) مع ذكر اسم الوظيفة في عنوان الرسالة الإلكترونية.

وللمزيد من المعلومات حول الوظائف في مطار الشارقة يمكن زيارة الموقع الرسمي من هنـــا

كيفية الحصول على فيزا عمل في الإمارات

لا تُقدم دولة الإمارات تأشيرة عمل بشكل مباشر، ولكن عند الرغبة في العمل والإقامة داخل الدولة يجب الحصول أولاً على (تأشيرة استقدام عمل)، وهي تتيح لصاحبها الإقامة في الإمارات لفترة محددة للبحث عن عمل وهي لا تعني بالضرورة القدرة على الالتحاق بالعمل؛ حيث قد لا يتمكن الشخص من الحصول على العمل ويضطر إلى العودة لبلده مرة أخرى، ومن أهم الأوراق المطلوبة للحصول على الفيزا، ما يلي:

  • صورة ملونة من جواز السفر، ويجب أن يكون سارياً لفترة لا تقل عن ست شهور.
  • صور شخصية على أن تكون واضحة لم يمر عليها أكثر من 6 شهور وذات خلفية بيضاء.
  • توثيق شهادة المؤهل الدراسي من الجامعة ووزارة الخارجية المصرية، ثم من السفارة الإماراتية.
  • يمكن الحصول على عقد العمل بواسطة أحد مكاتب السفريات، أو التواصل المباشر مع شركة أو مؤسسة عمل إماراتية.
  • صاحب العمل هو من يقوم بالتقديم للحصول على التأشيرة، ولا يمكن للمهاجر أن يقوم بنفسه بالتقديم للحصول على التأشيرة.

كما يمكن الحصول على تأشيرة سياحية، ومن ثَم محاولة الحصول على عقد عمل أثناء فترة الإقامة داخل الإمارات وتغيير نوع الفيزا إلى فيزا عمل بعد ذلك.

مميزات العيش والعمل في الشارقة

هناك العديد من المزايا للحياة والعمل في الشارقة، مثل:

  • ارتفاع قيمة الأجور.
  • سهولة الحصول على فرصة عمل.
  • تنتشر المشاريع التجارية بشكل كبير داخل دولة الإمارات بشكل عام، وداخل الشارقة بشكل خاص.
  • طبيعة الحياة في الشارقة متناسبة نوعاً ما مع الأجور، كما أن قيمة إيجار الوحدات السكنية منخفضة في الشارقة بالمقارنة مع دبي وأبو ظبي، ولذلك سوف يتمكن من يعمل في الشارقة من توفير حياة كريمة له ولأسرته إذا قام باصطحابها معه.
  • تحتوي الشارقة على العديد من المزارات والمنتزهات والمناظر الطبيعية الخلابة التي تساعد العاملين بها على الاستمتاع بقضاء العطلات والأجازات دون الحاجة للسفر إلى أماكن أخرى.
  • تحتوي الشارقة أيضاً على شبكة طرق داخلية ومواصلات تساعد على التنقل بكل سهولة من مكان لآخر بين أرجاء الإمارة.
  • في بعض الأحيان تقوم الشركات التي تعرض الوظائف بإجراء مقابلة العمل الشخصية أون لاين باستخدام برامج مكالمات الفيديو، وعند القبول تقوم بمساعدة المتقدم للوظيفة في إنهاء إجراءات السفر والحصول على الإقامة.
  • تتَّبِع المدارس في الشارقة أنظمة تعليمية متطورة ومناهج تمد الطالب بالعلم والمعرفة النافعة مما يضمن لأبناء المقيمين بها الحصول على مستويات تعليم مرتفعة.

عيوب العيش والعمل في الشارقة

على الرغم من حجم المزايا الذي تتمتع به الشارقة؛ إلا أنه يوجد بعض العيوب البسيطة التي تجعل البعض يعيد التفكير قبل السفر إلى الشارقة، مثل:

  • التطبيق الصارم للقانون بدون تهاون مما قد يُعرض الكثيرين من أبناء الدول الأخرى إلى فقدان عقد العمل الخاص بهم، ويكون ذلك ناتج عن عدم القدرة على التكيف مع القوانين التي تضعها الدولة.
  • نتيجة كثرة المعالم السياحية والمزارات والمنتزهات والفنادق داخل الشارقة، فهي تكون مزدحمة معظم أوقات السنة خصوصاً في الموسم الصيفي والأجازات، ولذلك قد يكون العيش بها خيار غير مرغوب به لبعض الأشخاص.
  • لا يمكن للموظف أن يتقدم بنفسه لتجديد الإقامة أو تصريح العمل، ولكن صاحب العمل فقط هو من يقوم بذلك.
  • بالرغم من كون الشارق أفضل حالاً من دبي والعاصمة أبوظبي بالنسبة لنقطة ارتفاع مستوى المعيشة، إلا أنها تظل قد تمثل عائق لذوي الدخل الأقل من فئة الشباب بمقتبل الحياة المهنية، مما يؤدي إلى عدم القدرة إلى إدخار الأموال بالشكل الذي تأمله تلك الفئة.
الوسوم

ياسمين السيد

كاتبة ومحررة بموقع كيك كارير، أحب القراءة وأعشق البحث العلمي، وأؤمن بأن التدوين وسيلة رائعة لتقديم محتوى مُميز يُثري درجة الوعي والمعرفة في الأوساط العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
);
إغلاق