السيرة الذاتيةمصطلحات مهنية

ما هي السيرة الذاتية

ما هي السيرة الذاتية ؟؛ السيرة الذاتية، ال Resume، وال CV؛ جميعها كلمات تصف شيئاً واحداً، ولكن مع وجود فروق بسيطة وجوهرية بينها، فبالعربية هي “السيرة الذاتية” أو “بيان السيرة”.

ما هي السيرة الذاتية

هي بيان يحوي بداخلة أهم المعلومات المهنية، والشخصية لصاحب السيرة، وتُستخدم من أجل التقدم للإلتحاق بوظائف العمل، ولها عدة أنواع لعل أشهرها إستخداماً بالعالم العربي هو ال CV، ولكن بأوروبا وأمريكا نجد أن ال Resume هو الأكثر إنتشاراً، ونتكلم عن كل منهما من خلال الأسطر التالية…

ال CV

هي إختصار من حرفين لكلمة لاتينية الأصل، وهي Curriculum Vitae، وتنطق بالعربية “كيريكولوم فيتي” وتعني “مجرى الحياة”، وذلك يأتي تعبيراً عن محتواها الذي يصف حياة صاحب ال CV من الجانب المهني منها، ويتميز ال CV بأنه أطول نسبياً من ال Resume، ويستفيض أكثر في شرح تفاصيل التاريخ المهني، ويُكتب بصورة عامة وليس موجه لوظيفة محددة.

ال Resume

هي كلمة فرنسية الأصل، والكتابة الصحيحة لها هي Résumé، وهي بيان يحوي أهم الكفاءات والإنجازات المهنية، والأكاديمية التي يملكها صاحب ال Resume، وتكون موجهة لوظيفة بعينها أو لشركة بعينها، لذا تجدها أكثر تحديداً، وتتغير بعض التفاصيل بها بتغير الجهة المرسلة لها، أو الوظيفة المتقدم عليها، لذا نجدها أقصر بعض الشئ عن ال CV.

إليكم: نماذج سيرة ذاتية جاهزة للتعبئة Doc.

مكونات وأقسام السيرة الذاتية

من المفترض أن تحتوي السيرة الذاتية على أهم المعلومات العلمية والعملية عن صاحب السيرة، على أن يتم عرضها بصورة مرتبة ومنظمة بحيث يكون من السهل على مسؤول الموارد البشرية استخراج المعلومات منها، وهو ما سيعود بالايجاب بالطبع على فرص حصولك على مقابلة عمل.

ومن أجل ذلك، نجد أن هناك أقسام أساسية لابد من تواجدها بالسيرة الذاتية، وهناك أقسام أخرى يتفاوت استخدامها حسب التخصص، والجهة المرسلة لها، والبلد التي تنتمي إليها تلك الجهة.

الأقسام الأساسية بالسيرة الذاتية

نبدأ بالأقسام الأساسية بالسيرة الذاتية، والتي لابد من تواجدها…

  • المعلومات الشخصية Personal info – يحوي هذا القسم المعلومات الأساسية عنك كالسن أو تاريخ الميلاد، والجنس، والحالة الإجتماعية، والجنسية، والموقف من التجنيد، وغير ذلك من المعلومات الشخصية التي قد تهم الجهة المقدمة لها.
  • معلومات الإتصال Contact Info – هنا يجب أن تضع رقم هاتف فعال، وايميل احترافي من أجل التواصل، كما ولابد أن تضع عنوانك الحالي، والبلد والمدينة المقيم بها.
  • المؤهل الدراسي Education – عليك أن تضع المؤهلات الدراسية التي حصلت عليه، يجب أن تكون مرتبة من الأحدث للأقدم، كأن تكتب مثلاً حاصل على درجة الماجيستير، ثم من بعده بكاليريوس…وهكذا. كما يجب أن توضح الجهة التي حصلت على المؤهل منها (الجامعة) وتاريخ الحصول عليها.
  • المؤهلات الشخصية Qualifications – بالطبع إن كان لديك شهادات معتمدة بتخصصات تفيد سيرتك الذاتية وتثقلها، فوضعها شئ أساسي، وهنا يكون مكانها، على أن يتم عرضها بصورة مرتبة ومنظمة بحيث تُبرز الأهم منها فالأقل أهمية.
  • الخبرات العملية Work Experience – في كثير من الأحيان يكون هذا القسم هو الأهم بالسيرة الذاتية، وهو ما تبحث عنه أعين مسؤولي الموارد البشرية؛ حيث يكون هدفهم توفير أشخاص بمواصفات محددة للوصول إلى مقابلة العمل، وبالتأكيد تتحدد هذه المواصفات بصورة كبيرة وفقاً للخبرة العملية لصاحب السيرة الذاتية.

أقسام أخرى هامة بالسيرة الذاتية

  • نُبذة مختصرة About me – يحوي هذا القسم مقدمة من سطرين أو ثلاث على الأكثر، تحاول أن توضح بها سماتك الشخصية من الناحية العملية، والتي تجعل منك اختيار أمثل لجهة العمل المتقدم لها.
  • الهدف المهني Objective – هنا وبهذا القسم يكون عليك أن توضح هدفك المهني، وهو بطبيعة الحال يجب أن يكون متوافق مع ما يبحث عنه المدير المسؤول عن التعيين بتلك الجهة المتقدم لها، ولابد أن يكون هناك عمق ونظرة بعيدة بعض الشئ لحياتك المهنية Career.
  • بيان الأهداف Objective Statement – هي طريقة أخرى لعرض أهدافك المهنية، ولكن مختلفة بعض الشي حيث تعتمد على وضعها بنقاط قصيرة ومتتالية، على أن تكون بشكل فعال.
  • المهارات Skills – يمكنك توضيح أهم المهارات التي تملكها وتميزك عن غيرك، وهناك عدة طرق لعرضها سواء على شكل نقاط، أو بطريقة الانفوجرافيك. كما أنه يمكن تقسيم هذ القسم لعدة أقسام فرعية، فهناك مهارات تقنية Technical Skills، ومهارات لغوية Language Skills، ومهارات شخصية Core Competencies.

وبهذا نكون قد وضحنا لكم عبر موقع Kick Career تعريف السيرة الذاتية، وأهم المعلومات عنها، كما تطرقنا إلى أهم الأقسام التي تحتوي عليها السيرة الذاتية.

الوسوم

عقـــــــــــاب

خبير بالعمل الحر، ولدي خبرات كبيرة باعمال تصميم وكتابة السيرة الذاتية - مؤسس موقع "ريسومز ماج" لتصميمات السيرة الذاتية، وعضو مؤسس بموقع كيك كارير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
);
إغلاق
إغلاق