مؤسسات ناجحة

كيف تفوقت شركة آبل Apple وما يميزها عن المنافسين

كيف تفوقت شركة آبل Apple وما يميزها عن المنافسين؟ نجاح شركة أبل وتفردها بهذا الشكل؛ هو غالبًا ما يشغل تفكير عدد كبير من الشباب والأفراد من اصحاب المشروعات الناشئة الراغبين في اكتشاف أسرار نجاح شركة أبل على مستوى العام؛ لكي ينتهجون منهجها؛ ويتمكنون من تحقيق النجاح الباهر والتفرد والتميز كما فعلت شركة أبل في مجالها المتعلق بالبرمجيات والأجهزة الذكية، ومن خلال الفقرات التالية على موقع Kick Career؛ سوف يتم توضيح أهم المعلومات عن شركة أبل ومقومات نجاحها وتاريخ نشأتها وأيضًا أسباب تفوقها على منافسيها بالتفصيل.

تاريخ نشأة شركة أبل

إن شركة أبل Apple inc هي واحدة من أكبر الشركات متعددة الجنسيات ويقع مقرها الرئيسي في الولايات المتحدة الأمريكية، ولقد تأسست شركة أبل في بداية شهر أبريل (نيسان) من عام 1976م، بواسطة كل من: (ستيف جوبز، رونالد واين، وستيف وزنياك)، حيث كانت حينذاك متخصصة في بيع أجهزة الحاسوب، وكانت لذلك تحمل اسم Apple computer company، وكانت أجهزة الحواسيب حينذاك بدائية بشكل كبير عند المقارنة مع أجهزة الحاسوب الآن.

وتم بيع تلك الحواسيب للمرة الأولى في يوليو من نفس العام وكان سعره حوالي 666 دولار أمريكي، أي ما يعادل حاليًا نحو 2500 دولار.

في بداية عام 1977م؛ قام رونالد واين ببيع حصته في الشركة إلى ستيف جوبز وستيف وزنياك، وتم في هذا التوقيت إدراج الشركة وأصبحت تعرف باسم (شركة أبل المحدودة).

وفي شهر إبريل من نفس العام أطلقت أبل جهاز حاسوب جديد أُطلق عليه اسم (أبل-2)، وكان هذا الجهاز متفوقًا بشكل كبير على منافسيه حينذاك؛ حيث كان مزود برسومات جرافيك ملونة وتصميم مفتوح، وأيضًا استخدام القرص المرن (ديسك – 2) للتغلب على مشكلة التخزين وكانت سعة القرص حوالي 5.2 ميجا.

في شهر مايو عام 1980؛ أصدرت أبل جهاز حاسوب أبل-3 الجديد، ثم أطلقت جهاز أبل ليزا في عام 1983م، وقد شهد عام 1984م قيام شركة أبل بإطلاق جهازها الشهير وهو حاسوب الماكنتوش (الماك)، وعكفت الشركة بعد ذلك على تطوير أجهزة الماكنتوش وتطوير البرمجيات الخاصة بها أيضًا مثل تطوير نظام تشغيل خاص وإطلاق العديد من الأجهزة الأخرى مثل الهواتف الجوالة والأجهزة اللوحية والساعات الذكية والمنتجات البرمجية أيضًا.

واستمرت شركة أبل في تطوير منتجاتها إلى أن أصبحت الآن صاحبة الريادة في هذا المجال على مستوى العالم؛ وذلك على الرغم من أن شركة أبل قد لاقت درجة كبيرة من الصراع على تولي زمام الأمور والإدارة بها بشكل كبير قبل أن يتقدم ستيف جوبز باستقالته في 24 أغسطس 2011م ويتولى تيم كوك منصب الرئيس التنفيذي للشركة بدلًا منه.

كيف تفوقت شركة Apple وما يميزها عن المنافسين

لقد تفوقت شركة أبل بشكل ملحوظ على جميع منافسيها، وأصبحت هي عنوان التميز والجودة في عالم البرمجيات والأجهزة الذكية والحواسيب، ويرجع ذلك إلى الأسباب التالية:

  • لقد كان لدى مؤسس الشركة ستيف جوبز هدف جوهري وضعه نصب عينيه وكان يسعى دائمًا إلى تحقيقه؛ حيث إنه كان يردد دائمًا؛ (لا يمكن أن تكون أبل في المرتبة الثانية؛ فهي دائمًا الأولى). وهذا يوضح توفر الإرادة والعزيمة القوية منذ البداية على إنشاء شركة متميزة وفريدة عن منافسيها.
  • اهتمام الشركة بتقديم منتجات على أعلى مستوى من الجودة والاحترافية بشكل مذهل لا يتوفر لدى أي شركة أخرى.
  • قيام شركة أبل بتطوير نظام تشغيل خاص بها وهو الماكنتوش المعتمد على نظام يونكس لأجهزة الحاسوب؛ والاهتمام بتطويره منذ عدة سنوات؛ جعل هذا النظام يأتي على رأس قائمة أنظمة التشغيل الأكثر استقرارًا، وذلك في الوقت الذي لا تملك أي شركة أخرى من الشركات المصنعة لأجهزة الحاسب الآلي أنظمة تشغيل خاصة بها.
  • كما تمتلك أبل نظام تشغيل خاص لأجهزة الهواتف الذكية واللوحية؛ وهو نظام آي أو إس iPhone Operating system المعروف اختصارًا بنظام iOS، وهو يتفوق بشكل كبير على منافسة اللدود نظام تشغيل أندرويد، نظرًا إلى أنه مهيأ خصيصًا للعمل على عتاد أجهزة أبل (أي المكونات المادية للجهاز) فقط، وبذلك يضمن للمستخدمين أفضل تجربة استخدام، بعكس نظام أندرويد الذي يعمل على انواع محتلفة من اجهزة المحمول الذكية.
  • على الرغم من هذا القدر الهائل من الاحترافية والجودة في أجهزة أبل؛ إلا أنها مع ذلك سهلة الاستخدام وذات تصاميم بسيطة في نفس الوقت، حيث حرصت الشركة على أن توفر كل المميزات التي يبحث عنها المستخدم ضمن التقنيات الحديثة ولكن بشكل مبسط يسهل استخدامه.
  • نظرًا إلى أن عتاد الجهاز hardware ونظام التشغيل software جميعها يتم تصنيعها بواسطة الشركة وتحت إشرافها؛ فإن الجهاز يكون أقل عرضة لأي مشكلات أو أعطال، كما أن الشركة تقوم باختبار أي جهاز آلاف المرات قبل طرحه للمستهلكين.
  • توفر عنصر الخبرة والباع الطويل في إنتاج وتطوير أجهزة الحاسوب والجوال الذكي؛ جعل شركة أبل تقفز قفزات كبيرة وعملاقة في هذا المجال بشكل يصعب على منافسيها اللحاق به بسهولة.

ياسمين السيد

كاتبة ومحررة بموقع كيك كارير، أحب القراءة وأعشق البحث العلمي، وأؤمن بأن التدوين وسيلة رائعة لتقديم محتوى مُميز يُثري درجة الوعي والمعرفة في الأوساط العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
);
error: هذا المحتوى محمي !!