التسويق الإلكترونيسيو SEO

أهم مصطلحات تهيئة وتقييم الصفحات

أهم مصطلحات تهيئة وتقييم الصفحات التي يتم الاعتماد عليها دائمًا في معرفة مدى قوة صفحات الويب؛ ومن ثم إعادة ترتيبها في محركات البحث وفقًا للأعلى قوة بالنظر إلى هذه المقاييس وعوامل التقييم المختلفة.

هناك مجموعة من المصطلحات التي لا بد أن يكون كل شخص من أصحاب المواقع أو من يهدف إلى إنشاء موقع جديد الإلمام بها؛ وذلك لكي يتمكن من إمداد المواقع خاصته بأهم أسس تهيئة وتقييم الصفحات محركات البحث، ومن ثم زيادة معدل الزيارات Organic Traffic إليها.

فيما يلي عبر موقع KicK Career نوضيح أهم مصطلحات تهيئة وتقييم الصفحات والمفردات ومعانيها بالتفصيل.

أهم مصطلحات تهيئة الصفحات لمحركات البحث

من أهم مصطلحات تهيئة صفحات الويب وتقييمها في محركات البحث، ما يلي:

النطاق Domain

النطاق أو المعروف باسم دومين؛ هو عبارة عن اسم ورابط هذا الموقع، وهو دائمًا ما يكون باللغة الإنجليزية، وقد يبدأ باختصار www أو لا، كما إن امتداد الدومين قد يكون .com , .net, .org أو غيرهم.

وهناك اختلاف بين خبراء تقييم الصفحات في مدى قوة أي امتداد من هذه الامتدادات وأفضليته على الآخرين، ومن الأمثلة على نطاق المواقع هو نطاق موقعنا kickcareer.com، ويتم حجز هذا النطاق من خلال مجموعة من مواقع الشركات المخصصة لذلك وأشهرها: جودادي، نيم شيب، وغيرهم.

الاستضافة Hosting

إن الاستضافة Web Hosting تشير إلى المساحة (الـ Server) التي سوف يتم إنشاء الموقع عليها على شبكة الويب، ويتم هنا الاستعانة بإحدى الشركات التي توفر الاستضافة، وقد يتمكن الفرد من الحصول على سيرفر (خادم) خاص أو يكتفي في بداية الأمر بالحصول على استضافة مشتركة Shared Hosting، وتعد جودة هذه الاستضافة عنصر وعامل مهم في تحديد مدى سرعة وتجاوب الموقع وتقييمه عبر محركات البحث.

القالب Theme

المظهر الخاص للموقع يتم تحديده من خلال اختيار القالب، وهناك عدد كبير من القوالب المجانية والأخرى المدفوعة، وينبغي تدقيق اختيار القالب جيدًا؛ كي يكون متناسب مع طبيعة ومجال صفحة الويب سواء كان موقع إخباري أو موقع ثقافة عامة أو متجر أو غير ذلك.

نظام إدارة محتوى Content Management System

من أشهر منصات التحرير التي يمكن الاعتماد عليها هي منصة تحرير بلوجر الخاصة بعملاق البحث جوجل Google، والتي توفر للمستخدم ضمنيًا استضافة مجانية على خوادم جوجل ونطاق مجاني أيضًا.

ومنصة تحرير الووردبريس WordPress التي يفضلها عدد كبير من الأشخاص لما لها من مميزات متعددة ووسائل تعديل وتحرير، وسهولة في التعامل تجعلها تتفوق على منصة بلوجر من وجهة نظر الكثير من الخبراء، كما يمكن أن يقوم صاحب صفحة الويب بالحصول على برمجة خاصة لصفحة تحرير موقع الويب خاصته عند الرغبة في ذلك.

لوحة التحكم CPanel

إن لوحة التحكم تعد أحد أهم أجزاء الموقع التي يتم من خلالها إجراء أي تعديل أو تغيير على صفحة الويب بشكل كامل، ويمكن من خلالها أيضًا الحصول على نسخة احتياطية من بيانات الموقع كاملة، ولا يمكن إجراء تعديل في أسس الموقع سواء فيما يخص الدومين أو الاستضافة وغيرهم، بدون الحصول على لوحة تحكم.

أدوات مشرفي المواقع Search Console

وهي أداه مخصصة لـ Google وتسمى Google Search Console ، وقد تم تصميمها من أجل اتاحة الفرصة لمشرفي المواقع من متابعة كل ما يخص الموقع عبر محرك بحث جوجل، وينبغي إضافة الموقع إلى أدوات مشرفي المواقع، من أجل متابعة معدل البحث من محركات البحث، وأكثر الكلمات التي يتم إجراء البحث عليها، وتحظى بأعلى نسبة زوار أورجانيك، بالإضافة إلى التعرف على أي مشكلة تعتري الموقع والعمل على حلها فورًا.

خريطة الموقع Sitemap

خريطة الموقع هي من أهم طرق تقديم وتعريف الموقع إلى محرك بحث جوجل، حيث إن هذه الخريطة تحتوي على كافة صفحات الموقع، ومن خلال هذه الخريطة يتم تقديم الهيكل الأساسي للموقع ليتعرف عليه محرك بحث جوجل.

إضافات ووردبريس WordPress Plugins

تعتمد منصة التحرير ووردبريس في تقديم أهم مميزاتها من خلال الإضافات التي يمكن الحصول على معظمها بشكل مجاني، حيث يتم تصفح WordPress Plugins واختيار الإضافات المناسبة والتي يحتاج إليها المستخدم، ومن ثم؛ يكون في مقدوره تفعيلها أو إلغاء تفعيلها في أي وقت بسهول>

ومن أهم وأشهر تلك الإضافات – على سبيل المثال وليس الحصر – الإضافات المتعلقة بتهيئة الموقع مثل أداة YOAST SEO التي تساعد المستخدم بشكل كبير على تهيئة محتوى المقالات والمحتوى المقدم من خلال الموقع بوجه عام بطريقة صحيحة إلى محركات البحث.

الكلمات المفتاحية Keywords

الاعتماد على استخدام كلمات مفتاحية – التي يتم إجراء عدد كبير من عمليات البحث عليها شهريًا – هي عامل مهم ومحوري في جلب أكبر عدد ممكن من الزوار إلى الموقع أو المدونة.

ويرى الخبراء أنه في بداية تأسيس صفحة الويب، ينبغي الاعتماد على كلمات مفتاحية طويلة وسهلة المنافسة Longtail Keywords، ومع الوقت ينتقل صاحب الموقع إلى استخدام كلمات مفتاحية أعلى في الصعوبة بشكل تدريجي وأعلى أيضًا في معدل كثافة البحث الشهري عليها.

وبوجهٍ عام يجب الاهتمام بمدى كثافة الكلمة المفتاحية داخل المحتوى بما لا يقل عن 1% ولا يزيد عن 2.5% من إجمالي المحتوى وفقًا لآراء عدد كبير من الخبراء.

الوسوم Meta Tags

هي عبارة عن مرادفات للكلمة المفتاحية يتم استخدامها داخل المقال، لتغطية أهم كلمات البحث المتعلقة بالكلمة المفتاحية الأساسية، والتي يحتاج إليها الزائر، وينبغي أن يتم اختيار تلك الوسوم بعناية؛ لكي تكون متعلقة تمامًا بمحتوى الموضوع وألا يزيد عددها عن 2 إلى 3 وسوم.

والمعتاد أن تكون الوسوم كلمات محورية مشتركة بين العديد من الصفحات والمقالات بالموقع، وذلك ليتمكن الزائر بالضغط عليها من الوصول إلى كافة الصفحات التي تحتوي على المعلومات خاصة بهذا الوسم، وبالتالي تتحق أكبر فائدة ممكنة لزوار الموقع، وهو الهدف الرئيسي من تهيئة الصفحات عبر الانترنت.

الـ SEO

تهيئة الموقع لمحركات البحث SEO وهي اختصار لـ Search Engine Optimization واحد من أكثر المصطلحات المشهورة في الوقت الحالي، فهو بشقيه ONPage و OFFPage من البديهيات بعالم التسويق الإلكتروني.

الأناليتكس Analytics

يقصد بهذا المصطلح البيانات التاحة عبر أداة Google Analytics والتي تقوم بتحليل الموقع من حيث عدد الزيارات وتحليل تجميع البيانات وتوفير الإحصائيات البيانيه، ولكن ينبغي في البداية ربط الموقع بالاناليتكس من خلال اضافة كود اناليتكس للموقع الخاص بك.

الأوثوريتي Authority

وهو الذي يعني بتحديد مدى شعبية الصفحة عن طريق الروابط المؤدية لها من مواقع موثوق بها، وتكون من درجات مجموعها 100، وأشهر مواقع تقييم الأوثوريتي هي MOZ.

البيدج رانك PageRank

البيدج رانك هي قيمة تكون ما بين الصفر إلى 10، يُحدد هذا الرقم بناءً على رواج وفاعلية الصفحة وشعبيتها عبر جوجل وكذلك الروابط المؤدية لها، ويمكن الكشف عليها من خلال موقع PageRank.

الباك لينك BackLink

هذا المصطلح في التسويق الإلكتروني يشير إلى الروابط الخارجية التي يملكها الموقع في المواقع الأخرى، الذي كلما زاد من مواقع قوية وموثوقة ولها أوثوريتي عالي، زادت قوة موقعك.

ياسمين السيد

كاتبة ومحررة بموقع كيك كارير، أحب القراءة وأعشق البحث العلمي، وأؤمن بأن التدوين وسيلة رائعة لتقديم محتوى مُميز يُثري درجة الوعي والمعرفة في الأوساط العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
);
error: هذا المحتوى محمي !!