المستشار المهنيمهارات وظيفية

أهم مهارات مهنة الجيولوجي

أهم مهارات مهنة الجيولوجي تأتي في مجموعة من المواصفات الأساسية التي لا يُمكن الحيود عنها في أي جيولوجي؛ خصوصًا أن هذه المهنة على وجه التحديد تتطلب القيام بمجموعة من المهام الدقيقة في مختلف الفروع والتخصصات العملية الجيولوجية؛ وفي هذا الصدد؛ سوف يتم فيما يلي من فقرات على موقع Kick Career التطرق تفصيليًا إلى أهم المعلومات حول وظيفة الجيولوجي مع توضيح أهم المهارات والمواصفات التي لا بُد من توافرها مع أي فرد يمتهن هذه المهنة أيضًا.

معلومات عن مهنة الجيولوجي

الجيولوجي The Geologist هو الفرد المتخصص في دراسة بنية وديناميكية وعلوم الأرض، ودائمًا ما يقوم الجيولوجي عبر رحلته الدراسية بدراسة العلوم الطبيعية مثل الكيمياء، الفيزياء، والبيولوجيا، وعلم الجيولوجيا أيضًا؛ حتى يكون على علم بأهم المواد والعناصر والعوامل المتحكمة في طبقات الأرض، ومن ثم؛ إتقان الطريقة المُثلى للتعامل معها.

بناءً على ذلك؛ فإن متخصص علم طبقات الأرض هنا يكون هو المسؤول عن البحث والتنقيب في مختلف أنواع الأراضي عن مصادر الطاقة غير المُتجددة مثل النفط والغاز الطبيعي والمعادن، وغيرهم، وربما يقوم الجيولوجي أيضًا بالمشاركة في دراسة المناخ وتحليل مختلف الكوارث الطبيعية مثل البراكين والزلازل، بالإضافة إلى تحديد الأماكن المناسبة للتعدين والتنقيب، وغيرهم.

تخصصات مهنة الجيولوجي

الكثير من الأفراد لا يعلمون أنه يُوجد العديد من التخصصات المنبثقة من مهنة الجيولوجي، والتي يكون كل متخصص في فرع منها منوطًا بمجموعة مُحددة من المهام، وتشمل تلك التخصصات، ما يلي:

  • جيولوجي هندسي: هو المعني بتحديد أهم العوامل المؤثرة من الناحية الهندسية على مراحل التصميم والبناء والمراقبة، وذلك عبر دراسة خواص التربة، والصخور والمياه الجوفية، والموارد الطبيعية الأخرى، ومن ثم؛ تقييم درجة كفاءتها قبل بناء مخططات العمل الرئيسية، وهذا يُساعد بالطبع على بناء المنشآت والمباني الجديدة بطرق صحيحة تضمن الجودة والقوة وفقًا للوائح السلامة والحفاظ على البيئة.
  • الهيدرولوجي: هو الشخص الذي يكون متخصص في دراسة كل خصائص المياه؛ سواء الجوفية أو السطحية، مثل تحديد مدى جودة وقابلية هذه المياه للاستخدام إضافةً إلى التنقيب عن مصادر جديدة للحصول على المياه الجوفية.
  • المهندس الجيوفيزيائي: يجمع هذا التخصص بين علمي الفيزياء والجيولوجيا؛ حيث يقوم المهندس هنا بدراسة الخواص الفيزيائية للأرض، إلى جانب جمع أكبر عدد ممكن من البيانات حول الزلازل والموجات الزلزالية الناتجة عن تهشم وتحطم الصخور والحركات الزلزالية الناتجة عن الانفجارات التي تحدث في باطن الأرض أيضًا.
  • جيولوجي آبار: هو الشخص المتخصص في تقديم المشورة الصحيحة بشأن أماكن حفر آبار النفط والبترول، وذلك من خلال تحليل تكوينات عينات الصخور التي يتم حفرها.
  • مصمم خرائط جيولوجي: يعمل هذا الجيولوجي بشكل أساسي في موقع العمل، وذلك من أجل جمع وتحليل وكذلك تسجيل العينات من التربة والصخور والرواسب؛ وفي ضوء هذه البيانات؛ يكون قادرًا على رسم خصائص هيكلية للمنطقة وتقديم الخرائط الجيولوجية الصحيحة لهذه المنطقة.
  • متخصص الجيوكيمياء (جيوكيميست): مهمة الجيولوجي الكيميائي هنا تتلخص في إجراء التحليل الكيميائي للتربة؛ وذلك من أجل تحديد الاختلافات بين عمر وطبيعة وجودة الموارد الطبيعية في أي مكان بالعالم.
  • مدرس أو محاضر علم الجيولوجيا: ربما يختار متخصص الجيولوجيا العمل في مهنة التدريس لعلم الجيولوجيا وطبقات الأرض على مختلف التخصصات المذكورة أعلاه، وذلك إما في المدارس أو الكليات والجامعات؛ ولا سيما أنه لا غنى عن هذا التخصص الحيوي المهم في مختلف البلدان على مستوى العالم.

أهم مهارات مهنة الجيولوجي

بناءً على ما سبق ذكره من مهام وتخصصات دقيقة ومهمة متعلقة بالعمل في مهنة الجيولوجيا؛ فإن هذا يتطلب الإلمام بمجموعة من المهارات والمواصفات المهنية والشخصية الأساسية؛ من أجل النجاح في هذه المهنة، مثل:

المهارات التحليلية:

لا بُد أن يتمتع الجيولوجي بقدرة غير عادية على التفكير والتحليل للوصول إلى النتائج المنطقية المدروسة والصحيحة في نفس الوقت؛ ولا سيما أن ما يقوم بـِ تدوينه من معلومات ونتائج؛ يتم بناء الخطط الخاصة بالحفر أو البناء عليها؛ وعلى هذا؛ لا بديل عن أن تكون تلك النتائج دقيقة بنسبة 100 %.

مهارات التواصل:

المرونة والإيجابية في التواصل والتعامل مع الآخرين؛ وخصوصًا أعضاء فريق العمل والمسؤولين عن موقع العمل أيضًا من أهم مهارات الجيولوجي الناجح؛ ولا سيما أن التعنت أو عدم التعاون مع الآخرين قد لا يُساعد على الوصول إلى النتائج المطلوبة في هذه المهنة بمختلف تخصصاتها.

الإلمام بمبادئ الهندسة:

تُعد مهنة الجيولوجي من المهن التي لا يُمكن التغاضي بها عن الدراسة والخبرة العملية في نفس الوقت؛ حيث إن فهم وإتقان علم الفيزياء وأسس علم الهندسة وعلم الجيولوجيا أيضًا؛ هي السبيل ونقطة الانطلاق الأولى من أجل النجاح في هذه المهنة؛ يليها ضرورة اكتساب الخبرة التدريبية والعملية في هذا المجال.

الشغف ببيئة العمل الجيولوجية:

دون شك؛ فإن أحد أهم وأبرز الصعوبات التي تواجه الكثير من الجيولوجيين في عملهم؛ هي بيئة العمل الصعبة نوعًا ما؛ ولا سيما أن الجيولوجي هنا يقضي معظم وقته في موقع العمل وفي الصحراء، ولا سيما في التخصصات المتعلقة بالتحليل والحفر والتنقيب؛ وعلى هذا؛ لا بُد للجيولوجي لكي ينجح في مهنته؛ أن يكون لديه الشغف والحب للمهنة والرغبة في القيام بالمهام المتعلقة بها أيضًا بحماس.

الصبر والمثابرة:

يعزف الكثير من الشباب على العمل في المهن الجيولوجية في معظم الأحيان؛ نتيجة عدم القدرة على تحمل صعوبات العمل والمجهود الكبير المطالب به الموظف؛ ولذلك؛ تُجدر الإشارة إلى أن التحلي بالصبر والمثابرة على العمل واكتساب الخبرة العملية في أي تخصص جيولوجي؛ من أهم سمات الجيولوجي الناجح؛ لذا لا بد من توطين النفس على التحمل والصبر عند اتخاذ القرار بامتهان هذه المهنة.

الاندماج في فريق العمل:

معظم الوظائف خصوصًا القائمة على التحليل والدراسة والوصول إلى النتائج تتطلب الاندماج الإيجابي مع فريق العمل؛ وخصوصًا مهنة الجيولوجي التي لا يُمكن لفرد واحد بها أن يقوم بـِ الوصول إلى النتائج النهائية الصحيحة بمفرده؛ وهذا يؤكد على أهمية فكرة العمل بروح الفريق للجيولوجيين؛ لأنها أحد ركائز نجاح العمل التي لا يُمكن إغفالها.

اللِّيَاقَة البدنية والذهنية:

التمتع بالنشاط والطاقة والحيوية من أهم متطلبات مهنة الجيولوجي، فهي مهنة قائمة على الحركة وبذل المجهود على مدار اليوم وساعات العمل من أجل تنفيذ مهام العمل المطلوبة دون كلل أو ملل، غير أن الأمر لا يخلو أيضًا من الاعتماد على اللِّيَاقَة الذهنية والمرونة الفكرية وعدم رفض التجربة للأفكار الجديدة المطروحة – على سبيل المثال – من جانب أفراد فريق العمل طالما كانت تصب في الصالح العام.

بهذا نكون قد تحدثنا عن مهنة الجيولوجي واهم المهارات التي يجب أن يمتلكها العاملين في هذا المجال، بالإضافة إلى التطرق إلى التخصصات المختلفة التي يمكن أن يسلكها الجيولوجي، آملين أن نكون قد أفدناكم، لا تترددوا بافادتنا بأي نقاط نابعة من خبرتكم العملية للعمال في المجال الجيولوجي.

ياسمين السيد

كاتبة ومحررة بموقع كيك كارير، أحب القراءة وأعشق البحث العلمي، وأؤمن بأن التدوين وسيلة رائعة لتقديم محتوى مُميز يُثري درجة الوعي والمعرفة في الأوساط العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
);
error: هذا المحتوى محمي !!