التسويق الإلكترونيتعريفات ومصطلحاتمصطلحات تقنية

ما هي منصة Kickstarter وكيف تستخدمها لتمويل مشروعك

ما هي منصة Kickstarter وكيف تستخدمها لتمويل مشروعك ، لم يكن أمام رواد الأعمال في العالم سوى طرح أفكار مشاريعهم للتمويل من جانب رجال الأعمال الذين يملكون رؤس أموالاً كبيرة و يرغبون في استثمارها.

ورغم أن تلك الطريقة كانت تبدو الطريقة المثلى لتمويل المشاريع، إلا أنها لم تنجح مع العديد من رواد الأعمال، خاصةً وأن رجال الأعمال دائماً ما يكونوا حريصين في استثمار أموالهم في الأفكار التي تقدم لهم، ويفضلون دائماً الخيار الآمن بعيداً عن المخاطرات الكبيرة والأفكار الثورية.

بالطبع ليس لدينا مثال أفضل من جيف بيزوس مؤسس موقع أمازون الذي لم يقبل أيٌ من رجال الأعمال الذين قدم لهم فكرته لمساعدته في البدايات، ونتيجة لهذه الفجوة بين رجال الأعمال الذين يملكون رأس المال، ورواد الأعمال الذين يملكون الأفكار، ظهرت فكرة الـ Crowdfunding أو التمويل الجماعي.

اقرأ عن: فرص الاستثمار في تركيا

ما هو التمويل الجماعي Crowdfunding؟ وما هي منصة Kickstarter؟

يأتي التمويل الجماعي كحل عملي للعديد من الأفكار العظيمة التي لم تجد رأس المال الذي يعطيها قُبلة الحياة، وتقوم فكرة التمويل الجماعي في الأساس على طرح أفكار المشروعات في وسط يحتوي هلى جمهور من المهتمين بتمويل المشروعات الناشئة بمبالغ ليست بالكبيرة.

وهناك مواقع عديدة تطبق فكرة التمويل الجماعي لتمويل المشروعات، ولكن تختلف طريقة التنفيذ، فهناك مواقع تتيح للجمهور تمويل المشروع ليصبح أحد ملاك هذا المشروع ويعود عليه نسبة من الأرباح نظير مشاركته، ولعل أشهر تلك المواقع هي منصة kiva.org.

وهناك نوع آخر يتيح للجمهور تمويل المشروعات في صورة تبرعات ليحتفظ صاحب المشروع بملكيته للمشروع دون شراكة من الممولين، فهؤلاء الأشخاص يعتبرون متبرعون فقط، ويتحصلون نظير الدفع على منتج فعلي من صاحب المشروع كهدية.

هذا ما يسير تماماً عندما نتحدث عن قطاع عريض من منصات التمويل الجماعي أو التمويل متعدد المصادر، ويأتي على رأسها Kickstarter كواحد من أشهر تلك المنصات التي توفر إمكانية تمويل المشروعات الناشئة دون شراكة من الممولين.

كيف تستخدم منصة Kickstarter لتمويل مشروعك؟

يبقى السؤال الآن؛ كيف يمكن استخدام منصة Kickstarter لتمويل مشروعك؟ وهو ما سنشرحه بشكل مبسط في السطور المقبلة…

يستخدم الموقع أسلوب موحد في جمع التمويلات لكل المشاروعات المطروحة من قِبَل أصحاب الأفكار، فبعد ان يقوم صاحب المشروع بإضافة التفاصيل الخاصة به؛ سواءً كان كتاب، لعبة، اختراع تقني، أو غير ذلك من المشروعات، ويحدد القيمة الكلية التي يحتاجها المشروع لاتمام تنفيذه، ويحدد قيمة المنتج المقرر أن تكون بعد إتمام التمويل وتشغيل المشروع وبدء الإنتاج؛ والتي تصبح كوحدة أساسية للتبرع من قِبَل الأعضاء المساهمين، وكأنه عملية شراء مُسبَق Pre-Order، وهناك من يزايد على هذه القيمة بالطبع.

على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في إنشاء شركة لتصنيع مضارب كرة التنس، وقررت أن تضيف مشروعك إلى المنصة، فسيكون بإمكانك شرح مميزات الشركة الخاصة بك ورؤيتها، بجانب إضافة إمكانية شراء قطعة (مضرب) مقابل سعر ستحدده أنت، قد يكون 50 دولار على سبيل المثال (مع الوضع فى الاعتبار أن هذه القيمة هي القيمة النهائية للمنتج بعد إضافة الأرباح وخلافه).

وسيقوم المعجبين بفكرة مشروعك بشراء المنتج، وسيقوم البعض الاخر ممن تحمسوا للفكرة بالتبرع بمبالغ كبيرة قد تصل إلى 5000 دولار.

الجدير بالذكر أن للمنصة برامج يمكنك استخدامها عبر أنظمة التشغيل المختلفة للتليفونات الذكية، ويمكنكم الوصول إلى نسخة الأندرويد من هنـــا ونسخة الـ IOS من هنـــا.

كيف يتم التعامل مع أموال المتبرعين والممولين؟

ربما يعتقد البعض أن فكرة المنصة تفتح الباب أمام الكثيرين للسرقة أو الاحتيال، لكن في الواقع الأمر محكوم بضوابط أكبر من ذلك.

فعلى سبيل المثال؛ إذا كنت قد وضعت أن قيمة التمويل المطلوب هو 10,000 دولار، وقام عددٌ من الأشخاص بإضافة أموال لمشروعك، فتقوم المنصة بحفظ هذه العمليات من خلال ربط كل عمليه مع بطاقة صاحبها؛ حيث لا يتم التحويل مباشرةً لحساب صاحب المشروع إلا بعد أن يُجَمَّع المبلغ بشكل كامل، وهذه الحالة تنطبق حتى وإن كان المجمع من المبلغ 99%.

إذا ماذا إذا لم يفي صاحب المشروع بما تعهد به من توفير المنتجات أو الخدمات؟

هنا يكون صاحب المشروع ملزما بكتابة تفسير واضح لمن قاموا بتمويله من خلال المنصة، وقد يكون مضطر لرد المبالغ، إلا أن الموقع نفسه غير ملزم بضمان نجاح المشروع.

عمولة منصة Kickstarter

بالطبع المنصة تعمل من خلال نظام العمولات على كل عملية تمويل ناجحة، حيث تصل النسبة عموماً إلى ما يقارب الـ8 أو 9%، وتكون العمولة مقسمة بشكل رئيسي بنسبة 5% ، وباقي النسبة تكون لعملية التحويل (تحويل المبلغ المالي من حساب Kickstarter إلى حسابك البنكي).

ختاماً، بالتأكيد فإن شهرة منصة Kickstarter ليست من فراغ، وإنما هي نتيجة لكونها كانت ومازالت مصدراً للعديد من المشروعات الناجحة والتي رأت النور من خلال عملية التمويل الجماعي عبر كيك ستارتر، كما أنه هناك أسباب عديدة تجعلك شغوف باستخدام هذه المنصة؛ حيث ستضمن أولاً أنك مالك لنسبة 100% من مشروعك، وليس عليك أي وصايات من صاحب رأس المال، وستكون بعيد عن الصراعات وتركيزك منصب أكثر على تطوير عملك.

الوسوم

محمد أحمد

كاتب ومحرر صحفي مستقل، لدي خبرات بإدارة المحتوى والتصميم، ومستشار فني في شركة Playrs.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
);
إغلاق
إغلاق