التسويق الإلكتروني

كيف تصبح مسوق الكترونى محترف

كيف تصبح مسوق الكترونى محترف ، التسويق هو الجزء الأكثر أهمية دائماً والعامل الأساسي لنجاح أي شركة، لأنه الجزء الذي يربط المستهلك بالمنتج أو على أقل تقدير يُعلمه بوجوده، ما يجعل كل الشركات الكبرى تخصص ميزانيات هائلة تُضاهي أو تفوق قيمة الإنتاج نفسها في بعض الأحيان لخدمة أغراضها التسويقية.

وكما هو الحال بالنسبة لكل شيء حولنا في السنوات الأخيرة، بدأ اهتمام الجميع بالتوجه إلى الأشياء الرقمية، وباتت وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية ذات شأن أكبر من أي وسيلة إعلام أخرى، وهو ما انعكس بشكل واضح على ضرورة تواجد مسوق الكتروني محترف للعمل على كل مشاريع الشركات التي يتم إطلاقها؛ سواءً رقمياً أو حتى وإن كانت مشاريع على أرض الواقع ليصبح السؤال لدى العديد ممن يعون إلى التخصص بعالم التسويق الالكتروني … كيف تصبح مسوق الكتروني محترف؟

من هو المسوق الالكتروني المحترف

ربما سنكون بحاجه قبل البدء في الرد على كيف تصبح مسوق الكتروني محترف، أن نوضح تعريف الاحتراف بشكل عام والحديث عن المسوق الالكتروني المحترف بشكل خاص، فالاحتراف المهني يُطلق بشكل تقليدي على أي شخص حاصل على شهادة جامعية في مجال عمله (بالأخص في أمريكا وأوروبا نظراً لعدم سهولة الحصول على شهادة جامعية هناك) ولكن في الواقع التعريف الأكثر صحة للمحترف هو الشخص الذي يستخدم الأساليب العلمية الحديثة في مجال عمله والمواكبة للتطور بشكل مستمر، أو بمعنى أكثر اختصاراً هو شخص يؤدي كل شيء طبقاً لأسس علمية وخبرات عملية.

المسوق الالكتروني المحترف هو الشخص ذاته الذي يتعامل مع مهامه بدقة ويواكب التطور التقني طوال فترة ممارسته للمهنة. الآن دعنا نجاوب على السؤال الأهم…

كيف تصبح مسوق الكتروني محترف

هناك عدة أشياء يجب عليك معرفتها وتطبيقها لتتحول من كونك مسوق الكتروني هاوٍ إلى مسوق الكتروني محترف، هذه الخطوات والأشياء تتمثل في 7 نقاط ننقلها لكم في السطور التالية:

  • أَطلع بشكل دائم

المعرفة هي واحدة من أهم مصادر القوة في الحياة؛ دعنا نتخيل أنك في مباراة للملاكمة وكانت لديك قدرة ما تجعلك تشعر بالطريقة التي سيوجه بها خصمك اللكمة التالية.. فماذا سيحدث؟ بالطبع ستفوز بالنزال، لكونك فقط “تعرف!”

القاعدة ذاتها تُطبق في عالم التسويق إذا كنت مُطلع على تطور الأسواق بصورة متواصلة، فهذا يعني أنك ستعرف كل التقنيات الحديثة والطرق الفعالة التي يمكنك استخدامها في أي حملة إعلانية تُريدها بالإضافة إلى الطرق الأكثر تأثيراً في الأسواق التي تهتم بالتسويق لها.

  • تأكد أن التسويق علم … وأدرسه

كما ذكرنا في البداية، الاحترافية تعني أداء شيء قائم على علم ودعمه بالإبداع، فإن لم تكن قد درست علم التسويق أو على الأقل تعرف أساسياته، من المستحيل أن تكون مسوق الكتروني محترف؛ لأن مواقع السوشيال ميديا ليست هي كل شيء، ولن يُبدل أسلوب العمل بها أي مفهوم تسويقي حتى وإن كان ذلك بعد عشرات السنين.

  • حدد هدف حملتك جيداً

يبدوا وكأنه خطأ ساذج، لكن الكثيرين لا ينتبهون له حيث يعتقدون أن التسويق الإلكتروني هو فقط إنشاء الحملات الإعلانية على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة مع اختيار الميزانية ومتابعة النتائج الخاصة بها دون الاكتراث لما مفترض أن يُقدمه الإعلان بعد نهايته، وهذا يعني حرفياً أنك تركض بسرعة رهيبة ولكن… في الاتجاه الخاطئ.

من المهم أن تحدد ما إذا كانت الطريقة التي تستخدمها في حملتك ومحتوى الحملة متوافق مع أهدافك التي قد تكون رفع حركة المبيعات، زيادة الوعي بالعلامة التجارية.. الخ أو لا. فتجاهل هذه النقطة شيء كارثي سيجعلك دائماً مصنف كـ هاوٍ مهما كنت تجتهد في الأمور الأخرى.

  • اعتمد على البيانات والدراسات

الانعزال عن البيانات التي تنتجها حملاتك الإعلانية يعني باختصار أنك لا تسعى لتحسينها، والانعزال عن الدراسات التي يتم نشرها في مجال التسويق بشكل عام والتسويق الالكتروني بشكل خاص يعني أنك لن تتطور إطلاقاً ووفقاً للقاعدة التي اعتقد أنك لازلت تتذكرها من السطور الأولى، فلن تكن محترفاً ابداً.

إقرأ: أهم مصطلحات وإختصارات التسويق الإلكتروني

  • أدفع إن لزم الأمر

بالطبع بعض بل أكثرية أدوات التسويق الالكتروني تكون مدفوعة الثمن سواءً بشراء نهائي أو مجرد اشتراك شهري، ويأتي ذلك لأنها تقدم شيء لا تقدمه أي أداة غيرها من الأدوات المجانية.

ولترفع مستوى عملك، عليك باستخدام أحدث الطرق المتاحة حتى وإن كانت تلك الطرق تُجبرك على دفع بعض المصاريف الأخرى.

  • أهتم باللغة الإنجليزية

لا يمكن أن يقدم لك أحداً دليل حول احتراف أي شيء في الوقت الحالي دون أن يذكر تلك النقطة، لأننا (في العالم العربي) نتوصل دائماً بأحدث المعلومات بلغتنا الأم بعد فترة من تواجدها بلغتها الأصلية، كما أن كل الأدوات والبرامج التي تساعدك على إدارة حملاتك الإعلانية هي في الأصل باللغة الإنجليزية.

ختاماً فربما تظهر تلك النقاط معقدة قليلاً بالنسبة للبعض ممن ليس لديهم ميزانية كافية للحصول على بعض المواد العلمية، ولكن بالطبع هناك العديد من البدائل المجانية المتوفرة. أبرزها في مجال التسويق هو دورات جوجل أو ما يُعرف باسم برنامج مهارات من جوجل بجانب أننا نوفر دليل كامل حول أفضل الدورات المجانية لتعلم الإنجليزية أون لاين يمكنك الإطلاع عليه بجانب وجود عدد كبير من المجتمعات التسويقية المتمثلة في المنتديات والتي ستُفيدك ايضاً.

الوسوم

محمد أحمد

كاتب ومحرر صحفي مستقل، لدي خبرات بإدارة المحتوى والتصميم، ومستشار فني في شركة Playrs.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
);
إغلاق
إغلاق