السيرة الذاتية

ما الفرق بين الـ CV والـ Resume؟

يختلط الأمر على الكثير من الباحثين عن العمل في تمييز الفرق بين الـ CV والـ Resume ، وهو أمر طبيعي كون مصطلح الـ Resume أو كما ينطق بالعربية “الريسومي” هو مصطلح جديد بعض الشئ على عالمنا العربي، فقد نشأنا ولم نعرف سوى الـ “سي في” كونه الوثيقة الأساسية التي نقدمها للشركات لشغل وظيفة بها.

وقد اعتبر الكثيرون أنهما وجهان لشئٍ واحد ألا وهي السيرة الذاتية، وما هي إلا مسميات عديدة فقط، وهو بالتأكيد إعتقاد خاطئ ويجب تصحيحه، لذا ومن هذا المنطلق، نكتب إليكم هذه المقالة الموجزة عبر موقع Kick Career لنوضح ما الفرق بين الـ CV والـ Resume لكل من يبحث عن عمل ويريد فهم هذا الأمر.

ما الفرق بين الـ CV والـ Resume ؟

في البداية، هناك معلومة هامة يجب عليك معرفتها، ألا وهي أنه بالفعل الإثنان يمثلان السيرة الذاتية لك، ولكنهما نوعين مختلفين للسيرة الذاتية، ويختلف الغرض من كلٍ منهما عن الآخر، كما أن استخدامهما يختلف من بلدٍ لآخر، وسنقوم بتوضيح تلك النقطة أكثر لاحقاً.

ما هو الـ CV ؟

هو إختصار من حرفين لكلمة لاتينية الأصل، وهي Curriculum Vitae، وتنطق بالعربية “كيريكولوم فيتي” وتعني “مجرى الحياة”.

ونجد أن كلمة مجرى الحياة هي تعبير بليغ جداً لفهم محتوى الـ CV ، فهي وثيقة شاملة تحتوي كل التاريخ الدراسي والمهني لصاحبها، بكل التفاصيل والشهادات والتقديرات والإنجازات سواء كانت ذات صلة أو ليست ذات صلة للوظيفة أو للجهة المقدمة لها.

وتكون كبيرة وطويلة لاستيعاب هذه التفاصيل الكثيرة، فلا يقل الـ CV عن صفحتين، وقد يزيد عن ذلك ليصل إلى 7 أو 8 صفحات، وتكون ثابتة لا تتغير بتغير الوظيفة المتقدم لها، فقط يتم تعديل الـ Cover Letter ليتناسب مع الوظيفة.

وإليكم هذا المثال للصفحة الأولى بنموذج CV باللغة الإنجليزية، ومرفق معه رابط لتحميل هذا النموذج.

رابط التحميل

ما هو الـ Resume ؟

هي كلمة فرنسية الأصل، والكتابة الصحيحة لها هي Résumé، وهي بيان مختصر يحوي أهم الكفاءات والإنجازات المهنية، والأكاديمية التي يملكها صاحبها.

وفي غالب الأحيان، يجب ألا يتعدى الـ Resume الصفحة الواحدة، وقد يصل إلى صفحتين على أقصى تقدير إذا كان صاحب السيرة يملك تاريخ مهني كبير، وهو ليس ثابت مثل الـ CV بل يتغير بتغير الوظيفة المتقدم لها، فكلما قمت بارساله للالتحاق بوظيفةٍ ما، يجب أن تقوم بتعديل تلك الوثيقة لابراز مؤهلاتك ومهاراتك التي تتناسب مع الوظيفة.

وإليكم هذا المثال لنموذج Resume مرفق معه رابط لتحميل هذا النموذج.

رابط التحميل

وللمزيد، إليكم نماذج سيرة ذاتية جاهزة للتعبئة بصيغة Doc

الفرق بين الـ CV والـ Resume

بعد ما ذكرناه عن كلا الوثيقتين للسيرة الذاتية، نستطيع أن نلخص الاختلافات بين الـ CV والـ Resume لاختلافين رئيسيين، وهما…

Resume vs CV

1- المحتوى:

الـ CV يحوي تفاصيل كثيرة عن كل مؤهلاتك وانجازاتك، أما الـ Resume يجب تعديله في كل مرة ليتناسب مع الوظيفة المتقدم لها.

2- الطول:

الـ CV يكون طويل لا يقل عن صفحتين ويصل إلى 7 صفحات ، بينما الـ Resume يكون قصير ومركز ولا يتعدى الصفحة الواحدة أو اثنتين على الأكثر.

متى تستخدم الـ CV؟ و متى تستخدم الـ Resume؟

يختلف هذا الأمر باختلاف البلد، فلكل بلد معايير وتقاليد بسوق العمل حينما يتم ذكر هذا الأمر؛ فعلى سبيل المثال، في الولايات المتحدة الأمريكية وفي كندا ينتشر استخدام الـ Resume كوثيقة رسمية للتقديم على الوظائف المختلفة.

وعلى النقيض، ففي دول بريطانيا العظمى، وألمانيا أيضاً، يتم استخدام الـ CV للتقديم على الوظائف، إلا أن الأمر أكثر تعقيداً بألمانيا حيث تكون هي وثيقة (تسمى Lebenslauf) من ضمن وثائق عديدة يتم تقديمها عند السعي للحصول على وظيفةٍ ما.

أما في عالمنا العربي، وكذلك الحال في بعض الدول الأجنبية مثل استراليا والهند ، فيختلط الأمر كثيراً، ولا يتم التفريق بينهما، فتجد أن كلا الاسمين يتم استخدامهما دون قصد أو تفضيل نوع معين على الآخر.

ولكن بوجه عام فيما يخص سوق العمل العربي، لا ننصح نحن بموقع Kick Career بالسيرة الذاتية أن تكون طويلة، بل كلما قصرت وكانت مركزة على الوظيفة، كان لهذا أثر أكثر ايجابية بسوق العمل.

أي قم باستخدام الـ Resume حتى وإن نص الإعلان على أن ترسل الـ CV الخاص بك، إلا إذا تم توضيح ذلك صراحةً بأن ترسل وثيقة مفصلة لكل انجازاتك و مؤهلاتك العلمية والعملية، فهذا وضعٌ آخر.

المصادر:

الوسوم

عقـــــــــــاب

خبير بالعمل الحر، ولدي خبرات كبيرة باعمال تصميم وكتابة السيرة الذاتية - مؤسس موقع "ريسومز ماج" لتصميمات السيرة الذاتية، وعضو مؤسس بموقع كيك كارير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
);
إغلاق