المستشار المهنيشروط مهنية

كيف تصبح خبير أمن معلومات؟

كيف تصبح خبير أمن معلومات؟ تُعتبر مهنة خبير أمن معلومات من المهن الحساسة جدًا والتي تتطلب قدر غير عادي من المهارة والخبرة والدقة والذكاء من أجل الالتحاق بها والنجاح فيها، فما هي ماهية تلك المهنة؟ وما هي المهارات اللازمة لها؟ وكيف يُمكن لأي شخص أن يُصبح خبير أمن معلومات؟ هذا ما سوف يتم توضيحه عبر هذا المقال المُقدم من خلال موقع Kick Career

أمن المعلومات

في البداية؛ تُجدر الإشارة إلى أن أمن المعلومات هو أحد أهم مجالات تقنية المعلومات، وهو القائم بشكل أساسي على البحث في جميع الاستراتيجيات والنظريات والتقنيات الحديثة التي من شأنها أن تُساعد على ضمان الحماية الكاملة للمعلومات والبيانات لمستخدمي شبكات الويب وأجهزة الحاسوب والجوال ضد أي شيء يُهدد سرية وحماية تلك المعلومات.

ويرى علماء التقنية أن أمن المعلومات يُشير إلى قدرة بعض خبراء التقنية على توفير جميع الوسائل والإجراءات والأدوات التي من شأنها أن توفر الحماية الكاملة من كافة التهديدات والأخطار سواء القادمة من الخارج أو الداخلية، غير أن القوانين الدولية والمحلية قد تناولت علم وتخصص أمن المعلومات أيضًا على أنه الوسيلة التي يتم من خلالها تتبع مرتكبي الجرائم الإلكترونية، ومن ثَم؛ مُعاقبتهم وحفظ حقوق المستخدمين وحماية سرية بياناتهم أيضًا.

مجالات أمن المعلومات

هناك عدد كبير من مجالات أمن المعلومات، مثل:

  • حماية الشبكات والحفاظ على سرية المعلومات.
  • مجال البرمجة الأمنية.
  • الكشف عن الثغرات الإلكترونية.
  • مجال حماية الأنظمة
  • مجال إدارة أمن المعلومات.

مساقات أمن المعلومات

ينطوي مجال أمن المعلومات على أربعة مساقات مختلفة ولكل منهم مجموعة من السمات والخصائص، وهي:

المساق التقليدي

وهو يُشير إلى دراسة ما يخص أمن المعلومات كجزء من المقررات والبرامج الدراسية التي تُقدمها بعض الجامعات مثل دراسة برامج علوم الحاسب الآلي وتقنية المعلومات وكل ما يخص هندسة الحاسوب في مرحلة البكالوريوس، ويلي ذلك التخصص في أمن المعلومات عبر مرحلة الدراسات العليا، ويمكن دراسة هذا التخصص في كليات الهندسة والعلوم وكليات الحاسبات والمعلومات أيضًا.

المساق الجزئي

أما المساق الجزئي؛ فهو يُعني التخصص في أحد البرامج الدراسية السابقة أيضًا ودراسته بشكل أكثر تعمقًا، وبعد ذلك؛ يتخصص في أحد أجزاء أو فروع وتخصصات أمن المعلومات بعمق أيضًا عبر الدراسات العليا مثل الماجستير والدكتوراة.

مساق التخصص المبكر

وهو يُشير إلى أن الطالب سوف يقوم مباشرةً بالحصول على درجة البكالوريوس في أمن المعلومات، وبعد ذلك يستكمل دراسته عبر الحصول على درجة الماجستير أو الحصول على أحد الشهادات المهنية الخاصة بأمن المعلومات ومن أهمها شهادة CEH وشهادة CISSP

المساق المكمل

أما المساق المكمل في أمن المعلومات؛ فهو يُعني التخصص في أي من فروع العلم المختلفة في شهادة البكالوريوس ثم اتباع ذلك بالحصول على درجة الماجستير في فرع علمي أو تخصص يربط بين مجال البكالوريوس ومجال أمن المعلومات، ومن الأمثلة على ذلك؛ الحصول على شهادة الحقوق ودراسة برامج القانون في البكالوريوس، ثم التخصص في مجال مكافحة جرائم الإنترنت الإلكترونية وما شابه.

كيف تصبح خبير أمن معلومات؟

بعد أن تعرفنا على طبيعة التخصصات الدراسية التي يُمكن من خلالها معرفة على كيفية الالتحاق بمهنة أمن المعلومات، إليكم أهم المراحل التي يُمكن من خلالها لأي شخص أن يُصبح خبيرًا في مجال أمن المعلومات، وهي:

المرحلة رقم 1#

هنا على المتعلم أن يتعرف جيدًا على أهم أساسيات استخدام أنظمة التشغيل مثل نظام تشغيل ويندوز وغيره حتى لا يكون مجرد مستخدم للنظام وإنما يكون بمثابة Admin له، ومن أجل ذلك يجب الحصول على بعض الدورات التدريبية مثل MCSA ودورة MCITP؛ وبذلك سوف يتمكن من اكتشاف كل خبايا النظام وأن يتعرف على الطرق التي يتبعها الهاكرز من أجل التصدي لها، كما يجب أن يتقن استخدام بعض الأنظمة الأخرى أيضًا مثل لينكس كمحترف ومدير وليس كمستخدم، ومن أهم الدورات المؤهلة لذلك أيضًا كورس RHCE.

المرحلة رقم 2#

وبها يقوم المتعلم بدراسة جميع أنواع الشبكات وفهمها جيدًا وإتقان استخدامها؛ حيث أنه لا سبيل لأي شخص يعمل في أمن المعلومات أن يتعامل مع الشبكات المختلفة دون أن يكون على دراية ومعرفة جيدة بها، ويُذكر أنه يوجد بعض الدورات التدريبية التي تعطي معلومات شاملة عن أنواع الشبكات وتُساعد على الوصول إلى مستوى الخبرة في استخدامها مثل دورة Network+ ودورة CCna المقدمة من شركة سيسكو.

المرحلة رقم 3#

بعد أن يُتم المتعلم الحصول على الدورات والخبرات التي تؤهله إلى التعامل مع أنظمة التشغيل والشبكات باحتراف؛ فهنا عليه أن يبدأ خطواته الأولى تجاه أمن المعلومات، وبالتالي؛ لا بُد من البدء في التعرف على أهم أساسيات هذا المجال والإلمام بها جيدًا، وهناك مسار أمن الشبكات الذي يُقدم من شركة سيسكو العملاقة؛ الذي يتطلب في البداية أن تكون قد حصلت على شهادة CCNA ثم يليها الحصول على CCNA Security ومن بعدها CCNP Security ثم أخيراً CCIE الشهادة الأعلى في مجال أمن الشبكات.

ويُمكن أيضًا الحصول على كورس Security+ المقدم عبر شركة Comptia والذي يُمكن من خلاله إعطاء المتعلم شرح وافي لكل مبادئ المجال، ومن ثَم؛ يضع قدمه على أول طريق الوصول إلى مستوى الاحتراف بمجال أمن المعلومات.

المرحلة رقم 4#

بعد فهم تخصص أمن المعلومات جيدًا؛ يكون على المتعلم هنا أن يتعرف على جميع أساليب الاختراق من أجل مجابهتها والتصدي لها ومساعدة أي شخص يتعرض إلى التجسس والاختراق على التغلب على المشكلة وهكذا، وكل ذلك يُمكن فهمه وإتقانه أيضًا عبر دورة تدريبية تعرف اختصارًا بـ CEH أو شهادة الهاكر الأخلاقي المعتمد، وهنا سوف يكون المتعلم قادرًا على فهم طرق ووسائل حماية أمن المعلومات ضد هؤلاء الهاكرز بوضوح سواء على الحاسوب أو الجوال.

الفرق بين الأمن المعلوماتي والأمن السيبراني

بعض الأشخاص لا يمكنهم التفريق بين الأمن المعلوماتي والأمن السيبراني في حين أنه خبراء التقنية قد أشاروا إلى أن الفرق بين المصطلحين يكون على النحو التالي:

أمن المعلومات: هو المعنِي بحماية المعلومات الموجودة ضمن أو خارج الحاسوب وليس الجهاز بأكمله، وهو يتعامل مع المعلومات فقط عندما تكون ذات معنى مثل الصور وملفات النصوص وغيرهم؛ حيث يتم حمايتهم من الاختراق والسرقة وغير ذلك.

الأمن السيبراني: وهو الذي يختص بحماية الشبكات وأنظمة الحاسوب والخوادم من أي اختراق أو هجمات هاكرز، وبالتالي؛ فهو مُتخصص في الحماية من الأخطار الخارجية فقط.

وهذا يُفسر أن الأمن السيبراني يقتصر فقط على حماية الأجهزة من الهجمات الخارجية الخاصة بالأنظمة والشبكات؛ بينما أمن المعلومات هو الذي يُمكن من خلاله حماية المعلومات والملفات المحفوظة نفسها على الجهاز وليس نظام التشغيل أو الشبكات فقط.

الوسوم

ياسمين السيد

كاتبة ومحررة بموقع كيك كارير، أحب القراءة وأعشق البحث العلمي، وأؤمن بأن التدوين وسيلة رائعة لتقديم محتوى مُميز يُثري درجة الوعي والمعرفة في الأوساط العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
);
إغلاق
إغلاق