التعلم والدراسةمصطلحات تقنية

كيف تستفيد من الايميل الجامعي

كيف تستفيد من الايميل الجامعي؟ تختلف الجامعات عن بعضها البعض في أشياء كثيرة ربما أبرزها المستوى العلمي المتوقع أن يحصل عليه الدارسين في فترة تواجدهم، وقوة الشهادة الصادرة منها في سوق العمل ومدى الإعتراف بها على المستوى الدولي، لكن هناك أشياء أخرى أيضا تجعل تواجدك في جامعة معروفة أمر مفيد.

أحد هذه الأشياء بالطبع هو الخدمات الإضافية التي تحصل عليها كطالب، وبما أننا نشهد عالماً يتجه في كل لحظة للتعمق أكثر في التجربة الرقمية فـ بالتأكيد الإيميل الجامعي سيكون أحد أبرز الأشياء التي ستستفيد منها خلال تواجدك في الجامعة.

كيف تحصل على الإيميل الجامعي ؟

يبدو هذا السؤال منطقياً للغاية بالتحديد في الجامعات العربية نظراً لعدم اهتمام الكثير منها بالتواصل مع الطلاب من أجل الحصول الإيميل الجامعي الخاص بهم، وذلك لأنهم قد يرونها غير مهمة أو ليست أساسية في عملية التعليم خصوصاً وأن التواصل بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس قد يكون معدوماً، بالطبع يستثني من ذلك الجامعات العربية صاحبة الريادة والتي تقوم بتطبيق أحدث الطرق التعليمية على طلابها.

في غالب الأحوال، توفر جامعتك إيميل جامعي للطلاب المنتسبين لها وقد تكون لا تعلم بهذا الأمر، فكل ما عليك فعله هو التوجه إلى قسم المعلومات التكنولوجية (Information Technology) الموجودة في الجامعة التي تدرس بها وطلب الحصول على إيميل جامعي، حيث سيكون كل المطلوب منك هو ملئ استمارة للتقديم قبل أن تصلك رسالة على إيميلك الحالي بها معلومات تسجيل الدخول (اسم المستخدم وكلمة السر) الخاصة بالإيميل الجامعي في مدة لن تزيد عن ثلاثة أيام في المتوسط.

كيف تستفيد من الإيميل الجامعي

المختلف بين الإيميل الخاص بك والإيميل الجامعي ببساطة متعلق بالامتداد الخاص بالإيميل المنتهي بـ edu والذي يُثبت أنك أحد الطلاب المُقيدين فعلياً في أي جامعة؛ حيث يتواجد عدد كبير للغاية من الشركات والمؤسسات التي توجه اهتمامها لخدمة الطلاب حول العالم، خاصةً الشركات التي تقدم خدمات باهظة الثمن.

وذلك نظراً لعدم قدرة الطلاب على سداد القيمة الأصلية لأسعار الاشتراكات أو المنتجات كونهم على الأغلب ليسوا قادرين على العمل بنفس عدد الساعات الطبيعي، ما يعني أن مدخُلاتهم المادية شهرياً أقل بكثير من الأشخاص العاديين.

الآن دعنا نذكر أمثلة حية لأسماء عالمية توفر عروض خاصة فقط للطلاب مع شرح كيف تستفيد من الإيميل الجامعي للحصول على تلك الخدمات…

آبل | APPLE

تقدم شركة آبل العديد من التخفيضات للطلاب على مستوى العالم سواءً على صعيد المنتجات مثل آيباد الذي من الممكن أن يحصل عليه الطلاب بتخفيض 100 دولار عن سعره الأصلي أو حتى خدمات الموسيقى والترفيه؛ كل ما عليك هو تسجيل الإيميل الجامعي الخاص بك اثناء التسجيل في أي خدمة من خدمات الشركة أو التواصل مع أحد الأشخاص المتواجدين في متاجر الشركة “الرسمية” للحصول على التخفيض الخاص بالمنتجات.

طالع: القائد الذي أشعل شرارة الثورة التكنولوجية بالعصر الحديث

جوجل |Google

في الطبيعي يملك أي شخص سعة تخزين تقدر بـ 15 جيجابايت على خدمة التخزين السحابية الخاصة بشركة جوجل (Google Drive)، لكن هذا الأمر لا يُطبق على الطُلاب. حيث توفر الشركة سعة غير محدودة للطلاب على منصتها.

مايكروسوفت | Microsoft

على الأغلب، فأنت تستخدم حزمة أوفيس غير مرخصه بشكل قانوني على الرغم من كونك تملك الحق في تحميل الحزمة كاملة بالمجان من موقع الشركة الأصلي حال قمت بتسجيل الإيميل الجامعي الخاص بك هناك، هذا الأمر “المميز صراحةً” سيوفر عليك العديد من المشاكل البرمجية على جهازك، وسيوفر ايضاً إمكانية الوصول السحابية لكل ملفاتك دون القلق من الكشف عن تفعيل النسخة بشكل غير قانوني.

طالع: بيل جيتس .. الشغف الذي صنع كل شيء

أدوبي | Adobe

إذا كنت طالب في كلية فنية، أو حتى في تخصص صحافة وإعلام ، فأنت محظوظ لأنك ستحصل على خصم يقدر بـ 60% على منتجات شركة أدوبي الإبداعية كُلها (فوتوشوب، بريمير، إن ديزاين، افترافكت.. الخ) سواءً اشتركت بها سنوياً أو شهرياً.

أدوبي تقدم هذا الخصم كنوع من أنواع التحفيز للطلاب، ورغم أن السعر لن يكون قليلاً بعد هذا الخصم الذي يبدو مُغرياً، ولكنه أفضل بكثير من السعر الأصلي، وكالعادة كل ما عليك فعله هو التوجه إلى موقع الشركة والتسجيل باستخدام الإيميل الجامعي.

Github Student Developer Pack

تقدم هذه الخدمة حصرياً للطلاب باستخدام الإيميل الجامعي، حيث تقدم الخدمة حقيبة تضم عدد كبير من البرامج الخاصة بالبرمجة بشكل مجاني لمدة تتراوح ما بين سنه وسنتين، وهي مشروع تابع لمنصة Github الرئيسية التي تعتمد عليها أكثر من 2.1 مليون شركة ومؤسسة حول العالم من بينهم بايبال، فيسبوك، جوجل، آير بي إن بي، وال مارت، وسبوتيفاي.

Research Gate

يبدوا الأسم مألوفاً لما تقدمه هذه الخدمة المصممة ايضاً للطلاب حصراً، وتعد كنزاً معرفياً حقيقياً لما تسمح به للطلاب المسجلين عبر الإيميل الجامعي بفعله.

هذا الموقع يُتيح لك التواصل مع باحثين بجميع التخصصات من أي مكان في العالم وتقديم أسئلتك بالمجال الذي تدرس به، بجانب أن إنشاء حساب على هذا الموقع يعادل صناعة سيرة ذاتية تواصل تقدمها بشكل تلقائي وفقاً للأبحاث والأنشطة الذي تقوم بها في تقديم إجابات مفيدة لغيرك في نفس تخصصك.

إذاً هل هذه الخدمات متوفرة حصرياً للطلاب المتواجدين في جامعات كبيرة؟ في بعض الأحيان يكون الأمر كذلك؛ وبالتحديد بالنسبة للشركات العالمية التي ليس لها تواجد رسمي في بعض الدول، وأبرزهم شركة آبل التي توفر الخصم الخاص بخدمة Apple Music لطلاب جامعات محدودة في مصر والمملكة العربية السعودية والإمارات ، ولكن على الأغلب سوف تتمكن من الاستفادة من الإيميل الجامعي الخاص بك في خدمات كثيرة دون مشاكل.

وبالطبع فإن الخدمات التي ذكرناها في هذا المقال ليست كل الخدمات المتوفرة التي تقدم خصومات للطلاب باستخدام الإيميل الجامعي، فهناك مواقع وخدمات أخرى قد تقدم لك نفس الأمر وربما تكون مواقع وخدمات وشركات مشهورة في مجالك، لذلك تعود أن تتأكد دائماً من طرح أسئلة حول المميزات الإضافية التي قد تحصل عليها كـ طالب جامعي.

الوسوم

محمد أحمد

كاتب ومحرر صحفي مستقل، لدي خبرات بإدارة المحتوى والتصميم، ومستشار فني في شركة Playrs.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
);
إغلاق
إغلاق