العمل في الخارج

فرص العمل والإستثمار في المجر

فرص العمل والإستثمار في المجر، تعاني المجر من نقص في القوى العاملة في عدد من المهن، إلا أن فكرة إيجاد عمل هناك ليست بالأمر السهل، ويرجع ذلك إلى وجود تشدد من الحكومة في التعامل مع الوافدين للبلد من أجل العمل بها.
ولكن يبقى الحصول على عمل شيء في حد ذاته ممكناً سواءً من خلال وسطاء أو بالتوصية من أحد الموجودين هناك (الترشيح) وأيضاً عن طريق مواقع التوظيف الموثوقة.

نبذة عن المجر

جمهورية المجر أو هنغاريا هي دولة أوروبية في “حوض الكاربات” بوسط القارة، تحدها سلوفاكيا من الشمال وأوكرانيا من الشمال الشرقي ورومانيا من الشرق وكرواتيا وصربيا وسلوفينيا من الجنوب كما تحدها النمسا من الغرب.

وتقع المجر على مساحة 93.030 كم2، ولديها تعداد سكاني يصل إلى 9.778.371 (وفقاً لأخر إحصائيات في 2018)، وهي من ضمن أعلى 100 دولة كثافة سكانية في العالم من حيث عدد السكان مقانةً بالمساحة.

العاصمة: بودابست
اللغة: الهنغارية
الديانة الرسمية: (لا يوجد) لكن المسيحية هي الديانة السائدة هناك.
العملة: فورنت مجري (0.0031 يورو)

فرص العمل والإستثمار في المجر

أكثر التخصصات المطلوبة في دولة المجر هي وظائف المحاسبة، الوظائف الإدارية، الوظائف في الزراعة والثروة السمكية، صناعة السيارات، الوظائف المالية والبنكية، البناء، التصميم الإبداعي، رعاية العملاء، التعليم، الرعاية الصحية، الضيافة، التكنولوجيا، الوظائف اللوجستية، الصيانة، الإدارة، الإنتاج، الرعاية الشخصية، المبيعات، العقارات والعلوم، وأيضاً وظائف الأمن.

أما الاستثمار، فبشكل عام فرص الاستثمار في المجر كبيرة، كما أن العوائد جيدة على كافة الجوانب حال الحصول على تصريح إقامة في المجر، فتأسيس شركة هناك يعني أنك ستكون قادر على تحقيق مكاسب تجارية وسياحية ايضاً بالتنقل لكل دول أوروبا من خلال تأشيرة دول الاتحاد الأوروبي (الشنجن).

ويتطلب إقامة مشروع استثماري في المجر عدة أمور؛ وهي تحديد فكرة المشروع أولاً من ثم كتابة “خطة المشروع” حيث ستكون هذه الخطة ضرورية حال رغبتك في التقدم للحصول على تصريح إقامة في المجر، كما سيتعين عليك الحصول على تصريحات مختلفة وفقاً لمجال الشركة.

هناك ايضاً بعض المتطلبات الإدارية من أجل تسجيل شركة في المجر وهي كالتالي:

  • العثور على مقر شركة لتتمكن السلطات من التواصل معك، وإن لم تكن تملك مقر أو لا تستطيع الحصول على مقر بشكل مبدئي يمكنك التعاون مع أحد الشركات التي توفر مكاتب إفتراضية حيث انها توفر موظفين للتعامل مع البريد الوارد واتخاذ الإجراءات اللازمة ايضاً.
  • فتح حساب بنكي (خلال ثمانية أيام) بعد تسجيل الشركة من أجل إجراء التحويلات الضريبية اللازمة للحكومة ودفع أجور الموظفين، كما يُطلب منك معرفة العملات التي ستتعامل بها هناك (اليورو، الدولار أو غيرها).

من المفترض ايضاً أن تقوم بتعين محاسب مجري أو لدية خبرة في التعامل مع التقارير الإلزامية للضرائب هناك حتى لا تقع في مشكلة قانونية قد يتم ملاحقتك عليها قضائياً.
ومن الممكن ان تقوم بإدارة مشروعك في المجر من بلدك إذا كنت تخطط لاستيراد شحنات من أوروبا إلى الوطن العربي مثلاً، فلن تكون بحاجه للحصول على تصريح عمل أو إقامة، ولا مكتب أو متجر لمشروعك، ولا حتى موظفين.

تصريح العمل

بالطبع فإن سكان الاتحاد الأوروبي أو من يملكون فيزا الشنجن لا يحتاجون إلى تصريح عمل في المجر، ولكن إن لم تكن أحد الحالتين السابقتين فسواءً كنت ترغب في العمل في أحد الشركات هناك أو ترغب في تأسيس شركتك الخاصة ستكون بحاجه للحصول على تصريح عمل.

ويمكن طلب تصريح العمل من خلال نفس مكتب الهجرة المجري، والذي يتم تقديم طلب الإقامة به، حيث يتطلب وجود عقد عمل ساري (لا يمكن طلب تصريح عمل بشكل مقدم والبحث عن عمل في وقت لاحق)، وتكون الإجراءات معقدة إلى حد كبير وتستهلك وقت كبير، وهو أمر يسير على كافة الأوراق التي يتم استخراجها في البلد هناك.

أسعار الحصول على التصريح

يخرج تصريح العمل والإقامة مقابل 900 يورو، فيما تخرج بطاقة الضمان الإجتماعي مقابل 100 يورو والرقم الضريبي بـ 100 يورو أخرى، وسعر فتح الحساب البنكي “الشخصي” هو 200 يورو وكل هذا يتم إضافة ضريبة القيمة المضافة (VAT) عليه.بعض المعلومات عن المجر

في الختام، هناك نقاط سلبية في المجر يجب التنويه عنها بالنسبة للذين سينتقلون هناك للمرة الأولى من ناحية توفير السكن وإنهاء إجراءات الإقامة حيث سيعاني من يريد استخراج هذه الأشياء بشكل كبير من الإجراءات المعقدة التي تتبعها الحكومة وسيكون من الأسهل عليه البحث عن محامي لإنهاء هذه الأوراق لإختصار الوقت وتوفير الجهد، ولكن الأمر سيكلف أيضاً.

الوسوم

محمد أحمد

كاتب ومحرر صحفي مستقل، لدي خبرات بإدارة المحتوى والتصميم، ومستشار فني في شركة Playrs.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
);
إغلاق
إغلاق