العمل في الخارج

فرص العمل في جورجيا للعرب

فرص العمل في جورجيا للعرب ، بمنطقة القوقاز في أوراسيا شرق أوروبا وغرب آسيا تقع جورجيا إحدى الدول التي تحدها روسيا من الشمال وتركيا وأرمينيا من الجنوب، والبحر الأسود من الغرب، وأذربيجان شرقاً. وتقع الدولة على مساحة 69.700 كم²، ولديها تعداد سكاني 4 ملايين و385 ألف نسمة.

خريطة للموقع الجغرافي لجورجيا – World-Atlas

جورجيا دولة مسيحية تتبع المذهب الأرثوذكسي وهي الديانة الرسمية بالبلد، ويوجد بها عدة أقاليم تتبع المذهب الكاثوليكي والديانة الإسلامية ايضاً، وكانت هي من أول الدول التي اعتنقت المسيحية في القرن الرابع.

وتُعتبر جورجيا مؤخراً واجهة جيدة للعديد من المهاجرين الباحثين عن فرص عمل في الخارج وبالتحديد القادمين من الدول العربية، وهو ما جعلنا مهتمين في Kick Career باعداد هذا المقال للحديث عن”فرص العمل في جورجيا للعرب”.

فرص العمل في جورجيا للعرب

ربما تختلف الآراء حول ما إذا كانت جورجيا هي المكان الأنسب للعمل بالنسبة للعرب، فالبعض يرى أن الحياة والفرص هناك شبيهة بمعظم الدول العربية، والبعض الأخر يؤكد أن الحال أفضل.

وبشكل شخصي فننصحك بدراسة المعطيات بشكل مفصل ومدى ملائمتها معك، لذلك دعنا نتحدث باستفاضة خلال الأسطر القادمة عن فرص العمل في جورجيا وتفاصيل الحصول على تأشيرة وشكل المعيشة هناك.

المجالات المتاحة للعرب للعمل في جورجيا

الأعمال الخدمية – تعتبر الأعمال الخدمية سواءً في البناء أو المطاعم أو المقاهي هي أحد أقوى الفرص للعرب من أجل العمل في جورجيا، وهي الأكثر توفراً في الدولة بشكل عام.

وفي معظم الاحيان قد تعمل بدون مشاكل حتى وإن لم تكن تملك مؤهل، كما ستصادف العديد من أصحاب المقاهي والمطاعم العربية الذي بإمكانك العمل معهم.

ولكن الوظائف الخدمية على الأغلب تكون وظائف موسميه؛ ففي فصل الصيف قد تجد فرص كثيرة متوفرة، وبطبيعة الحال يكون الطلب أقل بكثير في فصل الشتاء .

وتتطلب الوظيفة الخدمية ايضاً جدارة كبيرة من أجل إثبات الثقة، ففي البداية قد يتم توظيف العمالة دون أوراق رسمية لحين اثبات جدارتهم، وبعدها التعاقد معهم بشكل رسمي.

الأعمال السياحية – أما إذا كنت تملك معرفة جيدة بـ المعالم السياحية في جورجيا، ولديك مؤهل سياحي فسيكون من المناسب لك العمل كمرشد سياحي للعرب القادمين من الخليج والدول العربية المختلفة من أجل الاستكشاف أو السياحة، وهي واحدة ايضاً من الوظائف المطلوبة بجورجيا نظراً للطبيعة السياحية هناك.

تدريس اللغة الإنجليزية – هذا النوع من الوظائف يتطلب خبرة باللغة الأم لجورجيا “اللغة الجورجية – Georgian Language“، بالإضافة إلى اتقان اللغة الإنجليزية من أجل العمل في تدريس اللغة الإنجليزية الذي يتهافت على دراستها الكثيرين من المواطنين هناك.

الإستثمار في جورجيا – كما يوجد شكل أخر للعمل في جورجيا عبر الاستثمار؛ حيث تتجة الدولة إلى تقدم تسهيلات للمستثمرين بها، ويُعد إنشاء المقاهي أحد أشهر أنواع الاستثمار بجورجيا لرواجها، ذلك بالإضافة إلى إنشاء المطاعم والفنادق الصغيرة كما فعل بعض العرب هناك.

هذا الخيار بالتأكيد بحاجه إلى توافر أموال ودراسة جدوى إقتصادية لفكرة المشروع، لذا فهو خيار أصعب إذا ما قارناه بفكرة الوظيفة، ولكن في الوقت ذاته فإن سقف النجاح يكون أكبر بكثير.

الرواتب في جورجيا ونفقات المعيشة

بدايةً فإن الأجور تختلف من وظيفة إلى أخرى حسب المؤهل ووضع مكان العمل أو المؤسسة التي ستعمل بها، فمثلاً العمل بالبناء من الأشغال ذات الدخل الجيد بجورجيا، فتجد أن المتوسط يصل إلى حدود الـ 1200 دولار شهرياً، أما الحرف الأخرى فتجد أن المتوسط 900 دولار شهرياً.

بالنسبة لإيجار الشقق في العاصمة فهو يبدأ من 100 إلى 150 دولار في الشهر من أجل إيجار”غرفة داخل شقة” وهذا بالنسبة للأماكن القريبة من جهات العمل المختلفة.

ولكن في الوقت ذاته يوجد طريقة لتوفير النفقات من خلال السكن في حجرة مع شخصين أو ثلاثة أشخاص بأحد الأحياء البعيدة عن وسط المدينة، وفي هذه الحالة تكون تكلفة الإيجار من 40 إلى 50 دولار شهرياً.

بجانب مصاريف الإيجار فإن النفقات الشخصية الأخرى على المواصلات والطعام قد تتراوح ما بين 120 إلى 170 دولار في الشهر.

تأشيرة جورجيا

يمكن الحصول على تأشيرة جورجيا بطريقتين إما بالتقديم أون لاين أو من خلال السفارة التابعة لك ببلدك العربي، ولا يحتاج مواطني دول مجلس التعاون الخليجي إلى التأشيرة من أجل دخول البلاد، لتشمل تلك القائمة كل من(المملكة العربية السعودية ، الإمارات العربية المتحدة، الكويت، قطر، البحرين، عمان) فقط جواز السفر هو من يكفل دخول دولة جورجيا لهم لفترة سنة كاملة.

أمل بالنسبة لباقي الدول العربية، فيجب أن يتم التقديم على التأشيرة قصيرة الأجل (3 شهور)، ويتم الحصول عليها بصورة سريعة في حالة التقديم الإليكتروني قد لا تتعدى الخمسة أيام.

التقديم أون لاين – بالنسبة للتقديم للحصول على التأشيرة أون لاين فيتم هذا من خلال الموقع الرسمي لوزارة الشئون الخارجية لجورجيا، وكما ذكرنا يتم استخراجها في مدة تصل إلى 5 أيام، وتكون تكلفتها هي 20 دولار فقط.

التقديم بالسفارة – الحصول على التأشيرة من خلال السفارة يُعد خيار أيضاً، وهناك حالات يكون هو فيها الأفضل كما هو الحال مع مواطني جمهورية مصر العربية.

ومن الجيد أن جورجيا لا تقوم بعمل أي تعقيدات على استخراج تلك التأشيرة من المرة الأولى للتقديم، خاصةً وإن كان المتقدم جاد ولا يملك أي سابقة في صحيفته الجنائية، أو لديه أي نوع من أنواع الأمراض المعدية.

وتتطلب الإقامة القانونية في جورجيا لأكثر من فترة الثلاثة أشهر الخاصة بتأشيرة الدخول أن تكون قد حصلت على عقد عمل خلال أول شهر تصل فيه إلى البلد، أو التواجد في الدولة من أجل الدراسة.

معلومات عامة عن جورجيا

العملة: تعتمد جمهورية جورجيا، اللاري الجورجي كعملة رسمية لها وهي تعادل 0.37 دولار أمريكي.
اللغة: اللغة الجورجية هي اللغة الأساسية للدولة، وهي التي يتكلم بها معظم سكانها، كما يتحدث البعض اللغة الروسية، والأزدية، والأبخازية، والآرمنية ايضاً.
الديانة: المسيحية الأرثوذكسية
العاصمة: تبليسي

خريطة تفصيلية لجورجيا – World-Atlas

بهذا نكون قد نقلنا كافة المعلومات عن جورجيا من السلبيات والإيجابيات، ويبقى في النهاية قرار الحكم لك عزيزي القارئ على مدى تناسب فرص العمل في جورجيا للعرب مع معطياتك وأهدافك.

الوسوم

محمد أحمد

كاتب ومحرر صحفي مستقل، لدي خبرات بإدارة المحتوى والتصميم، ومستشار فني في شركة Playrs.

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. انا اتكلم اللغة الانجليزية انا مدرس و لكننى لا اتكلم اللغة الجورجية. فهل لي فرصة عمل بالرغم اننى استطيع أن أعمل آخر مثل housekeeping

    1. أخي الكريم، إن كانت الإنجليزية لديك قوية جداً، فهناك فرص توظيف بجورجيا لا تطلب إجادتك اللغة الجورجية، ولكن تتطلب أن تكون متمكن من الإنجليزية، ويكون معك مدرس إنجليزي مساعد يملك اللغة الجورجية.
      أما عن الـ Housekeeping فلست متأكد تحديداً من تلك النقطة

      بالتوفيق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
);
إغلاق