مجالات عمل تخصصيةمهارات وظيفية

أهم الشهادات الاحترافية في مجال الهندسة المدنية

أهم الشهادات الاحترافية في مجال الهندسة المدنية وكذلك الدورات التدريبية هي من الأمور التي تشغل تفكير عدد كبير من طلاب وخريجي كلية الهندسة قسم الهندسة المدنية، ولا سيما أن أرباب التوظيف في سوق العمل أصبحوا يبحثون عن مدى تأهل وكفاءة الفرد للوظيفة وخبراته دون الاكتفاء بالمؤهل الدراسي فقط.

وفيما يلي من خلال موقع KickCareer ؛ سوف يتم التطرق بالتفصيل إلى أهم الشهادات والدورات الاحترافية بمجال الهندسة المدنية التي ينبغي لأي مهندس مدني الحصول عليها بالتفصيل.

تخصص الهندسة المدنية

إن الهندسة المدنية Civil engineering تُعد من أشهر وأهم تخصصات علم الهندسة القائمة على دراسة العلوم الطبيعية مثل الكيمياء والفيزياء إلى جانب الرياضيات، حيث يُعد هذا العلم هو أحد تطبيقات العلوم والرياضيات لأنه يعتمد عليها في دراسة وتقييم الأبنية وكيفية تصميمها، وإعادة هيكلتها وتحليل كافة النتائج للوقوف على نِقَاط الضعف في أي منشأة أو مبنى والعمل على إيجاد الحل السريع لها.

ومن الأمثلة على ذلك دراسة وإنشاء وتحليل الطرق والكباري والجسور والمباني الضخمة، والسدود والمطارات وكافة أنظمة المياه والري والصرف، وأنظمة النقل والمواصلات والأنظمة الجيوتكنيكية والمنشآت البحرية وغيرهم، ولا يقتصر الأمر في الهندسة المدنية على إعداد تصميم المبنى وتنفيذه فقط، ولكنه يهتم أيضًا بمواصلة متابعة طريقة عمل وسير تلك الأبنية الجديدة لاكتشاف أي خلل بها وإصلاحه على الفور.

ولذلك؛ فإن كل من يعمل في مجال الهندسة المدنية؛ لا بُد أن يكون مؤهلًا على المستوى العلمي والعملي لتنفيذ مهام هذه الوظيفة؛ ويتأتى ذلك بنسبة كبيرة عبر الحصول على الشهادات الاحترافية والدورات التدريبية التي من شأنها تعزيز مهارات المهندس المدني العملية والمهنية مما يؤهله للتميز باسواق العمل.

أهم الشهادات الاحترافية في مجال الهندسة المدنية

نظرًا إلى وجود منافسة قوية بين خريجي تخصص الهندسة المدنية عند التقدم إلى وظائف المهندس المدني؛ فلقد أشار الخبراء إلى أن المفاضلة بين المتقدمين إلى أي وظيفة في هذا المجال تعتمد إلى حد بعيد على الشهادات الاحترافية المهمة التي يحملها المهندس المدني في مجال تخصصه والتي تُبرهن على كفاءته، وتشمل قائمة أهم الشهادات الاحترافية لخريجي قسم الهندسة المدنية، ما يلي:

شهادة محترف إدارة المشاريع PMP

إن شهادة محترف إدارة المشاريع PMP هي اختصار لـ Project Management Professional تُعد هي أهم الشهادات المهنية في مجال المشروعات، وخصوصاً المشروعات الإنشائية؛ وهنا تظهر أهمية هذه الشهادة لخريجي الهندسة المدنية.

وهي شهادة ذات اعتماد دَوْليّ ومعترف بها على مستوى العالم، وتَمَكُّنْ المهندس من الحصول على هذه الشهادة يُشير إلى أنه يمتلك قدر كبير من الكفاءة والمهارة والخبرة والأداء الذي يُؤهله إلى إدارة وقيادة وتوجيه المشروعات على أفضل وجه.

تُقَدَّم هذه الشهادة من معهد إدارة المشاريع والذي يُعرف بالـ PMI اختصاراً لـ Project Management Institute ومقره في الولايات المُتحدة الأمريكية، ويُمكن التقديم على اختبار pmp أون لاين ولكن بعد استيفاء الشروط التالية:

  • الحصول على مؤهل (مدة دراسة 4 سنوات).
  • خبرة 36 شهرًا في إدارة المشروعات.
  • إتمام 35 ساعة من التعلم والتدريب على إدارة المشاريع أو تقديم شهادة (دورة المشارك في إدارة المشروعات Certified Associate in Project Management (CAPM)

وفي حالة عدم الحصول على مؤهل دراسي عالي 4 سنوات، تكون الشروط على النحو التالي:

  • تقديم شهادة المؤهل المتوسط أو الزمالة أو ما يعادلها.
  • خبرة 60 شهرًا في إدارة المشروعات.
  • إتمام 35 ساعة من التعلم والتدريب على إدارة المشروعات أو تقديم شهادة إتمام دورة المشارك في إدارة المشروعات (CAPM)

شهادة المشارك المعتمد في إدارة المشروعات CAPM

تُعد شهادة CAPM وهي اختصار Certified Associate in Project Management ® من أهم الشهادات الموصى بها للخريجين؛ خصوصًا الذين لم يتمكنوا بعد من الحصول على قدر من الخبرة في إدارة وقيادة المشروعات، حيث إن هذه الشهادة تهدف بشكل أساسي إلى مساعدة الخريجين على فهم أسس ومصطلحات وكافة عمليات إدارة المشروعات الفعالة، وهي مُقدمة أيضًا من معهد PMI في الولايات المتحدة الأمريكية، أما المتطلبات الأساسية للالتحاق بهذه الدورة؛ فهي:

  • الحصول على الشهادة الثانوية أو الدبلوم الفني أو الزمالة أو ما يُعادلها.
  • إتمام 23 ساعة من التدريب على إدارة المشروعات قبل موعد دخول اختبار CAPM.

شهادة المهندس المحترف PE

إن شهادة المهندس المحترف licensed professional engineer هي بمثابة رخصة الهندسة المهنية للمهندسين في مختلف التخصصات، والحصول على هذه الشهادة هو دليل على التزام هذا المهندس بمستوى احترافي من المعايير المهنية والعلمية التي تؤهله إلى إدارة أي وظائف متعلقة بمجال تخصصه الهندسي بمهارة عالية.

ويرجع ذلك إلى أن اختبار الـ PE هو اختبار متخصص إلى حد كبير؛ بمعنى إنه يعتمد على وضع أسئلة اختبار لقياس قوة ومهارة المهندس في تخصصه دون التطرق إلى أسئلة عامة في مواد الرياضيات والعلوم الطبيعية.

شهادة الأوشا في الصحة والسلامة المهنية OSHA للتشييد والبناء

إن كلمة OSHA تشير إلى مؤسسة الأوشا الامريكية Occupational Safety and Health Administration والتي تعرف بـ إدارة السلامة والصحة المهنية، وهذه الشهادة تُعد بمثابة شهادة كفاءة في مجال السلامة المهنية.

وهناك نوع من هذه الشهادة خاص بالمهندس المدني، وهو OSHA Construction ؛ وهي عبارة عن دورة قصيرة للتوعية بأسس الحفاظ على الصحة والسلامة المهنية في أعمال البناء، وتحتاج إلى تدريب مدته 10 ساعات على الأقل، وهي ضرورية من أجل العمل مع الشركات الدولية؛ خاصةً في الخليج العربي، كما أنها تُعد إضافة جيدة لأي مهندس مدني؛ لأنها تؤكد على قدرته على الحفاظ على سلامة المشروع وحمايته من المخاطر التي قد تحدث نتيجة أخطاء السلامة المهنية في بعض الأحيان.

شهادة الريادة في تصميمات الطاقة والبيئة LEED

إن شهادة الريادة في تصميمات الطاقة والبيئة LEED وهي اختصار Leadership in Energy and Environmental Design هي عبارة عن نظام مستحدث ومقدم من قبل مجلس المباني الخضراء الأمريكي (USGBC) لتصنيف المباني التي يُطلق عليها اسم المباني الخضراء – أي التي تكون ذات كفاءة عالية وتكون صديقة للبيئة أيضًا.

ويتم منح تلك الشهادة إلى بعض الأشخاص مثل المهندسين المدنيين والمصممين وكل من له عَلاقة بالمباني كإثبات على تمكنهم من الناحية الإدارية والقيادية على الريادة والاحترافية في تنفيذ مباني ومنشآت ذات مواصفات صديقة للبيئة.

شهادة محترف إدارة المرافق (FMP)

إن شهادة محترف إدارة المرافق (FMP) وهي اختصار Facility Management Professional المقدمة من المؤسسة الدولية لإدارة المرافق IFMA تستهدف بعض الأفراد ممن يرتبط عملهم بالمرافق، ومتخصصي المرافق الذين يسعون إلى تعزيز مهاراتهم وخبراتهم في إدارة تلك المرافق،.

فإدارة المرافق بوجه عام تشير إلى تصميم وتنفيذ وبناء وتشييد ومتابعة المرافق والحفاظ على سلامتها وسلامة مستخدميها وصيانتها باستمرار، وهي من الشهادات المهمة لأي مهندس مدني في هذا التخصص؛ ولا سيما أن الحفاظ على المنشآت والمباني والمرافق على اختلاف أنواعها هي من الأمور التي يعتبرها أصحاب العمل أكثر أهمية في وقتنا الحالي.

شهادة مدير البناء المعتمد (CCM)

إن شهادة مدير البناء المعتمد (CCM) أو Certified Construction Manager هي شهادة تثبت بأن الحاصلين عليها من المهندسين المدنيين والذين ترتبط أعمالهم بأعمال البناء قد استوفوا بالكامل أهم الأسس والمعايير التي يضعها البرنامَج في أسس إدارة أعمال البناء، والتي تؤهلهم إلى إدارة مشروعات البناء على المستوى التخطيطي والتنفيذي والميداني بمنتهى الاحترافية والدقة، ويُمكن التقديم للحصول على هذه الشهادة عبر مركز CMAA “من هنــا“.

اهم الدورات التدريبية للمهندس المدني

إلى جانب الشهادات المهنية؛ فإنه يوجد مجموعة من الدورات التدريبية التي ينبغي أن يحصل عليها المهندس المدني؛ وخصوصًا حديث التخرج؛ لتنمية مهاراته في مهام العمل المرتبطة بمهنة وتخصص الهندسة المدنية، مثل:

  • دورة احتراف استخدام برنامَج الأوتوكاد AutoCAD: وهو من اهم وأقدم برامج الرسم الهندسي للتصميمات الهندسية عبر الكمبيوتر.
  • دورة استخدم برنامَج ماتلاب MATLAB: وهو من برامج الرسم الهندسي الرقمي الذي يعتمد على نظام برمجي متقدم يتم من خلاله إدخال المعادلات الخاصة بأبعاد التصميم وترجمتها إلى النمط المناسب.
  • دورة برنامَج إي تابس ETABS: من برامج الرسم والتشييد الهندسي الخاصة بالمباني شاهقة الارتفاع مثل ناطحات السحاب والأبراج؛ حيث يقوم البرنامَج بتحديد اتجاهات الرياح ومدى الحمولات في منطقة البناء ومدى إمكانية تأثر المبنى بالعوامل البيئية مثل الزلازل وغيرها.
  • دورة برنامَج REVIT: وهو أيضًا برنامَج خاص بالرسم الهندسي الرقمي وإتقان استخدامه مهم لكل مهندس مدني؛ لأنه يتميز عن البرامج السابقة في قدرته على حساب الكميات وبالتالي اكتشاف أخطاء الرُّسُومات الهندسية مع إمكانية تصميم نماذج رسومات هندسية ثنائية وثلاثية الأبعاد من خلاله.
  • بعض الدورات التخصصية للمهندس المدني، مثل:
    • دورة برنامَج ستاد STAAD للتحليلات الإنشائية.
    • دورة برنامَج TEKLA Structure design الخاص بتصميم المنشآت الخرسانية المسلحة.
  • بعض الدورات التدريبية الإضافية غير التخصصية، مثل:
    • كورسات إتقان استخدام الحاسوب وأهمها حُزْمَة برامج مايكروسوفت أوفيس Microsoft office وخصوصًا برامج أكسس، إكسل، وورد.
    • كورس تنمية مهارات الاتصال Communications skills.
    • كورس برنامَج إدارة الأعمال SAP2000.

ختاما بعد التطرق إلى أهم الشهادات الاحترافية في مجال الهندسة المدنية؛ يُذكر أنه على كل طالب قد قرر التخصص في مجال الهندسة المدنية البَدْء فوراً في الحصول على الدورات والشهادات التدريبية قدر الإمكان بالتزامن مع الدراسة؛ وذلك من أجل اكتساب أكبر قدر ممكن من المهارة والخبرة في هذا التخصص مبكرًا، ومن ثم؛ التمكن من اقتحام سوق العمل بنجاح بعد التخرج.

ياسمين السيد

كاتبة ومحررة بموقع كيك كارير، أحب القراءة وأعشق البحث العلمي، وأؤمن بأن التدوين وسيلة رائعة لتقديم محتوى مُميز يُثري درجة الوعي والمعرفة في الأوساط العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
);
error: هذا المحتوى محمي !!