حديثي التخرجمجالات عمل تخصصية

مجالات عمل خريجي كلية الاثار

مجالات عمل خريجي كلية الاثار ، دائماً ما كان اختيار الدراسة في كلية الآثار للطلبة والطالبات العاشقين لدراسة تاريخ وحضارة الأمم السابقة الذين لديهم شغف لمعرفة اخبار الامم السابقة ونقلها إلى أبناء الوطن وإلى السياح العرب والأجانب أيضًا.

ومن هنا نجد إقبال نسبة كبيرة من طلبة وطالبات الثانوية العامة على الالتحاق بكلية الآثار تلك الكلية ذات الطابع المميز، والتي توفر عدد كبير من مجالات وفرص العمل التي يمكن الالتحاق بها بعد إنهاء الدراسة الأكاديمية.

نتناول معًا عبر موقع Kick Career كل المعلومات الخاصة بـ الدراسة في كلية الآثار موضحين الأقسام المختلفة بها وأي منها يتميز عن غيره؛ إلى جانب توضيح كافة مجالات عمل خريجي كلية الاثار .

الدراسة في كلية الآثار

فيما يخص دراسة الآثار في مصر؛ فسوف تجد أن هناك العديد من الجامعات المصرية التي تضم كليات الآثار وهي:

  • جامعة القاهرة.
  • جامعة عين شمس.
  • جامعة الفيوم.
  • جامعة جنوب الوادي.
  • جامعة سوهاج.
  • جامعة أسوان.
  • جامعة الأقصر (كانت تسمى قديماً جامعة جنوب الوادي – فرع الأقصر).
  • جامعة الزقازيق
  • جامعة دمياط
  • جامعة مطروح

وتضم كلية الآثار العديد من الأقسام والتخصصات، والتي منها:

قسم الآثار المصرية

في هذا القسم يدرس الطالب تراث مصر الحضاري وتاريخها القديم بمختلف أنواعه، إلى جانب دراسة علاقات الحضارة المصرية بالحضارات الأخرى وكيف أثّرت فيها وتأثّرت بها، حتى يكون الطالب بعد التخرج مُلمًا بكل ما يخص التاريخ المصري على مر العصور ولا سيما الحضارة الفرعونية القديمة.

ويّذكر أن دراسة الآثار مرتبطة ارتباط وثيق بدراسة بعض العلوم الأخرى الإضافية مثل: دراسة التاريخ والجغرافيا، دراسة الجيولوجيا، دراسة التصوير والهندسة، دراسة الطبوغرافية والديموجرافية، إلى جانب دراسة علم الأجناس البشرية أيضَا ودراسة التحليل الكيميائي من أجل التعرف على عمر الآثار المختلفة التي يتم اكتشافها.

قسم الآثار الإسلامية

أما الآثار الإسلامية؛ فهو يُعد من أهم أقسام الكلية وهو المعني بدراسة كل ما يخص الإطار الحضاري والآثار التي تخص كافة الدول والشعوب التي اعتنقت الدين الإسلامي، ويبدأ الطلبة والطالبات في دراسة كل ما يخص الحضارة الإسلامية والتراث الإسلامي بداية من ظهور الإسلام وبعثة محمد رسول الله ـ صلَّ الله عليه وسلم ـ وما طرأ على الأمة الإسلامية بأكملها من أحداث وتغيرات وما تركته من آثار وتراث وعمارة حتى القرن الـ 20.

وأثناء دراسة تاريخ الآثار الإسلامية؛ يتم التركيز على فرعين أساسيين؛ الأول هو دراسة العمارة والبناء بكافة الأنواع والأغراض، والثاني هو دراسة كل ما يخص الآثار والمخطوطات والمسكوكات الأثرية وغيرهم.

قسم ترميم الآثار

وفي قسم ترميم الآثار؛ يدرس الطالب كل ما يخص ترميم الآثار بمختلف الأنواع، حيث يتم دراسة طبيعة المواد المصنوع منها الآثار إلى جانب التعرف على طرق صيانة وترميم تلك الآثار وفقًا لطبيعة كل نوع؛ سواء كانت مصنوعة من مواد عضوية (وأهمها بالطبع الموميا والأنسجة والمخطوطات)، أو مصنوعة من مواد غير عضوية كالفخار والمعادن والأحجار والمنشآت وغيرهم.

ويتم تدريب الطالب كذلك حتى يكون ذو قدرة على التعرف بشكل صحيح على ميكانيكة الآثار، وتدريبه أيضًا على الطريقة الصحيحة لاستخدام أحدث الوسائل والأجهزة الخاصة بترميم الآثار حتى لا تتعرض إلى أي تلف.

قسم الآثار اليونانية الرومانية

من خلال هذا القسم؛ يتم تخريج عدد من الكوادر الذين يتمتعون بقدر كبير من الخبرة في مجال الآثار اليونانية والرومانية من أجل أن يكون لديهم القدرة على العمل في مجال الآثار سواء على المستوى المحلي أو الدولي، وتقديم كل ما يُفيد علم الآثار أيضًا من خلال تقديم المزيد من الأبحاث العلمية في كل ما يتعلق بعلم الآثار.

مجالات عمل خريجي كلية الاثار

هناك عدد كبير من مجالات العمل المتاحة أمام خريجي كلية الآثار، نذكر لكم أهمها عبر الأسطر التالية:

العمل في وزارة الآثار

تحتاج وزارة السياحة والآثار في مصر بصورة مستمرة إلى خريجين من كليات الآثار ذوي الخبرة الكافية في علوم الآثار؛ سواء الخاصة بالآثار المصرية أو الإسلامية او ترميم الآثار أيضًا، وبالتالي يمكن لخريجي الكلية الذين تنطبق عليهم شروط التوظيف العمل في قطاعات وزارة الآثار المختلفة.

العمل في الإرشاد السياحي

الإرشاد السياحي هي مهنة الأحلام لعدد كبير من الطلبة والطالبات خريجي كلية الآثار؛ ولا سيما خريجي قسم الآثار المصرية؛ من أجل توضيح تاريخ الآثار المختلفة المنتشرة في جميع أرجاء جمهورية مصر العربية للسياح العرب والأجانب ولأبناء الدولة أيضًا.

ولكن دعونا نتذكر أن العمل في مجال الإرشاد السياحي لا يتطلب أن يكون الخريج على علم ومعرفة بكل ما يخص الآثار من أخبار ومعلومات فحسب؛ وإنما يجب أن يكون مُتقنًا لعدد من اللغات الأجنبية أيضًا أو على الأقل لغة واحدة بإجادة تامة، وذلك خصوصًا عند العمل في الإرشاد السياحي لغير الناطقين بالعربية.

أمين متحف

تمتلئ الدول بالعديد من المتاحف التي تتضمن العديد من الآثار والأغراض التراثية المختلفة الخاصة بالأمم السابقة، وبالطبع مثل هذه الأماكن التاريخية والمزارات السياحية الهامة لا بد أن يتولى مسؤوليتها شخص مُقدر لأهمية تلك الآثار من أجل المحافظة عليها؛ وبناءً على ذلك يتم تعيين بعض من خريجي كلية الآثار في وظيفة أمين متحف سواء خاص بالتاريخ الإسلامي أو الفرعوني أو القبطي أو غير ذلك.

ترميم الآثار

ترميم الآثار من أهم الوظائف التي تحتاج إلى عدد كبير من خريجي كلية الآثار – وخصوصًا خريجي قسم ترميم الآثار بالكلية؛ لأنهم دائماً ما يكونوا على دراية كاملة بالطريقة الصحيحة للتعامل مع كل نوع من أنواع الاثار، وبالتالي ترميمها بشكل صحيح والحفاظ عليها من أي تلف أو ضرر، وتُعد تلك المهنة أيضًا من المهن التي يتطلع إلى الالتحاق بها الكثيرين من خريجي كلية الآثار.

العمل بالمجلس الأعلى للآثار

يُعد المجلس الأعلى للآثار هو أحد الجهات الحكومية المعنية بالإشراف على كل ما يتعلق بحماية الآثار والتاريخ والتراث الحضاري للدولة، وهي أيضًا المسؤولة عن الحفاظ على الآثار والسعي فورًا إلى ترميمها وحمايتها من السرقة والتلف، ومثل هذه المهام بالطبع لا يُمكن أن تتم دون وجود خريجي كلية الآثار، وبالتالي فإن الفرصة قائمة لخريجي كلية الآثار من أجل الالتحاق بالعمل في المجلس الأعلى للآثار.

التنقيب عن الآثار

ويعمل الكثير من خريجي الكلية أيضًا في وظائف التنقيب عن الآثار من أجل اكتشاف وجود المقابر الفرعونية القديمة وما تحتويه من معلومات وكنوز تنقل الكثير من المعلومات عن الحضارة المصرية القديمة، فضلًا عن أن مهنة التنقيب عن الآثار من المهن التي تجد صدى جيد في مختلف دول العالم الخارجي.

العمل في الخارج

والفرصة قائمة أيضًا لخريجي كلية الآثار من أجل العمل في الخارج بالكثير من الدول الأخرى؛ ولا سيما الطلبة والطالبات المتخصصين في الآثار اليونانية والرومانية والمتخصصين في الآثار الإسلامية أيضًا وترميم الآثار؛ سواء من أجل العمل في الإرشاد السياحي أو الكشف عن الآثار وإصلاحها وترميم أي تلفيات بها.

التدريس الأكاديمي والمدرسي

يُمكن لخريجي كلية الآثار استكمال مرحلة الدراسات العليا والانضمام لأعضاء هيئة التدريس بالكلية والعمل في التدريس الأكاديمي؛ إلى جانب إمكانية العمل أيضًا في مهنة تدريس مادة التاريخ للطلبة والطالبات في مراحل التعليم قبل الجامعي.

العمل أون لاين

العمل الحر أون لاين يُعتبر من مجالات العمل الحديثة التي تمكنت خلال فترة قصيرة من أن تكون هدف ومسعى عدد كبير من الشباب؛ لما لها من عدد كبير من المميزات.

وفيما يخص خريجي كلية الآثار؛ فيُمكنهم العمل من خلال إعطاء دورات تدريبية أون لاين وإنشاء المواقع الخاصة التي تتحدث عن تاريخ الأمم والحضارات السابقة بالتفصيل، وغيرها من أعمال الكتابة والتحرير الأخرى التي يُمكن لخريجي الكلية الالتحاق بها كعمل إضافي إلى جانب العمل الأساسي.

ياسمين السيد

كاتبة ومحررة بموقع كيك كارير، أحب القراءة وأعشق البحث العلمي، وأؤمن بأن التدوين وسيلة رائعة لتقديم محتوى مُميز يُثري درجة الوعي والمعرفة في الأوساط العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
);
error: هذا المحتوى محمي !!