التعلم والدراسة

شروط القبول في جامعة الملك عبدالعزيز

شروط القبول في جامعة الملك عبدالعزيز ،  جامعة الملك عبدالعزيز التي تعتبر واحدة من أهم وأقدم الجامعات في المملكة العربية السعودية وفي الوطن العربي بشكل عام؛ هي محط أنظار عدد كبير من الطلاب الذين يأملون في الالتحاق من أجل التعلم والدراسة في كليات هذه الجامعة.

ويتطلب التسجيل في جامعة الملك عبد العزيز استيفاء بعض الشروط واتباع مجموعة من الخطوات، وفي هذا السياق سوف يُقدم موقع KickCareer أهم المعلومات المفيدة لمن يريد الإلتحاق بهذه الجامعة العريقة، بالإضافة إلى شرح كيفية القبول في جامعة الملك عبدالعزيز.

معلومات عن جامعة الملك عبدالعزيز

من أعرق جامعات المملكة التي تم إنشائها عام 1967م وهي تحمل اسم الملك عبد العزيز مؤسس المملكة العربية السعودية بالعصر الحديث وأول ملوكها، وبدأت أول سنة دراسية في هذه الجامعة عام 1968م وتلى ذلك إنشاء أول كلية بها وهي كلية (الاقتصاد والإدارة) ثم تلاها كلية (الآداب والعلوم الإنسانية).

في البداية كانت جامعة الملك عبدالعزيز KAU – King Abulaziz University جامعة أهلية تهدف إلى نشر العلم والمعرفة بين أبناء الوطن، إلى أن صدر قرار وزاري سنة 1971م بضم الجامعة إلى سيادة الدولة لتصبح بعد ذلك جامعة حكومية؛ وقد تم دعم هذه الجامعة بشكل كبير منذ ذلك الوقت حتى وقتنا هذا وأخذت في التطور كماً وكيفاً ليُصبح القبول في جامعة الملك عبدالعزيز اليوم هدف عدد كبير من الطلاب سواء من داخل المملكة أو خارجها.

جديراً بالذكر أن جامعة الملك عبدالعزيز أصبحت تضم اليوم عدد كبير من الكليات؛ أهمها: كلية العلوم، كلية الطب، كلية الهندسة، كلية الحقوق، وكليات الاتصال والإعلام، الحقوق، التمريض، السياحة، الصيدلة، طب الأسنان، علوم البحار، علوم الأرض، وغيرهم.

إقرأ أيضاً: الوجهات الدراسية الأفضل للطلاب العرب

القبول في جامعة الملك عبدالعزيز

قبول الطلاب للالتحاق بالدراسة في جامعة الملك عبدالعزيز يتطلب عدد من الخطوات والإجراءات الهامة، بالإضافة إلى بعض الشروط التي يجب استيفائها قبل التسجيل في الجامعة، وإليكم أهم شروط ومعايير عمادة القبول والتسجيل
 بجامعة الملك عبدالعزيز

أولاً: شروط القبول في جامعة الملك عبدالعزيز

  • يجب أن يكون الطالب المتقدم للدراسة حاملاً للجنسية السعودية، ويمكن أيضاً قبول الطلاب المولودين لأم سعودية، أو المولودين لأم لديها ابن يحمل الجنسية السعودية.
  • يجب أن يقوم الطالب بتقديم شهادة الحصول على الثانوية العامة المعتمدة أو أي شهادة أخرى تعادلها.
  • أن لا يكون الطالب المتقدم للدراسة في الجامعة قد تم فصله من أي جامعة أخرى مُسبقاً (فصل أكاديمي).
  • يلزم أن تعادل تقييمات الطالب الدراسية البرنامج الدراسي والكلية التي يريد الالتحاق للدراسة بها داخل الجامعة.
  • اجتياز اختبار القدرات للمسار الإداري والمسار العلمي.
  • يجب أن لا يكون الطالب مسجلاً في أي جامعة أخرى عند التقديم للتسجيل في جامعة الملك عبدالعزيز، وعند سحب الملف سواء من الجامعة أو من أي جامعة أخرى؛ لن يتم قبوله مرة ثانية إلا بعد مرور 3 شهور على الأقل من تاريخ سحب الملف.
  • لا يتم قبول أي شهادة مر أكثر من 3 سنوات على تاريخ الحصول عليها.
  • يتم تحديد مدة الصلاحية الخاصة بشهادة القدرات، وكذلك التحصيلي بواسطة (المركز الوطني للقياس) بالمملكة.

وهناك قرار هام تم إصداره بخصوص الطلاب المكفوفين من امتحانات القدرات التحصيلي والقياسي.

إقرأ أيضاً: كل ما تحتاج لمعرفته عن اختبار القدرات للجامعيين

ثانياً: التسجيل في جامعة الملك عبدالعزيز

يمكننا تلخيص مراحل التقديم والقبول في البرامج الدراسية بجامعة الملك عبد العزيز إلى مراحل أساسية هي: (تقديم الطلب عبر الإنترنت – تأكيد الطلب – إعلان نتائج القبول – القبول الإلكتروني ويصاحب ذلك إصدار بطاقة جامعية)، ويتم تقديم طلب التسجيل في جامعة الملك عبدالعزيز من خلال الخطوات التالية:

شروط القبول في جامعة الملك عبدالعزيز
شروط القبول في جامعة الملك عبدالعزيز
  • وعند إنشاء حساب جديد من خلال الضغط على (حساب جديد) سوف يتطلب ذلك إدخال بعض البيانات الهامة مثل رقم إثبات الهوية، والبريد الإلكتروني، بالإضافة إلى رقم الهاتف المحمول، وسوف يقوم البرنامج بإرسال رسالة قصيرة على الجوال أو البريد الإلكتروني تحتوي على كلمة السر.
  • ويتعين على الطالب أن يقوم بإدخال كل البيانات المطلوبة بقدر كبير من الدقة والتركيز، بالإضافة إلى رفع صور ضوئية من المستندات المطلوبة للتقديم.
  • وبعد ذلك يتم الانتقال إلى مرحلة أخرى وهي مرحلة تأكيد الطلب الذي يتم في الفترة الزمنية التي تحددها الجامعة.
  • ويجب على الطلاب متابعة مرحلة ما بعد التقديم من خلال شاشة المتابعة ليتأكد من اكتمال كل الخطوات بنجاح وحتى إصدار بطاقته الجامعية.
  • وعندما تظهر نتيجة الترشيح والقبول يجب أيضاً أن تتم متابعة الموقع لمعرفة الموعد الخاص بتأكيد الرغبة (القبول الإلكتروني)، واتباع الخطوات اللازمة لاستكمال كافة الإجراءات الخاصة بالقبول في الجامعة.

ملحوظة: يجب على كل طالب أن يتابع كل مراحل التقديم على موقع الجامعة بشكل مستمر؛ لأن التخلف عن موعد تأكيد الرغبة يُفوت عليه فرصة القبول للدراسة بالجامعة، ولمتابعة أسهل يمكنكم تحميل التطبيق الرسمي لجامعة الملك عبد العزيز (MyKAU) لكلاً من الأندرويد من هنا و الأبل آيفون من هنا.

إقرأ أيضاً: شروط القبول في جامعة الملك سعود

ثالثاً: معايير تحديد نسبة القبول في جامعة الملك عبد العزيز

هناك بعض المعايير التي يتم من خلالها المفاضلة بين الطلاب، والاعتماد عليها في تحديد مؤشر نسبة القبول في جامعة الملك عبدالعزيز، وهي:

  • الدرجة الموزونة في السنة التحضيرية (علمي) = [نسبة الثانوية × 50 % + درجة اختبار التحصيلي × 20 % + درجة اختبار القدرات × 30 %].
  • الدرجة الموزونة في السنة التحضيرية (أدبي – إناث) بنفس طريقة الحساب السابقة.
  • الدرجة الموزونة في السنة التحضيرية (أدبي – ذكور) = [نسبة الثانوية × 60 % + درجة اختبار القدرات × 40 %].
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

);
إغلاق