التعلم والدراسة

كيفية حساب المعدل التراكمي GPA وبرنامج حساب المعدل

حساب المعدل التراكمي ، أو ما يُعرف بالـ Grade Point Average – GPA ؛ هي عملية حسابية لحساب المجموع التراكمي للطلاب، على اساسها يتم تقييم تقديرات الطلاب طبقاً لطرق محددة نقوم بتوضيحها من خلال هذا المقال، وذلك ليفهم كل طالب وطالبة كيفية حساب المعدل التراكمي الخاص بهم سواء كان ذلك بغرض الإلتحاق بجامعة بالمرحلة ما بعد الثانوية، أو التقديم للدراسات العليا بأحد الجامعات.

وبنهاية المقال، يمكنكم استخدام البرنامج المرفق لحساب المعدل التراكمي GPA من 4 نقاط.

حساب المعدل التراكمي GPA

إن أردنا التحدث عن الطرق المختلفة لحساب المعدل التراكمي، فهي عديدة ولا يسعنا حصرها بمقالة واحدة؛ حيث أن لمختلف الجامعات حول العالم طرق عديدة لحساب المعدلات التراكمية للطلاب لديها؛ فهناك من يلجأ للنسبة المئوية، وهناك من يستخدم الأحرف (A- مثلاً) كالجامعات الأوروبية، وكثير من الجمعات الأمريكية والعربية أيضاً تلجأ إلى نظام الـ GPA من 4 نقاط، كما أن هناك جامعات تستخدم نظام آخر أقل انتشاراً، وهو نظام الـ 5 نقاط.

صحيح أن الأفكار متقاربة، ولكن التنفيذ والمقياس يتفاوت بين الواحدة والأخرى، لذا وبعد البحث، وجدنا أن هناك نوعين هما الأكثر إنتشاراً، وهما ما سنشرح الطريقة الحسابية لهما.

المعدل التراكمي والساعات الدراسية المعتمدة

التقديرات في العموم يتم قياس المتوسط لها بجمع التقديرات بمختلف المواد ثم تحويلها إلى نسبة مئوية، إلا أن الكثير من الجامعات يأخذ بالحسبان الساعات الدراسية المعتمدة Credit Hours لكل مساق كمعامل تقييمي لوزن هذا المساق، وكلما زادت ساعات المساق، كان له تأثير أكبر بالمعدل التراكمي.

ويتم تحديد الطريقة المتبعة لكل جامعة من قِبَل عمادة القبول والتسجيل بتلك الجامعة Admission and Registration ، وعليه فاذا كنت تريد الإلتحاق بجامعة بعينها سواء للدراسة الجامعية أو الدراسات العليا، فعليك التعرف على شروط الإلتحاق بها، والتي منها المعدل التراكمي.

نتطرق الآن إلى أشهر طريقتين لحساب المعدل التراكمي…

الطريقة الأولى: النسبة المئوية %

وبها يتم الأخذ في الإعتبار لعدد الساعات الدراسية للمادة، والتي في غالب الأمر تتراوح بين 1 أو 3 أو 4 إلى 6، ثم يتم تطبيق المعادلة الآتية…

GPA النسبة المئوية

فمثلاً إن كانت بيانات المساقات لديك كالآتي…

  • اللغة العربية: 4 ساعات، تقدير: 90%
  • الرياضيات: 3 ساعات، تقدير: 80%
  • العلوم: 3 ساعات، تقدير 75%

فيتم حسابها لتكون ((90*4)+(80*3)+(75*3))\(3+3+4) لتكون النتيجة هي 82.5 % كمعدل تراكمي بالنسبة المئوية بنظام الساعات الدراسية المعتمدة، وهكذا…كلما زاد عدد المواد، فما عليك سوى اتباع نفس الاسلوب الحسابي.

اقرأ: كيف تختار تخصصك الجامعي

الطريقة الثانية: طريقة GPA Scale 4

تعتمد تلك الطريقة على عِدة أشياء؛ أولها أن يتم تحويل التقدير الخاص بالطالب سواءً كان بالنسبة المئوية (مثال: 92%) أوبالأحرف كـ (+B مثلاً) إلى نقاط على مقياس من صفر إلى 4، ويتم تحويل ذلك طبقاً لجدول كما هو موضح بالأسفل.

ثُم، وبطريقة مقاربة للطريقة الأولى، يتم وضع الساعات الدراسية المعتمدة بالمعادلة الحسابية، فيتم ضرب تقدير كل مادة بعدد الساعات الدراسية لها، ثم يتم جمع نقاط المواد وفي النهاية يٌقسم المجموع على عدد الساعات الدراسية الكلي لكل المواد، فان طبقنا هذه الطريقة على المثال الماضي، ستكون كما يلي…

  • اللغة العربية: 4 ساعات، تقدير: 90% ، يتحويله من الجدول تكون نقاطها 3.7
  • الرياضيات: 3 ساعات، تقدير: 80% ، النقاط المقابلة 2.7
  • العلوم: 3 ساعات، تقدير 75% ، النقاط المقابلة 2.0

ثم يتم ضرب نقاط كل مادة في عدد ساعاتها…

  • اللغة العربية: (4 * 3.7) = 14.8
  • الرياضيات: (3 * 2.7) = 8.1
  • العلوم: (3 * 2.0) = 6.0

وإجمالي عدد الساعات (3+3+4) = 10 ، ثم بقسمة مجموع النقاط على عدد الساعات كالآتي…

نصل إلى المعدل التراكمي 2.89، ويمكن استخدام هذه الطريقة لقياس المعدل الفصلي للفصل الدراسي الواحد، أو المعدل التراكمي للسنة الدراسية، أو المعدل التراكمي للسنوات الدراسية كلها.

برنامج حساب المعدل التراكمي GPA من 4 نقاط

العملية الحسابية للمعدل التراكمي هي عملية مرهقة بعض الشئ خاصةً عندما يكون لديك الكثير من المساقات التي تود ايجاد المعدل التراكمي لها، لذا وبعد أن شرحنا كيفية حسابها بنظام الساعات المعتمدة، فقد وجدنا أن استخدام برنامج لحساب المعدل التراكمي بشكل سريع يوفر الكثير من الوقت والمجهود، وقد اخترنا لكم حاسبة المعدل التراكمي من موقع calculators.tech، ويمكنكم استخدامها بالأسفل بسهولة ويسر….

GPA Calculator provided by calculators.tech

وإن احتجت لأن تضيف مساق، قم بالضغط على (Add Course) التي باسفل اليسار، وان كنت بحاجة لإزالة مساق، اضغط على علامة (-) الحمراء التي على يمين المساق المراد إزالته.

وبعد أن قمنا بتطبيق المثال السابق على البرنامج، وصلنا إلى نفس المعدل التراكمي 2.89 كما هو موضح بالصورة أدناه…

حساب المعدل التراكمي GPA من 4 نقاط

بنهاية المقال، نشجعك على فهم طريقة حساب المعدل التراكمي حتى وإن كنت تفضل العمل بالحاسب الآلي (البرنامج الحسابي)، فالأفضل دائماً أن نكون على دراية وفهم بما نقوم بتنفيذه عبر البرامج الحسابية المختلفة.

الوسوم

عقـــــــــــاب

خبير بالعمل الحر، ولدي خبرات كبيرة باعمال تصميم وكتابة السيرة الذاتية - مؤسس موقع "ريسومز ماج" لتصميمات السيرة الذاتية، وعضو مؤسس بموقع كيك كارير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
);
إغلاق