التعلم والدراسة

أفضل الدورات المجانية لتعلم الإنجليزية أونلاين

أفضل الدورات المجانية لتعلم الإنجليزية أونلاين، لم تعد اللغة الإنجليزية (الإنغليزية، الإنكليزية) مجرد شيء ثانوي أو ميزة إضافية لدي البعض سواءً في مسألة التوظيف أو حتى في الدراسة والحياة العامة؛ فاللغة الإنجليزية هي ثالث أكثر اللغات الأم إنتشاراً في العالم حسب موقع بابل (صاحب الريادة بعلم اللغويات) حيث يبلغ عدد متحدثي اللغة الإنجليزية كلغة أم 379 مليون نسمة، بينما إن أخذنا بالحسبان من يتحدث الإنجليزية كلغة ثانية، فسيرتفع هذا الرقم ليتعدى الـ 1.1 مليار نسمة لتكون حينها بالمركز الثاني خلف لغة المندرين الصينية.

أضف إلى ذلك أنها اللغة المستخدمة بشكل رسمي في 67 دولة، ويرجع هذا إلى التاريخ حيث هيمنت بريطانيا بالقرن الماضي على معظم بقاع الأرض، أضف إلى ذلك ريادة الولايات المتحدة الأمريكية بالوقت الحالي، مما جعل اللغة الإنجليزية هي اللغة الأكثر طلباً بأسواق العمل بمختلف بلدان العالم، وبـ أفضل الجامعات عالمياً.

وكما أُكدنا كثيراً، فقد أصبح التعلم عن بٌعد عن طريق الإنترنت أو كما يُطلَق عليه “التعليم الذاتي” هو واحداً من الطرق الأكثر جدوى لتطوير المستوى العلمي والمهارات المختلفة بصورة ذاتية التعلم، وتعلم اللغة الإنجليزية لا يُستثنى من ذلك، لذا في مقال اليوم عبر موقع Kick Career سنتحدث عن أفضل الدورات المجانية لتعلم الإنجليزية أونلاين.

أفضل الدورات المجانية لتعلم الإنجليزية أونلاين

قبل الغوص في تفاصيل أفضل الدورات المجانية لتعلم اللغة الإنجليزية Online، نود أن ننوه عن معلومة هامة يغفلها الكثيرين، حين تتعلم الانجليزية، لا تُشغل بالك بأي لكنة ستتعلم، فهذا الأمر هو رفاهية لمن قد أصبح متمكن بالفعل من مفاتيح اللغة، ولكن ان قمت باشغال بالك بهذا الأمر وقمت بالخلط بين معلومة من هنا ومن هناك، فقد يتسبب ذلك في تأخرك، وليس العكس.

نعم هناك اختلافات بالمحتوى التعليمي للهجات الأمريكية أو الإنجليزية البريطانية أو حتى الإنجليزية الأسترالية، ولكنه ليس بالأمر الجلل، فقط تعلم القواعد واعمل على زيادة حصيلتك اللغوية، وسواء تحدث بالنهاية باللكنة البريطانية أو الأمريكية أو حتى الدولية، أو كما يُطلق عليها International English فجميعها ستحقق الهدف ذاته.

ولعلنا نوفر بالمستقبل مقالة لشرح أهم الفروقات بين الانجليزية الأمريكية والبريطانية، ولكنها الآن ليست هي محور الاهتمام.

الآن نتطرق لأفضل الدورات المجانية لتعلم الإنجليزية أونلاين، والتي وجدنا أنها تقدم محتوى جيد ومجاني، وتوفر للمستخدم فرصة حقيقية في العمل على تعلم اللغة الانجليزية بصورة صحيحة، والارتقاء بها للمراحل المتقدمة.

1- قناة zAmericanEnglish

أفضل ما نبدأ به هو الأهم، ألا وهو قناة zAmericanEnglish، تقدم هذه القناة الضخمة (يبلغ عدد مشتركيها وقت كتابة هذا المقال 3.68 مليون مشترك!) مجموعة من الفيديوهات المفيدة جداً جداً لمن يريد تعلم الإنجليزية بشكل مجاني، يقدمها مدرس اللغة الإنجليزية الموهوب إبراهيم عادل ، وذلك من خلال ما يتعدى الـ 500 فيديو عبر اليوتيوب.

هي دورة شاملة ومتدرجة يتم تقديمها بشكل مباشر وبطريقة سهلة للمتلقي لتعلم اللغة الإنجليزية، وستجد بها العديد من المعلومات المفيدة بالـ Vocab والـ Grammer وغير ذلك من الدروس الهامة.


كما يمكنك متابعة محتويات القناة لتعلم الانجليزية عبر البرنامج الخاص بها، ويمكنك تحميله للأندرويد من هنـــا ، كما يمكنك تحميله للآيفون من هنـــا، الدورة تقدم باللغة العربية وهي تُعد ذات المحتوى الأفضل على الاطلاق لتعلم الانجليزية اونلاين لمقدم ناطق بالعربية.
رابط القناة: هنـــــا

2- English for you

تقدم مجموعة الدورات الموجودة في قناة English For You على يوتيوب فرصة تعلم من خلال خبراء اجانب في اللغة الإنجليزية، ويتميز هذا المحتوى بكونه مجاني، ومنظم بصورة جيدة حيث يُقسم للمستويات التمهيدي (Beginner) والمبتدئ (Elementary) والمتوسط (Intermediate)، وبه مواقف تمثيلية خاصة بكل مستوى للتدرب على الحديث في المواقف المختلفة، وبعض القصص المسموعة ايضاً.

الدورات مقدمة من قِبَل الجامعة الأمريكية، لذا فجميع مقدمي المواد التعليمية يستخدمون الإنجليزية الأمريكية، وقد يجد البعض أن عدم توافرها باللغة العربية عيباً، إلا أن ذلك غير صحيح، بالعكس فهو أمر ايجابي سيفيد على المدى البعيد، كما أن المستخدم سيجدها مفهومة بسبب طُرق العرض والتقديم البسيطة التي يستخدمها المُعلمين في الدروس.
رابط الدورة: هنــــــــا

3- Power English

إن كان هدفك هو تعلم مهارات اللغة الانجليزية بفترة زمنية قصيرة، فهذا المحتوى قد يهمك، هذه الدورة مقدمة من جانب Aj Hoge أحد أشهر مُعلمي اللغة الإنجليزية في العالم، وهو أستاذ جامعي ولديه موقع إلكتروني وقناة على يوتيوب بها ما يزيد عن 900 ألف مشترك و270 فيديو، ويتميز هوج بأسلوب سهل في تقديم المعلومة.

وتعد دورة Power English هي أقوى الدورات التي قدمها لتعلم اللغة الإنجليزية، ولهوج استراتيجية خاصة في مسألة تعليم اللغة؛ أبرزها القواعد الـ7 التي يتحدث عنها بإستمرار، والتي يعتقد أنها ستساعد أي شخص على تعلم اللغة الإنجليزية بشكل أسرع وهي ما طبقها في هذه الدورة ايضاً، والتي يقول عنها أن أي شخص سيلتزم بها سيكون قادر على التحدث باللغة الإنجليزية الأمريكية في غضون 6 أشهر فقط.
رابط الدورة عبر جوجل درايف: هنـــــا (الدورة عبارة عن ملفات pdf وملفات صوتية mp3)

4- صوت أمريكا

لا يمكن الإعتماد فقط على هذه الدورة لتعلم الإنجليزية، ولكنها مفيدة لتقوية مهاراتك بالمحادثة على وجة التحديد، ويتم تقديمها من خلال 40 درساً مختلفاً، وهي معدة من إذاعة صوت أمريكا.
الدورة يتم الحديث بها باللغة العربية وتقدمها إحدى المذيعات التي تشرح المواقف قبل وبعد المحادثة التي يقوم بها أثنين من المؤديين حيث يتحدثان فقط باللغة الإنجليزية وتقوم المذيعة بترجمتها بعد ذلك.
رابط الدورة: هنـــا

5- British Council Learn English

كحال دورة صوت أمريكا، فهذا المحتوى وحده لا يستطيع تعليمك الإنجليزية، ولكنها ومن خلال 66 فيديو تنشر قناة British Council Learn English على يوتيوب مجموعة مميزة من الفيديوهات القصيرة لمواقف يومية نتعرض لها، وكيفية التعامل معها بالإنجليزية البريطانية، فتمكن المتعلمين المبتدئين للوصول إلى مستويات أعلى بشكل منظم.

بالطبع كما هو واضح من الاسم، فالفيديوهات مقدمة من خلال المركز الثقافي البريطاني British Council، وهو ما يعني بالتأكيد أنها ذات قيمة كبيرة.
رابط الدورة: هنـــا

6- Alison English courses

موقع Alison هو موقع رائع، يقدم بالتعاون مع المركز الثقافي البريطاني عدداً كبيراً من الدورات المجانية لتعلم الإنجليزية أونلاين ، وهي دورات يتم تقديمها باللغة الانجليزية، وهي متفاوتة لكل المستويات سواءً التمهيدية أو المبتدئة والمتوسطة والمتقدمة، وتتنوع بين الاهتمام بالكلمات، والقواعد، والمحادثة، وغير ذلك من نقاط الاهتمام.

رابط الدورة: هنـــا

7- مسارات اللغة الإنجليزية في إدراك

هذه المسارات المختلفة التي تقدمها شبكة إدراك، هي طريق مميز للتقدم في اللغة الإنجليزية من خلال تعاون ما بين أحد الأساتذة العرب وآخر أجنبي.

الدورات المتاحة حالياً هي دورات فقط بالإنجليزية البريطانية وهي بالتعاون مع المركز الثقافي البريطاني، وأشهرها هي دورة مهارات المحادثة للمبتدئين والتي تم تقديم ثلاثة مراحل مختلفة منها.
رابط الدورة: هنـــا


قبل الختام، فهذه المصادر تُمثل مصادر لمناهج تعلم اللغة، وهذا لا يعني أن هذه هي كل المصادر التي يمكنك تعلم الإنجليزية من خلالها، ولكنها المصادر التي تم اختبارها من قبل فريق الموقع وتم التأكد من فائدتها لكم، يمكنكم أيضاً تجربة موقع Inglisi الذي يقدم دروس مجانية لتعلم اللغة الإنجليزية، كما أن متابعة قناة هيئة الإذاعة البريطانية لتعلم اللغة (BBC Learning English) قد يفيدك كثيراً ويرفع من مستواك، ويمكن أيضاً تحميل مناهج كامبريدج لتعلم اللغات بمختلف مستوياتها الستة من خلال هذا الموقع (الموقع باللغة الروسية، قم باستخدام خاصية الترجمة بجوجل كروم لتستطيع التعامل معه).

وبالنهاية، يجب أن تعلم أن اللغة الإنجليزية أحد أكثر اللغات تطوراً حول العالم، فكل دقيقة تقريباً يتم إضافة كلمة جديدة إلى قاموس كلمات اللغة، وهو ما يجعل أمر الإطلاع المستمر والإنغماس في اللغة أمراً ضرورياً لتعلمها، فبجانب هذه الدورات المجانية أحرص على أن تُدخل اللغة إلى حياتك اليومية قدر الإمكان.

(ملحوظة: أي من الروابط الموجودة بالمقال معرض للتغيير أو العطل، لذا فإن صادفك رابط لا يعمل، نرجو منك إخبارنا لتحديثة)

الوسوم

محمد أحمد

كاتب ومحرر صحفي مستقل، لدي خبرات بإدارة المحتوى والتصميم، ومستشار فني في شركة Playrs.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
);
إغلاق
إغلاق