التعلم والدراسة

دليل العرب للدراسة في السويد

دليل العرب لـ الدراسة في السويد، بالطبع فإن المُناخ الإقتصادي والمعيشي المميز في السويد يَصحبه مُناخ تعليمي جيد ايضاً، فالسويد كان لها نصيب بالدخول إلى قائمة أفضل 100 جامعة على مستوى العالم في عام 2018 بتسعة جامعات.

السويد تملك نظامين في التعليم تحت مسميات الجامعة والكلية الجامعية، ويصل عدد الطلاب في الجامعات والكليات الجامعية إلى 361 ألف طالب سنوياً موزعة بين ما يزيد عن الـ 50 مؤسسة تعليمية هناك .

الدراسة في السويد

أحد أبرز الأشياء التي تُميز الدراسة في السويد هو الأجواء المنفتحة، والتركيز على أهمية العمل الجماعي، وهو ما يمنح الطلاب ميزة اكتساب المهارات المختلفة، كما أن نظام التعليم هناك يُساعد الطلاب بشكل كبير على اكتشاف وتطوير القدرات، حيث يقابل التفكير المستقل والمبادرات الشخصية بحفاوة كبيرة وتقدير شديد.

ومن خلال البرامج المختلفة (البكالوريوس، الماجستير، الدكتوراه)، تقدم السويد فرصاً استثنائية للاختلاط بأسواق العمل وتوفير إمكانية تحويل النظريات العلمية إلى تجارب وتطبيقات على أرض الواقع.

بجانب هذا، فإن السويد معقلاً للابتكار داخل الأسوار الجامعية، فهناك كان المشهد الأول لظهور عدد من الاختراعات والخدمات من بينها سكايب – Skype وSpotify وأجهزة الغسيل الكلوي، وأنظمة تغليف المشروبات المعروفة بـ تترا باك، كما كانت هي صاحبة الفضل في تطبيق تقنية الإتصال بالبلوتوث عبر الهواتف المحمولة، وابتكار فأرة الكمبيوتر ايضاً.

البرامج الدراسية في السويد

تقدم السويد عدداً من البرامج الدراسية المختلفة، وتتوفر إمكانية تحديد البرنامج من خلال الموقع الرسمي لتقديم الطلبات للالتحاق الدراسي بالطلاب الأجانب.
وكما ذكرت، فإن برامج الماجستير والدكتوراه هي من ضمن البرامج التي تقدمها الجامعات السويدية المختلفة.
وستكون قادراً على تحديد ومعرفة البرامج بشكل تفصيلي من خلال الموقع الإلكتروني UniversityAdmissions.se

طريقة التقديم على البرامج الدراسية المختلفة في السويد

من خلال الموقع السابق لتحديد البرامج أو الدورات التي ترغب في الالتحاق بها في السويد، ستكون قادراً على تقديم طلب التقدم ايضاً.
فبعد اختيار البرنامج أو الكورس والتأكد بأن الشروط الموضوعة متطابقة معك، يمكنك تقديم طلب من خلال الموقع وبالطبع سيكون هذا قبل نهاية موعد التقديم.

هذا الموقع يوفر التقدم للالتحاق بأي جامعة في السويد والتي يختلف موعد إنتهاء كلاً منها حسب سياسة كل جامعة، ولكن في معظم الأحيان منتصف شهر يناير يكون هو الموعد الأخير لتقديم الطلبات للالتحاق بالجامعات، حيث تكون بدايةً فترة التقديم من منتصف شهر أغسطس، على أن يكون ميعاد الالتحاق بالجامعات في فصل الربيع الذي يليه.

أشهر الجامعات في السويد

بطبيعة الحال لأي جهة تريد الدراسة بها، يمكنك أيضاً مخاطبة الجامعات مباشرةً إلى أن تحصل على دعوة من أحد تلك الجامعات، وكما ذكرنا فهناك العديد من الجامعات المميزة بالسويد، ولعل أشهرها؛ جامعة أوبسالا – Uppsala University ، ومعهد كارولينسكا – Karolinska Institutet في العاصمة ستوكهولم، وجامعة تشالمرز للتكنولوجيا – Chalmers University of Technology، والمعهد الملكي للتكنولوجيا – KTH ، وجامعة كونستفاك للفنون – Konstfack University، وجامعة ستوكهولم للاقتصاد – SSE، وجامعة ستوكهولم – Stockholm University، والجامعة السويديّة للعلوم الزراعيّة – SLU، وجامعة جوتنبرج – University of Gothenburg .

شروط الدراسة في السويد

عادةً فإن بعض الشروط قد تختلف باختلاف الجامعة والتخصص، ولكن يوجد بعض النقاط الأساسية التي سنذكرها تباعاً؛ وهي شروط لا تقتصر على العرب فقط، بل على كل الطُلاب الأجانب في السويد، وهي:

  • اتقان اللغة الإنجليزية واجتياز أحد اختبارات TOEFL أو IELTS (لغير متحادثيها).
  • اجتياز اختبار التحدث باللغة السويدية (يتم داخل الجامعة).
  • إرسال شهادة درجات الثانوية العامة، وصورة من الشهادة مصدق عليها من وزارة الخارجية لبلد الطلب (تكون مترجمة إلى اللغة الإنجليزية).
  • إرفاق أي شهادات دراسية أخرى.
  • جواز سفر ساري.

تكلفة الدراسة في السويد

تختلف قيمة الرسوم الدراسية في البرامج والكورسات المختلفة حسب التخصص والجامعة وخلافه من الأمور، وتتطلب دراسة البكالوريوس والماجستير في السويد مبلغ يتراوح ما بين 80 ألف كرونة إلى 140 ألف كرونة في العام الدراسي الواحد، وهو ما يعادل 13 ألف إلى 23 ألف دولار أمريكي. أي أنك ستحتاج إلى 52 ألف دولار (في المتوسط) للدراسة هناك لمدة 4 سنوات. فيما تعفى دراسة الدكتوراه من هذه المصاريف.

بالطبع فإن هذه المصاريف ليست كامل التكلفة، فهناك بعض العوامل الأخرى التي يجب أن تُوضع في الحسبان؛ أبرزها تكاليف المعيشة (الإقامة، المواصلات، المأكل والمشرب)، ولمعرفة أكثر حول هذا الأمر أنصحك بمراجعة هذا المقال عن فرص العمل في السويد للعرب حيث تحدثنا به عن التفاصيل الكاملة حول تكاليف المعيشة اليومية وخلافه من هذه الأمور.

تصريح الدخول إلى السويد من أجل الدراسة

بالطبع التواجد في السويد للدراسة سيكون لمدة تفوق الثلاثة أشهر، وهو ما يعني أنك ستكون بحاجه للحصول على تصريح إقامة قبل وصولك للبلد نفسها، ويتم هذا من خلال موقع مصلحة الهجرة السويدية.
بالطبع يجب عليك تقديم الطلب بعد أن تحصل على إشعار من الجامعة بالموافقة على قبولك لديهم وليس قبلها.

ختاماً، فمن خلال هذا المقال نقلنا جانباً كاملاً حول دليل العرب للدراسة في السويد بكافة المجالات مع الحديث حول الأساسيات التي تنطبق على الكثير من الجامعات في السويد، وتبقى الخيارات متاحة أمامك بكل تأكيد وفقاً للميزانية والتخصص الذي ترغب فيه.

الوسوم

محمد أحمد

كاتب ومحرر صحفي مستقل، لدي خبرات بإدارة المحتوى والتصميم، ومستشار فني في شركة Playrs.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
);
إغلاق