التعلم والدراسة

الدليل الشامل للعرب من أجل الدراسة في كندا

الدليل الشامل للعرب من أجل الدراسة في كندا ، تعتبر دولة كندا من أكبر الدول التي شهدت تطوراً ملحوظاً في العقود السابقة على كافة الأصعدة، فلا يوجد مجال إلا وقد احتلت فيه مرتبة متقدمة؛ مما جعلها في مصاف الدول الرائدة بمجالات عديدة.

وقد تمكنت كنداً أيضاً من أن تحتل مرتبة متقدمة على الصعيد العالمي في مستوى التعليم ومدى تطور الأنظمة التعليمية بها، وحرصها على تقديم مواد علمية ذات فائدة إيجابية على الطالب وعلى المجتمع فضلاً عن تركيز الدولة الشديد على البحث العلمي.

فإذا كنت تطمح في الدراسة في كندا ولا يتوفر لديك معلومات كافية حول فرص الدراسة في كندا للعرب ومتطلبات الحصول على التأشيرة، إلى جانب مميزات وعيوب العيش والدراسة في كندا؛ فاستمر في القراءة حيث يقدم موقع KickCareer دليل شامل لكل طالب عربي يسعى إلى التعلم والدراسة بكندا.

الدراسة في كندا

تلتزم دولة كندا بأهم المعايير العالمية والتي تؤهلها لتكون أحد الوجهات الدراسية المتميزة؛ ومن المعروف أن كندا تضم عدد كبير جداً من الجامعات التي تقدم برامج دراسية في عدة تخصصات بمختلف المجالات، وتولي الحكومة الكندية كافة مراحل التعليم والتعليم العالي قدر كبير من الاهتمام والدعم المالي.

وتتمتع الشهادات الكندية سواء البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه أو الدبلومات المهنية والتقنية باعتماد دولي؛ حيث أنها تعادل كل من الشهادات الصادرة من الولايات المتحدة الأمريكية، وكذلك الشهادات الصادرة من الرابطة البريطانية والتي تُعرف باسم (دول الكومنولث).

وتعتمد الدراسة في جامعات كندا على اللغة الإنجليزية، وبعض البرامج الدراسية تعتمد على اللغة الفرنسية.

فرص الدراسة في كندا للعرب

الدراسة في كندا متاحة لكل الطلاب على مستوى العالم، حيث أنه يوجد عدد كبير جداً يصل إلى الآلاف بل ومئات الآلاف من الطلاب الدوليين الذين يدرسون في جامعات كندا المختلفة ومن بينهم الطلاب العرب، وتوفر الجامعة لكل طالب دولي دورات تدريبية تساعده على إتقان اللغة الإنجليزية قبل البدء في البرنامج الدراسي.

تعتبر الدراسة في كندا منخفضة التكلفة عند مقارنتها بالجامعات العالمية الأخرى التي تُقدم برامجها الدراسية باللغة الإنجليزية، ومع ذلك تقوم الحكومة الكندية وبعض الجامعات بها بتوفير مجموعة من المنح الدراسية للطلاب الدوليين لتتحمل جزء أو كل من تكاليف الدراسة والمعيشة الخاصة بالطلاب.

اقرأ أيضاً: تعرف على جديد قانون الهجرة الى المانيا 2019 وفرص العمل بها

منح دراسية في كندا 2019

من أشهر المنح الدراسية التي تقدمها كندا للطلاب الدوليين بصورة سنوية هي منحة جامعة تورنتو University of Toronto للحصول على درجة البكالوريوس من خلال برنامج ليستر ب. بيرسون Laster B. Pearson، وهي منحة ممولة بالكامل، وإليكم مواصفات المنحة:

  • تشمل مجموعة من المنح تُقدم للطلاب الدوليين فقط؛ حيث يتم اختيار 37 طالباً.
  • تقدم برنامجاً دراسياً في أي من التخصصات التي توفرها الجامعة للحصول على درجة البكالوريوس.
  • منح ليستر ب. بيرسون معروفة بأنها منح مجانية تُغطي المصروفات الدراسية والكتب والرسوم الطارئة، وأيضاً تغطي الإقامة لمدة (4) سنوات.
  • يتم اختيار الطلاب وفقاً لبعض المعايير المعتمدة على المهارات الفكرية للطالب، وشغفه بالعلم والمعرفة، إلى جانب السمعة الدراسية الطيبة.

آخر موعد للتقديم في منح Laster B. Pearson 2019 هو: 30 نوفمبر 2018

متطلبات التأشيرة للدراسة بكندا

يحتاج الحصول على تأشيرة الدراسة في كندا إلى بعض الخطوات التي يجب على كل طالب اتباعها حتى يتمكن من الحصول على فيزا كندا الدراسية بنجاح، وإليكم أهم متطلبات التأشيرة للدراسة بكندا…

  • يجب أولاً الحصول على موافقة أحد الجامعات أو المعاهد الكندية للدراسة بها، والحصول على وثيقة تؤكد القبول بها ليتم تقديمها ضمن أوراق طلب التأشيرة.
  • على الطالب متابعة موقع دائرة الهجرة والمواطنة الكندية حتى يتمكن من تقديم الطلب الإلكتروني للحصول على الفيزا، حيث أن التقديم الإلكتروني يعتبر أفضل كثيراً وأسهل من التقديم الورقي في السفارة أو القنصلية.
  • يوفر الموقع الإلكتروني للهجرة والمواطنة صفحة اختبار مدى توافق طالب الفيزا مع شروط الحصول عليها، وتُعد هذه خطوة أساسية قبل طلبك للفيزا، ويمكن الدخول إلى الصفحة من هنــا ثم الضغط على Check Your eligibility.
الدليل الشامل للعرب من أجل الدراسة في كندا
الدليل الشامل للعرب من أجل الدراسة في كندا
  • سوف يقوم الموقع بعرض مجموعة من الأسئلة التي تستغرق إجابتها بوقت من 10 إلى 15 دقيقة، وهي تتضمن معلومات حول الجنسية والعمر والمهارات اللغوية، والمستوى التعليمي والمؤهلات وأفراد الأسرة ومصدر الدخل ومقدار الثروة والممتلكات بشكل عام، بالإضافة إلى بعض الأسئلة المتعلقة بخبرات العمل إن وُجدت.
  • بعد أن تقوم بالإجابة على الأسئلة السابقة بشكل صحيح، أكمل الخطوات واضغط على التالي Next، وبذلك سوف تحصل على رقم الكود الخاص بك، والذي يجب إرفاقه مع ملف التقديم للحصول على التأشيرة.
الدليل الشامل للعرب من أجل الدراسة في كندا
الدليل الشامل للعرب من أجل الدراسة في كندا
  • بعد ذلك سوف يوضح لك الموقع أهم الأوراق المطلوبة والمستندات اللازمة للحصول على التأشيرة، والتي تتضمن [جواز السفر (ساري) – صور شخصية – وثيقة تؤكد القبول في أحد الهيئات التعليمية بكندا – مستند يوضح وجود حساب بنكي يغطي فترة الإقامة في كندا]
  • ويجب ملء استمارة خاصة بكل أفراد الأسرة، ويمكن الحصول عليها مباشرةً من هنــا
  • بعد الانتهاء من الخطوات السابقة، سوف تنتقل إلى صفحة أخرى تمثل خطوة جديدة من خطوات التقدم للحصول على تأشيرة كندا؛ وهذه الخطوة تتطلب إنشاء حساب مع إدخال الكود التعريفي، ورفع صور ضوئية من كافة المستندات المطلوبة.

ويتم دفع رسوم الفيزا أثناء تقديم الطلب، وهي (150) دولار، وبعد النظر في البيانات والمعلومات المقدمة سوف يتم إبلاغ مقدم الطلب بموعد زيارة القنصلية أو السفارة الكندية في بلده للحصول على البصمة، وإنهاء باقي إجراءات الحصول على الفيزا.

مميزات وعيوب العيش والدراسة في كندا

بعض أن وضحنا لكم تفاصيل الدراسة في كندا، سوف نتناول في هذه الفقرة تلخيصاً لأهم مزايا الدراسة والعيش في كندا إلى جانب التعرف على عيوب العيش والدراسة بها أيضاً:

أولا: مميزات العيش والدراسة في كندا:

  • تكلفة الدراسة في كندا (لغير المنح المجانية) تعتبر معتدلة نوعاً ما وليست تعجيزية عند مقارنتها بالدول الأوروبية أو الأمريكية، وفي بعض الإحصائيات تبين أن متوسط تكلفة دراسة البكالوريوس في كندا تعادل 14 ألف دولار كندي، بينما تبلغ تكلفة دراسة الماجستير والدكتوراه 4200 دولار كندي تقريباً.
  • تتميز أماكن السكن في كندا بالبساطة والأناقة، وهي متوسطة التكلفة أيضاً حيث أن تكلفتها تتراوح بين 1000 – 1500 دولار كندي شهرياً.
  • تعتبر كندا من الدول متعددة الثقافات؛ حيث أنه في السنوات الماضية هاجر إليها آلاف الأشخاص مما ساعد على التبادل الثقافي والتنوع المعرفي بين الشعوب وبعضها داخل الدولة.
  • تُقدم الدولة أجود خدمات التأمين الصحي للطلاب، بالإضافة إلى تأمينهم ضد أي كوارث طبيعية قد يتعرضوا لها.
  • ومن مميزات الإقامة في كندا أيضا أنها من الدول الآمنة والمستقرة سياسياً، ولا يوجد بها تعصب لفئة دون فئة بل إنها من الدول التي تحترم الحريات.
  • تتيح كندا لحاملي الشهادات الدراسية الكندية الالتحاق للعمل بها بعد الانتهاء من سنوات الدراسة.

ثانياً: عيوب الدراسة والعيش في كندا:

على الرغم من حجم المزايا التي تتمتع بها دولة كندا سواء في الدراسة أو طبيعة الإقامة بها؛ إلا أنه هناك بعض العيوب والتي قد نقلها بعض الأشخاص الذين خاضوا بالفعل تجربة العيش والدراسة في كندا، والتي وجدنا أنه من الضروري عرضها على قرائنا الأعزاء لتكون الرؤية أوضح، ومنها:

  • هناك بعض الجامعات والبرامج الدراسية الخاصة التي تبالغ في فرض الرسوم الدراسية على الطلاب الدوليين.
  • الأسعار في كندا ليست مستقرة؛ حيث أن كل مقاطعة لها نظام خاص وأسعار مختلفة، ولذلك عند الدراسة أو الإقامة في أحد المقاطعات ذات الأسعار المرتفعة، يحتاج الطالب إلى مصاريف إضافية كي يتمكن من استكمال برنامجه الدراسي.
  • عند الرغبة في الانتقال من مقاطعة لأخرى؛ يُعد ذلك بمثابة هجرة تتطلب تغيير عدة أوراق كشهادة المرور وشهادة التأمين الصحي.
  • لا تسمح كندا لغير الكنديين بفتح أي حسابات بنكية بها، كما أنها تجبر أي شخص كندي يغادرها للعمل أو الدراسة في دولة أخرى بغلق حسابه البنكي.
  • هناك مبالغة في فرض الضرائب في كندا؛ قد تصل قيمتها أحياناً إلى 15%، وذلك باستثناء أسعار الأغراض الأساسية مثل الطعام وغيره.
  • شروط التدريب والتوظيف والعمل في كندا مختلفة تماماً عن الكثير من الدول الأخرى، ولذلك قد تجد نفسك تعمل في وظيفة بعيدة تماماً عما درست في بلدك نتيجة الاعتماد على مجموعة من المعايير الوظيفية المختلفة.

وبعد أن عرضنا كل ما يتعلق بـِ الدراسة في كندا وطريقة الحصول على التأشيرة وعيوب ومزايا الدراسة بها؛ فان كنت ممن خاضوا تجربة الدراسة في كندا عزيزي القارئ، نشجعك على أن تشاركنا تجربتك، وما رأيته من مميزات وعيوب أو عوائق تريد ان تشاركها مع غيرك ممن سيلحقون بك لتَعُم الفائدة على الجميع.

الوسوم

ياسمين السيد

أخصائية تحاليل طبية: أحب القراءة وأعشق البحث العلمي، وأؤمن بأن التدوين وسيلة رائعة لتقديم محتوى مُميز يُثري درجة الوعي والمعرفة في الأوساط العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

);
إغلاق