التسويق الإلكتروني

كيف تنشئ حملة اعلانية ناجحة على الفيس بوك

كيف تنشئ حملة إعلانية ناجحة على الفيس بوك ، بالطبع فيس بوك هو أشهر شبكات مواقع التواصل الإجتماعي من حيث عدد المستخدمين، حيث وصل عدد مستخدمي الموقع إلى 2 مليار و23 مليون شخصي في شهر يونيو من عام 2018. هذه الأرقام مقارنة بأرقام مستخدمي باقي المواقع مثل تويتر (1.3 مليار مستخدم)، وانستجرام (ما يزيد عن مليار مستخدم نشط شهرياً) تعد أرقام كبيرة للغاية.

لذا فلا شك أن هذه الأرقام الضخمة تجعل فيس بوك منصة مميزة لإطلاق الحملات الإعلانية، هذا العدد المهول من المستخدمين الذين يتحدثون 140 لغة مختلفة يعد ثروة بحد ذاته.

كيف تنشئ حملة اعلانية ناجحة على الفيس بوك

الحملات الإعلانية على الانترنت لا تقتصر فقط على فيس بوك، ولكن لها أشكال كثيرة للغاية مثل حملات الإعلان على جوجل (Ad word)، والإعلانات على إنستجرام وتويتر ومختلف مواقع التواصل الإجتماعي، ولكن ما الذي يجعل الفيس بوك هو المكان الأمثل لإنشاء حملتك الإعلانية وكيف تقوم بذلك بنجاح؟

أولاً وقبل أي شيء، يجب عليك أن تتأكد من أن كل شيء في الصفحة التي تقوم بالترويج لها أو المنشور بداخلها صحيح، معلومات التواصل، الصور، العروض، العنوان ..الخ.
المقصود هنا هو كافة المعلومات الأساسية والتي من الممكن ان يحتاج اليها العملاء أو الفئة المستهدفة من حملتك الإعلانية، خاصةً وأن دون هذه الأشياء تعد الحملة الإعلانية عديمة الفائدة أو دعنا نقول أنها غير مكتملة.

الآن كيف تنشئ حملة إعلانية ناجحة على الفيس بوك…

أولاً: حدد أهداف حملتك الإعلانية

الحصول على معجبين جدد؟ الحصول على طلبات للمنتجات؟ التفاعل مع خبر معين؟ التسجيل في موقع؟ ما هي أهداف حملتك الإعلانية بالتحديد؟
مع تحديد المطلوب تماماً قبل إنشاء الحملة الإعلانية، ستكون قادر على تحديد مدى نجاحها، والطريقة التي من المفترض أن يُعرض بها المحتوى خلال الحملة، وسيقلل ايضاً ذلك النفقات على الطرق غير المجدية لأهدافك.

إذن، كيف تحدد هذا بالإعلان؟ في الفيس بوك وعندما تقوم بالضغط على زر “ترويج” سيقوم الموقع نفسه بطرح عدة خيارات عليك، وإن لم تكن تسعى للحصول على تحويلات لموقعك أو الحصول على بيانات عملاء، فقم بأختيار الخيار الأول “ترويج صفحتك” ليوجهك لضبط تفاصيل الحملة.

ثانياً: أختر الصيغة الأكثر جاذبية للمحتوى

“المحتوى هو الملك”…نعم، فالمفترض أن جميع صانعي المحتوى الرقمي يدركون تلك الحقيقة، ولكنه وحده لن يستطيع الوصول إلى الأهداف المنشودة، فيجب على مصمم الإعلان الوصول إلى صيغة تجذب أعين الفئة المستهدفة بتلك الحملة الإعلانية.

على سبيل المثال، إذا كنت تقوم بالترويج إلى قميص نادي ليفربول الإنجليزي في مصر، فهل تتوقع أن تكون الصيغة (أحصل على قميص نادي ليفربول الأصلي مقابل 300 جنية) أم (أحصل على قميص ليفربول الأصلي لنجمنا المصري محمد صلاح وبتخفيض كبير، فقط 300 جنية!).
في الحقيقة العرض واحد، ولكن الصيغة مختلفة وفعلياً ستحصل الصيغة الثانية على معدلات تحويل أعلى بكثير من الأولى، وهوما يؤكد ضرورة صياغة الإعلان بطريقة جذابة.

بالطبع ستكون قادر على إضافة الصيغة وصور الإعلان من خلال خانة “تصميم الإعلان”، والتي ستظهر على يمين الصفحة بعد أختيار هدف الحملة كما أشارنا في الأعلى.

ثالثاً: تحديد الفئة المستهدفة بصورة صحيحة

يوجد 2.23 مليار شخص على الفيس بوك؛ لديهم أعمار مختلفة 13-65 عام، واهتمامات مختلفة، ولغات مختلفة، ويعد الاستهداف هو السبيل الوحيد للوصول إلى الأشخاص المناسبين وسط هذا الجمع، وهو ما تتبعه فيس بوك تماماً.

وقد تتسائل كيف تعمل تقنية الاستهداف؟ في الحقيقة، فيس بوك تقوم بتتبع سلوك مستخدميها عبر شبكة التواصل من أجل معرفة اهتماماتهم الشخصية، وما هي السلع التي يبحثون عنها، وما إلى ذلك.
فيقوم باستخدام تلك المعلومات لإظهار الإعلانات المناسبة لاهتماماتهم (نفس الأمر يحدث مع الكثير من المواقع من بينها جوجل).

لذا كن حريص على أن تكون خيارات الاستهداف مناسبة تماماً لما تبحث عنه، العمر، الاهتمامات، اللغة، الجنس، وخلافه، كما تستطيع استنباط الاهتمامات من خلال اختيار متابعي صفحات بعينها، كأن تقوم باستهداف متابعي محمد صلاح حينما تروج لتيشرت ليفربول، وهكذا.

رابعاً: ابدأ بحملات تجريبية صغيرة

عندما تبدأ بحملة إعلانية، يُفضل أن تبدأ بمبالغ صغيرة لتختبر بها مردود الإعلان من حيث التصميم، والفئة المستهدفة، والاهتمامات المشتركة لتلك الفئة، حاول وحاول بلا كلل، فمرة في الأخرى وأنت تقوم بعمل تحسينات لرفع معدل التفاعل مع الإعلان سيتحسن مردوده ليحقق الهدف من وراءه.

وبعد أن تصل بالإعلان لأن يكون سلوكه مرضي لأهدافك التسويقية، حينها تستطيع تفعيل الإعلان بوضع الميزانية المرصوده له من البداية، وبذلك تستطيع الوصول إلى أفضل النتائج الممكنة.

اقرأ: الفارق بين التسويق والترويج

خامساً: كن على تواصل دائم أثناء فترة الحملة الإعلانية

على الأغلب لن تحصل على نفس نسبة نجاح الحملة الإعلانية على الفيس بوك إذا لم تكن متواجد على صفحتك بشكل دائم من أجل الرد على استفسارات العملاء حول ما تقدمه.

فنجاح أهداف الحملة متعلق بهذه النقطة، فإذا كنت تروج لمنتجات، فالتواصل واجب من أجل توفير الرد على الأسئلة الغامضة حول منتجاتك للعملاء، فتأخرك بالرد يعني أنك يصعب الوصول إليك، وهو ما قد يتحول إلى انطباع سيء عنك لدى العملاء، وحينها ستبدأ نسبة التفاعل مع الحملة الإعلانية الخاصة بك في التراجع.

تراجع التفاعل لا يعني حقيقةً أن الفيس بوك سيقوم بإيقاف الحملة الخاصة بك، ولكن ستسير دون جدوى حتى تنتهي القيمة المدفوعة لها.

وعلى فيسبوك، يمكنك تخصيص نص تلقائي للرد على الرسائل داخل صفحتك من خلال التوجه إلى “البريد الوارد” وتخصيص رسالة هناك، فهذا يساعد على جعل صفحتك أكثر نشاطاً خلال الحملة برد تلقائي يؤكد اهتمامك بالتواجد والرد في أقرب وقت.
وبشكل عام، التواصل مع العملاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي هو أمر مهم للغاية سواءً اثناء فترة الحملات الإعلانية أو في الفترات العادية.

سادساً: اختبار حملتك الإعلانية واستخدام الأدوات

بشكل عام لا يُفضل أن تستخدم الأدوات لمن ليس لديه خبرات كبيرة في التسويق الإلكتروني ، ولكنها أمر متوفر يمكنك الاستفادة به، بعض هذه الأدوات توفرها شركة فيس بوك نفسها والأخرى هي أدوات مدفوعة.
أشهر هذه الأدوات هي Audience Insights، Power Editor، Hootsuite Ads, Qwaya ويوجد ايضاً أداة تقدمها فيس بوك تُلهم صانعي الحملات الإعلانية وهي Creative Hub.
فإن كنت مهتم عزيزي القارئ بتلك الأدوات أو أحدها، اترك تعليق بالأسفل لنضعها بخطتنا بالمقالات والشروحات القادمة.

كما يمكنك ايضاً اختبار الحملة من خلال الاستعانة بمؤشر حجم الجمهور الموجود في فيسبوك نفسها.

كيف تنشئ حملة اعلانية ناجحة على الفيس بوك
مؤشر حجم الجمهور من فيسبوك

في نهاية هذا المقال الشيق على Kick Career لكيفية إنشاء حملة اعلانية ناجحة على الفيس بوك، فإن لم تكن لك تجربة سابقة في عمل الحملات الإعلانية على فيس بوك، فننصحك بالإلتزام بالنقاط السابقة جيداً، ونؤكد على النقطة الرابعة تحديداً بعمل حملات تجريبية بمبالغ صغيرة حتى تفهم كيف تسير الأمور، وتتجنب فقدانك لأموال دون داعي.

الوسوم

محمد أحمد

كاتب ومحرر صحفي مستقل، لدي خبرات بإدارة المحتوى والتصميم، ومستشار فني في شركة Playrs.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
);
إغلاق
إغلاق