الربح أون لاين

الدليل الشامل للربح من مواقع الخدمات المصغرة

الدليل الشامل للربح من مواقع الخدمات المصغرة، تؤكد الأرقام أن العمل الحر أصبح جزءاً مهماً من مصادر دخل القوى العاملة حول العالم في الوقت الحالي، فحسب الدراسة التي أجراها اتحاد المستقلين عام 2014 بالتعاون مع موقعي Elance وOdesk اللذان يقعان الآن تحت مظلة موقع Upwork،  فكان 34% من إجمالي القوى العاملة في الولايات المتحدة الأمريكية يعملون بشكل حر، وأجمع عدد كبير منهم أن الإنترنت سهل تلك المسألة للغاية.

وبالتأكيد فإن هذه النسبة ارتفعت بشكل كبير في السنوات الماضية، ونستطيع أن نستنتج أن هذه الأرقام الضخمة ليست من فراغ؛ إنما هي نتاج طبيعي للمميزات التي يقدمها العمل الحر لأصحاب المؤسسات والشركات كما هو الحال بالنسبة لأصحاب المهن والمهارات.

في موضوع اليوم نتحدث عن تعريف ما هي الخدمات المصغرة، وأهم مواقع الخدمات المصغرة التي ستمكنكم من الربح أون لاين، ونقدم أيضاً أهم النصائح بما يجب عليك الإلتزام به، وما يجب أن تبتعد عنه لتضمن الحصول على طلبات لخدماتك بشكل مستمر في دليل شامل للربح من مواقع الخدمات المصغرة عبر موقع Kick Career.

الربح من مواقع الخدمات المصغرة

لتعريف مواقع الخدمات المصغرة اختصاراً يمكننا القول انها وسيط بين أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة وبين المستقلين من أصحاب المهارات الذين يقدمون خدماتهم المختلفة عبر الإنترنت.

وتعتمد هذه المواقع في الأصل على تقديم خدمات مصغرة من نفس الخدمات التي يتم تقديمها بشكل أكبر، وذلك مقابل مبالغ رمزية تبدأ من 4-5 دولارات، مع إمكانية وصول المشاريع إلى أرقام أكبر بحد أقصى يحدده كل موقع، وعلى الأغلب يكون في حدود الـ 200 دولار كحد أقصى من تطويرات للخدمة الواحدة، كما أن هناك مواقع لا تضع حد أقصى.

 فعلى سبيل المثال، لدى شخص مُقبِل على مشروع جديد الرغبة في الحصول على شعار – Logo للنشاط الذي سيبدأ به، فيلجأ لأحد المصممين بمواقع الخدمات المصغرة للحصول على هذا الشعار، فيجد لدى أحد المصممين خدمة تصميم الشعار البسيط بتكلفة 5 دولار، وهنا هذه هي الخدمة الأساسية.

تجد بعد ذلك أن هناك اضافات، أو كما يُطلق عليها تطويرات للخدمة، كمثلاً أن تُزيد 5 دولارات للحصول على مستوى أعلى أو درجة وضوح أعلى للشعار ليكون الإجمالي حينها 10 دولارات، أو أن تزيد 20 دولار للحصول على ملفات التصميمات مفتوحة المصدر وليست مجرد صورة لتستطيع التعديل عليها مستقبلاً، ليكون الإجمالي 25 دولار، وهكذا.

وبالقياس، تجد خدمات لا حصر لها تُقدم بمواقع الخدمات المصغرة، فيمكنك إلقاء نظرة على تلك الخدمات لتكتشف أنك تملك العديد من المهارات التي تؤهلك لتقدم خدمتين أو ثلاث على أقل تقدير تستطيع من خلالهم أن تستثمر أوقات فراغك وتحولها إلى أموال.

إقرأ أيضاً: الربح من انشاء موقع الكتروني

والأمثلة على ذلك عديدة؛ كخدمات ترجمة النصوص، وخدمات التعليق الصوتي، وخدمات الفيديو، والتصميمات بمختلف أنواعها، وهناك خدمات أخرى كالتعديل على الصور والمساعدة في حل الواجبات المنزلية وغير ذلك الكثير والكثير من الأفكار المتعددة للخدمات المصغرة.

أهم مواقع الخدمات المصغرة

في الواقع؛ فإن مواقع الربح من الخدمات المصغرة العربية والأجنبية كثيرة جداً، وبغض النظر عن استحالة سرد كل تلك المواقع فليست كلها مضمون ولا يُنصح التعامل معها دون سابق معرفة، لذا دعونا نذكر أهم المواقع على الصعيد العربي والأجنبي، وهي المواقع الأكثر شهرة والأكثر استقطاباً لأصحاب المشاريع والأكثر موثوقية:

المواقع العربية:

خمسات: أشهر مواقع الخدمات المصغرة على الإطلاق في العالم العربي وأفضلها من حيث الإدارة، خاصةً وأن الموقع أحد المواقع التابعة لشركة حسوب المعنية بتطوير الويب العربي. وهي السوق العربي الأول فيما يخص الخدمات المصغرة والبقية العربية مستنسخه منها تقريباً.
أي خدمة: موقع أخر لديه مزايا قريبة من خمسات ويعتبر الأشهر من بين المنافسين له. وإجمالاً هو حل جيد للربح من مواقع الخدمات المصغرة حيث يتواجد هناك عدد ليس بالقليل من أصحاب المشاريع والراغبين في الحصول على عدة خدمات.

المواقع الأجنبية:

Fiverr: فايفر واحد من أشهر المواقع الأجنبية للربح من الخدمات المصغرة، ولكن بطبيعة الحال يتطلب أن يكون لديك بعض الإلمام باللغة الإنجليزية، ليس بالشرط أن تكون محترفاً ولكن كن حريصاً على أن يكون التواصل مفهوماً بكل الأحوال.
Upwork: أب ورك يعمل بنفس فكرة تقديم الخدمات وكان في السابق هو elance الذي تم الاعتماد عليه في الإحصائية التي تحدثنا عنها في بداية هذا المقال، حيث تم إطلاق الموقع في 2015 وله شهرة واسعة بسبب ما يقدمه من مميزات لمقدمي الخدمات وأصحاب المشاريع.

نصائح من أجل النجاح في الربح من مواقع الخدمات المصغرة

دون شك فإن فكرة مواقع الخدمات المصغرة فكرة عبقرية وتقدم فرص كثيرة للربح من الإنترنت، ولكنها ايضاً تشهد منافسة شرسة والنجاح في هذه المواقع ليس سهلاً خاصةً وإن كنت جديداً أو لا تملك قاعدة عملاء سابقة. لذا دعنا نتحدث في نقاط متتابعة حول أهم النصائح للنجاح في الربح من مواقع الخدمات المصغرة..

قم بإعداد ملفك جيداً

الصورة الشخصية: قم بإضافة صورة شخصية لحسابك على موقع الخدمات المصغرة سواءً كانت صورتك أو صورة للشعار الخاص بك.
وتجنب إضافة صور شخصيات كرتونية أو فنانين أو لاعبين كرة قدم أو حتى أشخاص من مشاهير السوشيال ميديا لأنه وفي الحالة الأخيرة هذا يقلل من فرص حصولك على ثقة العملاء المحتملين.
• اسم الحساب: لا تختار اسم غير واضح أو اسم مستعار، بل من الأفضل أن تكتب اسمك الحقيقي أو لقبك لأن هذا سيُعطي ثقة أكبر للعملاء في التعامل معك وسيؤكد لهم أنك شخص حقيقي وموثوق.

“السمعة هي كل شيء” .. أضف الخدمات التي تُجيد تقديمها فقط

لا يعني إضافة خدمات كثيرة في ملفك الشخصي أنك سوف تربح أكثر، فإذا قمت بإضافة خدمات لا تُجيد تنفيذها وصادف أن قام أحدٌ بطلب الخدمة آملاً في الحصول على جودة معينة ولم يجدها، فسوف يتم تقيمك بشكل سلبي وستبقي تلك النقطة حاجز بينك وبين الحصول على عميل جديد حتى وإن قمت بحذف تلك الخدمة المقيمة سلباً فسيبقي تقيمك الإجمالي ليس كاملاً (أقل من 100%).

أعمل بالتوازي

تقدم للحصول على طلبات وأستقبل الطلبات بالتوازي وليس بالتوالي، فكلما أنجزت أكثر كلما كان ربحك أكبر، وتذكر دائماً أنك لست موظفاً فلا مهام محددة يومياً، يجب أن تنجز أكبر قدر ممكن من الخدمات في اليوم.

طور نفسك وتعلم مهارات جديدة

يجب أن تحرص على تطوير مهاراتك في الخدمات التي تقدمها مع الحفاظ على الأسعار التنافسية لتكون دائماً في المقدمة من بين جميع الخيارات المطروحة، وذلك جنباً إلى جنب مع التطوير.
فاحرص على تعلم مهارات جديدة في مجالات لديك الشغف في العمل بها، فهذا سيساعدك في الحصول على طلبات كثيرة جداً بالمقارنة مع تقديم خدمة من نوع واحد.

اهتم برضاء العميل

هناك قاعدة مشهور تقول “الزبون دائماً على حق”، هي قاعدة تستثني أن يكون مخطئ في أي مرة وتهدف بشكل رئيسي للوصول في النهاية لإرضائه وكسبه ليكون عميل دائم وليس مجرد زبون.
نفس هذا الشيء مطبق تماماً على مواقع الخدمات المصغرة، فقد تصادف (حتماً ستصادف) بعض العملاء الذين يطلبون التعديلات بشكل مبالغ فيه، أو عملاء متعصبين لفكرة الوقت، أوعميل يهددك بأن يضع تقيم سلبي ..الخ، وهنا يجب أن تتعامل بكل هدوء من أجل إرضاء هؤلاء العملاء لأنهم مفتاح الحصول على أخرين في المستقبل.

إقرأ أيضاً: عشر مبادئ من أجل مشروع ناجح عبر الإنترنت

الأخطاء التي قد ترتكبها أثناء العمل بمواقع الخدمات المصغرة

الآن دعنا نذكر أهم الأخطاء التي قد ترتكبها وتسبب لك مشاكل أثناء العمل على مواقع الخدمات المصغرة…

التتعامل خارج إطار الرسمية: كما ذكرت في البداية فقد يكون الموقع الذي تعمل من خلاله وسيط غير موثوق، وايضاً قد يكون الأشخاص الذين تتعامل معهم نصابين. لذا تأكد تماماً من حفظ حقوقك سواءً من خلال التعامل داخل الخدمات فقط أو إضافة علامات مائية على التصاميم لحين ابداء العميل موافقته عليه، ابتعد عن تقديم أي شيء للعملاء خارج الموقع أو عبر الرسائل.
التعامل مع الأشخاص على أنهم مكينة صرف آلي: كن دائماً شخص متزن، فلا تُضيع حقوقك وكذلك لا تجعل العميل يشعر وكأنه ماكينة صرف آلي وأن العمل الذي تقدمه له هدف الأول الحصول على الأموال بغض النظر عن الجودة.
تعميم الحديث مع العملاء: نفس الأمر تقريباً؛ فمعظم الأسباب التي تجعل الأشخاص يتعاملون على الإنترنت بحذر شديد هو شعورهم أن من عليه أشخاص غير حقيقين. بالطبع هذه الفكرة سوف ترسخ إذا كنت تتحدث مع سيدة وقمت بكتابة “أهلا أخي”، تقبل هذا الأمر يعد صعب للغاية فأنت لم تكلف نفسك بالنظر للاسم أو قمت باستخدام تعليق موحد قمت بكتابته مسبقاً.

في النهاية يبقي الربح من مواقع الخدمات المصغرة نوع من أنواع العمل، لذلك خذ الأمر بجدية شديدة لتثبت نفسك وتقدم أفضل ما لديك فالإنفتاح الذي يشهده هذا السوق يجعل المنافسة قوية والعملاء يختارون الأفضل دائماً.

الوسوم

محمد أحمد

كاتب ومحرر صحفي مستقل، لدي خبرات بإدارة المحتوى والتصميم، مهتم بدراسة السير الذاتية ومستشار فني في شركة Playrs.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

);
إغلاق