المستشار المهنينصائح مهنية

التعامل مع المدير المنافق

التعامل مع المدير المنافق ، لا شيء يمكن أن يجعل حياتك العملية أكثر صعوبة من أن يكون لديك مدير سيء الطباع ، والمدير المنافق ذو الوجهين هو من بين أسوأ أنواع المديرين؛ المدير ذو الوجهين هو الشخص الذي يعاملك جيدًا وبصورة غاية في اللطف، ولكنه حينما تغيب عن ناظره يقول عنك أشياء مهينة وتضر بمستقبلك الوظيفي.

يُعد التعامل مع المدير المنافق احد المواقف الصعبة التي تحتاج منك وضع خطة محكمة للتغلب عليها ، لذا سلط موقع Kick Career الضوء على تلك النقطة الهامة من أجل تقديم خطوات واضحة لكيفية التعامل مع المدير المنافق ذي الوجهين ، وذلك لمساعدتك لجعل حياتك العملية أفضل، ولو قليلاً!

التعامل مع المدير المنافق ذي الوجهين

من أجل الخروج من هذا المأزق، عليك أن تسأل نفسك أولاً… هل عملك الحالي يستحق أن تحارب من أجله؟

فأبسط الحلول وأكثرها حسماً، هو البحث عن وظيفة وإيجاد مكان عمل جديد تكون فيه ظروف العمل أفضل، أما إذا كان عملك يستحق كل هذا الجهد ، إذاً فأنت بحاجة إلى التعامل مع هذا المدير ذي الوجهين بطرق لا تكلفك منصبك، ومنها…

ابحث عن المديرين الآخرين حول رئيسك وفوقه

عليك أن تحدد أسماء المديرين الآخرين بالهيكل الإداري سواءً كانوا حول رئيسك أو فوقه ، وابذل جهدًا للتواصل معهم؛ فهؤلاء هم الأشخاص الذين يسمعون تعليقات رئيسك المهينة عنك، لذا فأفضل الطرق لمجابهة ذلك أن تسمح لهم بالتعرف على من أنت حقًا ، وذلك من خلال سلوكك وعملك، وبالتالي ومع الوقت بموقف وراء الآخر سيدركون كم أن مديرك شخص منافق لا يتحدث بالحقيقة عنك.

اقرأ أيضاً: كيف تتعامل مع المدير المتسلط

اسأل رئيسك عما يمكنك القيام به للتحسن

اذكر أنك سمعت أنه لم يكن راضيا عن عملك الأخير ، وأنك تتساءل عن كيف يمكنك أن تُحسن من مردودك بالمرات القادمة، اسأل مديرك في العمل أن يذكر لك معايير محددة من أجل جعلها مرجع لك تستخدمها لضمان تلبية التوقعات.

بفعلك ذلك سوف ترسل له رسالة واضحة مكنونها أنك على دراية بسلوكه تجاهك، وذلك بذكاء ودون مواجهة حقيقية أو إبداء غضب، وقد يدفع ذلك رئيسك إلى التشكيك في نفسه، والتفكير في سلوكه ذي الوجهين ؛ فقد يلجأ لتحسين سلوكه على وجه العموم، أو تجاهك على أقل تقدير.

توثيق الأشياء بشكل جيد

يجب أن تتعامل باحترافية، فقم بالاحتفاظ بسجل لما فعلته أو لم تفعله ، وما هو متوقع منك وما الذي قمت بتسليمه. هذه هي أفضل طريقة للتعامل مع أي طعنة قد تأتي من خلف ظهرك.

هذا لن يحميك من الهجوم ، لكنه سيعطيك القوة والثبات حينما تكون هناك مواجهة أو إتهام بتقصيرٍ ما، كما يجب عليك أيضًا الاحتفاظ بسجل للثناءات والردود الإيجابية على عملك سواء منه أو من زملاء العمل والرؤساء الآخرين، كل هذا يساعدك على حماية ظهرك، وابقاء عملك فوق الشبهات.

اقرأ أيضاً: كيف تنجو من مكائد زملاء العمل

عزز جبهتك

إذا كان رئيسك يمارس هوايته بكونه ذو وجهين معك ، فبطبيعة الحال، هو يفعل ذلك مع الآخرين، لذا فلا ضير أبداً من أن تجتمع الآراء معك على أنه شخص سىء، ولا يساعد على بيئة عمل إيجابية، وقد يأتي الوقت الذي يتم فيه استخدام هذا الإجماع على المدير المنافق.

ففي النهاية، سلوك رئيسك السىء سينال منه ويضعه في ورطة، وفي غضون ذلك ، إذا كنت لا تزال تركز على أداء وظيفتك ومهامك بشكل جيد ، فقد تتمكن من إزاحته من أمامك لتُكمل أنت التقدم في حياتك المهنية، وبعيدًا عن رئيسك ذي الوجهين.

تحدث إلى قسم الموارد البشرية

إذا أصبح الموقف غير محتمل وتيقنت بأن سلوك رئيسك يضر بسمعتك ويعيق فرص التقدم لك ، فمن الأفضل إشراك طرف ثالث مسؤول في ذلك كرئيس رئيسك، أو قسم الموارد البشرية بالشركة.

فمعظم المؤسسات المرموقة التي تستحق أن يتمسك بها العاملين كما هو الحال معك، يكون لديها نظام للتعامل مع هذا النوع من الصراعات، فقم بالاستفادة منه واتخذ اجراء ضد هذا المدير مثلاً بقسم الموارد البشرية بالمؤسسة.

ولكن تذكر، فرئيسك لا يزال رئيسك ؛ والتعامل مع الصراع بطرق غير مناسبة قد يكون سببا لوقوع ضرر كبير لك بمكان عملك. لذا يجب عليك دائماً أن تضع بحساباتك سياسات المؤسسة التي تعمل بها، واجعل اتباعها هو الأولوية القصوى لك للحفاظ على عملك.

المصادر: موقع Career Trend ، موقع Business Journal

الوسوم

Karim Said

باحث متخصص بمجال الموارد البشرية، أُحب القراءة، هواياتي المفضلة هي السفر وكرة القدم، وقد وجدت في كيك كارير الطريق الممهد لكل شخص طموح يبحث بصدق عن النجاح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
);
إغلاق