التعلم والدراسةجامعات

افضل 10 جامعات في العالم لعام 2021 – تصنيف كيو اس

افضل 10 جامعات في العالم لعام 2021 ، عند الرغبة في الحصول على شهادة جامعية أو درجة علمية يبدأ كل طالب علم طموح راغب في التميز في البحث عن أفضل جامعات العالم حتى يلتحق باحداها، وبين آلاف الجامعات بشتى أنحاء العالم، هناك جامعات قد أثبتت تفوقها التعليمي والبحثي، وتفوقت على أقرانها بجودة المواد والأساليب العلمية المقدمة بها، وهي ما نسلط عليها الضوء بهذا المقال.

وهناك عدد كبير من الإحصائيات التي يتم إجرائها كل عام لإعادة تقييم الجامعات، ومن أشهرها تقييم QS الذي يعد واحدًا من أهم وأشهر وسائل تصنيف الجامعات بالعصر الحديث، ويعتمد التصنيف على عدة عوامل تقييمية؛ منها جودة الأساليب التعليمية واسهامات الجامعة بمجال البحث العلمي وغير ذلك من المعايير، ومن خلال هذا المقال عبر موقع Kick Career نُقدم لكم نُبذة عن افضل 10 جامعات في العالم لعام 2021- تصنيف كيو اس QS

افضل الجامعات في العالم لعام 2021 – تصنيف كيو اس

إليكم قائمة بأفضل 10 جامعات على مستوى العالم في تصنيف كيو إس QS 2021:

10) كلية لندن الجامعية – UCL

في المركز العاشر ضمن تصنيف QS جاءت كلية لندن الجامعية لتتراجع مركزين عن العام الماضي حيث كانت بالمركز الثامن، ومع ذلك فهي تُعد إحدى أفضل جامعات العالم متعددة التخصصات، وهي تتمتع بُسمعة دولية أكثر من ممتازة بالنسبة إلى جودة التعليم والبحث العلمي بالجامعة، حيث تجد بها تخصصات عديدة؛ من الطب إلى اللغات ومن القانون إلى الهندسة ومن التاريخ إلى الفيزياء والمزيد والمزيد من التخصصات المختلفة.

جديرًا بالذكر أن الجامعة قد دعمت 31 عالم ممن تمكنوا من الحصول على جائزة نوبل، وكان آخرهم جون اوكيف الذي فاز بالجائزة في الأدب عام 2014، و بيتر هيجز الذي فاز بجائزة نوبل في الفيزياء عام 2013، ويدرس بالجامعة 35,897 طالب من مختلف بلدان العالم، كما أنها جامعة عامة حكومية، وتبلغ قيمة المصروفات الدراسية بها بين 20 إلى 26 ألف جنية استرليني، وتختلف باختلاف التخصص.

9) جامعة شيكاغو – University of Chicago

يأتي في المركز التاسع من بين ترتيب جامعات العالم جامعة شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية، بعد أن كانت في العام الماضي في المركز العاشر، وقد تأسست الجامعة منذ عام 1856 م بوسط مدينة شيكاغو، وتتميز الجامعة بتفوقها في العديد من المجالات العلمية أهمها الطب وإدارة الأعمال والسياسة العامة والقانون، كما أن الجامعة تفخر بتدعيمها لعدد 100 عالم من الذين قد فازوا بجائزة نوبل في مختلف المجالات سواء الفيزياء، الكيمياء، الأدب، والسلام، وكان آخرهم هو عالم الكيمياء الألماني جون بي جودينف الذي فاز بالجائزة عام 2019.

وتُعد جامعة شيكاغو من الجامعات الخاصة، وتضم ما يقرب من 15,335 طالب من بينهم 4,381 طلاب دوليين، وتبلغ قيمة المصروفات الدراسية بها من 50 إلى 52 ألف دولار أمريكي، ولها نسبة جيدة من الإسهامات البحثية العلمية.

8) كلية لندن الامبراطورية – Imperial College London

وقد جاء في المركز الثامن كلية لندن الامبراطورية المعروفة رسميًا باسم (الكلية الامبريالية للعلوم والتكنولوجيا والطب) وهي بذلك تقدمت مركز واحد عن العام الماضي وكان أعلى مركز قد وصلت له الجامعة هو المركز الثاني عام 2015، وهي تُعد من المؤسسات التعليمية الفريدة في المملكة المتحدة، وتركز بشكل أساسي على دراسة العلوم والطب والهندسة وإدارة الأعمال، وبالطبع للجامعة إسهامات عديدة في شتى مجالات البحث العلمي.

جدير بالذكر أن الجامعة قد دعمت 13 عالم ممن فازوا بجائزة نوبل، وتُعد كلية لندن الإمبراطورية من المؤسسات التعليمية الحكومية، و يدرس بها 17,628 طالب وطالبة، كما أن المصروفات الدراسية بها تتراوح بين 12 إلى 14 ألف دولار أمريكي.

7) جامعة كامبريدج – University of Cambridge

جامعة كامبريدج هي الجامعة رقم 2 على مستوى جامعات المملكة المتحدة، وجاءت بالترتيب السابع على مستوى جامعات العالم، وهي من الجامعات العامة الحكومية، والتي تقع في مدينة كامبريدج على بعد 50 ميل من لندن، ويدرس بها عدد كبير من الطلاب يبلغ 19,876 من جميع أنحاء العالم، إلى جانب أن الجامعة تقدم عدد من المنح المجانية السنوية لكل طلاب العلم على مستوى العالم.

وتضم الجامعة 31 كلية مستقلة، ومن أهم التخصصات العلمية بها: العلوم البيولوجية، العلوم الفيزيائية، العلوم الطبية، العلوم الإنسانية، والعلوم التقنية، ودعمت الجامعة 120 عالماً على مدار تاريخها ممن فازوا بجائزة نوبل.

وقد تم تمويل وتأسيس الجامعة منذ عام 1209 م أي منذ ما يقرب من 800 عام؛ ولذلك فإن جامعة كامبريدج تأتي في المرتبة الرابعة ضمن أقدم جامعات العالم.

6) المعهد الاتحادي السويسري للتكنولوجيا بزيوريخ – ETH Zurich

يأتي المعهد الاتحادي السويسري للتكنولوجيا في المركز السادس ليحافظ على مركزه من العام الماضي، ويُعد هذا المعهد من الجامعات الرائدة على مستوى العالم في العلوم والتكنولوجيا، وهو مشهور بالابتكارات والأبحاث العلمية المتطورة في الهندسة والعمارة والكيمياء والفيزياء، وقد تم إنشاءه عام 1855 م، وهناك أكثر من 20 عالِم من خريجي الجامعة قد حصلوا على جائزة نوبل، ويكفيهم فخراً أن يكون العالم الشهير ألبرت أينشتاين أحد خريجي هذا المعهد.

يُذكر أن هذا المعهد من الجامعات الحكومية، ويدرس به حوالي 18 ألف طالب، وعدد أعضاء هيئة التدريس 2,619 وتبلغ تكلفة الدراسة بالمعهد للعام الدراسي أقل من 2000 دولار أمريكي!

5) جامعة أوكسفورد – University of Oxford

أما المركز الخامس على مستوى جامعات العالم فقد احتلته جامعة أوكسفورد بالمملكة المتحدة، بعد أن كانت في العام الماضي في المركز الرابع، وهي تعد من الجامعات العامة الحكومية، ويدرس بها 20,786 طالب منهم 40 % فقط طلاب دوليين، وتبلغ تكلفة الدراسة بها ما يتراوح بين 12 إلى 14 ألف دولار، وهي بالطبع من الجامعات التي تقدم إسهامات علمية مميزة في مجالات البحث العلمي المختلفة.

يذكر أن جامعة إكسفورد تعد واحدة من أقدم وأعرق جامعات العالم، وهي تضم 38 كلية منفصلة لكل منها إدارة مستقلة بذاتها، ومن أهمها قسم العلوم الطبية حيث قد بدأ تدريس تخصص العلوم الطبية في جامعة أوكسفورد منذ القرن الـ 13 تقريبًا، وقد دعمت عدد 71 عالماً ممن حصلوا على جائزة نوبل.

4) معهد كاليفورنيا للتقنية – Caltech

يأتي معهد كاليفورنيا للتقنية في المرتبة الرابعة، وهو من الجامعات الأمريكية الخاصة المفتوحة، ويدرس به حوالي 2,238 ألف طالب، وعدد أعضاء هيئة التدريس 1,022 عضوًا، والمصروفات الدراسية به بشكل عام تفوق الـ 60 ألف دولار أمريكي، وقد تم انشاء معهد كالتك عام 1891 م، وقد أخذ في التطور إلى أن أصبح من أهم جامعات العالم، ولا يقبل المعهد سوى عدد لا يتعدى 1/5 من الطلاب المتقدمين إليه كل عام.

ويذكر أن العالم المصري الجليل د. أحمد زويل قد التحق بالعمل بمعهد كالتك منذ عام 1976 م ، وتدرج في المناصب إلى أن وصل إلى درجة أستاذ بالمعهد، غير أن المعهد قد دعم عدد 76 عالم ممن حصلوا على جائزة نوبل.

3) جامعة هارفارد – Harvard University

وجاءت جامعة هارفارد الأمريكية أيضًا في المرتبة الثالثة على مستوى جامعات العالم، وهي من الجامعات الخاصة التي يدرس بها 23,583 طالب، ويصل أعضاء هيئة التدريس بها إلى 4,556 عضو، كما أن إسهامات الجامعة في البحث العلمي هي الأكبر ، وتتعدى المصاريف الدراسية بها الـ 50 ألف دولار أمريكي للنصف الدراسي.

ومن أهم ما يميز جامعة هارفرد هو وجودها بالمركز الأول كأكثر جامعات العالم تدعيماً لعلماء من أجل الحصول على جائزة نوبل، فقد دعمت الجامعة عدد 160 عالماً ممن حصلوا على جائزة نوبل لتكون منفردة بهذا الأمر وبفارق كبير عن الجامعة التي تليها، وهي جامعة كامبريدج.

وقد تم تأسيس جامعة هارفارد منذ عام 1636 م ، وهي بذلك أقدم جامعة بالولايات المتحدة، ويقع الحرم الجامعي على مساحة 30 فدان تقريبًا وتضم خمس مدارس بتخصصات مختلفة، كما أن بها بعض المتاحف والمكتبات.

2) جامعة ستانفورد – Stanford University

أما المرتبة الثانية في ترتيب الجامعات على مستوى العالم، فقد احتلتها جامعة ستانفورد الأمريكية الخاصة، وهي من الجامعات التي لها مشاركة إيجابية وفعالة في البحث العلمي، ويدرس بها 16,260 طالب ويبلغ أعضاء هيئة التدريس بها 4,478 عضوًا، أما فيما يخص المصروفات الدراسية فهي تتراوح بين (46 إلى 48) ألف دولار أمريكي، ودعمت جامعة ستانفورد 83 عالماً ليفوزوا بجائزة نوبل.

وتضم الجامعة 18 معهد بحث متعدد التخصصات إلى جانب 7 مدارس هي: مدرسة إدارة الأعمال، مدرسة علوم الأرض والطاقة والبيئة، مدرسة التربية، مدرسة الهندسة، مدرسة الطب، مدرسة العلوم، مدرسة القانون.

1) معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا – MIT

يأتي معهد ماساتشوستس للتقنية Massachusetts Institute of Technology – MIT بالولايات المتحدة الأمريكية في المرتبة الأولى كأفضل مؤسسة تعليمية على مستوى العالم ليحافظ بذلك على تربعه على عرش جامعات العالم لسنوات متتالية، وهو من المعاهد الخاصة الذي قد تم إنشائه منذ عام 1861 م ويبلغ عدد الطلاب به 11,342 طالب وما يقرب من 3,011 من أعضاء هيئة التدريس، ويتراوح معدل المصاريف الدراسية بالمعهد بين (48 إلى 50) ألف دولار أمريكي، وفيما يخص البحث العلمي فإن المعهد يتميز بارتفاع معدل المشاركة الإيجابية المرتفعة في الأبحاث العلمية الصادرة منه سنويًا.

وقد دعم معهد MIT عدد 97 عالم ممن فازوا بجائزة نوبل في مختلف المجالات، 34 منهم في مجال الفيزياء و16 في مجال الكيمياء، والبقية في مجالات أخرى، ويضم المعهد خمس مدارس في تخصصات: التخطيط والعمارة، العلوم الإنسانية، الفنون، العلوم الاجتماعية، الإدارة.

وبذلك نكون قد عرضنا لكم افضل 10 جامعات في العالم لعام 2021 – تصنيف كيو اس، ويمكنكم الاطلاع على المزيد عن أفضل جامعات العالم في تصنيف QS 2020من هنـــا

الوسوم

ياسمين السيد

كاتبة ومحررة بموقع كيك كارير، أحب القراءة وأعشق البحث العلمي، وأؤمن بأن التدوين وسيلة رائعة لتقديم محتوى مُميز يُثري درجة الوعي والمعرفة في الأوساط العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
);
إغلاق
إغلاق