التعلم والدراسة

شروط القبول في جامعة هارفارد، وتكاليف الدراسة بها

شروط القبول في جامعة هارفارد وتكاليف الدراسة بها ، لا شك أن الدراسة في جامعة هارفارد الأمريكية هو حلم يراود جموع طلاب العلم على مستوى العالم؛ وذلك نظراً إلى الاسم الكبير لهذه الجامعة العريقة، بالإضافة إلى المستوى العلمي والبحثي الغير مسبوق الذي تشهده؛ مما يضعها دائماً في مصاف أفضل جامعات العالم.

فإذا كنت تسعى إلى الدراسة في جامعة هارفارد وتود الإلمام بمزيد من المعلومات عنها؛ إليك هذا المقال المقدم من موقع KickCareer ليوضح لك بالتفصيل أهم شروط القبول في جامعة هارفارد، وتكاليف الدراسة بها، والمزيد من المعلومات الهامة عنها.

جامعة هارفارد

يرجع تاريخ نشأة جامعة هارفارد إلى قس بروتستانتي يُدعى (جون هارفارد) منذ عام 1636م في مدينة كمبريدج شمال شرق الولايات المتحدة، وتضم جامعة هارفارد عدد كبير من الكليات بتخصصات متعددة أهمها: (العلوم، الهندسة، الطب، الفن، التربية، والإدارة، القانون، اللاهوت) وغيرهم.

كما أن الجامعة تمنح الطلبة والطالبات عدد من الدرجات العلمية؛ تبدأ بدرجة البكالوريوس إلى جانب منح درجات الماجستير والدكتوراه، وتضم الجامعة أعضاء هيئة تدريس على أعلى مستوى من الخبرة والدقة والكفاءة العلمية، وقد تخرج من جامعة هارفارد عدد كبير من الشخصيات الهامة وحصل ما يقرب من 47 من خريجي الجامعة على جائزة نوبل و 48 خريج على جائزة بوليتزر.

ولكن كيف يمكنك كطالب عربي الالتحاق للدراسة في جامعة هارفارد، وما هي شروط الالتحاق التي يجب أن تنطبق على كل طالب علم يسعى إلى الالتحاق بالجامعة،،، حسنًا أكمل القراءة لتتعرف على أهم شروط الالتحاق بجامعة هارفارد

شروط القبول في جامعة هارفارد وتكاليف الدراسة بها

شروط القبول في جامعة هارفارد

  • على كل طالب يرغب في الالتحاق بالدراسة في جامعة هارفارد أن يحصل على معدل تراكمي GPA مرتفع، والذي يُعد من أهم شروط القبول التي تعزز من فرصتك بالالتحاق بالجامعة، حيث يجب أن يكون المعدل التراكمي لك واقعًا فوق 3.75+ ، أما إذا لم تتمكن من تحقيق هذا الشرط فيجب أن تثبت تميزك في المجال الدراسي الذي ترغب في الالتحاق به بالجامعة سواء من خلال دراسات أكاديمية سابقة أو أنشطة مختلفة ومميزة في نفس المجال الدراسي.
  • وكلما قل المعدل التراكمي لك بمرحلة الدراسة ما قبل الجامعية، قلت فرصتك في الإلتحاق بجامعة هارفارد، ويوضح الجدول أدناه كيفية تأثير المعدل على احتمالية القبول بالجامعة، فإذا تعدى معدلك 3.75 من 4.00 كانت فرصتك بالإلتحاق جيدة.
 Harvard accepted GPA
Harvard accepted GPA

المصدر: Wintergreen Orchard House

  • هناك اختبار هام يجب اجتيازه بنجاح قبل الالتحاق بجامعة هارفارد وهو اختبار Scholastic Assessment Test والذي يُعرف اختصارًا باسم SAT؛ حيث تقوم الجامعة بإجراء هذا الاختبار للوقوف على مدى إمكانيات كل طالب ومستواه الشخصي والتعليمي، وهو يشمل بعض اختبارات اللغة إلى جانب مجموعة من الاختبارات التي تساعد على قياس المعلومات الهامة لدى الطالب ومعرفته ببعض العلوم، ويُعد اجتياز هذا الاختبار أحد أهم شروط القبول في جامعة هارفارد ، وتقبل الجامعة SAT Score بين الـ 1590 إلى 1500 درجة على أقل تقدير، وكلما قل الـ SAT Score قلت فرصة الإلتحاق بالجامعة، والجدول التالي يوضح ذلك.
 Harvard accepted SAT Score
Harvard accepted SAT Score
  • يجب على كل طالب أن يقوم بإعداد سيرة ذاتية احترافية تساعد على إبراز مهاراته العلمية والدراسية والفكرية والاجتماعية، ويُفضل أن تكون مُصدقة بواسطة أحد الأساتذة السابقين للطالب.
  • هناك مقابلة شخصية لابد من إجرائها في جامعة هارفارد قبل الالتحاق بها، والتي يتعين على الطالب الحضور إليها بشكل شخصي.

جديرًا بالذكر أنه يوجد مجموعة من الأسئلة التي تقوم جامعة هارفارد بتوجيهها إلى الطلبة الجدد قبل قبول طلبات الالتحاق بها، ومن أهمها:

  • هل تعتقد أنك قد نجحت في أن تصل إلى أقصى درجات القوة الشخصية أو الاكاديمية؟
  • ما هو نوع شخصيتك في الوقت الحالي؟ وما هي الشخصية التي تود أن تصل إليها بعد مرور عشر سنوات من الآن؟
  • ما هي الاختبارات التي قد قمت بنفسك باختيارها في حياتك؟ وهل كانت اختيارات صائبة؟ ولماذا؟
  • ما هو مدى قدرتك على تقبل الأفكار والأشخاص والآراء الجديدة والغير مألوفة؟

تكاليف الدراسة في جامعة هارفارد

تُعد جامعة هارفارد من أصعب الجامعات في قبول الطلبة؛ حيث قل معدل القبول لديها بالعام الماضي عن 5 ٪ ، فتم قبول 2037 متقدم من أصل 39،506 من المتقدمين ، مما جعل هارفارد جامعة تنافسية للغاية.

إلى جانب هذا، فتكلفة الدراسة بها مرتفعة للغاية أيضاً؛ فتجد أن مصاريف العام الدراسي الواحد بها في المتوسط وبدون منح تتعدى الـ 50 ألف دولار (غير شاملة لمصاريف السكن الجامعي)، وتأتي مصاريف كل كلية من كليات جامعة هارفارد بشكل تقريبي كالتالي لعام 2019 :

  • كلية الهندسة (عدة تخصصات): 65 ألف دولار سنويًا.
  • كلية الطب (العام): 59 ألف دولار سنويًا.
  • كلية القانون: 79 ألف دولار سنويًا.
  • كلية طب الأسنان: من (73: 93) ألف دولار سنويًا.
  • كلية الأعمال: ما يقرب من 91 ألف دولار سنويًا.
  • كلية التربية (عدة تخصصات): 64 ألف دولار سنويًا.
  • كلية الفنون والعلوم (عدة تخصصات): 52 ألف دولار سنويًا.

ونظرًا إلى ارتفاع تكلفة الدراسة بجامعة هارفارد فهي تقوم بتقديم المنح الدراسية التي لا ترد لكل الطلبة والطالبات المتميزين على مستوى العالم، وتتفاوت المنح حسب التميز العلمي للطالب والمستوى المعيشي له، وهناك حاسب آلي مخصص لمتقدمين لتحديد المستوى المعيشي لهم من هنــــــا ، وذلك بهدف تحديد الدعم المادي المستحق.

تكلفة المعيشة بالولايات المتحدة

إليك تلك الفقرة التي تتناول تكاليف المعيشة داخل الولايات المتحدة، وذلك حتى يتمكن كل طالب من وضع تصور كامل لتكاليف الدراسة في جامعة هارفارد من جميع النواحي، وهي كما يلي:

  • تكلفة مكان الإقامة الخاص تختلف وفقًا لطبيعة ونوع السكن وهل مشترك أو فردي وبشكل عام تتراوح تكاليف الإقامة لشهور الفصل الدراسي الواحد ما بين (3: 6) آلاف دولار.
  • أما تكلفة مكان الإقامة التابع إلى الجامعة فهي تعادل حوالي 800 دولار شهريًا في الغرف المستقلة، وحوالي 400 دولار شهريًا في الغرف المشتركة.
  • أما الإقامة عند أحد الأسر الأمريكية فهي تتراوح أيضًا بين (400: 800) دولار، وتعتمد التكلفة على طبيعة المكان والخدمة وعدد الوجبات اليومية وما إلى ذلك.
  • أما مصروفات الطالب الشخصية فهي تختلف من طبيعة حياة كل طالب إلى الآخر، وبشكل عام تعتبر تكلفة المعيشة في الولايات المتحدة متوسطة.

والآن وبعد أن تحدثنا عن شروط القبول في جامعة هارفارد وتكاليف الدراسة بها؛ أخبرنا عن تجربتك في التقديم إلى جامعة هارفارد سواء للحصول على درجة البكالوريوس أو الدراسات العليا، وما هي استعداداتك الخاصة كي تتمكن من الالتحاق بهذه الجامعة المرموقة.

الوسوم

ياسمين السيد

كاتبة ومحررة بموقع كيك كارير، أحب القراءة وأعشق البحث العلمي، وأؤمن بأن التدوين وسيلة رائعة لتقديم محتوى مُميز يُثري درجة الوعي والمعرفة في الأوساط العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
);
إغلاق