التعلم والدراسةجامعات

شروط القبول في جامعة أوكسفورد وتكاليف الدراسة بها

شروط القبول في جامعة أوكسفورد وتكاليف الدراسة بها من أهم المعلومات التي يرغب الكثير من الطلاب الدوليين في التعرف عليها من أجل الالتحاق بهذه الجامعة المرموقة التي دائمًا ما تأتي في مقدمة ترتيب الجامعات على مستوى العالم، ونظرًا إلى أن هذه الجامعة تحرص طوال الوقت على تخريج دفعات على أعلى قدر ممكن من المعرفة العلمية والمهارة العملية الحقيقية؛ فإنها تضع مجموعة من الشروط الهامة قبل قبول دفعات جديدة من الطلاب للدراسة بها، وفي هذا المقال على موقع Kick Career سوف نتعرف معُا على شروط الدراسة في جامعة أكسفورد بالتفصيل.

معلومات عن جامعة أكسفورد

تُعتبر جامعة أكسفورد The University of Oxford واحدة من أقدم الصروح العلمية العريقة ليس في أوروبا فقط وإنما على مستوى العالم بأكمله، حيث قد تم إنشاء الجامعة في مدينة أكسفورد بإنجلترا تحديدًا في عام 1096م، وهي بذلك أقدم جامعة تقدم الدراسة باللغة الإنجليزية وثاني أقدم جامعة على مستوى العالم.

وتعتبر جامعة أكسفورد مركز شامل ومتكامل يضم الكليات في مختلف التخصصات العلمية سواء الطبية أو الهندسية أو العلوم الطبيعية والإنسانية والاجتماعية والأدبية و غيرهم، فضلًا عن المكتبات والمراكز البحثية المتعددة، وتقديم مئات البرامج الدراسية في مختلف التخصصات أيضًا سواء للدارسين في مرحلة البكالوريوس أو في مرحلة الدراسات العليا كالماجستير والدكتوراه.

ترتيب جامعة أكسفورد 2021

وفقًا لترتيب أفضل الجامعات على مستوى العالم الذي يتم إعداده سنويًا، جاء ترتيب أكسفورد في تصنيف كيو إس QS 2021 في المركز الخامس، مما يُعني أنها مدرجة ضمن أفضل عشر جامعات بالعالم، وهي بذلك تأتي في المركز الأول على مستوى جامعات بريطانيا تليها مباشرةً جامعة كامبريدج، والمركز رقم 10 في معدل توظيف خريجي الجامعة في مختلف مجالات العمل.

شروط القبول في جامعة أوكسفورد

هناك بعض الشروط التي يجب على كل طالب يرغب في الالتحاق بالدراسة في جامعة أكسفورد استيفائها أولًا بشكل كامل وتقديم ما يُميزه أيضًا عن باقي المتقدمين حتى ينال الموافقة والقبول عند تقديم طلب الالتحاق بالجامعة، وتأتي شروط القبول في جامعة أوكسفورد على النحو التالي:

متطلبات إتقان اللغة الإنجليزية

لا بُد أن يكون الطالب قد وصل إلى مستوى احتراف اللغة الإنجليزية في القراءة والكتابة (لغير الناطقين بها)، وإثبات ذلك عبر تقديم أحد الشهادات التالية:

  • شهادة آيلتس: المستوى القياسي بمعدل 7.0 ، وما لا يقل عن 6.5 في كل قسم من الاختبار، أو المستوى الأعلى بمعدل 7.5 وما لا يقل عن 7.0 لكل قسم.
  • شهادة توفل الدولية: المستوى القياسي بمعدل 100 درجة مع الحصول على ما لا يقل عن (22 درجة في قسم الاستماع، 24 درجة في قسم القراءة، 25 درجة في قسم التحدث، 24 درجة في قسم الكتابة)، أو المستوى الأعلى بمعدل 110 درجة والحصول على نفس الدرجات السابقة على الأقل في أقسام الاختبار.
  • شهادة كامبردج المتقدمة في اللغة الإنجليزية CAE: المستوى القياسي بمعد 185 درجة و 176 درجة على الأقل في كل قسم، أو المستوى الأعلى بمعدل 191 درجة مع 185 درجة في كل قسم.
  • شهادة كامبريدج للكفاءة في اللغة الإنجليزية CPE: المستوى القياسي 185 درجة بحد أدنى 176 درجة لكل قسم، والمستوى الأعلى 191 درجة بحد أدنى 185 درجة لكل قسم.

ويُمكن الإطلاع على جميع شهادات إتقان اللغة الإنجليزية المسموح بها في جامعة أكسفورد وجميع متطلبات اللغة أيضًا “من هنا

اجتياز اختبار القبول

تضع جامعة أكسفورد اجتياز اختبارات القبول شرطًا أساسيًا لقبول الطلاب الجدد بها، ولا سيما أن هذه الاختبارات تقيس مدى المهارات الفكرية والاجتماعية لدى الطلاب، ومن أهم البرامج الدراسية التي تحتاج إلى اجتياز اختبار القبول كل من: برامج العلوم الطبية، برامج العلوم الهندسية، برامج العلوم الإنسانية، برامج الاقتصاد والتاريخ والفلسفة والعلوم الطبيعية، وغيرهم)، ويُمكن الإطلاع على جميع المعلومات الخاصة باختبارات القبول “من هنا

اجتياز المقابلة الشخصية

بعد اجتياز اختبارات القبول المبدئي، يتم دعوة مجموعة من الطلاب المُرشحين بشكل أكبر للقبول بالجامعة إلى إجراء المقابلات الشخصية مع إدارة الجامعة من أجل قياس قدرة الطالب على التفكير والدراسة والتعلم بشكل مباشر، ويُذكر أن عدد الطلاب الدوليين في جامعة أكسفورد يُمثل حوالي 17 % من إجمالي الطلاب من أكثر من 150 دولة مختلفة، ويُذكر أيضًا أن الجامعة تقوم بعقد حوالي 10 آلاف مقابلة شخصية مع الطلاب الجدد في كل عام، وعلى سبيل الذكر؛ البرامج الدراسية التي سوف تبدأ في شهر أكتوبر العام الدراسي 2021م؛ سوف يتم عقد المقابلات الشخصية الخاصة بها في شهر ديسمبر 2020م، ويُمكن إجراء المقابلات عن بُعد عبر الإنترنت.

الحصول على فيزا دراسية

كما أن الالتحاق بالجامعات البريطانية بوجه عام يتطلب أن يحصل الطالب أولًا على فيزا دخول الدولة ونوعها فيزا دراسية، وهي تتطلب تقديم بعض المستندات، مثل:

  • تقديم جواب القبول الجامعي (حتى إن كان قبولًا مبدئيًا) في أحد الجامعات بالمملكة المتحدة إلى السفارة.
  • جواز سفر حديث باسم الطالب أو ساري لمدة تُغطي فترة الإقامة كاملة، ويجب أن يحتوي على 2 صفحة بيضاء فارغة من أي كتابة على الأقل.
  • شهادة الحصول على الثانوية العامة عند الرغبة في دراسة البكالوريوس، وشهادة البكالوريوس لدراسة الماجستير، أو شهادة الماجستير عند الرغبة في الالتحاق بدرجة الدكتوراه.
  • صورة شخصية للطالب، مع تقديم إقرار موافقة ولي الأمر على السفر في حالة عدم بلوغ سن الرشد عند السفر.
  • ملء نموذج التقديم للحصول على الفيزا بجميع البيانات والمعلومات المطلوبة.

طريقة التقديم في جامعة أكسفورد

قبل التقديم يجب أن يقوم الطالب بالدخول إلى الموقع الرسمي جامعة أكسفورد ثم البدء في تصفح الكليات بالجامعة والبرامج الدراسية واختيار ما يناسبه منها مع ضرورة أن يكون مستوفيًا لجميع شروط ومتطلبات القبول في البرنامج الدراسي الذي قام باختياره، ومعرفة موعد فتح التقديم والموعد النهائي للتقديم أيضًا.

وفيما يخص الطلاب الدوليين؛ فإن طريقة التقديم في جامعة أكسفورد لا تختلف عن طريقة التقديم في أي من الجامعات البريطانية،حيث يتم التقديم عبر الإنترنت بملء البيانات ورفع المستندات اللازمة من خلال ملء نموذج استمارة UCAS عبر التسجيل على الموقع الرسمي يوكاس “من هنا“، ثم إدخال كود جامعة أكسفورد على UCAS وهو O33.

تكاليف الدراسة في جامعة أكسفورد

تقوم جامعة أكسفورد بتقديم عدد كبير من المنح الممولة بالكامل للطلاب الدوليين المتفوقين في مختلف التخصصات العلمية، أما تكاليف الدراسة بدون منح في برامج كليات جامعة اكسفورد؛ فهي تتباين بشكل كبير من برنامج إلى آخر، ولكنها بوجه عام تتراوح بين 26.77 إلى 37.510 £ سنويًا، ومن الضروري عدم التخلف عن سداد المصروفات خلال أول سبع أيام من تاريخ بداية العام الدراسي على الأكثر.

أما تكاليف المعيشة في أكسفورد؛ فهي أيضًا تتباين من طالب إلى آخر، ولكن في المتوسط تتراوح بين 1175 إلى 1710 £ في الشهر الواحد، وربما تزيد القيمة أو تقل وفقًا لمدة البرنامج الدراسي والفترة الزمنية التي يُقيم بها الطالب في بريطانيا.

الوسوم

ياسمين السيد

كاتبة ومحررة بموقع كيك كارير، أحب القراءة وأعشق البحث العلمي، وأؤمن بأن التدوين وسيلة رائعة لتقديم محتوى مُميز يُثري درجة الوعي والمعرفة في الأوساط العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
);
إغلاق
إغلاق