الربح أون لاينمصطلحات تقنية

هل الـ Pi Network هي عملة رقمية جديدة، أم أداة للنصب؟

ظهر وافد جديد في سوق العملات الرقمية، وهو الـ Pi Network، وليس بالجديد أن تظهر عملة رقمية جديدة، فهو أمر يحدث بصورة يومية تقريباً منذ اصدار العملية الرقمية الأولى عام 2009، وهي البيتكوين.

ولكن أحدث ظهور الـ Pi Network صخب كبير في العالم العربي على وجة التحديد، وخرجت تقارير تسوق للأمر وترى به فرصة سهلة للاقتناص، وشجع على انتشارها والتسويق لها الفكرة التسويقية المصاحبة لها (حيث يستفيد من يدعو الآخرين للتعدين على العملة بتعظيم نسبته اليومية، وهو ما سيتم ترجمته بالمستقبل إلى قيمة مالية أكبر).

كما خرجت تقارير أخرى تتهم مصممي هذه العملة بالنصب والسعي للتجسس وسرقة بيانات المستخدمين، لذا وجد فريق موقع Kick Career ضرورة تسليط الضوء على هذه العملة، وتوضيح هل هي عملة رقمية جديدة يمكن اعتبارها كفرصة استثمارية من أجل الربح من خلال الانترنت، أم أداة نصب!

العملات الرقمية والـ Pi Network

لا تعتقد أنها مبالغة حين تعرف أن سوق العملات الرقمية الآن به آلاف من العملات أقدمها البيتكوين، وينافسها بالحجم السوقي عملات أخرى كالايثيريوم والليتكوين، ويمكنكم الاطلاع أكثر على العديد من العملات الرقمية وحركة أسهمها بالسوق من خلال موقع Coingecko.

ولكن بطبيعة الحال، وبعد أن حققت عملة البيتكوين نجاح باهر وحصدت اعتراف دولي كبير من قبل العديد من الحكومات والمؤسسات، أصبح هناك قطاع عريض من المبرمجين يظهرون بلوغاريتمات تعدين لعملات رقمية بصورة يومية، ويحاولون دائماً تطوير الأمر وجعل التعدين على تلك العملات أبسط وأكثر تطور.

لذا أصبح ظهور العملات الرقمية بشكل شبة يومي هو أمر معتاد، ولكن ظهور الـ Pi Network تم الاحتفاء به لسبب بكل تأكيد، وهو ثورية الفكرة نفسها، فعملية التعدين الرقمي على أي عملة رقمية هي عملية معقدة جداً وتستهلك طاقة كهربية عملاقة بصورة مستمرة، ولكن الأمر مختلف مع الـ Pi Network.

ما هي الـ Pi Network؟

في حقيقة الأمر، خرجت العملة الرقمية Pi Network إلى النور في شهر مايو من عام 2019، وقت أن قام ثلاثة من خريجي جامعة ستانفورد بطرح الفكرة؛ وهم دكتور نيكولاس كوكاليس ، ودكتورة شينجدياو فان ، وفينسنت ماكفيليب.

وقد قاموا بتوضيح المراحل التي ستمر بها الـ Pi Network، وفكرة عملها، وما يميزها عن غيرها ممن سبقها من العملات الرقمية.

وتتلخص فكرة الـ Pi Network في اتاحة إمكانية أن يقوم المستثمرون بالتعدين على هذه العملة من خلال أجهزة المحمول الخاصة بهم، فيكفيك أن تقوم بتحميل برنامج Pi سواء من الـ Play Store لبيئة أندرويد أو من الـ App Store لمستخدمي IOS، ليعد ذلك آخر مراحل التطور التي وصلت إليها العملات الرقمية، فهو أمر غير مسبوق، ويجعل الأمر في متناول الجميع.

وهذا بالتحديد ما يسعى فرق عمل Pi للتسويق لعملتهم من خلاله، فكان شعارهم (The First Digital Currency You Can Mine On Your Phone – أي أول عملة رقمية يمكنك التعدين عليها من خلال التليفون المحمول)، ولكن كيف هذا؟

من أجل توضيح ذلك يجب أن نوضح المراحل الثلاثة للـ Pi Network والمبادئ الأساسية التي تقوم عليها فكرتها…

مراحل تطور الـ Pi Network الثلاثة!

سعى فريق العمل من البداية لخلق نظام تحكم لا مركزي يجعل التداول على عملة Pi Network الرقمية ممكن، وآمن، ولا يمكن تزييفه،كما يتيح التعدين على العملة من خلال برنامج بسيط على المحمول لا يستهلك البطارية، ولا يحتاج للكم الهائل من الاستهلاك الكهربي الذي يحتاجه التعدين على العملات الرقمية الأخرى، واعتمد في ذلك على بروتوكول الـ SCP الذي قام بتطويره دكتور ديفيد مازيريس عام 2015.

فقام بالتخطيط لاطلاق العملة على ثلاث مراحل…

المرحلة الأولى

المرحلة الأولى بدأت مايو 2019 بهدف أول وهو الوصول إلى مليون مساهم أو ما تسميه Pi بالـ Pioneers، وبالفعل فاقت استجابة المساهمين التوقعات لتصل إلى 3.5 مليون مساهم قبل مرور عام على الإنطلاق، وقبل انقضاء المرحلة الأولى.

وتعتمد هذه المرحلة على اطلاق البرنامج على الموبيل ليقوم المساهمين بتحميله وانشاء شبكة من المساهمين يستطيع اللوغاريتم الاعتماد عليهم كنواه لمحاكاة نظام التعدين الذي سوف تقوم عليه العملة، وهي مرحلة مليئة بالتعديلات الكثيرة للوصول لأفضل نتائج، ولكن لا يمنع ذلك أن كل العملات التي سيتم تسجيلها لكل شخص سيتم نقلها لحسابة في النموذج الحي لاحقاً.

المرحلة الثانية

المرحلة الثانية تم الاعلان عن بدأها في مارس 2020 (بدأت بالفعل)، وهي المرحلة التي ستم بها اطلاق برنامج Pi Node، والذي سيتيح للأشخاص الولوج إلى الشبكة الاختبارية، أو ما يسمى بالـ Test Network، وسيكون معها بالتوازي المحاكي الخاص بـ Pi.

وتعتمد هذه المرحلة على دراسة مردود الشبكة الاختبارية ومقارنته مع المحاكي بصورة يومية، ومن ثم جعل المحاكي أقرب ما يكون له، ومع الوقت وبعد أن تستقر الشكة الاختبارية، سيكون الوقت للانتقال للمرحلة القادمة.

المرحلة الثالثة

هي المرحلة التي سيبدأ معها الانتاج الفعلي للعملة الرقمية Pi، وبالتأكيد كلما كان المساهم فعال وقد كون شبكة كبيرة، كان له نصيب أكبر من العملات أو كما يطلق عليها الـ Tokens، ولكن يجب أن يقوم المساهم بتأكيد حسابه وتوثيقه حتى لا يتعرض لفقد كل ما قد قام بتجميعه خلال الفترة الماضية (التوثيق يتم عبر ارسال كود رقمي إلى رقم PI في الولايات المتحدة أو كندا Phone Verification، وتستطيع فعل ذلك من خلال الصفحة الشخصية بالبرنامج Profile).

وبهذا يكون المحاكي قد تم اغلاقه ليكون النظام Live ويتم التعدين على العملة وانتاجها بصورة يومية لامركزية بين جميع المساهمين، واللامركزية هنا تعني أنه لا يوجد سلطة وسيطة ستتحكم بالعمل، بل سيكون الامر مدار من قبل مجتمع المساهمين.

كيف تنضم لـ Pi Network؟

ببساطة اتبع الآتي…

  • قم بتحميل البرنامج Pi Network على الموبيل سواء أندرويد أو آبل كما وضحنا.
  • قم بتسجيل حساب عليه باستخدام رقم التليفون (هو الاختيار الأفضل).
  • قم بملء بياناتك الشخصية.
  • سجل كود الدعوة إن كان قد تم دعوتك من قبل أحد.

وبهذا تكون قد قمت بانشاء حساب على شبكة Pi، يتبقى فقط بهذه النقطة أن نقوم بتوضيح الرتب الأربع التي قد تم وضعها من قبل فريق العمل للمساهمين.

  • Pioneer – بمجرد انضمامك للشبكة تحصل على هذه الرتبة، وتبدأ التعدين بـ 20 وحدة في الساعة، ويمكنك زيادة هذا الرقم بدعوتك لآخرين والتسجيل باستخدام الكود الخاص بك، ولكن لا تنسى أنه عليك ان تبدأ التعدين بصورة يومية كل 24 ساعة، وسيقوم البرنامج بتذكيرك.
  • Contributor – بعد استمرارك بالتسجيل لـ 3 أيام، سيتم فتح هذه الرتبة لك، ولتحصل عليها يأتي هنا فائدة وصول البرنامج لقائمة الأسماء لديك، فمن خلال ذلك يستطيع البرنامج أن يُظهر لك معارفك الذين قاموا بتحميل البرنامج والانضمام للشبكة، ومن خلال ضغطك لعلامة Trust والتي بها تخبر البرنامج أنك تثق بهذا الشخص وأنه شخص حقيقي وليس برنامج نصب، سيتم الربط بينك وبين من تثق بهم لتزيد نسبة ربحك اليومية من التعدين، ولكي تحصل على رتبة Contributor يجب أن تعطي ثقتك لثلاثة أسماء على الأقل.
  • Ambassador – بعد دعوتك للعديد من المساهمين للانضمام للشبكة، سيقوم النظام بترقيتك لهذه الرتبة.
  • Node – وهي الرتبة الأعلى، ويحصل عليها المساهمين الذين سيقومون بتحميل برنامج Pi Node والتعدين من أجهزة الحاسوب الخاصة بهم.

هل Pi Network أداه للنصب؟

في حقيقة الأمر، ظهرت العديد من الإدعاءات التي تتهم البرنامج بالتجسس وطلب الـ Permissions للوصول للعديد من البيانات على المحمول، ولكن بعد النظر والتدقيق في هذه النقطة، قد وجدنا أن البرنامج يطلب فقط الوصول إلى قائمة الأسماء بالموبيل Contacts ، ولا يطلب أي Permissions أخرى.

فإن كان لديك تحفظ على إعطاء البرنامج الاذن للوصول لقائمة الأسماء، فلا تقم بتحميل البرنامج لأنه لا بديل عن هذا الأمر لاستكمال التسجيل به.

كان من المفاجئ أيضاً عدم تأثر استهلاك بطارية المحمول بصورة كبيرة، فالأمر يكاد يكون عديم التأثير على الاستهلاك، وهي مفاجأة إيجابية حقيقةً.

أما بخصوص النصب، فلا نعرف أرض يمكن أن يستند هذا الادعاء عليها، في الأساس لن يقوم المساهم بدفع أي أموال، تأكد فقط من توثيق حسابك برقم المحمول حتى لا تفقده حين تدخل الأمور مرحلة الجد، ويتيح البرنامج بيع وشراء الـ Tokens.

الخلاصة

إن صح إدعاء مصممي تلك العملة، وتم اجتياز المرحلة الثانية بنجاح، فهي بالتأكيد ستحدث ثورة في عالم تعدين العملات الرقمية، وهو سوق تم اثبات كونه واعد في أكثر من مناسبة، لذا هي فرصة لا يمكن تجاهلها خاصةً أن المساهم لن يتكلف شيئاً سوى أنه سيساعد في بناء الأساس الذي ستقوم عليه تلك العملة، وهو ما سيتم مكافأته عليه.

أخيراً، يجب أن ننوه أن هناك العديد من الدول العربية كالسعودية وفلسطين ومصر والكويت قد أصدرت فتاوي تحرم التعامل على العملات الرقمية، ولكن هل هذا هو أمر نهائي، أم أنه سيكون هناك مراجعات مستقبلية كونه أمر جديد سيفرض نفسه عاجلاً أم آجلاً على السوق العالمي.

الوسوم

Karim Said

باحث متخصص بمجال الموارد البشرية، أُحب القراءة، هواياتي المفضلة هي السفر وكرة القدم، وقد وجدت في كيك كارير الطريق الممهد لكل شخص طموح يبحث بصدق عن النجاح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
);
إغلاق
إغلاق