شخصيات ملهمة

ومضات من السيرة الذاتية للملياردير وارن بافيت

وارن بافيت (Warren Buffett)..أحد أغنى رجال العالم، ذلك الملياردير الذي بدء رحلته منذ الصبا ، ببعض الأحيان يكشف أشخاص عن قدرات خاصة لديهم في سن مبكرة تتنبأ بمستقبل مُختَلف، وفي أحيان أخرى تشير العلامات إلى أن القدر يحمل مستقبلاً باهراً، فليس من السهل أن تتمكن من حساب أرقام رياضية ضخمه أو أن تكون بارعاً في الاستثمار ومازل عمرك لم يتخطى الثالثة عشر!

هذه القدرات غالباً ما تُحدث فوارق في حياة الأشخاص إن تم استغلالها بالطريقة المثالية، وهنا نتحدث عن سبباً رئيسياً لظهور شركة بيركشاير هاثاواي – Berkshire Hathaway ( تلك الشركة التي تملك أسهماً بالبورصة الأمريكية لما يزيد عن 60 شركة بقيمة سوقية تفوق 122 مليار دولار) ، ألا وهو وارن بافيت .

لنواصل اليوم رحلة التعرف على شخصية ملهمة جديدة ضمن الشخصيات الأكثر إلهاماً في العالم …

من هو وارن بافيت؟

وارن إدواردو بافيت أو كما يُعرف بـ وارن بافيت (بالإنجليزية: Warren Buffett) ، من مواليد أغسطس 1930 بولاية نبراسكا في الولايات المتحدة الأمريكية. وهو أبن لأبوين، هاوارد بافيت الذي كان يعمل سمسار للأسهم المالية، ووالدته ليلى ستال بافيت، وهو أخ وحيد لأختين.

كانت الفترة التي ولد فيها بافيت هي فترة الكساد الإقتصادي العظيم الذي مرت بها الولايات المتحدة، وهو الامر الذي بدأ مع إنهيار سوق الأسهم في 29 أكتوبر من عام 1929، أي قبل ما يقل عن عام من مولده.

وعلى الرغم من الظروف الاقتصادية الصعبة التي كانت في تلك الفترة، إلا أن وارن كان متحمساً لدخول عالم التجارة في سن صغير، حيث اشترى أول ثلاثة أسهم في حياته عندما كان في الحادية عشر من عمره وكانت لشركة Cities Service.

كيف كانت بداية وارن بافيت؟

اعتاد وارن بوفيت أن يذهب إلى مكتب الوساطة المالية الخاص بوالده أثناء طفولته، وتم توكيله ليقوم بتدوين أسعار الأسهم على اللوحة المخصصة لذلك، فأظهر موهبة كبيرة في جمع الأرقام الضخمة في رأسه، ووصفه العديد من أصدقائه وقتها بـ “عبقري الرياضيات”.

وكانت أولى استثمارات بوفيت دليلاً على رغبة حقيقية لديه في دخول هذا العالم بقوة، فبعد أن اشترى أسهم Cities Service بسعر 38 دولار للسهم، انخفضت قيمتهم إلى 27 في وقت قصير للغاية، ورغم النصائح التي كان يحصل عليها ببيع الأسهم قبل تفاقم الخسارة، رفض ذلك حتى عاودت الصعود وباعها بسعر 40 دولار.

ورغم هذا، يبدو أن حنكة صاحب الـ 11 عاماً لم تكن قد نضجت بعد، فبعد بيعه للأسهم، واصلت ارتفاع سعرها لتصل قيمة السهم إلى 200 دولار! وهو ما قال عنه بعدها أنها كانت درساً له ليتعلم الصبر.

أول مشاريع وارن بوفيت الخاصة كانت كبائع للجرائد وناصح عن سباقات الخيل، وكان ذلك في عام 1943 عندما كان في الثالثة عشر، وهي نفس السنة التي قدم فيها إقرار ضريبي لأول مرة عن عمله بهذا المجال.

من ثم انتقلت عائلة بوفيت من ولاية نبراسكا إلى ولاية فيرجينيا في عام 1944، وذلك بعد أن تم انتخاب والده ليكون عضواً في مجلس النواب الأمريكي، وتواجدت العائلة في فريدريكسبرج ليكونوا قريبين من محل عمل الوالد الجديد.

المرحلة الدراسية لوارن بافيت، ومحاولاته الاستثمارية بها

إنضم وارن إلى مدرسة وودرو ويلسون الثانوية في ولاية واشنطن، وهناك قرر أن يستمر في خطته الاستثمارية، فكانت اولى محاولاته أن قام هو وصديق له بشراء ماكينة ألعاب بينبول (Pinball) والتي قُدرت وقتها بـ25 دولار للواحدة.

وضعا بافيت وصديقه الماكينة في محل للحلاقة، وخلال أسابيع قليلة حصلا على ربح كبير منها، وهو ما دفعهما لشراء ماكينات أخرى، وتوسع وارن وقتها ليضع تلك الماكينات في ثلاثة أماكن أخرى، قبل أن يقرر بيعها جميعاً بمبلغ قُدر بـ 1200 دولار.

وعند سن السادسة عشر، التحق بافيت بـ جامعة بنسلفانيا ودرس التجارة بها لمدة سنتين، قبل أن ينتقل إلى جامعة نبراسكا ليستكمل دراسته بها حتى حصل منها على درجة البكالوريوس، وتخرج في العشرين من عمره ومعه ثروة قد وصلت إلى 10 آلاف دولار من محاولاته الاستثمارية منذ سن الحادية عشر.

وأستمر وارن بافيت في الدراسة حتى حصل على درجة الماجستير في عام 1951، وقد درس على يد المستثمر الشهير بنجامين جراهام أحد أشهر الاقتصاديين، وصاحب كتاب المستثمر الذكي.

تأسيس شركة بافيت المحدودة، وامتلاك بيركشاير هاثاواي

بعد أن تخرج وارن بوفيت، عمل في بيع السندات لدى شركة بافيت فالك وشركاه (Buffett-Falk & Company) وظل ذلك لمدة ثلاث سنوات، قبل أن يعمل لدى أستاذه كمحلل سندات في شركة جراهام نيومان لمدة سنتين.

وبالإضافة لاستثمارات بوفيت طويلة الأجل في الأسهم، قرر في عام 1956 أن يعود إلى مسقط رأسه لتأسيس شركة بافيت المحدودة (Buffett Partnership Ltd)، وهي شركة استثمارية اعتمدت فكرتها على أن يقوم بشراء أو إيجاد عقود شراء لشركات مقدرة بأقل من قيمتها، وذلك لإعادة بيعها لاحقًا بقيمتها الحقيقية، وقد تسببت تلك الفكرة في جعله مليونيرًا.

نجح وارن أثناء عمله هذا في امتلاك شركة منسوجات كانت تُدعى بيركشاير هاثاواي، وكان ذلك عام 1965، وقد تحمس لتلك الشركة كثيرًا، مما دفعه لبيع حصته في شركة بافيت المحدودة رغم النجاح الذي حققه فيها، حيث قرر في عام 1969 أن يتفرغ لتطوير شركة بيركشاير هاثاواي.

التطويرات التي شهدتها بيركشاير هاثاواي كانت باتجاه إلغاء قسم المنسوجات تدريجيًا منها، والتوجه لاستغلال خبراته في مجال البورصة لجعلها شركة تستحوذ على الأسهم في مجالات مختلفة تحت مظلتها، ومن بينها أسهم لقنوات وصحف عالمية أبرزها واشنطن بوست، كما استثمر في أسهم شركات التأمين مثل جيكو وشركات الطاقة مثل إكسون.

واستمر وارن بوفيت في تحقيق نجاحات باهرة من استثماراته بالأسهم، ومن أبرز هذه النجاحات هو الاستيلاء على شركة الإخوة سالومون التي كانت تعاني من الإنهيار عام 1987، ومن ثم استثمرت شركة بيركشير هاثاواي في شركة كوكاكولا بشكل مؤثر وأصبح بوفيت مديرًا للشركة منذ عام 1989 وحتى عام 2006، وتولى أيضًا إدارة مجموعة سيتي القابضة للأسواق العالمية وشركة جراهام القابضة وشركة جيليت في نفس الفترة.

ثروة وارن بافيت

حسب الإحصائيات، فإن ثروة وارن بافيت وصلت بشكل صافي إلى 132.8 مليار دولار طبقا لآخر احصاء قامت به مجلة فوربس لعام 2023 ليكون هو ثالث أغنى رجل بالعالم بعد ان شغل برنارد أرنو المركز الأول بثروة بلغت 211 مليار دولار، وفي المركز الثاني إيلون ماسك بثروة تراجعت لتصبح 180 مليار دولار بعد أن تسببت صفقة تويتر في الكثير من الخسائر لذا الملياردير المجنون!

جدير بالذكر أنه في عام 2006 كشف وارن بافيت عن تبرعه ب 85% من ثروته لصالح الأعمال الخيرية، وخصص جزء كبير منها لمؤسسة بيل وميلندا جيتس الخيرية، وكان هذا التبرع من أبرز أعمال السخاء الخيري في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية.
وبعد هذا التاريخ أعلن بيل جيتس ووارين بافيت تأسيسهم لحملة عَهد العطاء لحث المزيد من الأثرياء على المساهمة في الأعمال الخيرية.

كما أكد وارن بافيت التزامه بالتبرع بأكثر من 99% من ثروته إلى الأعمال الخيرية والمؤسسات بع وفاته، مؤكدًا أن التبرع بالأصول التي يمتلكها سيكون “مثل الكتاب المفتوح”، وسيتم تحقيق هذا التعهد من خلال وصية ستُدرج في محل إقامته في نبراسكا بالولايات المتحدة.

معلومات شيقة عن وارن بافيت

  • تعرض وارن بافيت للإصابة بمرض سرطان البروستات، وكشف عن ذلك في عام 2012 حيث بدأ فعلاً الخضوع للعلاج الاشعاعي في يوليو، وأكمل علاجه بنجاح في نوفمبر من نفس العام.
  • بعد أزمته الصحية عاد بافيت بقوة إلى العمل، فقام بالمساهمة مع شركة 3G Capital في شراء شركة هاينز الشهيرة بمبلغ 28 مليار دولار، كما استحوذ على شركة دوراسيل وكرافت الغذائية التي أصبحت كياناً واحداً مع هاينز في 2015.
  • سَاند وارن بافيت المرشحة عن الحزب الديمقراطي هيلاري كلينتون في انتخابات أمريكا لعام 2016، حيث لوح لوجود بعض الأخطاء المالية لدى ترامب معلناً التحدي معه بأن يقوما بإعلان إقراراتهم الضربية وتخضع للمراجعة قائلاً “صدقوني لن يستطع أحد منعي عن محتوى هذه الإقرارات”.
  • لدى وارن بافيت ثلاثة أبناء، بيتر أندرو، هاوارد جراهام، سوزان أليس، بعد أن تزوج مرتين الأولى من ستزان بافيت في 1952 وحتى ماتت في 2004، والثانية من أستريد مينكس منذ 2006 وحتى يومنا هذا.
  • يُقضي بافيت 80% من وقته في القراءة.
  • مازال يأكل مثل الأطفال; 5 زجاجات مياه غازية في اليوم، ورقائق البطاطس أو الأيس كريم، ولديه صور شهيرة اثناء تناوله المياه الغزية والحلوى مع بيل جيتس.
  • جمع وران بافيت 94% من ثروته بعد أن بلغ سن الـ60.

من أقوال وارن بافيت

إن وصلت إلى عُمري دون أن يكن لك أحدهم أي تقدير، فلا أهتم بثروتك؛ لأن حياتك صارت كارثة

القاعدة الأولى: لا تخسر المال أبداً. القاعدة الثانية: لا تنسى القاعدة الأولى أبداً.

93 عاماً هو عمر هذا الرجل الفذ وقت كتابة هذا المقال، كان بها العديد والعديد من الأشياء الملهمة، فلم يكن وارن بافيت نجلاً لأبوين فاحشي الثراء، ولم يكن عبقرياً في التكنولوجيا أو لديه أي أفكار ثورية بمجالات أخرى، إلا أنه نجح في استغلال موهبته بالرياضيات بعالم البورصة ليُسطر اسمه بين قائمة أغنياء العالم… فهل تطمح أن يكون لك مكاناً بتلك القائمة؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
);
error: هذا المحتوى محمي !!