المستشار المهنيحديثي التخرج

مجالات عمل خريجي كلية الحاسبات والمعلومات

مجالات عمل خريجي كلية الحاسبات والمعلومات ، هناك الكثير من الطلبة والطالبات في ما قبل الدراسة الجامعية يسعون للدراسة بالمجالات العلمية المتعلقة بالبرمجة، والحاسبات، والبرامج، والتطبيقات الخاصة بكل صور التكنولوجيا الحديثة، وبطبيعة الحال تجد أن نسبة كبيرة من طلبة وطالبات الثانوية العامة من تلك الفئة يُفضلون الالتحاق بـ كلية الحاسبات والمعلومات من أجل دراسة تلك الفروع العلمية بعمق، غير أن الكثير من الطلبة والطالبات غير مُلمين بكافة مجالات العمل المتاحة لـ حديثي التخرج من كلية الحاسبات والمعلومات.

ولذلك؛ يتناول هذا المقال على موقع Kick Career أهم المعلومات حول الدراسة في أقسام كلية الحاسبات والمعلومات إلى جانب ذكر أهم مجالات العمل الخاصة بالكلية أيضًا.

الدراسة في كلية الحاسبات والمعلومات

نضع تركيزنا تحديداً بكليات الحاسبات والمعلومات في مصر، والتي تتواجد في أكثر من جامعة هناك، وتشمل: (جامعة القاهرة، جامعة عين شمس، جامعة المنصورة، جامعة بنها، جامعة الزقازيق، جامعة قناة السويس، جامعة المنوفية، جامعة كفر الشيخ، جامعة المنيا، جامعة بني سويف، جامعة حلوان، جامعة أسيوط، وجامعة الفيوم).

ويتطلب الالتحاق بكلية الحاسبات والمعلومات أن يحصل الطالب على شهادة الثانوية العامة (شعبة الرياضيات) أو ما يُعادلها، وأن يجتاز عدد سنوات الدراسة بالكلية الأربعة للحصول على درجة البكالوريوس، وهي من الكليات التي تعتمد على نظام الـ GPA بالساعات المعتمدة Credit Hours System.

يتم التخصص في أحد الفروع العلمية بالكلية في السنة الثالثة أو الرابعة، ويختلف ذلك من جامعة إلى أخرى، كما يتم تدريس البرامج الدراسية بها باللغة الإنجليزية، باستثناء بعض المقررات الفرعية التي تُدرس باللغة العربية مثل علم النفس وغيره.

أقسام كلية الحاسبات والمعلومات

تضم كلية الحاسبات والمعلومات عدة أقسام، وهناك قسمين رئيسيين في كل الجامعات، هما:

قسم علوم الحاسوب Computer Science

في هذا القسم يدرس الطلاب معظم اللغات البرمجية والحاسب، وبه كذلك بعض مقررات الرياضيات ولكن بمعدل أقل من باقي الأقسام، والتخصص بهذا القسم يبدأ في السنة الدراسية الثالثة في جامعة حلوان وبعض الجامعات الأخرى، بينما يتم التخصص بذات القسم في السنة الرابعة في بعض الجامعات الأخرى ومنها جامعة عين شمس.

ونظرًا إلى أن هذا القسم قائم على دراسة لغات البرمجة وكل ما يخص الحاسب؛ فهو مناسب للطلبة والطالبات الذين يرغبون في العمل بتصميم البرامج والتطبيقات والألعاب والجرافيك والأنيميشن، ومن أهم المقررات الدراسية في هذا القسم كل من لغات البرمجة وتاريخ أنظمة التشغيل، وهندسة المواد البرمجية، وشبكات الحاسوب إلى جانب دراسة قواعد البيانات أيضًا.

قسم نظم المعلومات Information Systems

من أهم أقسام كلية الحاسبات والمعلومات لأنه يربط بين علوم الحاسوب وبين مجالات العمل الأخرى، وبالتالي فهو نافذة للطلبة والطالبات من أجل اكتشاف المهارات والمواهب لديهم، والقدرة على تحليل نظم المعلومات والبيانات في أي منظمة أو شركة.

وإلى جانب ما سبق؛ يدرس الطلبة والطالبات في هذا القسم أيضًا شبكات الاتصالات والإنترنت وإدارة الأعمال والتسويق، إلى جانب دراسة مقررات خاصة ببرمجة قواعد البيانات Database والتجارة الإلكترونية eCommerce وهندسة المعلومات IE ، ولذلك فإن خريجي هذا القسم يكونوا مؤهلين للعمل في برمجة وهندسة المعلومات.

كما يوجد أيضًا بعض الأقسام الموجودة في بعض كليات الحاسبات والمعلومات دون الأخرى، مثل:

  • قسم تكنولوجيا المعلومات: يتواجد هذا القسم في أكثر من جامعة تشمل: (جامعة القاهرة، جامعة المنصورة، جامعة الزقازيق، جامعة حلوان، جامعة المنوفية، جامعة المنيا، جامعة بني سويف، وجامعة أسيوط).
  • قسم نظم الحاسبات: يوجد هذا القسم في جامعتي بنها وعين شمس.
  • قسم الحسابات العلمية: يوجد هذا القسم في جامعة عين شمس، جامعة المنيا، وجامعة بنها.
  • قسم نظم المعلومات الجغرافية: يوجد هذا القسم في جامعة القاهرة فقط.
  • قسم نظم المعلومات الحيوية: أحد أقسام الكلية المختلفة نوعًا ما حيث أنه قد يقبل الطلبة من شعبة العلمي علوم أيضًا ويدرس بشكل أساسي البرمجة الطبية، ويوجد هذا القسم فقط في جامعة عين شمس.
  • قسم العلوم الأساسية: يوجد هذا القسم في جامعة عين شمس، وجامعة قناة السويس، وجامعة الفيوم.
  • قسم هندسة البرمجيات، ويوجد هذا القسم في جامعتي عين شمس وحلوان.
  • قسم بحوث العمليات ودعم اتخاذ القرار: يوجد هذا القسم فقط في جامعة الزقازيق، وجامعة المنوفية، وجامعة القاهرة.
  • قسم الوسائط المُتعددة: ويوجد في جامعتي بني سويف وأسيوط فقط.

مجالات عمل خريجي كلية الحاسبات والمعلومات

كل قسم من أقسام كلية الحاسبات والمعلومات له أقسام العمل الخاصة به على النحو التالي:

مجالات عمل خريجي قسم علوم الحاسب

يمكن لخريجي هذا القسم العمل لدى كافة الجهات سواء الحكومية العامة أو الخاصة والأهلية في الوظائف التالية:

  • العمل كأخصائي أو مهندس برمجة.
  • العمل في الدعم الفني وإدارة الشبكات.
  • العمل في مجال التدريس الأكاديمي.
  • العمل في إدارة أنظمة التشغيل.
  • توثيق البرامج والنظم.
  • تخطيط وتحليل النظم والبيانات.
  • متخصص ومسؤول عن قواعد البيانات.
  • إنشاء البرامج وتطوير المواقع وصفحات الويب.
  • تجربة واختبار برامج وأنظمة الحاسوب والجوال.
  • كما يُمكن لخريجي هذا القسم أيضًا العمل في الإشراف على أعمال الحاسوب ومراكز المعلومات لدى الجهات المختلفة.

مجالات عمل خريجي قسم نظم المعلومات

أما خريجي قسم نظم تكنولوجيا المعلومات؛ فيمكنهم العمل في المجالات التالية:

  • مشرف التخطيط والإدارة في ما يخص دورات تكنولوجيا المعلومات.
  • تجربة واختيار أفضل البرامج الخاصة بالحاسوب وأنظمة التشغيل.
  • إدارة الشبكات.
  • العمل في أمن المعلومات وأمن الشبكات.
  • تصميم وتطوير صفحات الويب، والأدوات الخاصة بعرض المالتيميديا وغيرهم.
  • الإشراف على أعمال الحاسب أيضًا في المراكز والجهات المختلفة.

مجالات عمل خريجي قسم تكنولوجيا المعلومات

يُمكن لخريجي هذا القسم العمل في هندسة وبرمجة الشبكات، وتصميم المواقع الإلكترونية، إلى جانب العمل في القطاع الإداري أو الهندسي فيما يخص تطوير نظم المعلومات، والعمل في إدارة نظم المعلومات أيضًا وإدارة مشاريع تكنولوجيا المعلومات المختلفة.

مجالات عمل خريجي قسم الحسابات العلمية

يُمكن لخريجي قسم الحسابات العلمية العمل في كافة المعامل والمراكز البحثية سواء في المعاهد أو الجامعات ومؤسسات وهيئات وقطاعات البحوث العلمية إلى جانب العمل في مجال الصناعة والثروة المعدنية والبترول والعمل أيضًا في إدارة شئون البيئة.

مجالات عمل خريجي قسم هندسة البرمجيات

أما خريجي قسم هندسة البرمجيات؛ فيمكنهم العمل أكثر في الشركات المُتخصصة في تكنولوجيا المعلومات والبرمجة، إلى جانب إمكانية الالتحاق بالعمل في أقسام الحاسب الآلي داخل المؤسسات الحكومية والخاصة، والعمل أيضًا في الجهاز المركزي للإحصاء وغيره.

مجالات عمل خريجي قسم بحوث العمليات ودعم اتخاذ القرار

أما قسم بحوث العمليات ودعم اتخاذ القرار؛ فهو من الأقسام التي قد تجد بعض مجالات العمل في البرمجة وإدارة مشاريع تكنولوجيا المعلومات، أما مراكز العمل الأساسية لهؤلاء الخريجين فهي تكون في مراكز اتخاذ القرار مثل مجلس الوزراء، ومراكز البحوث التابعة إلى رئاسة الجمهورية وغيرها.

مجالات عمل جميع خريجي كلية الحاسبات والمعلومات

ــ وبشكل عام؛ قد يجد خريجي كلية الحاسبات والمعلومات من كافة الأقسام فرصة العمل في التدريس الأكاديمي سواء في الجامعات الحكومية أو الخاصة بعد استكمال مراحل الدراسات العليا والحصول على درجتي الماجستير والدكتوراه في أحد تخصصات الحاسوب ونظم المعلومات.

وقد يجد البعض فرصة العمل أيضًا في الخارج سواء في الدول العربية أو الأجنبية، وفي العمل الحر أون لاين لتصميم مواقع وصفحات الويب والتربح منها، كما قد يعمل بعض الخريجين أيضًا في تدريس مادة الحاسب الآلي في المدارس الحكومية والخاصة في الصفوف الدراسية المختلفة.

الوسوم

ياسمين السيد

كاتبة ومحررة بموقع كيك كارير، أحب القراءة وأعشق البحث العلمي، وأؤمن بأن التدوين وسيلة رائعة لتقديم محتوى مُميز يُثري درجة الوعي والمعرفة في الأوساط العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
);
إغلاق
إغلاق