التعلم والدراسةتعريفات ومصطلحات

ما هو اختبار مقياس هيرمان للتفكير؟

اختبار مقياس هيرمان للتفكير ، لمن لا يعرف نيد هيرمان ذلك العالم الفيزيائي الذي كان له الفضل في إخراج أحد أشهر اختبارات تحليل الشخصية المعروف باختبار مقياس هيرمان للتفكير، وهو اختبار يعتمد في الأساس على نظرية بوصلة التفكير وتحليل الشخصية والوصول بشكل دقيق إلى طريقة تفكير الإنسان، فإذا كنت في حاجة لفهم هذا الاختبار جيداً ومعرفة طريقة إجراؤه؛ يمكنكم ذلك من خلال قراءة هذا المقال من موقع KickCareer

ما هو اختبار مقياس هيرمان للتفكير؟

مقياس هيرمان (بوصلة التفكير) هو الاختبار الذي يحدد بشكل مذهل أنماط التفكير المختلفة للأفراد والمؤسسات، وهو المعروف باسم Hermann Brain Dominance Instrument Test والذي يُعرف اختصاراً باسم HBDI، وإذا أردنا أن نترجم معنى اسم الاختبار إلى اللغة العربية بشكل حرفي بعض الشيء؛ سوف نجد أنه يعني (اختبار هيرمان للسيطرة على العقل).

ورغم مرور الكثير من الأعوام على تقديم هيرمان لهذا المقياس؛ إلا أنه مازال مستخدماً في العديد من المؤسسات سواء الخاصة بـالدراسة أو العمل أو غيرها لفهم طبيعة تفكير الإنسان وتحديد سلوكه ووجهة نظره في الحياة ومدى قدرته على التجاوب مع من حوله، وقد استغرق إعداد هذا المقياس ما يقارب الـ 15 عاماً إلى أن أعلن عنه هيرمان عام 1978م.

أهمية مقياس هيرمان

يوجد العديد من التطبيقات الهامة التي تم تنفيذها اعتماداً على مقياس هيرمان، وترجع أهمية مقياس هيرمان إلى أنه:

  • يُعد أحد أهم اختبارات قياس نمط التفكير الموثوقة، والذي قد تناولته العديد من الرسائل والأبحاث العلمية المنشورة في مجلات عالمية للتأكد من مدى دقته.
  • يساعد على فهم طبيعة تفكير الأفراد والمؤسسات سواء داخل المؤسسة أو خارجها مما يُساعد على ابتكار طرق جديدة للتعامل مع العمال والموظفين لتحفيزهم على العمل، ومن ثم زيادة جودة الخدمات وارتفاع معدلات الإنتاج في كافة المجالات.
  • من أهم الاختبارات التي تُستخدم لقياس إمكانية التفكير بطريقة غير تقليدية لكل من يخضع لهذا المقياس؛ وبالتالي تحديد مدى القدرة على التفكير الإبداعي والابتكار.
  • يمكن لكل شخص يقوم بإجراء اختبار مقياس هيرمان أن يعرف الطريقة المُثلى للتعامل مع الأشخاص المحيطين به بإيجابية.

اختبار مقياس هيرمان

يعتمد اختبار مقياس هيرمان على مجموعة من الأسئلة التي تم وضعها لتكون بمثابة النتائج النهائية لدراسات استمرت لأكثر من عقد من الزمان، وهي أسئلة تقيس طبيعة كل فرد في أجزاء محددة؛ وهي أنماط معالجة المعلومات وتفضيلات التفكير لديه.

ولعمل اختبار تجريبي لمقياس هيرمان للتفكير يمكنكم تحميل اختبار مقياس هيرمان PDF

تفسير نتيجة اختبار مقياس هيرمان

بعد الإجابة على الأسئلة الخاصة باختبار هيرمان، يتم تحديد النتيجة من خلال أربعة أنماط تفكير هي A, B, C, D – حيث ستجد بجوار كل سؤال داخل الاختبار واحداً من هذه الحروف، قم بحساب قيمة كل حرف من الأسئلة التي تم الإجابة عليها بـِ (نعم) فقط وقم بوضعها في الجدول، ثم استخدم مخطط اللقطة لتُحدد إلى أي نمط فكري من الأنماط الأربعة تنتمي.

ما هو اختبار مقياس هيرمان للتفكير؟
ما هو اختبار مقياس هيرمان للتفكير؟

كيفية حساب اللقطة في اختبار مقياس هيرمان ؟

يتم حساب اللقطة من خلال مخطط اللقطة؛ وهو عبارة عن دائرة تكون مقسمة إلى (4) أجزاء متساوية كل منها خاص بأحد حروف أنماط التفكير الأربعة، والصورة التالية توضح بشكل تقريبي القيمة المفروضة لكل دائرة ومكان كل حرف داخل مخطط اللقطة.

ما هو اختبار مقياس هيرمان للتفكير؟
ما هو اختبار مقياس هيرمان للتفكير؟

والآن بعد تجميع النقاط المقابلة لكل حرف في الجدول، يتم رسم حدود متساوية داخل الدائرة (قطران متعامدان وكل منهما مقسم تدريجيا بحيث تمثل كل شرطة عليه 10 نقاط)، كما هو موضح في المثال في الصورة التالية.

ما هو اختبار مقياس هيرمان للتفكير؟
ما هو اختبار مقياس هيرمان للتفكير؟

ويتم وضع القيمة المقابلة لكل حرف على قطر الدائرة في المكان الخاص بكل حرف بدقة، وفي النهاية يتم توصيل الـ 4 نقاط مع بعضهم البعض لعمل شكل يوضح ميول الشخص هل هي A أم B أم C أم D، وهذا المثال يدل على أن من أجرى الاختبار يجمع بشكل كبير بين نمطي التفكير A، D.

اقرأ أيضاً: كل ما تريد معرفته عن اختبار القدرة المعرفية

ما هي صفات أنماط التفكير في مقياس هيرمان ؟

لكل نمط من أنماط مقياس اختبار هيرمان  – بوصلة التفكير – توصيف مختلف، كالتالي:

أولا: نمط التفكير A:

نمط التفكير A يرمز إلى الشخص الموضوعي العقلاني، وهؤلاء الأشخاص يتمتعون بالقدرة على التقييم والتحليل وفهم لغة الأرقام وفهم النواحي الفنية والقدرة على إعداد دراسة جدوى وحل المشكلات بالإضافة إلى القدرة على القيادة.

ثانيا: نمط التفكير B:

نمط التفكير B يرمز إلى الشخص التنفيذي، وهو الشخص ذات الاهتمام بالجانب التنفيذي ولديه القدرة على التخطيط مع الالتزام بالدقة في أصغر التفاصيل وبالتالي التخطيط السليم الذي يتبعه التنفيذ الناجح، ويتميز هذا الشخص أيضاً بحبه للناحية العملية وقيادة المشاريع التنفيذية.

ثالثا: نمط التفكير C:

نمط التفكير C يرمز إلى الشخص العاطفي والشاعري، وهؤلاء الأشخاص من أهم صفاتهم حب البذل والعطاء وفهم احتياجات كل من حولهم ومحاولة مساعدتهم قدر المستطاع بالإضافة إلى القدرة على التعليم والتدريب وإقامة العلاقات الاجتماعية الناجحة.

رابعاً: نمط التفكير D:

نمط التفكير D يرمز إلى الشخص المُبدع الغير تقليدي؛ وهؤلاء الأشخاص يتمتعون بالقدرة على التوقع بشكل صحيح وإعداد الخطط المستقبلية والميل إلى التغير والتطوير وعدم النمطية بالإضافة إلى التخطيط الاستراتيجي الناجح والقدرة على التخطيط جيداً لكافة الأمور والمشروعات ويتم وصف أصحاب نمط التفكير D بأنهم (يُفكرون خارج الصندوق).

والآن، إذا كنت تريد التعرف على نمط التفكير الخاص بك بدقة؛ يمكنك إجراء اختبار مقياس هيرمان واكتشاف ذلك بسهولة، وفي النهاية سيكون من الرائع أن تشاركونا نتائج اختبار مقياس هيرمان للتفكير الخاصة بكم عبر التعليق أسفل المقال.

الوسوم

ياسمين السيد

أخصائية تحاليل طبية: أحب القراءة وأعشق البحث العلمي، وأؤمن بأن التدوين وسيلة رائعة لتقديم محتوى مُميز يُثري درجة الوعي والمعرفة في الأوساط العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

);
إغلاق