المستشار المهنيحديثي التخرجنصائح مهنية

كيف تكشف عن إعلانات التوظيف الوهمية؟

كيف تكشف عن إعلانات التوظيف الوهمية ؟ الشباب العاملين و الخريجين دائماً ما تجدهم حريصين على الالتحاق بالعمل بشكل سريع، فتراهم مقبلين بكثافة على التواصل مع كافة أصحاب الوظائف التي يتم الإعلان عنها؛ لذلك يقع الكثيرين منهم فريسة لأصحاب إعلانات التوظيف الوهمية.

والتي قد تتعدد الأغراض من ورائها وطرق تنفيذها؛ فمنها ما يكون بغرض جمع معلومات عن الشباب والنصب عليهم، أو دفعهم لدفع مبالغ من أجل فرصة عمل بالخارج، أو أن تكون بمواصفات غير مواصفات الوظيفة المطلوب شغلها على أرض الواقع، ولذلك فقد حرصنا عبر موقع Kick Career على أن نُوضح للجميع طريقة الكشف عن إعلانات الوظائف الزائفة.

كيف تكشف عن إعلانات التوظيف الوهمية؟

ينتشر الكثير من إعلانات وعروض العمل الوهمية، والتي يكون معظمها بغرض النصب على الأشخاص الراغبين في الالتحاق بالوظائف المختلفة وخصوصًا حديثي التخرج ، ولكن على كل شخص أن يكون أكثر ذكاءً وفطنة، وأن يقرأ إعلان العمل بدقة وتركيز شديد كي يتمكن من اكتشاف ما إذا كان هذا الإعلان حقيقي أم وهمي، والأسطر التالية سوف تنقل لكم مجموعة من النقاط الهامة التي تساعد على اكتشاف إعلانات التوظيف الوهمية …

علامات مريبة بعروض العمل

عليك أن تقوم بدراسة الأمر بشكل عام من البداية؛ وأن تجيب على تلك الأسئلة التي تشمل بعض العلامات المريبة بعروض العمل…

  • هل أنت من قمت بالتواصل مع صاحب العمل من أجل الحصول على الوظيفة أم أن البداية كانت من جانب صاحب إعلان العمل؟
  • هل قد تم الحصول على بريدك الشخصي وسيرتك الذاتية عبر موقع قد قمت أنت بتسجيل السيرة الذاتية عليه أم أنك لا تعلم من أين قد حصلوا على معلوماتك؟
  • هل قاموا بطلب مبلغ مالي منك في البداية كي تلتحق بالتدريب والعمل لديهم؟ فهذا يُعد أحد أبرز علامات النصب بـ إعلانات التوظيف الوهمية ، فلا تدفع أموال من أجل الإلتحاق بوظيفة أياً كانت الأسباب.

وهكذا، فإن هذه النقاط من الأمور التي تثير الشك حول مصداقية أي وظيفة، كما أن هناك نقاط أخرى ومنها الآتي

هل الشركة موثوقة؟

من المهم للغاية أن تقوم بالبحث عبر الويب عن الشركة صاحبة إعلان العمل سواءً كانت شركة توظيف هي المعلنة أو إدارة التوظيف بالمؤسسة الطالبة لشغل تلك الوظيفة.

وأن تتأكد أنها تمتلك موقع إلكتروني، أو على الأقل صفحة خاصة عليها تفاعل عبر مواقع التواصل الاجتماعي خاصةً LinkedIn ، وعندما تصل إلى موقع الشركة أو الصفحة الرسمية الخاصة بهم؛ عليك أن تقوم بإجراء مقارنة بين بيانات الاتصال المعروضة وبين الجهة التي تواصلت معك من أجل الالتحاق بالعمل.

كما يمكنك أن تُجري اتصال مع الشركة عبر البيانات التي توصلت إليها كي تتأكد من حاجتهم بالفعل إلى موظفين جدد؛ لأن بعض الأشخاص قد يقوموا بانتحال شخصية مسؤولي التوظيف في بعض الشركات المشهورة.

هل عنوان البريد الإلكتروني رسمي؟

دائمًا ما تقوم أي مؤسسة عمل أو شركة بإنشاء بريد إلكتروني رسمي خاص بها وليس إيميل شخصي ( إذا كانت الشركة تحمل اسم XYZ Learn فمن المفترض أن يكون البريد الإلكتروني الخاص بها xyzlearn.org@… ) ، وبالتالي إذا كانت طريقة التواصل معك عبر بريد إلكتروني للمواقع العامة (مثل: ياهو أو هوتميل أو جيميل) فاحتمال أن يكون عرض التوظيف وهمي يكون كبير في هذه الحالة، إلا إذا كان العرض من طرف شخص تثق به.

حتى إذا رأيت أن الإيميل يبدو رسمي وتابع للمؤسسة، فعليك أن تدقق جديًا في الصيغة المكتوب بها الإيميل قبل أن تستمر في مواصلة عرض التوظيف، حيث أن عملية النصب قد تكون من خلال إرسال إيميل يبدو أنه من شركة حقيقية (في حالة المثال الخاص بـ XYZ Learn ، قد تجد البريد الإلكتروني الذي يستخدمه المحتال xyz-learn.org@… أو أي صيغة أخرى تحريفية).

وبالتالي إذا شعرت بأن عنوان البريد الإلكتروني وهمي؛ فعليك أن تجري اتصالًا مع الشركة للتأكد من أنهم بالفعل قد قاموا بإرسال هذا البريد.

ما هي طبيعة البيانات المطلوبة؟

من أبرز طرق الاحتيال في إعلانات التوظيف أن يصل إليك رسالة بريد إلكتروني تُفيد بقيام الشركة باختيارك ضمن مجموعة من المرشحين الآخرين من أجل الالتحاق بالعمل بها، وأنك سوف تتمكن من استلام العمل فورًا إذا قمت بإرسال اسمك كاملًا مع رقم حسابك البنكي كي يتم إرسال وديعة أو ما شابه إليك.

وقد يقوموا بإرسال رابط وهمي أيضًا يطلب منك إدخال رقم حسابك المصرفي، وهنا عليك أن تتجاهل تلك الرسائل لأن الشركات الموثوقة والحقيقية لا تقوم بتعيين الموظفين إلا بعد إجراء المقابلات الشخصية، وبشكل عام عليك أن تتجنب إدخال بياناتك الشخصية خاصةً الحساسة منها في أي موقع ويب غير موثوق.

صياغة إعلان التوظيف

إيميلات التوظيف التي تأتي من شركات موثوقة تكون منظمة ومُنمقة وذات تناسق وخالية بشكل تام من الأخطاء اللغوية والإملائية، وبالتالي عليك أن تقرأ الرسالة جيدًا وتتأكد هل الإعلان ينتهي بتوقيع الشركة وهل يحتوي على المهام المطلوبة والوصف الوظيفي أم لا، أما إذا وجدت أن الرسالة مكتوبة بطريقة غير مهنية وبها أخطاء فتأكد تمامًا من أنها رسالة توظيف وهمية.

قيمة الراتب

دائمًا ما يرغب الكثير من الأشخاص في الربح السريع، وهذا العامل النفسي يُركز عليه العديد من أصحاب الوظائف الوهمية، ولذلك فهم يقومون بوضع قيمة راتب كبيرة مقابل مهام عمل بسيطة، وهذا بالطبع أمر غير منطقي ولا يجب الانسياق وراء هذه الإعلانات.

وعليك دائماً أن تضع هذه الحقيقة المجردة نصب أعينك، حينما تشعر أن العرض جيد بدرجة خيالية أو كما يُقال “Too Good To Be True” ، فاعلم حينها أنك بصدد عملية نصب، فالشركة الموثوقة دائمًا ما تضع الراتب المتناسب مع طبيعة ومهام الوظيفة دون مبالغة.

طبيعة إجراءات التوظيف

من المؤسف أنه يوجد بعض المحتالين وأصحاب الوظائف الوهمية الذين يمكنهم أن يتغلبوا بدقة على كافة النقاط السابقة من أجل إقناع طالب العمل بأنهم بالفعل شركة توظيف حقيقة؛ ولذلك قد يقع طالب العمل ضحية هذا التلاعب.

وبالتالي عليك أن تتأكد أن إجراءات التوظيف تسير بتسلسل منطقي كما هو متعارف عليه (إعلان توظيف، ارسال السيرة الذاتية، تحديد موعد لإجراء مقابلة العمل وقد تكون أكثر من مقابلة، ومن ثم عرض التوظيف) أما التوظيف الفوري الذي يُعلن عنه البعض فهو ليس سوى واحدة من إعلانات التوظيف الوهمية.

وبنهاية المقال، نود أن ننصحكم باستخدام مواقع التوظيف الموثوقة سواءً العربية أو العالمية؛ كونها نافذة موثوقة على هذا العالم الذي أصبح مؤخراً مليئاً بمحاولات الاحتيال وتصدير عروض العمل الزائفة.

الوسوم

ياسمين السيد

كاتبة ومحررة بموقع كيك كارير، أحب القراءة وأعشق البحث العلمي، وأؤمن بأن التدوين وسيلة رائعة لتقديم محتوى مُميز يُثري درجة الوعي والمعرفة في الأوساط العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
);
إغلاق