المستشار المهني

فرص العمل في منظمة حقوق الانسان

فرص العمل في منظمة حقوق الانسان من فئات الوظائف التي تجذب انتباه فئة كبيرة من الأفراد على مستوى العالم، نظرًا إلى أن نشاط المنظمة يتطرق بشكل مباشر إلى قضية هامة جدًا من قضايا الفرد والمجتمع وهي قضية حفظ حقوق الإنسان في كل مكان بمساواة تامة وعادلة وبغض النظر عن أي اعتبارات، وهي أيضًا تسعى إلى جذب الأشخاص المؤمنين بهذا المبدء للعمل بين صفوفها، ولذلك؛ فإن الفقرات التالية عبر موقع Kick Career سوف تتطرق تفصيليًا إلى أهم الأنشطة والأعمال الخاصة بمنظمة حقوق الإنسان وكيفية التقدم إلى فرص العمل المُتاحة بها.

ما هي حقوق الإنسان؟

لقد تم تعريف حقوق الإنسان Human rights على أنها حقوق متأصلة لجميع الشعوب على قدم المساواة بغض النظر عن الجنسية أو النوع، أو الأصل الوطني أو العرقي، أو مكان الإقامة، أو الدين أو اللغة أو اللون أو أي وجه آخر من أوجه الاختلاف بين بني البشر، غير أن تلك الحقوق متصلة ببعضها البعض ولا يمكن تجزئتها بمنح بعض منها والإغفال عن الأخرى، وتتلخص حقوق الإنسان الأساسية في النقاط التالية:

  • الحق في الحصول على العمل وتوفير ظروف عمل عادلة ومُرضية.
  • الحق في تحقيق العدالة الاجتماعية وتوفير مستوى معيشة جيد لجميع الأفراد.
  • الحق في التمتع بأقصى قدر ممكن من الرفاهية الجسدية والعقلية.
  • الحق في الحصول على التعليم والتمتع أيضًا بالحرية الثقافية والتقدم الدراسي والعلمي.
  • الحق في الحصول الرعاية الصحية والنفسية.

منظمة حقوق الانسان

إن منظمة حقوق الإنسان أو كما تُعرف أيضًا باسم مجلس حقوق الإنسان؛ هي عبارة عن هيئة حكومية دولية منبثقة من منظمة الأمم المتحدة، ويضم هذا المجلس سبعة وأربعين (47) دولة؛ وجميع الدول الأعضاء بها مسؤولة عن تحقيق الهدف الأساسي للمؤسسة وهو تعزيز ونشر مبادئ حقوق الإنسان في مختلف بلدان العالم بدون مقابل.

ولقد تم منح مجلس حقوق الإنسان المفوضية السامية ليكون قادرًا على مناقشة كافة المواضيع والحالات المتعلقة بمبادئ حقوق الإنسان، ويُذكر أن الاجتماعات الخاصة بالدول المكونة لهذا المجلس؛ إنما تتم دوريًا في مقر منظمة الأمم المُتحدة في مدينة جنيف بسويسرا.

فرص العمل في منظمة حقوق الانسان

يقوم مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة بالإعلان عن الوظائف الشاغرة به تباعًا في القسم الخاص بالوظائف الشاغرة عبر الموقع الرسمي لمنظمة الأمم المتحدة، وهناك بعض الشروط والتعليمات التي لا بُد من الالتزام بها عند الرغبة في الالتحاق بفرص العمل والدراسة بمجلس حقوق الإنسان، وهي:

  • شرطًا أساسيًا؛ الإيمان التام بمبادئ حقوق الإنسان والاستعداد لتقديم يد العون لكل فرد لا يحصل على تلك الحقوق في أي بقعة على وجه الأرض.
  • تحري الدقة فيما يتم الإعلان عنه من وظائف عبر المكاتب الاحتيالية، وعدم التقدم سوى إلى الوظائف المعلن عنها عبر موقع الأمم المتحدة فقط.
  • لا تقوم المنظمة بفرض أي رسوم مالية في أي مرحلة من مراحل قبول الموظفين الجُدد.
  • التعيين في الوظائف الخاصة بالخدمة العامة بالمنظمة؛ يكون على أساس محلي.
  • لا تقوم المنظمة بإرسال إشعار يُفيد بتلقي طلب التوظيف، ولا يتم الالتفات إلى أي طلبات عمل غير مستوفية المواصفات المطلوبة لكل وظيفة.
  • يتم الإخطار بنتائج القبول للموظفين المقبولين فقط.

كيفية التقدم إلى وظائف حقوق الإنسان

هناك آلية عامة يتم من خلالها التقدم إلى وظائف منظمة الأمم المتحدة ومنها أيضًا وظائف مجلس حقوق الإنسان، على النحو التالي:

  • الولوج إلى الصفحة الرسمية الخاصة بالوظائف الشاغرة على موقع منظمة الأمم المتحدة united Nations Careers “من هنا“.
  • من خلال مُربع البحث الخاص بالوظائف المفتوحة؛ يتم إدخال كافة المعلومات الخاصة بالوظيفة مثل الفئة الوظيفية والدرجة والمسمى الوظيفي ومكان الوظيفة، بالإضافة إلى موعد الإعلان عن الوظيفة، ثم الضغط على زر البحث Search كما يظهر في الصورة التالية والقدم إلى الوظيفة التي بعد إتمام عملية البحث مباشرةً.
فرص العمل في منظمة حقوق الانسان
  • يُمكن الحصول على خدمات البحث المُتقدم عن الوظائف عبر موقع منظمة الأمم المُتحدة أيضًا من خلال إنشاء حساب مستخدم والتسجيل بالموقع؛ حيث يتم الدخول إلى صفحة التسجيل “من هنا
  • ثم البدء في إدخال البيانات المطلوبة مثل الاسم الأول والثاني واسم العائلة وكلمة المرور وتأكيدها، وكذلك إدخال عنوان البريد الإلكتروني الأساسي والبديل، ثم الضغط على التسجيل Register، كما يظهر في الصورة التالية:
فرص العمل في منظمة حقوق الانسان
  • بعد العثور على الوظيفة والبدء في اتباع خطوات التقديم؛ يجب إرفاق كافة الأوراق والمستندات المطلوبة التي تُوضح الخبرات والمؤهلات، وكافة البيانات الأخرى الخاصة بالموظف المحتمل، ثم تقديم الطلب.
  • بعد إغلاق باب التقدم إلى الوظيفة، يتم البدء على الفور في معالجة طلبات الوظائف، وإخطار الأفراد المؤهلين للمرحلة الثانية من التوظيف.

في نهاية هذه المقالة؛ بعد التطرق إلى فرص العمل في منظمة حقوق الانسان وأهم المعلومات المتعلقة بالمنظمة وشروط الالتحاق بالعمل بها، تُجدر الإشارة إلى أن وجود قدر جيد من الخبرة في العمل التطوعي والعام في أي من المؤسسات والهيئات الخاصة بتقديم يد العون للآخرين وحفظ حقوقهم الآدمية والأساسية؛ يُعد نقطة مُفاضلة هامة جدًا بين المتقدمين إلى وظائف منظمة حقوق الإنسان.

الوسوم

ياسمين السيد

كاتبة ومحررة بموقع كيك كارير، أحب القراءة وأعشق البحث العلمي، وأؤمن بأن التدوين وسيلة رائعة لتقديم محتوى مُميز يُثري درجة الوعي والمعرفة في الأوساط العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
);
إغلاق
إغلاق